الرجل الذكي

شاهد الأشياء المذهلة

قاعدة المدة

أولاً : قاعدة المدة             
المدة : هي همزة مفتوحة تليها همزة ساكنة أ+ا تخفف إلى ونلفظها ( آ) ونجدها :
1.    في بداية الكلمات التي تتوالى فيها همزتان أولاهما متحركة بالفتح والثانية ساكنة مثل: آلام –آبار – آمن –آدم.
2.    في وسط الكلمات التي تتضمن همزة مفتوحة مكتوبة على ألف وقبلها مفتوح مثل : كآبة – سآمة .
3.    في وسط الكلمات التي تتضمن همزة مفتوحة مكتوبة على ألف ما قبلها ساكن: قرآن – مرآة .
4.    في مثنى الأسماء التي ينتهي مفرده بهمزة مكتوبة على ألف :   ملجأ – ملجآن
5.    في جمع المؤنث السالم المنتهي مفرده بهمزة على ألف :منشآت.
6.    في بعض التكسير : مآرب – مآثر
ثانياً : تطبيق الكتاب المدرسي صـ 62    الجزء الأول    اقرأ ما يأتي :
سررت كثيراً عندما وجدت طفليّ يقرأان القرآن، ويبدأان بترتيله بخشوع وإتقان وقلت في نفسي : آن أن تعود الأمة إلى القرآن قبل أن تحل الآجال ، وتنتهي الآلام والآمال ، آنئذ تكون المفاجآت ، وتتضح الولاءات ولا ينفع ملجأ ولا ملجآن ، أو مخبأ أو مخبآن للهروب من ملاقاة الملك الديان .
1.    الاستخراج
·        ثلاث كلمات تختلف مواضع المدة فيها : القرآن – آن – الآجال .
·        مثنى وجمع مؤنث تكون المدة متوسطة فيهما : مخبآن ـ منشآت .
·        مفرداً وجمع تكسير مبدوأين بالمدة. آجال ـ آن .
2.    ضع المدة في مكانها المناسب ثم أدخل الكلمات في جمل من إنشائك :
أثر : آثر    الجملة : آثر المسلمون إخوانهم على أنفسهم .
ملجان : ملجآن    الجملة : بنت الدولة ملجآن للنازحين .    
الاخرة : الآخرة   الجملة : الآخرة خير وأبقى .      منشات : منشآت    الجملة : في صنعاء منشآت تعليمية كثيرة
·        اختبر معلوماتك : انظر الكتاب المدرسي صـ 65 وقم بحل التطبيق  ( رابعاً : التطبيقات الإملائية )

همزة القطع و وهمزة الوصل

أولاً :قاعدة همزة القطع :
هي ألف فوقها همزة مفتوحة ( أ ) أو مضمومة ( أُ) أو تحت الألف إن كانت مكسورة ( إ ) وهي حرف أصلي ، وتظهر كتابة ونطقاً وأهم مواضعها :
1.     في جميع الأسماء ما عدا الأسماء العشرة ـ سيأتي ذكرها في همزة الوصل ـ .
2.     في جميع الحروف (إن – أن ـ إلى – أو ...) ما عدا ( ال التعريف )
3.     في الفعل الماضي الثلاثي أو الرباعي مثل : أمر – أخذ – أسهم – أعلنَ .
4.     في مصادر الفعل الثلاثي أو الرباعي مثل : أمراً- إسهاماً –أخذاً – إعلاناً.
5.     في المضارع المبدوء بهمزة مثل : أنا أكتبُ – أنطلقُ – أستخرج.
6.     في فعل الأمر الذي ماضيه رباعي مثل : أنذر ( قم فأنذر ) ماضيه أنذر






ثانياً : قاعدة همزة الوصل : تكتب ألفاً بدون همزة ( ا ) ولا تنطق إلا إذا وقعت في بداية الكلام وأهم مواضعها :
1)    في الأسماء العشرة ( ابن –ابنة – اثنان- اثنتان – امرأة – امرؤ- ايم – ايمن – اسم )
2)    الألف واللام ( ال التعريف) التي تدخل على الاسم لتعريفه .
3)    الأفعال الماضية الخماسية والسداسية مثل : انطلق – انسحب – استقطب .
4)    مصادر الأفعال الخماسية والسداسية مثل : انطلاقاً – انسحاباً – استقطاباً.
5)    في فعل الأمر إذا كان  ماضيه ثلاثياً أو خماسياً أو سداسياً  مثل : انظر- استغفر – انطلقْ.
·        فائدة : للتمييز بين همزة القطع وهمزة الوصل نضع قبل الكلمة المبتدئة بهمزة واواً فإن صح إسقاط الهمزة نطقاً فهي همزة وصل وإن لم يستقم النطق إلا ببقائها فهي همزة قطع مثل : اقتصاد واقتصاد ( صح إسقاط الهمزة فهي همزة وصل ) ومثل:  إنسان وإنسان ( لا يستقيم النطق بإسقاط الهمزة فهي همزة قطع ).
ثالثاً : تطبيق الكتاب المدرسي  صـ 49         اقرأ الفقرة التالية
الأمانة تقتضي أن نختار للأعمال أقدر الناس أداءً لها ، فإذا ملنا عن الأقدر إلى غيره – لهوى أو قرابة أو رشوة – فقد ارتكبنا بتولية العاجز وتنحية القادر مخالفةً فادحة.
1.     من الفقرة كل كلمة اشتملت على همزة وصل أو قطع في الجدول الآتي :
كلمات مشتملة على همزة وصل
سبب كتابتها استناداً للقاعدة
كلمات مشتملة على همزة قطع 
سبب كتابتها استناداً للقاعدة
الأمانة –الناس – الأقد - العاجز
همزة ( ال التعريف )
أن – إلى – أو
جميعها حروف وتكتب همزتها قطع
ارتكبنا
فعل ماضي خماسي
أداءً
مصدر لفعل ثلاثي (أدى)
2.     حدد همزات الوصل وهمزات القطع فيما يأتي ، مع بيان السبب
اقتداءً ـ إجابة – انتصاراً – استغفاراً – إجلالاً – أكرم – إلى – اتحاد  ( الإجابة في الجدول التالي )
همزات الوصل
سبب كتابتها
همزات القطع
سبب كتابتها
اقتداءً
لأنها مصدر لفعل ثلاثي اقتدى
إجابة – إجلال
لأنها مصدر لفعل رباعي
انتصاراً -اتحاد
لأنها مصدر لفعل خماسي
أكرم
فعل ماضي رباعي
استغفار
لأنها مصدر لفعل سداسي
إلى
لأنها حرف
3.     صغ فعل الأمر مما يأتي ، ثم حدد نوع الهمزة فيه.
يُعلِم (اعلم -همزة وصل) يكتب (اكتب –همزة وصل) يعطي (إعطِ-همزة قطع) يسعى (اسعِ-همزة وصل)
4.     اختبر معلوماتك: ضع همزة القطع في الكلمات التي تحتاج إلى ذلك فيما يأتي:
امين – اقرأ – اجتهدَ-اكرم- ان- انتصاراً – اقتداءً – اثقل- استودع –اتحاد

علامات الترقيم

أولاً :القاعدة
علامات الترقيم : هي علامات تتخلل النص المكتوب فتساعد على تقسيم الكلام وترتيب جمله ، وتوضيح مقصوده وأهمها:
1.     الفاصلة ( ، ) : وهي التي تفصل بين الجمل القصيرة والكلمات المعطوفة والمتصلة المعنى .
2.     علامة الاستفهام ( ؟ ) : وتُكتب بعد الجملة الاستفهامية مثل : متى سافرت إلى القاهرة ؟ .
3.     علامة التعجب ( ! ) : وتأتي بعد الجملة التي تدل على الدهشة مثل : ما أروع ضوء القمر !.
4.     العلامة الاعتراضية (-  - ) : وتوضعان بين الجمل الاستفسارية والدعائية والتوضيحية والتعريفية ، مثل : عن أبي ذر – رضي الله عنه – قال : ...
5.     النقطة ( . ) : تدل على وقف تام دل على تمام المعنى .
6.     النقطتان ( : ) : بعد القول لتدل على وقف متوسط ، وقبل الأمثلة ، المعادلات ، التفصيل ، والتعداد. مثل يقال : جاء فلان بالأمر المفتعل ؛ أي : بالأمر العظيم .
7.     علامة التنصيص ( "  " ) : وهي اقتباس نص بلفظه ، أو اسم مدينة أو كتاب ، أو اسم علم .
8.     علامة الحذف ( ...) : للدلالة على إسقاط لفظ أو أكثر من النص .
9.     الفاصلة المنقوطة (؛ ) : تستخدم للشرح والتفصيل والتعليل ، وهي تدل على وقفة قصيرة وتوضع بين الجمل الطويلة المرتبطة المعنى دون الإعراب ، أو بين تركيبين يكون أحدهما سبب للآخر أو تعليلاً وتفسيراً له ، مثل : لا تراه الطوارف ؛ أي : العيون .
ثانياً : تطبيق الكتاب المدرسي               القطعة مقسمة إلى جمل ومضاف لها علامة الترقيم
الجملة وعلامات الترقيم
الأسس والقواعد
قلت : ما أعظم هذه الشجرة وما أروع ثمارها !
نقطتان بعد القول ، وعلامة تعجب بعد جملة التعجب
قالت صديقي : أتصفين الشجرة بالعظمة وهي لا حياة فيها ولا حركة ؟
نقطتان بعد القول ، وعلامة استفهام بعد السؤال
قلت: عجيب أمرك كيف خفي عليك هذا؟ أتنكرين على الشجرة الحياة؟
نقطتان بعد القول ، وعلامة استفهام بعد السؤال
وما الحياة قائمة إلا بها ، وغم عليك حركتها ومن في الوجود يجاري حركتها ، وحيويتها ، الا تلتمسين حياتها ، وحركتها من شموخها ، وامتداد أغصانها ، واتساع ظلها، فلولاها ما عرف النسيم طريقه إلينا ، ولا استمتعت أعيننا بالجمال، ولا تذوقت أفواهنا أحلى الثمار
 الفاصلة تفصل بين الجمل القصيرة والكلمات المعطوفة والمتصلة المعنى
ولها دون ذلك – يا صديقتي – خيرات كثيرة، وفوائد عديدة.
قالت صديقتي: إنها كذلك، وهذا دليل على عظمة الله في خلقة وما صدر مني كان فلتة لسان.
العلامة الاعتراضية: وضعت بين الجملة الدعائية ، والنقطة وضعت بعد تمام المعنى لتدل على وقف تام .
اختبر معلوماتك : انظر الكتاب المدرسي صـ 38 وقم بحل  رابعاً التطبيقات الإملائية