الرجل الذكي

شاهد الأشياء المذهلة

علامات الترقيم

أولاً :القاعدة
علامات الترقيم : هي علامات تتخلل النص المكتوب فتساعد على تقسيم الكلام وترتيب جمله ، وتوضيح مقصوده وأهمها:
1.     الفاصلة ( ، ) : وهي التي تفصل بين الجمل القصيرة والكلمات المعطوفة والمتصلة المعنى .
2.     علامة الاستفهام ( ؟ ) : وتُكتب بعد الجملة الاستفهامية مثل : متى سافرت إلى القاهرة ؟ .
3.     علامة التعجب ( ! ) : وتأتي بعد الجملة التي تدل على الدهشة مثل : ما أروع ضوء القمر !.
4.     العلامة الاعتراضية (-  - ) : وتوضعان بين الجمل الاستفسارية والدعائية والتوضيحية والتعريفية ، مثل : عن أبي ذر – رضي الله عنه – قال : ...
5.     النقطة ( . ) : تدل على وقف تام دل على تمام المعنى .
6.     النقطتان ( : ) : بعد القول لتدل على وقف متوسط ، وقبل الأمثلة ، المعادلات ، التفصيل ، والتعداد. مثل يقال : جاء فلان بالأمر المفتعل ؛ أي : بالأمر العظيم .
7.     علامة التنصيص ( "  " ) : وهي اقتباس نص بلفظه ، أو اسم مدينة أو كتاب ، أو اسم علم .
8.     علامة الحذف ( ...) : للدلالة على إسقاط لفظ أو أكثر من النص .
9.     الفاصلة المنقوطة (؛ ) : تستخدم للشرح والتفصيل والتعليل ، وهي تدل على وقفة قصيرة وتوضع بين الجمل الطويلة المرتبطة المعنى دون الإعراب ، أو بين تركيبين يكون أحدهما سبب للآخر أو تعليلاً وتفسيراً له ، مثل : لا تراه الطوارف ؛ أي : العيون .
ثانياً : تطبيق الكتاب المدرسي               القطعة مقسمة إلى جمل ومضاف لها علامة الترقيم
الجملة وعلامات الترقيم
الأسس والقواعد
قلت : ما أعظم هذه الشجرة وما أروع ثمارها !
نقطتان بعد القول ، وعلامة تعجب بعد جملة التعجب
قالت صديقي : أتصفين الشجرة بالعظمة وهي لا حياة فيها ولا حركة ؟
نقطتان بعد القول ، وعلامة استفهام بعد السؤال
قلت: عجيب أمرك كيف خفي عليك هذا؟ أتنكرين على الشجرة الحياة؟
نقطتان بعد القول ، وعلامة استفهام بعد السؤال
وما الحياة قائمة إلا بها ، وغم عليك حركتها ومن في الوجود يجاري حركتها ، وحيويتها ، الا تلتمسين حياتها ، وحركتها من شموخها ، وامتداد أغصانها ، واتساع ظلها، فلولاها ما عرف النسيم طريقه إلينا ، ولا استمتعت أعيننا بالجمال، ولا تذوقت أفواهنا أحلى الثمار
 الفاصلة تفصل بين الجمل القصيرة والكلمات المعطوفة والمتصلة المعنى
ولها دون ذلك – يا صديقتي – خيرات كثيرة، وفوائد عديدة.
قالت صديقتي: إنها كذلك، وهذا دليل على عظمة الله في خلقة وما صدر مني كان فلتة لسان.
العلامة الاعتراضية: وضعت بين الجملة الدعائية ، والنقطة وضعت بعد تمام المعنى لتدل على وقف تام .
اختبر معلوماتك : انظر الكتاب المدرسي صـ 38 وقم بحل  رابعاً التطبيقات الإملائية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق