الرجل الذكي

شاهد الأشياء المذهلة

"رُبٓ" معناها واستخدامها في اللغة

*رُبَّ :*
1- حرف جر شبيه بالزائد والاسم بعدها يعرب مبتدأ مجرورا لفظا مرفوع محلّا.

2- يدخل على الأسماء النكرة فقط.

3- من معانيها:
أ- إمكان وقوع غير المألوف،مثال: رب سجين لا ذنب له.
ب- الدلالة على الكثرة، مثال: رب فقير كريم.
ج- الدلالة على القلة،مثال: رب سجين مظلوم.

*تنبيه:*
- قد تدخل (ما) على رب فتكفها عن العمل وفي هذه الحالة تدخل على المعارف، مثال:ربما محمد قادم.
أو على الفعل،مثال:ربما ينجح الكسول.

- إذا وصف معمول رب جاز في الصفة الجر تبعا للفظ والرفع تبعا للمحل.
مثال: رب كلمةٍ  طيبةٍ خير من مال كثير.
مثال: رب كلمةٍ  طيبةٌ خير من مال كثير.

ما الفرق بين كلمة"إدبار "و"أدبار " في المعنى اللغوي

ما الفرق بين :-
( إدبار)..... و .....(أدبار)؟

قال تعالى في سورة (ق) :-
(وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَأَدْبَارَ السُّجُودِ (40))

وقال في سورة الطور :-
(وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ النُّجُومِ (49)).

(الأدبار) جمع دُبّر بمعنى خلف كما يكون التسبيح دُبُر كل صلاة أي بعد انقضائها
وجاء في قوله تعالى في سورة الأنفال:-
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفًا فَلَا تُوَلُّوهُمُ الْأَدْبَارَ (15) وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلَّا مُتَحَرِّفًا لِقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (16)).

أما (الإدبار) فهو مصدر فعل أدبر مثل أقبل إقبال
والنجوم ليس لها أدبار ولكنها تُدبر أي تغرُب عكس إقبال.

الألف المبدلة

*الْأَلِفُ الْمُبَدْلَةُ مِنْ يَاءِ الْمُتَكَلِّمِ :*
تُكْتَبُ أَلِفًا عَلَى الْأَرْجَحِ، نَحْوُ: يَا حَسْرَتَا، وَاأَسَفا. وَرُسِمَتْ فِي الْمُصْحَفِ يَاءً.

- *الْأَلِفُ الْمُبَدْلَةُ مِنْ نُونِ التَّوْكِيدِ الْخَفِيفَةِ :*
مَذْهَبُ الْبَصْرِيِّينَ كِتَابَتُهَا بِالْأَلِفِ، وَهُوَ رَسْمُ الْمُصْحَفِ، نَحْوُ: ﴿ وَلَيَكُونًا مِنَ الصَّاغِرِين َ ﴾ ، ﴿ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَة ِ ﴾ ، وَقَوْلِ الْأَعْشَى:
*وَلَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ وَاللهَ فَاعْبُدَا*
وَمَذْهَبُ الْكُوفِيِّينَ كِتَابَتُهَا بِالنُّونِ، وَذَلِكَ فِي غَيْرِ الْمُصْحَفِ.

- *الْأَلِفُ الْمُبَدْلَةُ مِنْ نُونِ إِذَنْ :*
يَكْتُبُهَا الْبَصْرِيُّونَ أَلِفًا: (إِذَا)، وَهُوَ رَسْمُ الْمُصْحَفِ.
وَكَتَبَهَا الْمَازِنِيُّ وَالْمُبَرِّدَ بِالنُّونِ: ((إِذَنْ))
وَقَالُ الْفَرَّاءُ: إِنْ أُعْمِلَتْ كُتِبَتْ بِالْأَلِفِ، وَإِلَّا كُتِبَتْ بِالنُّونِ.
وَالَّذِي عَلَيْهِ الْمُعَاصِرُونَ الْآنَ كِتَابَتُهَا بِالنُّونِ مُطْلَقًا.
وَيُرْوَى عَنِ الْمُبَرِّدِ أَنَّهُ قَالَ: *أَشْتَهِي أَنْ أَكْوِيَ يَدَ مِنْ يَكْتُبُ إِذَنْ بِالْأَلِفِ؛ لِأَنَّهَا مِثْلُ أَنْ وَلَنْ.*

ما الفرق بين استطاعوا واسطاعوا في الفرآن الكريم

♢*بلاغة الكلمة في القرآن*♢

-  ما الفرق من الناحية البيانية بين فعل
         "استطاعوا واسطاعوا"
وفعل "تسطع وتستطع" في سورة الكهف؟
ـ قال تعالى: (فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْباً {97}).
زيادة التاء في فعل استطاع تجعل الفعل مناسباً للحث وزيادة المبنى في اللغة تفيد زيادة المعنى. والصعود على السدّ أهون من إحداث نقب فيه لأن السدّ قد صنعه ذو القرنين من زبر الحديد والنحاس المذاب لذا استخدم اسطاعوا مع الصعود على السد واستطاعوا مع النقب ، فحذف مع الحدث الخفيف أي الصعود على السد ولم يحذف مع الحدث الشاق الطويل بل أعطاه أطول صيغة له، وكذلك فإن الصعود على السدّ يتطلّب زمناً أقصر من إحداث النقب فيه فحذف من الفعل وقصّر منه ليجانس النطق الزمني الذي يتطلبه كل حدث.

◐أما عدم الحذف في قوله تعالى (قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِع عَّلَيْهِ صَبْراً {78})  وحذف التاء في الآية (ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْراً {82}) لأن المقام في الآية الأولى مقام شرح وإيضاح وتبيين فلم يحذف من الفعل أما في الآية الثانية فهي في مقام مفارقة ولم يتكلم بعدها الخضر بكلمة وفارق موسى عليه السلام فاقتضى الحذف من الفعل🌹

اتصال حروف الجر ب"ما"الاستفهامية

إتصال حروف الجر ب ( ما ) الاستفهامية:
من - عن - في - الباء - إلى - على
عندما تتصل تلك الحروف ب( ما ) الاستفهامية :
تكون على هذا النحو :
من + ما = مم : مم يتكون جسم الإنسان ؟
عن + ما = عم : عم يتحدث المعلم ؟
في+ ما = فيم : فيم تفكر ؟
ب + ما = بم :بم تتعلق الفراشة ؟
إلى+ ما= إلام: إلام يشيرعقرب الساعة ؟
على+ ما=علام: علام يدل قول الشاعر؟
- لكن عندما تتصل تلك الحروف ب( ما ) الموصولة تكون على هذا النحو :
عن + ما = عما: انصرف عمايضايقني
من + ما = مما
وهكذا......

المحسنات البديعية

المحسنات البديعية من الوسائل التي يستعين بها الأديب لإظهار مشاعره وعواطفه ، وللتأثير في النفس ، وهذه المحسنات تكون رائعة إذا كانت قليلة و مؤدية المعنى الذي يقصده الأديب ، أما إذا جاءت كثيرة ومتكلفة فقدت جمالها و تأثيرها و أصبحت دليل ضعف الأسلوب ، وعجز الأديب .
%تذكر أن :
المحسنات تسمى أيضاً " الزينة اللفظية - الزخرف البديعي - اللون البديعي - التحسين اللفظي " .
1 - الطباق :
هو الجمع بين الكلمة وضدها في الكلام الواحد .
وهو نوعان :
أ - طباق إيجابي : إذا اجتمع في الكلام المعنى وعكسه .
مثل :
ô (لا فضل لأبيض على أسود إلا بالتقوى).
ô(قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَنْ تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ) (آل عمران: 26 - 27).
ب - طباق سلبي : هو أن يجمع بين فعلين أحدهما مثبت ، والآخر منفي ، أو أحدهما أمر و الأخر نهي .
مثل :
ô(قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ) (الزمر: من الآية9) .
ô(فَلا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْن) (المائدة: من الآية44).
2 - المقابلة :
هي أن يؤتى بمعنيين أو أكثر أو جملة ، ثم يؤتى بما يقابل ذلك الترتيب .
مثل :
ô (وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِث) (الأعراف: من الآية157).
ô (فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى * وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى * وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى) (الليل من5 : 10) .
ô (اللهم أعطِ منفقا خلفا و أعطِ ممسكا تلفا) .
الأثر الفني للتضاد والمقابلة :
يعملان على إبراز المعنى وتقويته وإيضاحه و إثارة الانتباه عن طريق ذكر الشيء وضده .

ما الفرق بين النحو والصرف

*حوار بين النحو والصرف :*

النحو: أنا علم ضبط أواخر الكلمات
و تحديد ما يوضع عليها من علامات .

الصرف : وأنا علم بنية الكلمات وتحديد ما يطرأ عليها من تغييرات .

النحو : أنا علم الإعراب؛ أعلّم الناس النطق الصواب، عند الحديث أو الخطاب .

الصرف : وأنا علم معرفة النسب والتصغير والأوزان، وأعلم الناس الفصاحة والبيان .

النحو : ولكنك يعتريك القصور في بعض الأمور
وأنا قد سبقتك في الظهور .

الصرف : أنا لم أشعر بهذا الشعور وقد عشت أزهى العصور.
ولكن ماذا تقصد بالقصور ؟!

النحو : التقصير عندك معروف؛ لأنك لا تختص بالأسماء المبنية والأفعال الجامدة والحروف .

الصرف : أنا ما عندي تقصير ؛ لأني أختص بالنسب والتصغير ، والتأنيث والتذكير ،والإعلال والإبدال، وكل ما يحدث للكلمة من تغيير .

النحو : وأنا أتصف بالكمال، وأختص بالحروف والأسماء والأفعال، وإعراب الكلمات في كل الأحوال .

الصرف : الكمال لله العزيز ، وأنت يحتار فيك التلاميذ!! فلا يعرفون الحال من التمييز .

النحو : لأني أعتمد على فهم العقول لمعرفة الفروع من الأصول، والتفرقة بين الفاعل والمفعول .

الصرف : كل منا علم خاص، له مجال واختصاص.
فلماذا لا نتفق معا ونعمل بإخلاص ؟

النحو : صدقت.. نحن لسنا في سباق، وما أجمل الاتفاق القائم على محاسن الأخلاق!

الألف الممدودة و الألف المقصورة



كتابة الألف المقصورة والممدودة

متى تكتب الألف مقصورة أو ممدودة ؟
( عفا أم عفى ؟! )
أيهما الصواب في هذه الأفعال الماضية :
( دعا أو دعى . قضى أو قضا . بكى أو بكا . رجى أو رجا )
بكل سهولة واختصار وحتى لاتتعب نفسك .
تذكر ما هو المضارع من الفعل نفسه :
فإذا كان المضارع منه ينتهي بحرف الــ واو = فاكتب الفعل الماضي بألف ٍ ممدودة.
مثال :
( يدعو » دعا )
( يعفو » عفا )
وإذا كان المضارع منه ينتهي بحرف الياء = فاكتب الماضي بألف مقصورة ..
مثال :
( يقضي » قضى )
( يرمي » رمى

تنوين الهمز


‏في كتابة التنوين يخطئ فيها الكثير
‏قاعدة سهلة: إن كان قبل الهمزة ألف فلا نضع ألفًا بعدها
‏مثل [ مساءً - بناءً - هناءً
‏وليس مساءًا - وبناءًا - هناءًا ]
‏إن كان قبل الهمزة حرف غير الألف فنضع ألفًا بعدها
‏مثل [ جزءًا - بدءًا .. ]

كيفية كتابة الألف اللينة المسبوقة بياء في غير الثلاثي



‏إذا سبقت الألف بياء فإنها تكتب قائمة نحو :
‏دنيا
‏عليا
‏يحيا
‏بينما تكتب كلمة ( يحيى ) الاسم للتفريق بينها وبين الفعل السابق يحيا