الرجل الذكي

شاهد الأشياء المذهلة

الألف اللينة

أولاً: قاعدة الألف اللينة في الأسماء
تكتب الألف اللينة في الأسماء طويلة ( ـا ) في الحالات التالية
1.     إذا كان الاسم ثلاثياً وأصلها واو مثل : ذُرا، - ربا أصلها ( ذرة – ربوة )
2.     إذا كان الاسم أكثر من ثلاثة أحرف وسُبقت الألف بياء مثل : دنيا – ثريا- رؤيا ويستثنى من ذلك أسماء العلم .
3.     في الأسماء المبنية مثل : مهما – هنا ويستثنى منها الأسماء التالية : ( أنى ـ متى ـ الألى الاسم الموصول – أولى.
4.     في الأسماء الأعجمية مثل : روما – يافا – حيفا – زكريا) ما عدا ( موسى – كسرى – عيسى متى – بخارى )
تُكتب الألف اللينة في الأسماء مقصورة (ى) في الحالات التالية :
1)    في السم الثلاثي إذا كان أصلها ياء مثل : قرى – فتى ) أصلها : قرية – فتيان .
2)    إذا كان الاسم أكثر من ثلاثة أحرف ولم تُسبق الألف بياء مثل : سلوى – مرتضى – مستشفى
ملاحظة : نتعرف على أصل الألف في الأسماء إما بالتثنية إن كان الاسم مفرد، أو رد الجمع إلى المفرد .



ثانياً : حل تطبيق الكتاب المدرسي صـ 72 تطبيقات الألف اللينة في الأسماء
(( إن اللغة العربية هي لغة القرآن ، فعلينا الاعتزاز بها ، والتعبير بأساليبها عن مشاهداتنا للمخلوقات في هذا الكون الواسع ، لأن بها صلاح الدين والدنيا ، ولكي نحظى بالدرجات العليا في الجنة ، فنسعد في الآخرة والأولى .
وعلينا أن نقمع بعصا العقوبة كل صاحب دعوى تنال من اللغة العربية وتقلل من شانها ، كما أنه لا بد من توعية كل فتى يُخدع بهذه الدعاوى لأنه صُرف عن هدى كان يجب أن يتمسك به .))
1.     مما سبق استخرج كل اسم انتهى بألف لينة، وبين نوعها، وسبب كتابتها.          (الإجابة في الجدول التالي)
الكلمة
نوع الألف اللينة فيها
سبب كتابتها بهذه الصورة
الدنيا – العليا
طويلة
لأنها أكثر من ثلاثة أحرف وسبقت الألف ياء
الأولى – الدعاوى - دعوى
مقصورة
لأنها أكثر من ثلاثة أحرف ولم تسبق الألف ياء
عصا
طويلة
لأنها اسم ثلاثي وأصل الألف واو في المثنى (عصوان)
فتى – هدى
مقصورة
لأنها اسم ثلاثي وأصل الألف ياء في المثنى (فتيان - هديان)
1.     بين سبب كتابة الألف على هذه الصورة في الكلمات التي تحتها خط في الجمل التالية :  الإجابة
هدى الله خير الهدى
السبب :  لأنها اسم ثلاثي وأصل الألف ياء في المثنى (هديان)
مكة أم القرى            
السبب : لأنها اسم ثلاثي وأصل الألف ياء في المفرد  (قرية)
قال تعالى :( يا زكريا إنا نبشرك بغلامٍ اسمه يحيى )   
السبب : لأنه من الأسماء الأعجمية المستثناة من القياس.
ندى فتاة مهذبة وهي صغرى أخواتها .           
السبب :  لأنها أكثر من ثلاثة أحرف ولم تسبق الألف ياء
الدرس السادس : تطبيق على الألف اللينة في الأفعال والحروف صـ 90 في الكتاب المدرسي (الجزء الأول)
أولاً : قاعدة الألف اللينة في الأفعال والحروف
·        الألف اللينة في الأفعال تُكتب طويلة (ـا) في المواضع التالية:
1)    إذا كان الفعل ثلاثياً وأصلها واو مثل : سما – نما – ربَا – غزا) فأصلها (يسمو – ينمو – يربو- يغزو )
2)    إذا كان أكثر من ثلاثة أحرف وجاء قبلها ياء مثل: أحيا – تزيا.
·        الألف اللينة في الأفعال تكتب مقصورة (ى) في المواضع التالية:
1.    إذا كان الفعل ثلاثياً وأصلها ياء مثل: هدى – بنى – سعى – جرى
2.    إذا كان الفعل أكثر من ثلاثة أحرف ولم يسبقها ياء
·        الألف اللينة في الحروف ليس لها قاعدة قياسية ، فتكتب في أغلب الحروف طويلة مثل : لا – ما وتكتب في بعض الأحيان مقصورة مثل : إلى على – حتى – بلى .
ملاحظة : نتعرف على أصل الألف في الفعل الماضي إما بتحويله إلى المضارع أو إلى المصدر.
ثانياً : حل تطبيق الكتاب المدرسي صـ 90   اقرأ ما يلي
وبدا محياك الذي قسماته                  حق وغرته هدىً وحياءُ
الرسلُ دون العرش لم يؤذن لهم          حاشا لغيرك موعد ولقاءُ
فدعا فلبى في القبائل عصبة              مستضعفون قلائل أنضاءُ
    وتمدُّ حلمك للسفيه مدارياً                 حتى يضيق بعرضك السفهاء
                              صلى عليك الله ما صحب الدجى         حادٍ وحنت بالفلا وجناءُ
 الأبيات السابقة : الأفعال التي انتهت بألف طويلة هي : بدا ـ دعا  لأنها ثلاثية وأصلها واو في المضارع يبدو – يدعو.
  الأفعال التي انتهت بألف مقصورة هي : لبى – صلى  لأنها ثلاثية وأصلها ياء في المضارع يلبي – يصلي.

قاعدة المدة

أولاً : قاعدة المدة             
المدة : هي همزة مفتوحة تليها همزة ساكنة أ+ا تخفف إلى ونلفظها ( آ) ونجدها :
1.    في بداية الكلمات التي تتوالى فيها همزتان أولاهما متحركة بالفتح والثانية ساكنة مثل: آلام –آبار – آمن –آدم.
2.    في وسط الكلمات التي تتضمن همزة مفتوحة مكتوبة على ألف وقبلها مفتوح مثل : كآبة – سآمة .
3.    في وسط الكلمات التي تتضمن همزة مفتوحة مكتوبة على ألف ما قبلها ساكن: قرآن – مرآة .
4.    في مثنى الأسماء التي ينتهي مفرده بهمزة مكتوبة على ألف :   ملجأ – ملجآن
5.    في جمع المؤنث السالم المنتهي مفرده بهمزة على ألف :منشآت.
6.    في بعض التكسير : مآرب – مآثر
ثانياً : تطبيق الكتاب المدرسي صـ 62    الجزء الأول    اقرأ ما يأتي :
سررت كثيراً عندما وجدت طفليّ يقرأان القرآن، ويبدأان بترتيله بخشوع وإتقان وقلت في نفسي : آن أن تعود الأمة إلى القرآن قبل أن تحل الآجال ، وتنتهي الآلام والآمال ، آنئذ تكون المفاجآت ، وتتضح الولاءات ولا ينفع ملجأ ولا ملجآن ، أو مخبأ أو مخبآن للهروب من ملاقاة الملك الديان .
1.    الاستخراج
·        ثلاث كلمات تختلف مواضع المدة فيها : القرآن – آن – الآجال .
·        مثنى وجمع مؤنث تكون المدة متوسطة فيهما : مخبآن ـ منشآت .
·        مفرداً وجمع تكسير مبدوأين بالمدة. آجال ـ آن .
2.    ضع المدة في مكانها المناسب ثم أدخل الكلمات في جمل من إنشائك :
أثر : آثر    الجملة : آثر المسلمون إخوانهم على أنفسهم .
ملجان : ملجآن    الجملة : بنت الدولة ملجآن للنازحين .    
الاخرة : الآخرة   الجملة : الآخرة خير وأبقى .      منشات : منشآت    الجملة : في صنعاء منشآت تعليمية كثيرة
·        اختبر معلوماتك : انظر الكتاب المدرسي صـ 65 وقم بحل التطبيق  ( رابعاً : التطبيقات الإملائية )

همزة القطع و وهمزة الوصل

أولاً :قاعدة همزة القطع :
هي ألف فوقها همزة مفتوحة ( أ ) أو مضمومة ( أُ) أو تحت الألف إن كانت مكسورة ( إ ) وهي حرف أصلي ، وتظهر كتابة ونطقاً وأهم مواضعها :
1.     في جميع الأسماء ما عدا الأسماء العشرة ـ سيأتي ذكرها في همزة الوصل ـ .
2.     في جميع الحروف (إن – أن ـ إلى – أو ...) ما عدا ( ال التعريف )
3.     في الفعل الماضي الثلاثي أو الرباعي مثل : أمر – أخذ – أسهم – أعلنَ .
4.     في مصادر الفعل الثلاثي أو الرباعي مثل : أمراً- إسهاماً –أخذاً – إعلاناً.
5.     في المضارع المبدوء بهمزة مثل : أنا أكتبُ – أنطلقُ – أستخرج.
6.     في فعل الأمر الذي ماضيه رباعي مثل : أنذر ( قم فأنذر ) ماضيه أنذر






ثانياً : قاعدة همزة الوصل : تكتب ألفاً بدون همزة ( ا ) ولا تنطق إلا إذا وقعت في بداية الكلام وأهم مواضعها :
1)    في الأسماء العشرة ( ابن –ابنة – اثنان- اثنتان – امرأة – امرؤ- ايم – ايمن – اسم )
2)    الألف واللام ( ال التعريف) التي تدخل على الاسم لتعريفه .
3)    الأفعال الماضية الخماسية والسداسية مثل : انطلق – انسحب – استقطب .
4)    مصادر الأفعال الخماسية والسداسية مثل : انطلاقاً – انسحاباً – استقطاباً.
5)    في فعل الأمر إذا كان  ماضيه ثلاثياً أو خماسياً أو سداسياً  مثل : انظر- استغفر – انطلقْ.
·        فائدة : للتمييز بين همزة القطع وهمزة الوصل نضع قبل الكلمة المبتدئة بهمزة واواً فإن صح إسقاط الهمزة نطقاً فهي همزة وصل وإن لم يستقم النطق إلا ببقائها فهي همزة قطع مثل : اقتصاد واقتصاد ( صح إسقاط الهمزة فهي همزة وصل ) ومثل:  إنسان وإنسان ( لا يستقيم النطق بإسقاط الهمزة فهي همزة قطع ).
ثالثاً : تطبيق الكتاب المدرسي  صـ 49         اقرأ الفقرة التالية
الأمانة تقتضي أن نختار للأعمال أقدر الناس أداءً لها ، فإذا ملنا عن الأقدر إلى غيره – لهوى أو قرابة أو رشوة – فقد ارتكبنا بتولية العاجز وتنحية القادر مخالفةً فادحة.
1.     من الفقرة كل كلمة اشتملت على همزة وصل أو قطع في الجدول الآتي :
كلمات مشتملة على همزة وصل
سبب كتابتها استناداً للقاعدة
كلمات مشتملة على همزة قطع 
سبب كتابتها استناداً للقاعدة
الأمانة –الناس – الأقد - العاجز
همزة ( ال التعريف )
أن – إلى – أو
جميعها حروف وتكتب همزتها قطع
ارتكبنا
فعل ماضي خماسي
أداءً
مصدر لفعل ثلاثي (أدى)
2.     حدد همزات الوصل وهمزات القطع فيما يأتي ، مع بيان السبب
اقتداءً ـ إجابة – انتصاراً – استغفاراً – إجلالاً – أكرم – إلى – اتحاد  ( الإجابة في الجدول التالي )
همزات الوصل
سبب كتابتها
همزات القطع
سبب كتابتها
اقتداءً
لأنها مصدر لفعل ثلاثي اقتدى
إجابة – إجلال
لأنها مصدر لفعل رباعي
انتصاراً -اتحاد
لأنها مصدر لفعل خماسي
أكرم
فعل ماضي رباعي
استغفار
لأنها مصدر لفعل سداسي
إلى
لأنها حرف
3.     صغ فعل الأمر مما يأتي ، ثم حدد نوع الهمزة فيه.
يُعلِم (اعلم -همزة وصل) يكتب (اكتب –همزة وصل) يعطي (إعطِ-همزة قطع) يسعى (اسعِ-همزة وصل)
4.     اختبر معلوماتك: ضع همزة القطع في الكلمات التي تحتاج إلى ذلك فيما يأتي:
امين – اقرأ – اجتهدَ-اكرم- ان- انتصاراً – اقتداءً – اثقل- استودع –اتحاد