الرجل الذكي

شاهد الأشياء المذهلة

استراتيجيات التعلم النشط المناسبة لدروس القراءة والنصوص الأدبية


بقلم أ. عبده الصمدي 
مدرب التعلم النشط وموجه مادة اللغة العربية - صنعاء - اليمن .

 يعتبر الكثير من المعلمين أن مادة اللغة العربية وبالأخص النصوص القرائية " الشعرية والنثرية " يعتبرونها مادة نظرية لا تتناسب مع فلسفة التعلم النشط ويرون أنهم غير قادرين على تدريسها باستخدام استراتيجيات التعلم النشط.
 وهذا غير صحيح فالمعلم المحترف والمبدع قادر على أن يجعل من حصص القراءة والنصوص حصصا نشطة وممتعة  مستخدما العديد من استراتيجيات التعلم النشط والتي منها الاستراتيجيات التالية : 

استراتيجية خارطة المفاهيم ( من خلال المجموعات التعاونية ) استراتيجية للفهم القرائي. 

التعليم التعاوني ( الجيكسو ) مجموعة الخبراء ( استراتيجية للفهم القرائي ) 

استراتيجية العصف الذهني والأسئلة الصحفية الستة ( استراتيجية تقويم )

استراتيجية السبب والدلائل والنتيجة .

استراتيجية مثلث الاستماع .

وهنا سأفصل الاستراتيجية الأولى والثانية كنموذج وبإمكانك البحث والاطلاع حول بقية الاستراتيجيات 

  أولاً: استراتيجية خارطة المفاهيم :

 والهدف منها تحقيق الفهم القرائي والتعليم التعاوني حيث يقسم المعلم الطلاب إلى مجموعات متجانسة ،  بحيث يقوم كل فرد في المجموعة بقراءة النص قراءة صامتة ، ثم يشترك مع أفراد مجموعته في تلخيص النص على شكل خارطة مفاهيم تدون في ورقة واحدة وتعرض على المعلم ليناقشها معهم بشرط ألا يحدد المعلم وقت النشاط وينتهي الجميع في نفس الوقت والمجموعة التي تتأخر تحسب لها نقطة خسارة وتتوقف عن النشاط مع الجميع ليبدأ بعدها اطلاع المعلم واعلانه للمجموعة التي لخصت كل أفكارالنص واتقنت رسم الخارطة وانتهت في الوقت المحدد بأنها المجموعة الفائزة ، ثم يقوم الطلاب بكتابتها في دفاترهم كملخص سبوري .
ملاحظة : يجب على المعلم أن يقوم بعمل خارطة مفاهيم للنص عند التحضير للدرس ويعرضها كمرجع  وهذه الاستراتيجية تستخدم في مرحلة القراءة الصامتة 

ثانياً: استراتيجية الفكرة الرئيسية والتفاصيل :

والهدف منها تحقيق الفهم القرائي أيضا ، وتطبق بطريقة فردية حيث يقوم الطلاب بقراءة النص قراءة صامتة متأنية بحيث يضع الطالب فكرة رئيسية لكل فقرة من فقرات النص ، لينتقل بعد ذلك المعلم والطلاب إلى القراءة الجهرية يبدأ المعلم بقراءة جهرية لكامل النص وبطريقة متقنة (يجب أن يتدرب عليها المعلم عند تحضير الدرس) ثم يأتي دور الطلاب حيث يقرأ كل طالب فقرة من النص ويأتي بالفكرة التي وضعها لهذه الفقرة فيدونها المعلم على السبورة ويناقش الطلاب حول الجوانب النحوية والإملائية والبلاغية مع تفسير المفردات في هذه الفقرة ... وهكذا حتى ينتهي من الدرس ويترك وقتا للطلاب لتدوينه في دفاترهم (غلق تربوي للحصة ) 

ملاحظة : في الدروس الطويلة على المعلم أن يقسم النص إلى حصتين مثلا  ويحدد عدد الفقرات التي سيدرسها في الحصة الأولى والفقرات التي سيناقشها في الحصة الثانية لكي يترك وقتا للطلاب.


هناك تعليق واحد: