الرجل الذكي
شاهد الأشياء المذهلة
قصة قصيرة #الرجل_الأسطورة
#أسطورة_رجل_يمني#أسطورة_رجل_
أخذ المطر قُبيل المغرب يضرب شوارع صنعاء..
كان هو يعود بسيارته الفولكس فايجن من مقيل جمعهُ بصديقه في منزل الثاني في حي الصافية..في منتصف المسافة من بيته شاهد إمراة في موقفٍ مُلفِت وسط المطر والظلام الذي بدأ يحل..
كانت تقف بالشارعِ كأنها تبحثُ عن سيارة أو تاكسي ..بدى كأن أحدا لايأبه لها وسط السيارات القليلة العابرة بسرعة بين المطر..وبدت هي في العقد الخامس من عمرها ..شاهدها تحاول أن تحمي اشياء في يديها من المطر ويسودها الارتباك الواضح..
شدُّه المنظر وبتلقائية أوقف السيارة جوارها وهتف بدون تردد :
- إتفضلي يا عمه اوصلك؟!
حدقت في وجهه من خلال شباك السيارة..تبدى لها سمحِ الوجهِ ومريح الطلعة ويبدو وجهه كانه مألوفا..
ردت كغريق وجد منقذا : طيب وكم تشتي أجرة يا ولدي؟!
وراحت تحاول جاهدة حماية ماتبين له انها كرات (كباء)-وقود يصنعه اهل المدينة من روث البهائم في تلك الفترة- فقال وهو ينزل من السيارة ويغالب ترددها وهو يبتسم :
- ما يهمِك يا عمة ما بنختلفش لك ما يرضيك ..هاتي اساعدك.
وراح يرفع من يديها كرات (الكباء) ويضعها بالخانة ثم فتح لها الباب وقال : هيا اطلعي قبل ما تخسعي.
إستقرت على المقعد واستقر خلف عجلة القيادة..وحرك السيارة وهو يسألها : وين السكن يا عمهَ؟!
ردت وهي تبتسم بخجل إمرأة عزيزة:
- هو بعيد شوية لكن ع يعين الله ..انا ساكنة في منطقة فروة
كانت( منطقة بشرق صنعاء)
ضحك وهو يقول بهدوء كي يطمئنها :
- ما يهمك حتى لو في معَبرَ نوصلك !
صنعت نصف لثمة حتى أنفها وهي تدعي له بالستر وتقول: صورتك طيب يا ولدي..الله يحول لك بالخير طريق طريق ويعلي ذكرك..
رد وهو يبتسم أيضاً : الله يحفظك يا عمه ..دعواتك تذكرني بأمي.
في الطريق راحت تتلفت للخلف لتطمئن أن (سامانها) بأمان وسلام.
وراحت تلقائيا بصوت خافت تذكر الله وتدعي أن يكون المطر مطر خير.
لم تبادلهُ اطراف الحديث عدى كلمتين من اين هو واجابها قبل ان تصمت فاحترم صمتها..
بدى كانها تذَّكر وتحوقل في سرها.. فتشاغلَ بمتابعة اللطريق واثار المطرِ في الشارع ..
حين اقترب من مدخل منطقة (فروة) سألها عن مكان البيت بالتحديد فاخذت تصف له وهو يتحرك ببطء حتى وصلوا إلى بيت من طابق مبني باللِبن وقف امامه ونزل وأخذ يساعدها في رفع كرات الكباء عن السيارة حتى انتهى من ذلك..
إثر ذلك والظلام يكاد ينسدل تماماً وصل لجانبهم مجموعة اشخاص بدوا من سكان الحارة تقدم إثنان منهما في سن الشباب بإتجاه المرأة وهتف اكبرهما بلهفة:
- سلامات يا أمااه أين أنتي قد كنا سايرين ندور عليك!
ردت بهدوء : ما عليك مني ...تأخرت وربك أدى لي إبن الحلال هذا وصلني لهانا .
ثم إلتفتت ناحية الرجل وهي تهتف : جزاك الله خير ذلحين قولي كم تشتي مني يا ولدي حق المشوار؟! الصدق انك تعبت معيا.
إبتسم الرجل ابتسامته تلك وقال وهو يتركها ويصعد السيارة ويطل برأسه من نافذتها :
ما أشتي غير سلامتك ودعواتك !
هتفت بإستغراب وهي من توقعت أن تخوض معه بعض المساومة حول الأجرة :
- كيف يا ولدي ما يسبرش هذا حقك وقد تعبت !
رد وهو يشغل السيارة : بركتك ودعاك بس.
زاد إستغرابها والتفتت إلى اولادها الذين كانا واقفين ينظران للرجل ايضاً بنظرة دهشة كأنها غير تصديق لما يشاهدوه..ادهشها ان نفس النظرة ترتسم في وجوه الرجال من خلفهم مع همهمات وإبتسامات بدت غامضة :
- ما لكم يا عيالي مبلمين إبسروا الرجال وحاكوه .
إندفع احد ولديها نحو الرجل ومد يده يصافحه وقال بلهجة تلقائية كأنما الرجل صديقه ويعرفه : اهلا اهلا ..حياك وسلمك ..بنفسك ..بنفسك..مش معقول.. أمانة تتفضل عندنا ..
واندفع الباقون يصافحونه وسط إستغرابها الشديد وهم يدعونه للنزول والضيافة لكنه جاوبهم جميعاً بإبتسامة كبيرة وهو يقول : الله يسلمكم.. ما تقصروا ..لكن فرصة ثانية ان شاء الله ..هيا في أمان الله.
وتحرك بالسيارة وهم يلوحوا له بالسلام فيما بلغ الإستغراب لدى المرأة مداه الأكبر وهي تسأل:
- ما لكم خليتوه يخطى..ما لكم ما تحاسبوه ؟! ومالكم ما تحاكوني إنكم تعرفوه ؟!
رد إبنها الأكبر وهو يرفع كرات الكباء ويتجه للداخل :
- الله يحفظِك يا امااه ..من نحاسب؟! أنتي دارية من هذا اللي وصلك لهانا ؟!
هتفت بعجب : قولي من هو ؟! هو صاحبَك ؟!
ضحك وهو يهتف :إيه صاحبي ..هههه .. اللي وصلك هو الرئيس !..
الرئيس إبراهيم ..الحمدي !! الحمدي بكله يا أماه.
فغرت فاها وسط موجة إستغراب غشيتها ورعشة تنمل جسدها ولم تدرِ لحظتها أي العبارات تقولها من فرطِ التأثر ..
فساحت من عينيها الدموع ..
الدموع الصامتة...
لكن قلبها كان يتحدث ويقول الكثير..
أكبر من وسع الكلمات .
طاهر نعمان المقرمي
#قصة_قصيرة.
#لماذا_نحبه
لمسات بيانية في القرآن الكريم
لمسات بيانيّة
- *ما الفرق بين قوله تعالى : ﴿ نَّزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ مِن بَعْدِ مَوْتِهَا ﴾ [العنكبوت:63]
و بين ﴿ نزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ﴾ [النحل:65] ؟*
قال تعالى في سورة العنكبوت : ﴿ وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّن نَّزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ مِن بَعْدِ مَوْتِهَا لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ ﴾ [العنكبوت:63]
وفي القرآن كله وردت « بعد » بدون « من » كما في سورة النحل : ﴿ وَاللّهُ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ ﴾ [النحل:65].
وآية سورة العنكبوت هي الموطن الوحيد الذي وردت فيه « من بعد موتها »
واستعمال « بعد » فقط يحتمل البعدية القريبة والبعيدة، أما « من بعد » فهي تدلّ على أنها بعد الموت مباشرة أي تحتمل البعدية القريبة فقط دون البعيدة. وإذا استعرضنا الآيات في سورة العنكبوت قبل الآية نجد أن الإحياء كان مباشرة بعد موتها وبدون مهلة ومجرّد العقل كان سيهديهم إلى أن الله تعالى هو القادر على إحياء الأرض من بعد موتها.
- *ما الفرق بين قوله تعالى : ﴿ نَّزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ مِن بَعْدِ مَوْتِهَا ﴾ [العنكبوت:63]
و بين ﴿ نزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ﴾ [النحل:65] ؟*
قال تعالى في سورة العنكبوت : ﴿ وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّن نَّزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ مِن بَعْدِ مَوْتِهَا لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ ﴾ [العنكبوت:63]
وفي القرآن كله وردت « بعد » بدون « من » كما في سورة النحل : ﴿ وَاللّهُ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ ﴾ [النحل:65].
وآية سورة العنكبوت هي الموطن الوحيد الذي وردت فيه « من بعد موتها »
واستعمال « بعد » فقط يحتمل البعدية القريبة والبعيدة، أما « من بعد » فهي تدلّ على أنها بعد الموت مباشرة أي تحتمل البعدية القريبة فقط دون البعيدة. وإذا استعرضنا الآيات في سورة العنكبوت قبل الآية نجد أن الإحياء كان مباشرة بعد موتها وبدون مهلة ومجرّد العقل كان سيهديهم إلى أن الله تعالى هو القادر على إحياء الأرض من بعد موتها.
#لك-أيامي للفضول عبدالله عبد الوهاب نعمان شاعر اليمن الكبير
من أجمل قصائد الفضول المغناة
لك أيامي
(غناء أيوب طارش)
لك أيام وشوقي وحنيني
لك آهات فؤادي وشجوني
أنت روحي أنت ما لملمته
من مُنى العمر وأحلام السنينِ
عشت دنيا أنت فيها حلمي
في أحاسيسي وفي نبض دمي
لا أرى بعدك إلا عدمي
يا حبيبي لن نتوب
ليس في الحب ذنوب
بيننا عهد قلوب
عهد عَلاَّم الغيوب
لم يعد سراً هوانا أو تخفي
ألف قلب لهوانا ليس تكفي
فارحمينا ألسن الناس وكُفي
حبنا أكبر منا
وهوانا ليس يفنى
أبداً حتى لو انَّا
نحن أبعدناه عنا
حبنا ما تاه في الإثم ولا ضل
حبنا حكم من الأقدار مرسل
حبنا قرآن قلبينا المرتل
ليس في أيام بُعدي عنك إلا حسراتي
أنها تأتي يتيمات كأيام وفاتي
وبها وحشة قبري ولها صمت رفاتي
بدر أيام فؤادي الباسماتِ
وضحى عمري وأشواق حياتي
ليس ما مر ولكن ما سيأتي
يوم ألقاك فألقى أمنياتي.
https://t.me/arbicTeacherAlsamadi
لك أيامي
(غناء أيوب طارش)
لك أيام وشوقي وحنيني
لك آهات فؤادي وشجوني
أنت روحي أنت ما لملمته
من مُنى العمر وأحلام السنينِ
عشت دنيا أنت فيها حلمي
في أحاسيسي وفي نبض دمي
لا أرى بعدك إلا عدمي
يا حبيبي لن نتوب
ليس في الحب ذنوب
بيننا عهد قلوب
عهد عَلاَّم الغيوب
لم يعد سراً هوانا أو تخفي
ألف قلب لهوانا ليس تكفي
فارحمينا ألسن الناس وكُفي
حبنا أكبر منا
وهوانا ليس يفنى
أبداً حتى لو انَّا
نحن أبعدناه عنا
حبنا ما تاه في الإثم ولا ضل
حبنا حكم من الأقدار مرسل
حبنا قرآن قلبينا المرتل
ليس في أيام بُعدي عنك إلا حسراتي
أنها تأتي يتيمات كأيام وفاتي
وبها وحشة قبري ولها صمت رفاتي
بدر أيام فؤادي الباسماتِ
وضحى عمري وأشواق حياتي
ليس ما مر ولكن ما سيأتي
يوم ألقاك فألقى أمنياتي.
https://t.me/arbicTeacherAlsamadi
#التنوين وأنواعه
*الفـــــــوائد:*
التنوين: هو نون ساكنة تلحق الآخر لفظا لا خطّا لغير توكيد، وأنواعه المشهورة أربعة وهي:
1- تنوين التمكين:
وهو اللاحق للأسماء المعربة، وفائدته الدلالة على تمكن الاسم في الاسمية، نحو: جاء زيدٌ، ورأيت زيداً، ومررت بزيدٍ.
2- تنوين التنكير:
وهو اللاحق لبعض الأسماء المبنية للفرق بين ما هو معرفة منها وما هو نكرة، وذلك قياسي في باب العلم المختوم بويه، نحو: مررت بسيبويه وسيبويهٍ آخر، وسماعي في باب أسماء الأفعال إذا نكرت، نحو إيه بكسر الهمزة وكسر الهاء بلا تنوين، وكقول حافظ إبراهيم في رثاء سعد زغلول:
إيه يا ليل هل شهـــــدت المصابا
كيف ينصبّ في النفوس انصبابا
فإذا أردت الاستزادة من حديث ما نوّنته فقلت: إيهٍ.
3- تنوين المقابلة:
وهو اللاحق لجمع المؤنث السالم، نحو: رأيت مؤمناتٍ. وسمّي كذلك لأنّه في مقابلة النون من جمع المذكر السالم.
4- تنوين العوض:
وهو ما يأتي به إمّا عوضاً عن كلمة هي مضاف إليه في كل وبعض، نحو الآية المتقدمة « ولكلٍّ » أي: لكل فريق، وإمّا عوضا عن حرف يقضي القياس بحذفه، وهو اللاحق للاسم المنقوص غير المنصرف، نحو: جوارٍ وغواشٍ. وإمّا عوضاً عن جملة، وهو اللاحق لفظة «إذ» عند وقوعها مضافا إليه، نحو: وأنتم حينئذٍ تنظرون، فالتنوين عوض عن جملة، أي حين إذ بلغت الروح الحلقوم.
- *وهذه الأقسام الأربعة هي الأصل في التنوين، وزاد جماعة- منهم ابن هشام في مغني اللبيب، وابن الخباز في شرح الجزولية - على هذه الأنواع الأربعة:*
1- تنوين التّرنّم:
وهو اللاحق للقوافي المطلقة، أي: التي آخرها حرف مد، وهي الألف والواو والياء المولّدات من إشباع الحركة، وتسمى أحرف الإطلاق، كقول جرير:
أقلّى اللـــــوم عاذل والعتابن
وقولي إن أصبت لقد أصابن
فلحق التنوين العروض والقافية، وهما: العتابن وأصابن، والأصل العتابا وأصابا، فجيء بالتنوين بدلا من الألف، والأوًل اسم، والثاني فعل. وقد يدخل الحرف أيضاً كقول النّابغة الذّبيانيّ :
أزف التّرحّل غير أنّ ركابنا
لـــــمّا تزل برحالنا وكأن قدِ
والأصل: قدي، فجيء بالتنوين بدلا من الياء.
2- التنوين الغالي:
وهو الّلاحق للقوافي المقيّدة، أي: التي يكون حرف رويّها ساكنا ليس حرف مدّ، زيادة على الوزن، ومن أجل هذا سمّي غاليا، اي: لتجاوزه حدّ الوزن، كقول رؤبة الرّجّاز:
وقاتمِ الأعماقِ خاوي المُخْتَرقْنْ
مُشْتبهِ الأعلامِ لـــــمّاع الخَفَقنْ
3- تنوين الضرورة:
وهو اللاحق لما لا ينصرف كقول امرئ القيس:
ويوم دخلت الخدر خدر عُنيزةٍ
فقالت: لك الويلات إنّك مرجلي
وللمنادى المضموم كقول الأحوص:
ســــــلام الله يا مطرٌ عليها
وليس عليك يا مطرُ السلامُ
4- التنوين الشاذّ:
كقول بعضهم حكاه أبو زيد: هؤلاءٍ قومك.
5- تنوين الحكاية:
مثل أن تسمي رجلاً بعاقلة، فإنك تحكي اللفظ المسموع، فقد نحصّل تسعة أنواع. وجعل ابن الخباز كلاً من تنوين المنادى المضموم وتنوين الممنوع من الصرف قسماً برأسه، فتحصّل لديه عشرة أنواع أوردناها لمجرد الاطلاع والطرافة، وإلا فبعضها غير سائغ، ولا يقبله الذوق، وذلك مدرك بالبداهة.
إعراب القرآن وبيانه - الدرويش - م 3- ص 229 .
التنوين: هو نون ساكنة تلحق الآخر لفظا لا خطّا لغير توكيد، وأنواعه المشهورة أربعة وهي:
1- تنوين التمكين:
وهو اللاحق للأسماء المعربة، وفائدته الدلالة على تمكن الاسم في الاسمية، نحو: جاء زيدٌ، ورأيت زيداً، ومررت بزيدٍ.
2- تنوين التنكير:
وهو اللاحق لبعض الأسماء المبنية للفرق بين ما هو معرفة منها وما هو نكرة، وذلك قياسي في باب العلم المختوم بويه، نحو: مررت بسيبويه وسيبويهٍ آخر، وسماعي في باب أسماء الأفعال إذا نكرت، نحو إيه بكسر الهمزة وكسر الهاء بلا تنوين، وكقول حافظ إبراهيم في رثاء سعد زغلول:
إيه يا ليل هل شهـــــدت المصابا
كيف ينصبّ في النفوس انصبابا
فإذا أردت الاستزادة من حديث ما نوّنته فقلت: إيهٍ.
3- تنوين المقابلة:
وهو اللاحق لجمع المؤنث السالم، نحو: رأيت مؤمناتٍ. وسمّي كذلك لأنّه في مقابلة النون من جمع المذكر السالم.
4- تنوين العوض:
وهو ما يأتي به إمّا عوضاً عن كلمة هي مضاف إليه في كل وبعض، نحو الآية المتقدمة « ولكلٍّ » أي: لكل فريق، وإمّا عوضا عن حرف يقضي القياس بحذفه، وهو اللاحق للاسم المنقوص غير المنصرف، نحو: جوارٍ وغواشٍ. وإمّا عوضاً عن جملة، وهو اللاحق لفظة «إذ» عند وقوعها مضافا إليه، نحو: وأنتم حينئذٍ تنظرون، فالتنوين عوض عن جملة، أي حين إذ بلغت الروح الحلقوم.
- *وهذه الأقسام الأربعة هي الأصل في التنوين، وزاد جماعة- منهم ابن هشام في مغني اللبيب، وابن الخباز في شرح الجزولية - على هذه الأنواع الأربعة:*
1- تنوين التّرنّم:
وهو اللاحق للقوافي المطلقة، أي: التي آخرها حرف مد، وهي الألف والواو والياء المولّدات من إشباع الحركة، وتسمى أحرف الإطلاق، كقول جرير:
أقلّى اللـــــوم عاذل والعتابن
وقولي إن أصبت لقد أصابن
فلحق التنوين العروض والقافية، وهما: العتابن وأصابن، والأصل العتابا وأصابا، فجيء بالتنوين بدلا من الألف، والأوًل اسم، والثاني فعل. وقد يدخل الحرف أيضاً كقول النّابغة الذّبيانيّ :
أزف التّرحّل غير أنّ ركابنا
لـــــمّا تزل برحالنا وكأن قدِ
والأصل: قدي، فجيء بالتنوين بدلا من الياء.
2- التنوين الغالي:
وهو الّلاحق للقوافي المقيّدة، أي: التي يكون حرف رويّها ساكنا ليس حرف مدّ، زيادة على الوزن، ومن أجل هذا سمّي غاليا، اي: لتجاوزه حدّ الوزن، كقول رؤبة الرّجّاز:
وقاتمِ الأعماقِ خاوي المُخْتَرقْنْ
مُشْتبهِ الأعلامِ لـــــمّاع الخَفَقنْ
3- تنوين الضرورة:
وهو اللاحق لما لا ينصرف كقول امرئ القيس:
ويوم دخلت الخدر خدر عُنيزةٍ
فقالت: لك الويلات إنّك مرجلي
وللمنادى المضموم كقول الأحوص:
ســــــلام الله يا مطرٌ عليها
وليس عليك يا مطرُ السلامُ
4- التنوين الشاذّ:
كقول بعضهم حكاه أبو زيد: هؤلاءٍ قومك.
5- تنوين الحكاية:
مثل أن تسمي رجلاً بعاقلة، فإنك تحكي اللفظ المسموع، فقد نحصّل تسعة أنواع. وجعل ابن الخباز كلاً من تنوين المنادى المضموم وتنوين الممنوع من الصرف قسماً برأسه، فتحصّل لديه عشرة أنواع أوردناها لمجرد الاطلاع والطرافة، وإلا فبعضها غير سائغ، ولا يقبله الذوق، وذلك مدرك بالبداهة.
إعراب القرآن وبيانه - الدرويش - م 3- ص 229 .
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)