أولاً : قاعدة المدة
|
المدة : هي همزة مفتوحة تليها همزة ساكنة أ+ا تخفف
إلى ونلفظها ( آ) ونجدها :
1. في بداية الكلمات
التي تتوالى فيها همزتان أولاهما متحركة بالفتح والثانية ساكنة مثل: آلام –آبار –
آمن –آدم.
2. في وسط الكلمات
التي تتضمن همزة مفتوحة مكتوبة على ألف وقبلها مفتوح مثل : كآبة – سآمة .
3. في وسط الكلمات
التي تتضمن همزة مفتوحة مكتوبة على ألف ما قبلها ساكن: قرآن – مرآة .
4. في مثنى الأسماء
التي ينتهي مفرده بهمزة مكتوبة على ألف :
ملجأ – ملجآن
5. في جمع المؤنث
السالم المنتهي مفرده بهمزة على ألف :منشآت.
6. في بعض التكسير :
مآرب – مآثر
|
ثانياً : تطبيق الكتاب المدرسي صـ 62 الجزء الأول اقرأ ما يأتي :
|
سررت كثيراً عندما وجدت طفليّ يقرأان القرآن،
ويبدأان بترتيله بخشوع وإتقان وقلت في نفسي : آن أن تعود الأمة إلى القرآن قبل
أن تحل الآجال ، وتنتهي الآلام والآمال ، آنئذ تكون المفاجآت ، وتتضح الولاءات
ولا ينفع ملجأ ولا ملجآن ، أو مخبأ أو مخبآن للهروب من ملاقاة الملك الديان .
|
1. الاستخراج
·
ثلاث كلمات تختلف مواضع المدة فيها : القرآن –
آن – الآجال .
·
مثنى وجمع مؤنث تكون المدة متوسطة فيهما :
مخبآن ـ منشآت .
·
مفرداً وجمع تكسير مبدوأين بالمدة. آجال ـ آن .
2. ضع المدة في مكانها
المناسب ثم أدخل الكلمات في جمل من إنشائك :
أثر : آثر
الجملة : آثر المسلمون إخوانهم على أنفسهم .
ملجان : ملجآن الجملة : بنت الدولة ملجآن للنازحين .
الاخرة : الآخرة الجملة : الآخرة خير وأبقى . منشات : منشآت الجملة : في صنعاء منشآت تعليمية كثيرة
·
اختبر معلوماتك : انظر الكتاب المدرسي صـ 65
وقم بحل التطبيق ( رابعاً : التطبيقات
الإملائية )
|
الرجل الذكي
شاهد الأشياء المذهلة
قاعدة المدة
همزة القطع و وهمزة الوصل
أولاً :قاعدة همزة القطع :
هي ألف فوقها همزة مفتوحة ( أ ) أو
مضمومة ( أُ) أو تحت الألف إن كانت مكسورة ( إ ) وهي حرف أصلي ، وتظهر كتابة
ونطقاً وأهم مواضعها :
1. في
جميع الأسماء ما عدا الأسماء العشرة ـ سيأتي ذكرها في همزة الوصل ـ .
2. في
جميع الحروف (إن – أن ـ إلى – أو ...) ما عدا ( ال التعريف )
3. في
الفعل الماضي الثلاثي أو الرباعي مثل : أمر – أخذ – أسهم – أعلنَ .
4. في
مصادر الفعل الثلاثي أو الرباعي مثل : أمراً- إسهاماً –أخذاً – إعلاناً.
5. في
المضارع المبدوء بهمزة مثل : أنا أكتبُ – أنطلقُ – أستخرج.
6.
في فعل الأمر الذي ماضيه رباعي مثل : أنذر (
قم فأنذر ) ماضيه أنذر
|
ثانياً : قاعدة همزة الوصل : تكتب ألفاً بدون
همزة ( ا ) ولا تنطق إلا إذا وقعت في بداية الكلام وأهم مواضعها :
1) في الأسماء العشرة
( ابن –ابنة – اثنان- اثنتان – امرأة – امرؤ- ايم – ايمن – اسم )
2) الألف واللام ( ال
التعريف) التي تدخل على الاسم لتعريفه .
3) الأفعال الماضية
الخماسية والسداسية مثل : انطلق – انسحب – استقطب .
4) مصادر الأفعال
الخماسية والسداسية مثل : انطلاقاً – انسحاباً – استقطاباً.
5) في فعل الأمر إذا
كان ماضيه ثلاثياً أو خماسياً أو
سداسياً مثل : انظر- استغفر – انطلقْ.
·
فائدة : للتمييز بين همزة القطع وهمزة الوصل نضع قبل
الكلمة المبتدئة بهمزة واواً فإن صح إسقاط الهمزة نطقاً فهي همزة وصل وإن لم
يستقم النطق إلا ببقائها فهي همزة قطع مثل : اقتصاد واقتصاد ( صح إسقاط الهمزة
فهي همزة وصل ) ومثل: إنسان وإنسان ( لا
يستقيم النطق بإسقاط الهمزة فهي همزة قطع ).
|
||||
ثالثاً : تطبيق الكتاب المدرسي صـ 49 اقرأ الفقرة التالية
|
||||
الأمانة تقتضي أن نختار للأعمال أقدر الناس
أداءً لها ، فإذا ملنا عن الأقدر إلى غيره – لهوى أو قرابة أو رشوة – فقد
ارتكبنا بتولية العاجز وتنحية القادر مخالفةً فادحة.
|
||||
1. من الفقرة كل كلمة
اشتملت على همزة وصل أو قطع في الجدول الآتي :
|
||||
كلمات مشتملة على همزة وصل
|
سبب كتابتها استناداً للقاعدة
|
كلمات مشتملة على همزة قطع
|
سبب كتابتها استناداً للقاعدة
|
|
الأمانة –الناس – الأقد - العاجز
|
همزة ( ال التعريف )
|
أن – إلى – أو
|
جميعها حروف وتكتب همزتها قطع
|
|
ارتكبنا
|
فعل ماضي خماسي
|
أداءً
|
مصدر لفعل ثلاثي (أدى)
|
|
2. حدد همزات الوصل
وهمزات القطع فيما يأتي ، مع بيان السبب
اقتداءً
ـ إجابة – انتصاراً – استغفاراً – إجلالاً – أكرم – إلى – اتحاد ( الإجابة في الجدول التالي )
|
||||
همزات الوصل
|
سبب كتابتها
|
همزات القطع
|
سبب كتابتها
|
|
اقتداءً
|
لأنها مصدر لفعل ثلاثي اقتدى
|
إجابة – إجلال
|
لأنها مصدر لفعل رباعي
|
|
انتصاراً -اتحاد
|
لأنها مصدر لفعل خماسي
|
أكرم
|
فعل ماضي رباعي
|
|
استغفار
|
لأنها مصدر لفعل سداسي
|
إلى
|
لأنها حرف
|
|
3. صغ فعل الأمر مما
يأتي ، ثم حدد نوع الهمزة فيه.
يُعلِم (اعلم -همزة وصل) يكتب (اكتب –همزة وصل)
يعطي (إعطِ-همزة قطع) يسعى (اسعِ-همزة وصل)
|
||||
4. اختبر معلوماتك: ضع همزة القطع في الكلمات التي تحتاج إلى ذلك
فيما يأتي:
امين – اقرأ – اجتهدَ-اكرم- ان- انتصاراً – اقتداءً – اثقل- استودع –اتحاد
|
علامات الترقيم
أولاً :القاعدة
علامات الترقيم : هي علامات تتخلل النص المكتوب
فتساعد على تقسيم الكلام وترتيب جمله ، وتوضيح مقصوده وأهمها:
1. الفاصلة ( ، ) : وهي التي تفصل بين الجمل القصيرة
والكلمات المعطوفة والمتصلة المعنى .
2. علامة الاستفهام ( ؟ ) : وتُكتب بعد الجملة الاستفهامية مثل :
متى سافرت إلى القاهرة ؟ .
3. علامة التعجب ( ! ) : وتأتي بعد الجملة التي تدل على الدهشة
مثل : ما أروع ضوء القمر !.
4. العلامة الاعتراضية (- -
) : وتوضعان بين الجمل الاستفسارية والدعائية والتوضيحية والتعريفية ، مثل : عن
أبي ذر – رضي الله عنه – قال : ...
5. النقطة ( . ) : تدل على وقف تام دل على تمام المعنى .
6. النقطتان ( : ) : بعد القول لتدل على وقف متوسط ، وقبل
الأمثلة ، المعادلات ، التفصيل ، والتعداد. مثل يقال : جاء فلان بالأمر المفتعل
؛ أي : بالأمر العظيم .
7. علامة التنصيص ( "
" ) : وهي اقتباس نص بلفظه ، أو اسم مدينة أو كتاب ، أو اسم علم .
8. علامة الحذف ( ...) : للدلالة على إسقاط لفظ أو أكثر من
النص .
9. الفاصلة المنقوطة (؛ ) : تستخدم للشرح والتفصيل والتعليل ، وهي
تدل على وقفة قصيرة وتوضع بين الجمل الطويلة المرتبطة المعنى دون الإعراب ، أو
بين تركيبين يكون أحدهما سبب للآخر أو تعليلاً وتفسيراً له ، مثل : لا تراه
الطوارف ؛ أي : العيون .
|
|
ثانياً : تطبيق
الكتاب المدرسي القطعة مقسمة إلى جمل ومضاف لها
علامة الترقيم
|
|
الجملة وعلامات الترقيم
|
الأسس والقواعد
|
قلت : ما أعظم هذه
الشجرة وما أروع ثمارها !
|
نقطتان بعد القول ، وعلامة تعجب بعد جملة
التعجب
|
قالت صديقي : أتصفين الشجرة بالعظمة وهي لا
حياة فيها ولا حركة ؟
|
نقطتان بعد القول ، وعلامة استفهام بعد السؤال
|
قلت: عجيب أمرك كيف خفي عليك هذا؟ أتنكرين على
الشجرة الحياة؟
|
نقطتان بعد القول ، وعلامة استفهام بعد السؤال
|
وما الحياة قائمة إلا بها ، وغم عليك حركتها
ومن في الوجود يجاري حركتها ، وحيويتها ، الا تلتمسين حياتها ، وحركتها من
شموخها ، وامتداد أغصانها ، واتساع ظلها، فلولاها ما عرف النسيم طريقه إلينا ،
ولا استمتعت أعيننا بالجمال، ولا تذوقت أفواهنا أحلى الثمار
|
الفاصلة تفصل بين الجمل القصيرة والكلمات
المعطوفة والمتصلة المعنى
|
ولها دون ذلك – يا صديقتي – خيرات كثيرة،
وفوائد عديدة.
قالت صديقتي: إنها كذلك، وهذا دليل على عظمة
الله في خلقة وما صدر مني كان فلتة لسان.
|
العلامة الاعتراضية: وضعت بين الجملة الدعائية
، والنقطة وضعت بعد تمام المعنى لتدل على وقف تام .
|
اختبر معلوماتك : انظر الكتاب المدرسي صـ 38
وقم بحل رابعاً التطبيقات الإملائية
|
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)