علامات الإعراب في حالة النصب
له خمس علامات :
الفتحة ، وهي العلامة الأصلية .
ب- الكسرة ، وهي علامة فرعية .
جـ- الألف ، وهي علامة فرعية .
د- الياء ، وهي علامة فرعية .
هـ - حذف النون ، وهي علامة فرعية.
العلامة الأولى : الفتحة
و تكون الفتحة علامة نصب في ثلاثة مواضع:
العلامة الأولى : الفتحة
و تكون الفتحة علامة نصب في ثلاثة مواضع:
1- في الاسم المفرد ”أكرمَ صالحٌ الوزيرَ“
الوزير مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الوزير مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
2- جمع التكسير ”قاتل سعدٌ الكفارَ“
3- الفعل المضارع إذا دخلَ عليه أداة نصب ، ولم يتصل بآخره شيء
”لنْ نصبرَ على الذلّ “
العلامة الثانية : الكسرة تكون الكسرة علامة نصب في موضع واحد:
”لنْ نصبرَ على الذلّ “
العلامة الثانية : الكسرة تكون الكسرة علامة نصب في موضع واحد:
في جمع المؤنث السالم :
”خلق اللهُ السمواتِ والأرضَ“
السماوات : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة
نيابة عن الفتحة .
”خلق اللهُ السمواتِ والأرضَ“
السماوات : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة
نيابة عن الفتحة .
العلامة الثالثة : الألف وتكون الألف علامة نصب في موضع واحد:
في الأسماء الخمسة
(أبوك ، أخوك ، حمو ك، فوك ، ذو مال
(أبوك ، أخوك ، حمو ك، فوك ، ذو مال
”عانقتُ أباك، وأكرمتُ أخاك “
أباك : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه
من الأسماء الخمسة
العلامة الرابعة : الياء تكون الياء علامة نصب في موضعين:
أباك : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه
من الأسماء الخمسة
العلامة الرابعة : الياء تكون الياء علامة نصب في موضعين:
1- في المثنى .”قرأ الإمام آيتين في صلاة الفجر“
آيتين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى .
آيتين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى .
2- في جمع المذكر السالم .
”نصَرَ اللهُ المؤمنين في بدر“
”نصَرَ اللهُ المؤمنين في بدر“
· العلامة الخامسة : حذف النون ويكون حذف النون علامة نصب في موضع واحد
في الأفعال الخمسة إذا سبقت بحرف نصب
”لنْ ، كيْ ، أنْ ، إذنْ“
”لنْ ، كيْ ، أنْ ، إذنْ“
”المسلمون لنْ يصبروا على الذلّ“
احسنت
ردحذف