الرجل الذكي

شاهد الأشياء المذهلة

قصيدة طيف الخيال . شوقاً لرؤية النبي صلى الله عليه وسلم للشاعر عبد الرحيم البرعي




طيفُ الخيالِ منَ النيابتينِ سرى

إلى الحجازِ فوافى مضجعي سحرا

سرى على بعدِ دارينا ينمُّ بهِ

روحُ النسيمِ فيهدي منهلاً عطرا
فكمْ وكمْ جازَ منْ سهلٍ ومنْ جبلٍ
و منْ وعورٍ إلى أمِّ القرى وقرى
أفديهِ منْ زائرٍ ما زارني أبداً
و ذاكرٍ ما نسى ودي ولا ذكرا
وحاضرٍ نصبَ عيني وهوَ مبتعدٌ
عني فما غابَ عنْ عيني ولا حضرا
ليتَ الأراكَ التي مرَّ النسيمُ بها
تدري بشكواىَ بلْ ليتَ النسيمُ جرى
ما صبرُ صبٍ لهُ في كلِّ جارحة ٍ
جرحٌ أعادَ عليهِ صبرهُ صبرا
و طالما هاجتِ الشكوى لهُ شجناً
فذكرتهُ زماناً مرَّ فادكرا
منْ لي بطفلينِ منْ خلفي كأنهما
زغبُ القطا إذ عدمنَ الماءَ و الشجرا
فارقتُ ريحانتي قلبي وما رضيتْ
نفسي الفراقَ ولا اخترتُ النوى بطرا
و لمْ يكونا حبيبينِ افتقدتهما
في غربتي بلْ فقدتُ السمعَ و البصرا
هما وديعة ً منْ يرعى ودائعهُ
و منْ يرى وهو دانى القربِ ليسَ يرى
في ذمة ِ اللهِ محفوظانِ أسألهُ
يكفيهما المكرَ والمكروهَ و الضررا
يا قطعة ً منْ فؤادي إنْ عتبتَ فما
جفاكَ والدكَ النائي  ولا هجرا
و إنما هي أحكامٌ مقدرة ٌ
موصولة ٌ بقضاءٍ سابقٍ قدرا
لا كانتِ الريحُ أنْ تبدي لنا خبراً
منَ المحبينَ أو تهدي لهمْ خبرا
حسبي منَ الوجدِ أني ما ذكرتهمُ
إلاَّ تكفكفَ ماءُ العينِ وانحدرا
رحلتُ عنهمْ غداة َ البينِ منْ برعٍ
و في الحشا لهبُ النيرانِ مستعرا
و سرتُ والشوقُ يطويني وينشرني
موصلاً بهجير بين سرى
حتى انتهيتُ إلى الميقاتِ في زمرٍ
منْ وفدِ مكة َ يا طوبى لها زمرا
ثمَّ اغتسلنا وأحرمنا وسارَ بنا
حادي المطيِّ  يخوضُ الهولَ و الخطرا
و لمْ أزلْ رافعاً صوتي بتلبيتي
معَ الملبّينَ ممنْ حجَّ واعتمرا





حتى أناختْ مطايانا بذي كرمٍ

لكلِّ وفدٍ لديهِ زلفةً و قرى

منْ ريفِ رأفة ِ ربِّ الحجرِ والحجرَ ال

ميمونِ لما وصلنا الحجرَ و الحجرا
طفنا القدومَ وصلينا لندركَ ما
رمنا وجئنا بركنِ السعيِ إنْ شكرا
ثمَّ اطمأنَّ بنا التعريفُ بعد اذاٍ
في موقفٍ جمعَ الساداتِ و الكبرا
و في المفيضينَ عدنا حينَ تمَّ لهمْ
رمى ُ الجمارِ وهاجَ النفرُ منْ نفرا
حجوا وراحوا يزورونَ ابنَ آمنة ٍ
وعدتُ في الفرقة ِ الجافينَ منتظرا
عسى لطائفُ ربي أن تبلغني
قبراً يقرُّ بعيني رايهُ نظرا
قبرا بطيبة َ يسمو نورهُ صعداً
فيخجلُ النيرينِ الشمسَ و القمرا
حيثُ الكراماتِ والآياتِ ظاهرة ً
لمنْ حوى الفخرَ تعظيماً ومفتخرا
و حيثُ مهبطُ جبريلٍ ومصعده
يتلو على أحمدَ الآياتِ والسورا
فردُ الجلالة ِ فردُ الجودِ مكرمة ً
فردُ الوجودِ عنِ الأشباهِ و النظرا
أعلى العلا في العلا قدراً وأمنعهم
داراً وجاراً واسمى ً في السماءِ ذرى
سرُّ السرارة ِ لبُّ اللبِّ منتخبٌ
منْ هاشمٍ خيرُ مدفون بخيرِ ثرى
هداية ُ اللهِ في الدنيا وصفوتهُ
فيها وخيرتهُ ممن ذرا وبرا
إذ كانَ في الكونِ موجوداً وآدمُ في
ماءٍ وطينٍ حماءٍ لمْ يكنْ بشرا
نبوة ٌ قبل َ خلق ِ الخلق ِ سابقة ٌ
إنَّ الإمامَ أمامٌ والوراءُ ورا
السهلة ُالسمحة ُ الغراءُ ملتهُ
و آله ُ الطيبونَ السادة ُالغررا
أتى وأمتهُ العمياءُ قدْ حملتْ
إصراً فخففَ أثقالاً وحلَّ عرا
على شفا جرفٍ هارٍ فأنقذها
لما أقالَ بحسنِ البشرِ منْ عثرا
و قامَ يتلو منَ التنزيلِ معجزة ً
تمحو الأناجيلَ والتوراة َ والزبرا
ديناً قويماً أحلَّ الطيباتِ لنا
لا دينَ منْ سيبَ الأنعامَ أو بحرا
و حرمَ الدمَ والميتاتِ محكمهُ
و  ما أهلَّ لغيرِ اللهِ أوْ نذرا
يكفيكَ أنَّ الفتى المكى َّ طلعته
في ظلمة ِ الشركِ بدراً ساطعاً ظهرا
فقلْ لمنْ لمْ يحطْ علماً برفعتهِ
على النبيينَ سلْ منْ قدْ قرا ودرا
يس فيهِ وطس امتداحُ علاً
و الطورُ والنورُ والفرقانِ والشعرا


كمْ عاندتهُ قريشٌ وهي عالمة ٌ


بأنهُ خيرُ منْ فوقَ الثرى بشرا

و كمْ رعى بالتعني حقَّ حرمتهم

متابعاً فيهمُ التحذيرَ و النذرا

يلقى المسيئينَ بالحسنى كعادتهِ

و يوسعُ المذنبينَ العفوَ مقتدرا

لما غدا واعظاً صموا فخاطبهمْ

بالسيفِ بأساً فلبوا السيفَ إذ شهرا
و سن غاراتهِ في كلِّ ناحية ٍ
و قامَ للهِ والإسلامِ منتصرا
بفتية ٍ منْ قريشِ الأبطحينِ ومنْ
أبناءِ قيلة َ أهلِ الدار أسدِ شرا
قوماٌ أقاموا حدودَ اللهِ وابتدروا
ظلَّ السيوفِ ليعطوا أجرَ منْ صبرا
و أخلصوا دينهمْ للهِ واعتصموا
باللهِ و امتثلوا للهِ ما أمرا
باعوا نفائسهمْ منهُ وأنفسهم
بجنة ِ الخلدِ بيعاً رابحاً فشرى
و دمروا كلَّ باغٍ عزَّ جانبهُ
بالسيفِ حتى استباحوا البدو و الحضرا
محبة ٌلنبيٍّ بينَ أظهرهمْ
غدا بهِ الدينُ في الآفاقِ مشتهرا
مباركُ الوجهِ يستسقى الغمامُ بهِ
غوثُ الأراملِ والأيتامِ و الفقراء
كهفُ المرجينَ كنزُ السائلينَ إذا
غبرُ السنينَ كمتْ أنوارها المطرا
يا رحمة َ اللهِ حفى روحهُ أبداً
عنى و ظلى  و بيتى حيثما قبرا
هدية ً منْ أسيرِ الذنبِ مرتجياً
أنْ يطلقَ اللهُ بالغفرانِ منْ أسرا
إليكَ يا صاحبَ الجاهِ العريضِ رمتْ
بيَ الأمانيُّ والباعُ الذي قصرا
مستعدياً منْ زمانٍ لا نصيرَ بهِ
يرجى سواكَ ولا ملجا ولا وزرا
أرجو السعادة َ في الدارينِ جائزة ً
لأحرفٍ فيكَ مني تشبهُ الدررا
فاعطفْ حنانا على عبدِ الرحيمِ ومنْ
يليهِ باللطفِ حتى يبلغَ الوطرا
فأنتَ مالي و مأمولي ومعتمدي
و حجتي يومَ ألقى اللهُ معتذرا
لعلَّ ظلَّ لواءِ الحمدِ يشملني
معَ الحبيبِ إذا النارُ ارتمتْ شررا
مني عليكَ تحياتٌ مباركة ٌ
تنمو فتستغرقُ الآصالَ والبكرا
ما لاحَ زهرُ الرياضِ الخضرِ الغر مبتسماً
أو عانقَ الريحُ غصناً مائساً خضرا
تخصُّ أرواحَ قومٍ هاجروا معهُ
و التابعينَ ومنْ آوى ومنْ نصرا
موصولة ٌ بسلام ِ الله ِ دائمة ٌ
ما البرقُ منْ علوياتِ الحجازِ سرى

حمل القصيدة ... صوت يهز المشاعر الاستاذ المحب على محمد سايمان البرعي ..اضغط هنا



علامات الجر وعلامات الجزم الأصلية والفرعية



بدايةً اعلم أن الجر لا يكون إلا في الأسماء

 والجزم  لا يكون إلا في الأفعال، فليس في اللغة فعل مجرور وفي المقابل لا يوجد اسم مجزوم.




 وفي هذا الدرس سوف نتاول علامات الجر والجزم الأصلية منها والفرعية :

أولاً: علامات الجر الأصلية والفرعية

للجر ثلاث علامات هي ( الكسرة ) علامة أصلية ، (الياء – الفتحة ) وهما فرعيتان

·       العلامة الأولى : الكسرة تكون الكسرة علامة جرّ في ثلاثة مواضع:

1- في الاسم المفرد ”خرجتُ إلى البرِّ“ البر : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة

2- جمع التكسير  ”استمعت إلى الأخبارِ“

3- جمع المؤنث السالم. ”تفكّرتُ في مخلوقاتِ الله“

·       العلامة الثانية : تكون الفتحة علامة جرّ في موضع واحد:

- في الاسم الممنوع من الصرف :”قدمت من مكةَ“ 

مكةَ : اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن 

الكسرة لأنه ممنوع من الصرف

”صلى الله وسلم على إبراهيمَ الخليلِ“

·       العلامة الثالثة : الياء وتكون الياء علامة جرّ في ثلاثة مواضع :

1- في الأسماء الخمسة .”ذهبت إلى أخيك محمد“  
أخيك :اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة .

 2- في المثنى . ”التقيتُ بالفائِزَينِ

3- في جمع المذكر السالم.

 ”دعوتُ للمجاهدين

ثانياً : علامات الجزم الأصلية والفرعية

الجزم  لا يكون إلا في الفعل المضارع المسبوق بأداة جزم وله ثلاث علامات :

أ‌-      السكون، وهي العلامة الأصلية .

ب- حذف النون ، وهي علامة فرعية .

جـ- حذف حرف العلة، وهي علامة فرعية .

يكون حذف النون علامة جزم في موضع واحد

- في الأفعال الخمسة إذا سبقت بأداة جزم:
”لمْ ، إنْ ، مَنْ ، لا الناهية ، لام الأمر..“
”الجيشانِ لم يلتقيا“

حمل #علامات_الجر عرض تقدمي ممتع في ملف #بوربوينت... اضغط هنا  

 حمل #علامات_الجزم عرض تقدمي ممتع #بوربوينت ... اضغط هنا



شاهد الشرح مفصل بالفيديو  من هنا ....

شاهد الشرح #علامات_جزم_الفعل_المضارع_من هنا



علامات النصب الأصلية والفرعية





علامات الإعراب في حالة النصب


له خمس علامات :

الفتحة ، وهي العلامة الأصلية .

ب- الكسرة ، وهي علامة فرعية .

جـ- الألف ، وهي علامة فرعية .

د- الياء ، وهي علامة فرعية .

هـ - حذف النون ، وهي علامة فرعية.






العلامة الأولى : الفتحة 

و تكون الفتحة علامة نصب في ثلاثة مواضع:

1- في الاسم المفرد    ”أكرمَ صالحٌ الوزيرَ

الوزير مفعول به  منصوب وعلامة نصبه الفتحة

2- جمع التكسير        ”قاتل سعدٌ الكفارَ“

3- الفعل المضارع إذا دخلَ عليه أداة نصب ، ولم يتصل بآخره شيء 

”لنْ نصبرَ على الذلّ “

    




العلامة الثانية : الكسرة
تكون الكسرة علامة نصب في موضع واحد:


في جمع المؤنث السالم : 

”خلق اللهُ السمواتِ والأرضَ“ 

السماوات : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة 

نيابة عن الفتحة .

العلامة الثالثة : الألف وتكون الألف علامة نصب في موضع واحد:

في الأسماء الخمسة  
  (أبوك ، أخوك ، حمو ك، فوك ، ذو مال 

”عانقتُ أباك، وأكرمتُ أخاك “  

أباك : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه 

من الأسماء الخمسة

العلامة الرابعة : الياء تكون الياء علامة نصب في موضعين:

1-  في المثنى .”قرأ الإمام آيتين في صلاة الفجر“ 

آيتين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى .

2- في جمع المذكر السالم .

”نصَرَ اللهُ المؤمنين في بدر“

·       العلامة الخامسة : حذف النون ويكون حذف النون علامة نصب في موضع واحد

في الأفعال الخمسة إذا سبقت بحرف نصب

  ”لنْ ، كيْ ، أنْ ، إذنْ“

”المسلمون لنْ يصبروا على الذلّ“


لتحميل هذا الشرح في ملف#بوربوينت... عرض تقدمي بطريقة رائعة...اضغط هنا

شاهد الشرح مفصلاً بالفيديو من هنا....