الرجل الذكي

شاهد الأشياء المذهلة

طرائف العرب

🔸#نوادر_العرب😂
حديث الاجمقان
نظر احمق الى منارة غاية في الطول!!
فقال لصاحبه: ما اطول قامة الذين بنوا هذه المنارة!
فقال له صاحبه: يا احمق, انما بنوها على الارض ثم اقاموها!!

من طرائف شاعر اليمن الكبير عبدالله البردوني


في نهاية السبعينات جاء أحد الشعراء( النظامين) إلى منزل البردوني زائرا, وفي أثناء الحديث أراد الشاعر أن يلفت انتباه البردوني فقال: لقد اتجهت أخيرا وعن قناعة إلى كتابة الشعر الحديث!!

واسمعه بعض مقاطع وكان منها مقطع يقول (الشمس تقبل وجنة حبيبتي)
فقال له البردوني: يا عزيزي ليس في ما أسمعتني أي جديد.
فقال الشاعر: ( الشمس تقبل وجنة حبيبتي) هذه صورة فنية حداثية إبداعية!!
فرد عليه البردوني: ليس في هذا أي جديد, فالشمس تقبل حتى وجنة الكلب!

الجامد والمشتق عند الصرفيين

الجامد عند الصرفيين والنحاة هو الاسم غير المشتق مصدرا كان كالضرب أو غير مصدر كالرجل. والفعل غير المنصرف نحو ليس وعسى. أما المشتق، أو السائل[1] كما سماه الطوسي، فهو الاسم الذي أُخذ من غيره، ودل على ذات، وحمل معنى الوصف.
كل اسم لا يرجع إلى كلمة تسبقه في الوجود فهو جامد. فالشمس والقمر والحجر والشجر، والعلم والنصر والركض، كلها أسماء جامدة. لأن ألفاظها لا ترجع إلى كلمات عربية أخرى سبقتها في الوجود.
أما الاسم المشتق، فهو الذي يؤخذ من كلمة سبقته في وجودها؛ فالمشمس والمقمر والمتحجر والمشجر، والعالم والمنصور والراكض، كلها أسماء مشتقة، لأنها ترجع إلى كلمات سبقتها في الوجود المذكورة. فكما يكون الصخر جامدا ثم يخرج منه الماء، كذلك شأن الجامد من الكلمات، هو جامد ومنه تؤخذ المشتقات.

لطائف من أخبار العرب

*لطـائف من أخبـار العـرب*
كان الحارث بن عباد في حرب
وأراد أن يظفر بعدي بن أبي ربيعة
ليثأر منه
وبينما هو في الحرب أسر رجلا
فطلب منه أن يدله على عدي بن أبي ربيعة
فقال له الأسير: أتطلقني من أسري إن دللتك عليه؟
قال : نعم
فقال: أنا عدي بن أبي ربيعة.
فأطلقه وفاء بوعده !!!
*التـواضـــع*
يروى أن رجلا كان يسعى بين الصفا والمروة راكبا فرسا
وبين يديه العبيد والغلمان
توسع له الطريق ضربا للناس
فأثار بذلك غضب الناس
وحملقوا في وجهه
وكان فارع الطول واسع العينين .
وبعد سنين
رآه أحد الحجاج الذين زاملوه
يتكفف الناس على جسر بغداد
فقال له : أ لست الذي كنت تحج
في سنة كذا
وبين يديك العبيد توسع لك الطريق ضربا؟
قال بلى .
فقال : فما صيرك إلى ما أرى؟
قال : تكبرت في مكان يتواضع فيه
العظماء
فأذلني الله في مكان يتعالى فيه الأذلاء.
*جـرح لا يندمـل*
قيل لأعرابية :
ما الجرح الذي لا يندمل ؟
قالت: حاجة الكريم إلى اللئيم
ثم يرده.
قيل لها : فما الذل ؟
قالت : وقوف الشريف بباب الدنيء
ثم لا يؤذن له .
*فائدة تعلم اﻷدب*
قال بعض الأعراب : تعلموا الأدب؛
فإنه زيادة في الفضل
ودليل على العقل
وصاحب في الغربة
وأنيس في الوحدة
وجمال في المحافل
وسبب إلى درك الحاجة.
*ندعـو الله باسـمه*
صاح أعرابي بالخليفة المأمون :
يا عبدالله يا عبدالله.
فغضب المأمون وقال :
أتدعوني باسمي؟!!!
فقال الأعرابي:
نحن ندعو الله باسمه.
فسكت المأمون كأنه ألقم حجرا.
*كرم قيـس بن سـعد*
لما مرض قيس بن سعد بن عبادة
استبطأ عيادة إخوانه له
فسأل عنهم، فقيل له :
إنهم يستحيون مما لك عليهم من الدين.
فقال :
أخزى الله ما يمنع عني الاخوان من الزيارة.
ثم أمر مناديا ينادي :
من كان لقيس عنده مال
فهو منه في حل.
فكسرت عتبة بابه بالعشي لكثرة العُوّاد.
*ذكـاء وكـرم*
وقفت امرأة من أهل المدينة على منزل قيس بن سعد بن عبادة
وكان من اجود الكرماء
فقالت:
أشكو إليك قلة الجرذان في بيتي
فقال :
ما ألطف ما سألت،
فوالله لأملأن بيتك جرذانا .
وأمر غلمانه
فملأوا لها بيتها رزقا حسنا
من الطعام والمؤونة.
*إحسـان أعرابيـة*
قيل لأعرابية معها شاة تبيعها : بكم؟
قالت : بكذا
قيل لها : أحسني
فتركت الشاة، وهمت بالانصراف
فقيل لها : ما هذا ؟
فقالت : لم تقولوا: أنقصي
وإنما قلتم: أحسني
واﻹحسان هو ترك الكل.
جعلنا الله وإياكم من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه

علم البديع

(( #علم_البديع ))
- #أنواع_المقابلة :
◐تأتي المقابلة على أربعة أنواع هي :
١- مقابلة اثنين باثنين : ومن ذلك في الأسلوب القرآني
◐قوله تعالى : (( فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا ))
◐وقوله تعالى (( تؤتي الملك من تشاء ، وتنزع الملك ممن تشاء ))
◐وقوله تعالى : (( تخرج الحي من الميت ، وتخرج الميت من الحي ))
◐وقوله تعالى (( وجعلنا الليل لباسا ، وجعلنا النهار معاشا ))
◐وقوله (( ألم يروا أنا جعلنا الليل ليسكنوا فيه ، والنهار مبصرا إن في ذلك لآيات لقوم يؤمنون )) .
ـ فقد جاء في صدر هذه الآيات السابقة بضدين ، ثم قابل الضدين بضدين لهما في عجزها ، على الترتيب . فجاءت خذه المقابلات في غاية البلاغة .
◐وقد ورد هذا النوع من المقابلة كثيرا في القرآن الكريم ونكتفي بهذا القدر منه ، حتى لا يطول بنا حبل الكلام .
- ومنه أيضا قول الحبيب محمد صلى الله عليه وسلّم : (( ما كان الرفق في شيء إلّا زانه ، ولا كان الحزق ( الحمق والتسرع ) في شيء إلّا شانه )) فانظر كيف قابل نبيّنا الكريم بين الرفق بالحزق ، والزين بالشين ، بأحسن ترتيب ، وأتم مناسبة .
- وقوله أيضا لأم المؤمنين : (( عليك بالرفق يا عائشة ، فإنه ما كان في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه )) .
- وقوله أيضا ( إنّ لله عبادا جعلهم مفاتيح الخير ، مغاليق الشر )) .
- وقوله أيضا للأنصار : (( إنكم لتكثرون عند الفزع ، وتقلون عند الطمع )) أي يكثرون عند الملمات والحرب ، ويقلون عند المغانم ، ويعفون عنها .
٢- مقابلة ثلاثة بثلاثة : ومن أمثلة ذلك في الأسلوب القرآني ، قوله تعالى :
(( ويحل لهم الطيبات ، ويحرم عليهم الخبائث )) .
- فالمقابلة بين " يحل ، و"يحرم " ، و " الطيبات والخبائث "
- ومنه أيضا قول الرسول (صلى الله عليه وسلّم ) ، من خطبـة له : (( ألا وإن الدنيا قد ارتحلت مدبرة ، وإن الآخرة قد ارتجلت مقبلة )
ـ إن أطراف المقابلة هي : الدنيا وارتحالها مدبرة ، يقابلها الآخرة ومجيئها مرتجلة مقبلة .
- وقول نبيّنا الكريم : (( المؤمن غرّ كريم ، والفاجر خبٌّ لئيم )) .
- وقال علي (رضي الله عنه ) لعثمان بن عفان (رضي الله عنه ) : (( إنّ الحق ثقيل وبيء ، والباطل خفيف مريء (يسهل بلعه )) .
- ومنه في القريض ، قول أبي دلامة ، وهو أشعر بيت في المقابلة :
◐ما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا . وأقبح الكفر والإفلاس بالرجل.
- فالشاعر قابل بين "أحسن وأقبح "
وبين " الدين والكفر " وبين " الدنيا والإفلاس ".
ـ قال ابن أبي الإصبع : إنه لم يقل قبله مثله..
٣- مقابلة أربعة بأربعة :ومثاله في الأسلوب القرآني قوله تعالى (( فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى ، وأما من بخل واستغنى ، وكذب بالحسنى ، فسنيسره لليسرى )).
ـ فالمقابلة بين قوله تعالى " استغنى " و قوله " اتقى " لأن المعنى زهد فيما عنده ، واستغنى بشهوات الدنيا عن نعيم الآخرة ، وذلك يتضمن عدم التقوى.
- ومن مقابلة أربعة بأربعة أيضا قول أبي بكر الصديق ( رضي الله عنه ) في وصيته عند الموت : هذا ما أوصى به أبو بكر عند آخر عهده بالدنيا خارجا منها ، وأول عهده بالآخرة داخلا فيها )) . فقابل أول بآخر ، والدنيا بالآخرة ، وخارجا بداخل ، ومنها بفيها . فانظر إلى ضيق هذا المقام كيف صدر عنه مثل هذا الكلام )).
- ومثله في القريض ، قول أبي تمام :
يا أمة كان قبح الجود يسخطها دهرا فأصبح حسن العدل يرضيها ..
٤- مقابلة خمسة بخمسة : قال علماء البلاغة كلما كثر عدد المقابلة كانت أبلغ ، فمن مقابلة خمسة بخمسة ،وقد وقع ذلك في الشعر كثيرا ، ومن أمثلته قول أبي الطيب المتنبي : أزورهم وسواد الليل يشفع لي وأنثني وبياض الصبح يغري بي ، قال صاحب الإيضاح : ضد الليل المحض هو النهار لا الصبح ، والمقابلة الخامسة بين " بي " و "لي " ، فيها نظر لأن الباء ، واللام ، صلتا الفعلين ..

الحل لصعوبة مواضيع اللغة العربية للثانوية العامة

هل تبحث عن شرح مفصل لدروس ومواضيح النحو العربي بإسلوب مشوق وسهل؟
هل أنت طالب في الصف الثالث الثانوي وتبحث عن شروح لكل دروس اللغة العربية ؟
هل تبحث عن شرح مفصل وشامل لكل دروس اللغة العربية للصف الثالث الثانوي ؟
الإجابة : قم بالضغط على الرابط التالي لقناتي على اليوتيوب واشترك في القناة وتمتع بشرح مفصل لمدرس يتمتع بالخبرة والكفاءة .
رابط القناة :https://www.youtube.com/channel/UC9A75GbfS6nRsM11j5MccZw

حذف بعض الحروف كتابةً في اللغة العربية

أولاً : قاعدة حذف الحروف من أول الكلمة ، تحذف بعض الحروف من أول الكلمة وهي كالتالي  :
1.     يُحذف الألف من أول الكلمات في كلمتين هما : ( ابن – ابنة ) إذا وقعت مفردة بين علمين ولم ينون أولهما مثل :علي بن أبي طالب - فاطمة بنت محمد. أو سُبقت بحرف نداء مثل : يا بن الكرام .
2.     يُحذف الألف من " اسم " في البسملة المكتملة ( بسم الله الرحمن الرحيم).
3.     يحذف الألف من الكلمة المبدوءة بـ ( ال التعريف ) إذا دخلت عليها لام .مثل : للأم مكانتها .
ثانياً : حل تطبيق الكتاب المدرسي
(( كانت عائشة بنت عبدالرحمن تسير بجانب جدها في المزرعة بين سنابل الذرة وأشجار الليمون ، عندما قال لها جدها: انظري يا بنتي إلى هذه السنابل الصفراء المنحنية وكأنها تدعو هؤلاء المزارعين لحصادها . سألته عائشة : لمن هذه المزرعة يا جدي ؟ فأجابها مشيراً بيده : هذه المزرعة لجارنا سعيد بن ناصر ، وتلك المزرعة لمحمد بن سعيد ، أما تلك فإن خالد بن محمد هو الذي يرعاها ، ثم أخذ جدها سنبلةً وشواها على النار ، وقال : يا بنيتي كُلي هذه السنبلة ، فتناولتها منه عائشة ومدت يدها إلى فمها قائلةً : بسم الله الرحمن الرحيم ، وبدأت تأكل وهي فرحة مسرورة .))
1.    الاستخراج
الكلمة المحذوفة منها الألف
سبب الحذف
بنت – بن
لأنها وقعت بين علمين ولم بنون أحدهما
يا بنتي –يا بنيتي
كلمة بنت سبقها حرف نداء ( الياء )
بسم
لأنها جاءت في سياق بسملة مكتملة
2.    ادخل حرف الجر المناسب على الكلمات الآتية وضعها في جمل من إنشائك :     ( السؤال مع الحل)
( اسم الله – الليمون – الرسول ) بسم الله الرحمن الرحيم    -  للّيمون طعم حامض  -  للرسول مكانة عظيمة في قلوبنا
الدرس الثامن : تطبيقات على الحذف في وسط الكلمة صـ 113 في الكتاب المدرسي (الجزء الأول)
أولاً : قاعدة حذف الحروف من وسط الكلمة  تحذف بعض الحروف من وسط الكلمة وهي كالتالي :
1.    تحذف الألف من هاء التنبيه إذا جاء بعدها اسم إشارة : هذا – هذان – هذه ....
2.    تحذف الألف من هاء التنبيه إذا جاء بعدها ضمير مبدوء بهمزة ( هأنا ذا – هأنتم ).
3.    تحذف الألف من ذا الإشارية إذا وقع بعدها لام البعد المكسورة ( ذلك – كذلك ).
4.    تحذف الألف من الكلمات الآتية : ( الله – لكن – طه – إله –لئلا – الرحمن – السموات ).
5.    حذف الواو لالتقاء الساكنين مثل :( لم يكن ) أصلها : لم يكون .
ثانياً : حل تطبيق الكتاب المدرسي          
وهكذا أصبح في مقدور الطبيب بواسطة هذه الأشعة أن يشخص الأمراض – والأجدر بهؤلاء المرضة ألا يهملوا أنفسهم
وأن يطرقوا باب الاستشفاء بهذا الأسلوب الجديد .
1.    من القطعة ص113 كل الكلمات التي حذف الألف من وسطها هي أسماء الإشارة ( هكذا – هؤلاء – هذا ) حيث حذف ألف  ( هاء التنبيه ) وهي تنطق ( هاكذا ، هاؤلاء ... )
2.    اختبر معلوماتك : انظر الكتاب المدرسي ص113 وقم بحل الفقرة 1،2 من رابعاً : التطبيقات الإملائية