عزيزي المعلم ....عزيزتي المعلمة
- الدرس الناجح لا يتحقق إلا بخطة ناجحة ولذا لا بد من التحضير الجيد والدقيق لكل خطوات ومراحل الحصة
- إذا كان درسك طويلا ويحتاج إلى أكثر من حصة اجعل لكل حصة تحضيرا.
- حدد الوقت المناسب لكل فقرة أو نشاط تمارسه في الحصة كي تستطيع استغلال وقتك وتتجنب العشوائية
- اختر طرق وأساليب واستراتيجيات التدريس المناسبة لكل درس .
- افتتح درسك بالتشويق ( موقف– قصة – صورة – فيديو – سؤال ثير للتفكير – مشكلة تحتاج إلى حل ) وذلك للتمكن من جذب انتباه الطلاب وإثارة تفكيرهم .
- بداية كل درس حاول أن تبين أهمية ما ستقدمه لطلابك من معارف ومهارات واربطها بواقعهم وميولهم
- نشط طلابك بأسئلة تثير مهارات التفكير العليا ( لماذا– كيف – حلل – ركب – صحح الخطأ – انقد الفكرة ـ قل رأيك– قارن بين – اطرح الحلول المناسبة )
- اكثر من التطبيقات خصوصا في دروس القواعد الإملائية والبلاغية والنحوية ، كذلك في دروس العلوم التطبيقية "الرياضيات والكيمياء والفيزياء " .
- شجع طلابك على تطبيق ما تعلموه في أنشطة إثرائية مرتبطة بالواقع لتطور مهاراتهم في المادة فمثلا معلم الرياضيات بعد الانتهاء من درس المستطيل أو المربع يطلب من طلابه قياس زوايا غرفته وتدوينها في ورقة وتقديمه للمعلم
ومعلم اللغة العربية أو الإنجليزية يطلب منهم تطبيق ما تعلموه في دروس البلاغة من خلال كتابات إبداعية حرة... وهكذا .
- عود طلابك على التعاون فيما بينهم للحصول على المعلومات واتقان المهارات من خلال المجموعات التعاونية
- كن مبدعا وشجع طلابك على الإبداع وضع أمامهم دائما سؤال ( ماذا لو ... ؟ ).
- اجعل واجباتك مهام أدائية يقوم من خلالها الطلاب بالبحث والتدقيق والتطبيق في الواقع لكل ما تعلموه .
- كن ميسرا لا معسرا ، حفز طلابك بالعبارات الجميلة ( أحسنت – ممتاز – مبدع ..) واجتنب العبارات السلبية ( خطأ– أنت مهمل – أنت لا تفهم ...)
- لا تغادر الصف دون أن تغلق الحصة بملخص شفوي أو بجدول أو سبوري. حتى وإن لم تنته من درسك لخص ما أُخذ .
- احرص أن تقيم مدى اتقان طلاب لمهارات المادة وتوصلهم للمعارف المطلوبة ، ثم قدم التغذية الراجعة المناسبة
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
ردحذف