الرجل الذكي

شاهد الأشياء المذهلة

ماذا قال الشعراء عن كورونا ؟!... مواقف طريفة وممتعة

كورونا الفيروس المرعب الذي ارهب العالم وجعله سجنا كبيرا ، بالاضافة إلى فتكه بحياة عشرات الآلاف من البشر وإصابته لما يقارب مليون شخص 
هذا الكائن المرعب شكل هاجسا لدى الكثير من الناس ومنهم الشعراء حيث كان ترك أثراً كبيراً في شعرهم 
فمن هؤلاء الشعراء من وقف موقفا ثوريا ضده واعتبره عدوا للحب فرفض تلك التحذيرات التي تدعو إلى ترك التقبيل. واللمس والجلوس بقرب المحبوب 
ومنهم الشاعر جبر بعداني " شاعر يمني " حيث قال 

‏‎‎ومفيرسون إلى النخاع ألّا ترى

كمّامتي ومعقّمي الملعونا؟!

أدري ولٰكنّي جُبلتُ على الهوى
فتقبّليني عاشقاً مجنوناً

أوليس أزكى أن يقال قتلتِني
من أن يقال ضحيّة الكورونا؟!

هي ضمّة لا غير أبرأ بعدها 
فلقد ألِفتُ عناقك المأمونا

وإذا انكسرتُ فلا يهمّ لأنّني
مازلتُ أحفظ شعركِ الموزونا

ومن هؤلاء الشعراء من أظهر موقفا متعقلا ودعا إلى نسيان الأشواق والحنين والاهتمام بشاغل العصر " كورونا " وتلك هي الشاعرة الأردنية " تالا الخطيب " 
 حيث قالت : 

‏لا وقت للأشواق قالت جدتي
الكلُّ منشغلٌ بما  شـغلونا

فانس الحنين ولا تفكر بالهوى 
واغسل يديك وحضّر الكمّونا

ستعودُ  أيام الجمال لحيّنـا 
وتعودُ ترعى ليلنا (الدّلـعونـا)

كما أن و شاعرتنا تالا تحسست من قول الكثير أن فيروس كورونا سببه كبار السن فقالت بلسان حالهم : 

‏أعاني من زماني ما أعاني
 وأتعبني المشيب وقد غزاني

وهل نابُ المنونِ يخيف كهلا 
يناجي الرب بالسبع المثاني 

لكم شكري وتقديري وحزنٌ
كفاكم قسوةً.... موتًا  كفاني 0‎‎

ويعود الشاعر جبر بعداني فيصف حواراً بينه وببن زوجته في الحجر المنزلي وهي تقوم بطبه كل ما لذ وطاب من الأطعمة بعد أن كان يشتاق لأطباقها الشهية فلا يجدها نظرا لانشغاله بالعمل خارج المنزل فيشكر كرونا الذي جعله يتمتع بهذه الأطباق الرائعة


فيقول : 
‏تفضّلْ  حبيبي إنّ أكلكَ جاهزٌ
ومن كلّ شَيْءٍ قد طبختُ صحونا

ولَم أدر ما تفسير صمتي للحظةٍ؟!
كأنّي بأعضائي خُلقن عيونا

خلوتُ إلى نفسي أحاول فهمها
لأسمعَ همساً دافئاً و حنونا

يقول  أدام الله نعمةَ وصلنا
فقلتُ أطال الله عُمر َ ( كـرونا )


شاعر آخر هو عبدالخالق الزهراني " شاعر خليجي" 
فقد اعتبر الدعوة إلى نظافة الأجساد وتعقيم الاماكن وغسل اليدين اعتبرها فرصة للدعوة إلى تطهير القلوب والعيش بحب فقال : 

‏عقِّمْ فؤادك قبل كفِّكَ إنّما 
يُنجيكَ طُهرُ القلبِ من نيرانِ
سِرُّ السلامةِ مضغةٌ بصدورنا 
و محَلُّ نظرةِ ربِّنا الرّحمنِ
كلُّ الشعائرِ لو فطنتَ توجّهتْ
للقلبِ تغسلُهُ من الأدرانِ


ثم يعود جبر بعداني فيذكر الجانب الإيجابي لفيروس كورونا في حياته حيث جعله يهنأ بالراحة من مشاورير العائلة والزوجة بالذات فيخاطبها قائلا : 

‏حتّى المشاوير قد صارتْ معلّقةً
فلتلزمي الدار عصر السبت والأحدِ

و وفّري كلّ ما كنّا سننفقهُ
على الثياب ليومٍ بالغ النكدِ

فإن شعرتِ بضيقٍ فالصلاة كما
جرّبتُها خير من يقضي على الكمدِ

أو اطْبخي أيّ شيء لم نذقه معاً
إشتقتُ جدّاً إلى طبْخاتِكِ الجُددِ


ثم يصف أنه قرر الابتعاد عن التقبيل بسبب كورونا فقال : 

‏ألم تقلْ ذات شعرٍ قُبلتي سوَرٌ
تُتلى ورشفة ريقي رقية الحسدِ ؟!

وإن كفّي التي زارتْكَ ذات هوىً
قد غسّلتْكَ بماء الثلج والبردِ ؟!

فقلتُ قبل كرونا كنتُ ذَا عوجٍ
والآن بعد كرونا عدتُ للرشدِ

شعراً بشعرٍ سنقضيها فلا تدعي
شيطانك الوغد يروي سيرة الجسدِ

‏قالتْ:كرونا؛ فقلتُ المنصف الأبدي
قَالَتْ تفشّى فقلتُ اسْتبعدي بلدي

قَالَتْ:سنفنى فقلتُ الله يرحمنا
قَالَتْ:جميعاً؛فقلتُ الخُلد للصمدِ

قَالَت وما الحل؟!قلتُ استعصمي أبداً 
بحبل ربّ البرايا الواحد الأحدِ

قَالت فديتُكَ قد طمْأنْتني ومضتْ
إلى عناقي ولٰكنّي رفعتُ يدي



‏إلى هنا وكفى ؛ عودي مدلّلتي 
معَ (الكرونا) تضيق الأمّ بالولدِ

سحقاً لهذا الهوى إن كان يحملنا 
نحو المشافي ويبلينا بكلّ ردّي 

"ردّي عليّ فؤادي" إنّني رجلٌ
كرهتُ نفسي لفرط الهمّ فابتعدي

فلستُ أرجو من الفتوى التي وردتْ
على لسانيَ إِلَّا أجرَ مجتهدِ !



لكن الشاعر جبر بعداني والذي دعا إلى الابتعاد عن التقبيل في زمن كورونا يعود فيدعو الشاعر فواز اللعبون " شاعر سعودي " 
يدعوه إلى عدم الإصغاء لما يقال من ترك القبل الأحضان مع الاحباب وبالأخص رشف الشفاة الجميلة فيقول : 

‏(فواز)  ليس الذي قد قيل يعنينا
قَبّلْ متى شئتَ إنّ الله حامينا 

مجنونةٌ من ترى في حضن عاشقها
عدوى وفي الحبّ ما يُشفي المحبّينا 

في ريق فاتنةٍ طابتْ مراشفها 
سرّ الدواء فقل للوصل آمينا

وإن يقال أصبنا بالجنون هوىً
فقد خُلقنا مجانيناً مجانينا
‎@Badanigabr
 وهو في الابيات السابقة يرد على الشاعر الدكتور فواز اللعبون الذي دعا إلى هجر حضن الحبيب ويشكو من أن نفسه تمنت احتضان محبوبه ولكنه تراجع خوفا من المرض 
فقال : 

‏‎أصبح الحضن سقاماً ومرض
بعد أن كان غراماً يُفترض

رحتُ من أجل عناقٍ واحدٍ
عند من صار حبيبي فرفض

فمددت الكف أرجو كفهُ
فاعتراه الخوف مني وركض

فارتضيت العزل قبل الملتقى
عله الهجر قريباً يُنتقض

هنا يمكننا القول بأننا من خلال رحلتنا مع الأبيات السابقة ندرك دور الشعر والادب التفاعل مع الأحداث باعتبار الشعر هو متنفس الإنسانية والمعبر عما يدور في خلدها من تناقضات، فمنهم من رفض الإجراءات الوقائية من كورونا ومنهم من اعتبرها مغالاة ومنهم من تعقل وخضع لها  والتزم بها وهذا هو الإجراء الصحيح والصائب حتى وإن كان له اثر وجداني ونفسي قاسٍ إلا أننا مرغمون على الالتزام به حيث لا خيار آخر سواه 

نسأل الله أن يعين البشرية على القضاء على عدوها المرعب ويبعده عنا وعن كل من نحب 

الإنسان يتحدى لكي يعيش د . عبدالعزيز المقالح

الإنسان يتحدى لكي يعيش
د . عبدالعزيز المقالح 

يذكرني حال الإنسان في مواجهته للمصاعب والعوائق بالأشجار تتساقط أوراقها وتجف أغصانها لكي تعود من جديد وقد أورقت واستقامت أغصانها، ولولا تلك الحالة التي تعرفها الأشجار من
 التجدد
والمقاومة لكانت قد اندثرت وتوقف نموّها من أول يوم يعتريها الذبول، ونستطيع من خلال المشاهدة العادية لهذه الأمثلة الواقعية أن نتبين أن التغيير ومقاومة التجمد سُنّة من سُنن الحياة، وسبيل إلى أن تظل الحياة -كما أسلفت- في حالة تجدد وتغيير. وتوحى الملاحظات السالفة بما يمتلكه الإنسان من طاقات وما تقتضيه حالُهُ من تحول دائم لا ثبات فيه ولا قرار،  ومثال الأشجار ليس سوى دليل واقعي من شأنه أن يثبت هذه الحقيقة التي لا تحتمل الشك ولا الريب.

وكلما زادت التحديات التي نواجهها، زادت قدرتنا على المقاومة والتجدد، والشعوب التي ارتقت لم يكن لها ذلك لرغبتها في ذلك فقط، وإنما لأنها امتلكت من طاقات التجديد ما جعلها تصل إلى ذلك المستوى. وليس أمام شعوبنا للخروج من أزمات التخلف والفقر سوى التصميم على التحدي، وإلاَّ فإنها ستبقى على ما هي عليه، وسبق لي -في هذه الأحاديث– أن أشرت إلى أن خلاصنا الاقتصادي والاجتماعي متوقف على ما نمتلكه من طاقة التحدي والرغبة الفاعلة في الخروج من دائرة الضعف، وما يرافقه من تراجع على أكثر من مستوى. 





ولا عيب إذا اقتدينا بالشعوب المتقدمة وحاولنا التدرج في تحدينا لما فرضته علينا الظروف القاهرة من استسلام وقبول بما لا يمكن الاستسلام له أو تقبله، وإذا كانت النفوس كباراً –كما قال الشاعر- تعبت في مرادها الأجسامُ؛ فمعنى ذلك باختصار أن كل شأن من شؤون الحياة لا يأتي سهلاً ولا يكون صدى لرغبة مؤقتة، وكل حالة من حالاتنا تقتضي جهداً وتستدعي حالة من التحفز والشعور العميق بالانطلاق. وإذا لم تكن الاستجابة كاملة لمثل هذا، فإننا –كما سبقت الملاحظة  أكثر من مرة- سنظل ندور في دائرة من الجمود والتراخي، ولن يتغير شيء مما بنا. هكذا تؤكد حقائق الحياة التي نمر بها وتمر بنا، ولا مفر للإنسان إن أراد أن يتقدم، أن يداوم على الحركة ويستمر في تحدي كل المعوقات التي تقف في طريقه، وأن لا يتوقف، ويواصل التغيير وإلاَّ سوف يبقى كما هو في تراجع مستمر، وتلك سنة الحياة: تُحرك المتحرك وتُجمد المتجمد.


والأفراد كالشعوب تماماً في الانصياع لسنة الحياة ومعوقاتها الداعية إلى الحركة ونبذ  الجمود، وكم من شعبٍ كانت حاله أسوأ من حالنا أدرك سنة الحياة وما تقتضيه من  حركة، فصار في المقدمة بعد أن كان في المؤخرة؛ ونحن نأمل أن نكون كذلك، تتقدم خطواتنا نحو الإمام ولا تتعثر بنا الخطوات كما تعثرت بنا في ماضينا وفي حاضرنا. ومن المؤكد، وقد أدركنا أسباب ضعفنا وتأخرنا، أن نكون قادرين على مواصلة السير إلى أن نتمكن من الخروج مما نحن فيه. وربما تكررت بعض العبارات في هذه الحديث أكثر مما يجب، ولكن طبيعة الظرف الذي نمر به، وحاجتنا إلى التغيير السريع، تقتضي مثل هذا التكرار، وأعود مرة ثانية فأذكر بيت الشعر الذي استعرضته سابقاً وهو لأبي الطيب المتنبي: 
"وإذا كانت النفوس كباراً تعبت في مرادها الأجسامُ"، 
فالتعب هنا هو الجهد المطلوب لمن أراد أن يتقدم ويقاوم ما يعانيه من ركود، ولا شيء يساعدنا على تجاوز هذه المتاعب مثل الاستمرار في التحدي ومواصلة السير على الطريق الذي أردناه ليقودنا إلى حيث نريد في أقل قدر من الوقت وأقل قدر من العناء، فلا شيء يأتي مجاناً وبلا مقابل. هكذا تقول سنة الحياة وطبيعة الأيام.
يذكرني حال الإنسان في مواجهته للمصاعب والعوائق بالأشجار تتساقط أوراقها وتجف أغصانها لكي تعود من جديد وقد أورقت واستقامت أغصانها، ولولا تلك الحالة التي تعرفها الأشجار من التجدد والمقاومة لكانت قد اندثرت وتوقف نموّها من أول يوم يعتريها الذبول، ونستطيع من خلال المشاهدة العادية لهذه الأمثلة الواقعية أن نتبين أن التغيير ومقاومة التجمد سُنّة من سُنن الحياة، وسبيل إلى أن تظل الحياة -كما أسلفت- في حالة تجدد وتغيير. وتوحى الملاحظات السالفة بما يمتلكه الإنسان من طاقات وما تقتضيه حالُهُ من تحول دائم لا ثبات فيه ولا قرار،  ومثال الأشجار ليس سوى دليل واقعي من شأنه أن يثبت هذه الحقيقة التي لا تحتمل الشك ولا الريب.
وكلما زادت التحديات التي نواجهها، زادت قدرتنا على المقاومة والتجدد، والشعوب التي ارتقت لم يكن لها ذلك لرغبتها في ذلك فقط، وإنما لأنها امتلكت من طاقات التجديد ما جعلها تصل إلى ذلك المستوى. وليس أمام شعوبنا للخروج من أزمات التخلف والفقر سوى التصميم على التحدي، وإلاَّ فإنها ستبقى على ما هي عليه، وسبق لي -في هذه الأحاديث– أن أشرت إلى أن خلاصنا الاقتصادي والاجتماعي متوقف على ما نمتلكه من طاقة التحدي والرغبة الفاعلة في الخروج من دائرة الضعف، وما يرافقه من تراجع على أكثر من مستوى. 
ولا عيب إذا اقتدينا بالشعوب المتقدمة وحاولنا التدرج في تحدينا لما فرضته علينا الظروف القاهرة من استسلام وقبول بما لا يمكن الاستسلام له أو تقبله، وإذا كانت النفوس كباراً –كما قال الشاعر- تعبت في مرادها الأجسامُ؛ فمعنى ذلك باختصار أن كل شأن من شؤون الحياة لا يأتي سهلاً ولا يكون صدى لرغبة مؤقتة، وكل حالة من حالاتنا تقتضي جهداً وتستدعي حالة من التحفز والشعور العميق بالانطلاق. وإذا لم تكن الاستجابة كاملة لمثل هذا، فإننا –كما سبقت الملاحظة  أكثر من مرة- سنظل ندور في دائرة من الجمود والتراخي، ولن يتغير شيء مما بنا. هكذا تؤكد حقائق الحياة التي نمر بها وتمر بنا، ولا مفر للإنسان إن أراد أن يتقدم، أن يداوم على الحركة ويستمر في تحدي كل المعوقات التي تقف في طريقه، وأن لا يتوقف، ويواصل التغيير وإلاَّ سوف يبقى كما هو في تراجع مستمر، وتلك سنة الحياة: تُحرك المتحرك وتُجمد المتجمد.


والأفراد كالشعوب تماماً في الانصياع لسنة الحياة ومعوقاتها الداعية إلى الحركة ونبذ  الجمود، وكم من شعبٍ كانت حاله أسوأ من حالنا أدرك سنة الحياة وما تقتضيه من  حركة، فصار في المقدمة بعد أن كان في المؤخرة؛ ونحن نأمل أن نكون كذلك، تتقدم خطواتنا نحو الإمام ولا تتعثر بنا الخطوات كما تعثرت بنا في ماضينا وفي حاضرنا. ومن المؤكد، وقد أدركنا أسباب ضعفنا وتأخرنا، أن نكون قادرين على مواصلة السير إلى أن نتمكن من الخروج مما نحن فيه. وربما تكررت بعض العبارات في هذه الحديث أكثر مما يجب، ولكن طبيعة الظرف الذي نمر به، وحاجتنا إلى التغيير السريع، تقتضي مثل هذا التكرار، وأعود مرة ثانية فأذكر بيت الشعر الذي استعرضته سابقاً وهو لأبي الطيب المتنبي: 
"وإذا كانت النفوس كباراً تعبت في مرادها الأجسامُ"، 
فالتعب هنا هو الجهد المطلوب لمن أراد أن يتقدم ويقاوم ما يعانيه من ركود، ولا شيء يساعدنا على تجاوز هذه المتاعب مثل الاستمرار في التحدي ومواصلة السير على الطريق الذي أردناه ليقودنا إلى حيث نريد في أقل قدر من الوقت وأقل قدر من العناء، فلا شيء يأتي مجاناً وبلا مقابل. هكذا تقول سنة الحياة وطبيعة الأيام.

الثلاثة الاذكياء .. ردود مسكتة


‌‌‎

من يجيد استخدام اللغة العربية ويمتلك مهارة تطويعها لصالح الفكرة التي يريد إيصالها إلى المتلقي يُسمى بليغا وهذه المهارات بحاجة إلى مستوى عالٍ من الذكاء والفراسة 
 





يقول أحد الأدباء أن الرجل البليغ قادر على تطويع اللغة في صالحه فهو إن أراد مدح الزهرة قال: وردة، وإن أراد تحقيرها قال: عشبة!

وإن أراد مدح اليرقة الطائرة قال: فراشة، 
وإن أراد تحقيرها قال: حشرة!

وقال شاعر قديم في مدح العسل وذمه:
تقول: هذا مُجَاجُ النحلِ تمدحُهُ
وإن تَذُمَّ فقل قيءُ الزنابيرِ

وفي هذه التدوينة أنقل لكم بعضاً من إجابات ذكية وبليغة اشتهرت في كتب الأدب وتناقلها الأدباء ووصوفها بالمدهشة والمسكتة 

١. الموظف المتقاعد 

يحكى أن متقاعدا سُئل عن كيفية قضاء وقته في بيته بعد تقاعده؟
فقال: حاليا أقوم بعمل معالجات مائية حرارية للمعادن والزجاج في بيئة مقيدة.
*طريقة وصف المتقاعد لعمله توحي بأنه مهندس يُجري تجارب معقدة في مختبره الخاص، والواقع أنه يقوم بغسل المواعين تحت رقابة زوجته المتسلطة تبا لها.


‌‎٢. قصة الحجاج والمرأة الخارجية

قيل : أتى الحجاج بامرأة من الخوارج ، فقال لأصحابة : ما تقولون فيها؟ قالوا : عاجلها بالقتل أيها الأمير . فقالت المرأة : لقد كان وزراء صاحبك خير من وزرائك يا حجاج .
قال الحجاج : ومن هو صاحبي؟ قالت : فرعون استشارهم في موسى فقالوا : أرجه وأخاه . 

٣. زوجة الفقير 

من طريف ما يروى في هذا السياق أن زوجة سُئلت عن عمل زوجها، فقالت:
هو القائم المفوَّض بجمع صدقات المسلمين.
طريقة وصف الزوجة لعمل زوجها توحي بأنه على مرتبة وزير، والواقع أن زوجها رجل مسكين يسأل الناس، ويعيش على صدقاتهم، والزوجة لم تكذب، لكنها وظفت براعتها اللغوية لتحسين عمل زوجها.

ذكاء وبديهة وحيلة القاضي إياس وحنكته


حيلة القاضي إياس مع الرجل الذي جحد الوديعة 
عُرف القاضي إياس بأنه أدهى قضاة العرب وأكثرهم حكمة وحيلة  وكان
يستخدم دهائه وحيلته في مقاضاته بين المتخاصمين لديه وسنذكر لكم واحدة من أشهر  القصص  والمواقف التي استخدم فيها القاضي إياس دهائه و روته كتب الأدب عنه حيث روي أنه في يوم من الأيام قصد رجل الحج فاستودع إنسانا مالا فلما عاد طلبه منه فجحده ، فأخبر بذلك القاضي إياسا ، فقال له القاضي: أعلم أنك جئتني؟ قال : لا ، قال :فعد إليّ بعد يومين ، ثم أن القاضي إياساً بعث إلى ذلك الرجل فحضر ، فقال له : اعلم أني قد تحصلتْ عندي اموال كثيرة لأيتام وودائع للناس وإني مسافر سفرا بعيداً وأريد أن اودعها عندك لما بلغني من أمانتك وتحصين منزلك ، فقال : حبا وكرامة .
فقال له القاضي اذهب وهيئ موضعا للمال وقوما يحملونه فذهب الرجل وجاء صاحب الوديعة ، فقال له القاضي إياس : اذهب إلى صاحبك فقل له ادفع لي مالي وإلا شكوتك للقاضي إياسٍ





فلما جاء دفع إليه ماله واعتذر إليه ، فأخذه فأتى إلى القاضي إياس وأخبره. 

ثم بعد ذلك أتى الرجل ومعه الحمالون لأخذ المال الذي قال عنه القاضي إياس ، فقال له القاضي - بعد أن أخذ الرجل ماله منه – بدا لي ترك السفر اذهب وشأنك لا كثّر الله من أمثالك . 

طرق تدريس دروس النحو والصرف والبلاغة

في مقالة سابقة على هذه المدونة كتبت مقالا تحدثت فيه عن طرق تدريس النصوص الأدبية وفق فلسفة التعلم النشط ، والآن سأتناول في هذا المقال الطرق المثلى لتدريس دروس القواعد النحوية والإملائية وهي كتالي:


اولاً : الطريقة الحوارية :-

وتقوم في جوهرها على المناقشة واستثمار خبرات التلاميذ السابقة لتوجيه نشاطهم نحو تحقيق هدف معين
ولا بد ان يعد الأسئلة إعدادا جيدا ويراعى فيها الوضوح والتسلسل والترتيب وعدالة توزيعها على التلاميذ
ومن عيوب هذه الطريقة:
أنها تستغرق زمنا طويلا
تؤدي إلى الاستطراد والخروج عن الموضوع
عدم قدرة بعض المعلمين على تنفيذها


ثانيا : الطريقة الاستنباطية ( الاستقرائية )

وتقوم هذه الطريقة على البدء بالأمثلة تشرح وتناقش ثم تستنبط منها القاعدة وعليها بنى  (هاربرت ) خطواته الخمس المشهورة التي لا يزال العديد منا يعتمد عليها إلي اليوم وهي :

1. المقدمة أو التمهيد
2. عرض الأمثلة على السبورة أو على الورق مقوى وقراءتها ومناقشة التلاميذ في معناها
3. الموازنة وتسمى الربط أو المناقشة وتناول الصفات المشتركة والمختلفة بين الجمل وتشمل الموازنة بتنوع الكلمة وعلاقتها ووظيفتها وموقعها بالنسبة لغيرها وعلامة إعرابها.
4. استنباط القاعدة : من خلال المناقشة والموازنة ويشترك في استخدامها المعلم والتلاميذ وتكتب على السبورة بلغة سهلة
5. التطبيق على القاعدة وهذه الخطوة من الخطوات الهامة وينبغي أن تتنوع صور التطبيق

ومن عيوب هذه الطريقة
أنها بطيئة التعليم
قلة مشاركة التلاميذ في الدرس لأن المعلم هو الذي يقدم للدرس ويوازن ويقارن بين أجزائه ويتولى صياغة القواعد .


ثالثا ً : الطريقة  الاستقرائية المعدلة :-

وتسمى طريقة النصوص التكاملية وتسمى أيضا طريقة الأساليب المتصلة وهي طريقة تكاد تجمع مزايا الطرق السابقة حيث تبدأ بعرض نص متكامل يحمل في طياته توجيها ويعالج النص كما تعالج موضوعات القراءة حيث يقرأ التلاميذ النص قراءة صامتة ثم يناقشهم المعلم فيه ويعالج الكلمات الصعبة ثم يقرا التلاميذ قراءة جهرية ثم تعالج هذه الأمثلة حسب الطريقة الاستقرائية معتمدا المعلم على الحوار في الانتقال من مثال إلي آخر حتى يستنتج التلاميذ قواعد الدرس فيصوغها المعلم بأسلوب سهل ويكتبها على السبورة.
خطوات السير في درس القواعد وفق الطريقة الاستقرائية
وبعد العرض المفصل للطريقة الاستقرائية نستطيع القول بأنها الطريقة المناسبة لتدريس القواعد النحوية والبلاغية والإملائية ، وهي تسير وفق خطوات ضرورية و هي الخطوات الخمس التي تنسب إلي الفيلسوف الألماني  (يوحنا فردريك هربارت) وهي خطوات سليمة وحيدة لا يمكن الاستغناء عنها ، وننقلها هنا بعد أن تم التعديل عليها من قبل مجموعة من الخبراء التربويين .  وهي كالتالي :

أولا !: التمهيد :-
وهو البوابة التي يدخل منها كل من المعلم والتلميذ إلي الدرس والغرض منه جذب انتباه التلميذ وتركيزه لتلقى الموضوع الجديد وربط الموضوعات القديمة بالجديدة ومن أساليب التمهيد :
1) أسئلة في المعلومات السابقة المتصلة بالدرس الجديد و تكون الأسئلة قليلة واضحة ومشوقة
2) عرض الوسيلة المشوقة للدرس الجديد  (  والمعلم الناجح هو الذي يمهد لدرسه بطريقة مشوقة وجميلة)

ثانيا : العرض :-
وهو من أهم مراحل الدرس ويعرض المعلم النص على ورق مقوى أو على السبورة أو عن طريق الكتاب ويطلب من التلاميذ قراءة النص قراءة صامتة ثم يناقشهم المعلم بعد ذلك ويعالج الكلمات الصعبة ثم يطلب من أحد التلاميذ قراءة النص قراءة جهرية .
وبعد ذلك يوجه المعلم إلي التلاميذ أسئلة في النص تكون إجابتها الأمثلة الصالحة للدرس ثم يدون هذا الجمل على السبورة ويجب على المدرس أثناء كتابة هذه الجمل أن يحدد الكلمات التي تربط بالقاعدة بأن يكتبها بلون مخالف حتى تكون بارزة أمام التلاميذ ويجب عليه أيضا أن يضبط هذه الكلمات بالشكل ثم يوجه المعلم طلابه إلي النظر إلي هذه الكلمات ثم يبدا معهم مناقشتها

ثالثا : الموازنة والربط   :
وفيها يوازن المعلم بين الجزيئات أو الأمثلة ليدرك التلاميذ ما بينها من أوجه التشابه والاختلاف ومعرفة الصفات المشتركة والخاصة تمهيداً لاستنباط الحكم العام ( القاعدة )  وتشمل الموازنة :-  نوع الكلمة و المعنى الذي تفيده  وضبط أواخرها ، والموازنة نوعان ( أفقية و رأسية  )
1) الموازنة الأفقية :  يُقصد بها الموازنة بين كلمة أو أكثر في جملتين مختلفتين مثل : الجملة الاسمية مع الناسخ وبدونه : محمد مجتهد - كان محمد مجتهداً ،  والجملة الفعلية في حالة البناء للمعلوم والبناء للمجهول : كَسَرَ خالدٌ القلم - كُسِرَ القلمُ - وهكذا ...
2) الموازنة الرأسية : وهي نوعان :
أ‌. موازنة جزئية :وهي الموازنة بين مثاليين متشابهين لإدراك الصفات المشتركة بينهما تمهيدا لاستنباط قاعدة : مثل الموازنة بين كلمتي ( مجتهدا وغزيرا ) في : كان محمد مجتهدا - كان المطر غزيرا .
ب‌. موازنة كلية : هي الموازنة بين طوائف الأمثلة لإدراك الصفات المشتركة والمختلفة بينها ، وعلى المعلم أن يتتبع الأمثلة مثالا مثالاً : وكلما كان المعلم متأنيا في موازنته أو تتبعه وصل إلي الهدف الذي يريد أن يصل إليه بيسر وسهولة.
ويتوقف نجاح الدرس على مهارة المعلم في الموازنة بين الأمثلة وإدراك أوجه الربط بين المعلومات الجديدة وبين المعلومات القديمة التي مر بها التلاميذ من قبل.

رابعا: استنباط القاعدة :
إذا نجح المعلم في الخطوات السابقة سهل على طلابه الوصول إلي القاعدة والحكم العام وعليهم أن يعبروا بأنفسهم عن النتيجة التي وصلوا إليها ، ولا ينبغي أن يقوم المعلم باستنباط القاعدة دون إشراك التلاميذ أو يطالبهم بان يأتوا بالقاعدة نصا كما في الكتاب بل يكتفي منهم بعبارات واضحة مؤدية إلي المعنى وعلى المعلم أن يقوم بتصحيح عباراتهم  ، ثم يقوم المعلم بكتابة القاعدة على السبورة بخط واضح

خامسا : التطبيق
وهو الثمرة العملية للدرس وعن طريقه تُرسخ القاعدة في أذهان التلاميذ ، ويجب ألا يسرف المعلم في شرح القاعدة واستنباطها بحيث تستغرق الحصة كلها في شرح القاعدة ، بل يجب أن ينتقل المعلم إلي التطبيق بمجرد أن يطمئن إلي فهم الطلبة إياها والقواعد لا يكون لها الأثر المطلوب إلا بعد الإكثار من التطبيق عليها ويراعى عند التطبيق ما يلي : 
1) أن يتدرج من السهل إلي الصعب
2) أن تكون القطع والأمثلة المختارة فصيحة العبارة وسهلة التركيب.
3) أن تكون متنوعة ، فلا تكون في الإعراب وحده وأن تدعو التلاميذ إلي التفكير بشرط ألا تصل إلي درجة التعجيز
4) أن تكون الأمثلة والقطع خالية من التصنع والغموض وأن تكون صلتها قوية بجوهر المادة
والتطبيق نوعان : جزئي : وهو يأتي بعد القاعدة تستنبط قبل الانتقال إلي غيرها مثل التطبيق على جزم الفعل المضارع بعد  لم .  و تطبيق كلي : ويكون بعد الانتهاء من جميع القواعد التي شملها الدرس ويدور حول هذه القواعد جميعا مثل التطبيق على جزم الفعل المضارع بعد أدوات الجزم المختلفة وذلك في درس جزم الفعل المضارع .
والتطبيق أيضا نوعان : شفوي وكتابي
التطبيق الشفوي : وهذا النوع من التطبيق هو الذي يجب أن نكثر منه لنجعل مراعاة الطلاب لقواعد النحو راسخة كأنها تصدر عن سليقة وطبع  ويتم من خلال التطبيقات الشفوية الموجودة في الكتاب ويطلب منهم الإجابة عما فيها ،  كما يكون بتوجيه التلاميذ إلى مناقشة الأخطاء التي تقع منهم في دروس التعبير أو القراءة والغرض من التطبيق الشفوي يكمن في التالي:
1. وقوف المدرس على مواطن الضعف في تلاميذه في علاجه  ترسيخ القاعدة في أذهان التلاميذ .
2. تعويد التلاميذ النطق الصحيح والتعبير السليم يساعد في تشجيع التلاميذ ويشوقهم إلي درس القواعد ويحببها لهم ويثير المنافسة بين جميع تلاميذ الفصل
التطبيق الكتابي :    ويكون بكتابة أسئلة متنوعة على السبورة أو على بطاقات توزع على التلاميذ أو عن طريقة التدريبات  الموجودة في الكتاب والأفضل في دروس النحو والإملاء والبلاغة أن يقوم المعلم بصياغة فقرة  للدرس وتوزع على المجموعات في كروت أو أوراق عمل ( لكل مجموعة بعد تقسيمهم إلى مجموعات تعاونية متجانسة ) ليقوموا بتحليلها حسب القاعدة بحيث يحللها إلى جمل  ويعرب الكلمة المتعلقة بالدرس ويضبطها بالشكل ، وفي البلاغة يستخرج الصور الفنية والمحسنات ثم يبين نوعها ،،، وهكذا .والغرض من التطبيق الكتابي يتمثل في النقاط التالية :
1) أن يتعود الطلاب الاعتماد على النفس والاستقلال في الفهم والقدرة على التفكير والقياس والاستنباط
2) يربي في التلاميذ دقة الملاحظة وتنظيم الأفكار
3) يقف فيها المدرس على مستوى كل تلميذ بدقة
4) يثير المنافسة الشريفة بين التلاميذ ، بما يقدره المدرس لكل منهم من درجات تكون باعثا على الجد والنشاط .





استراتيجيات التعلم النشط المناسبة لدروس القراءة والنصوص الأدبية


بقلم أ. عبده الصمدي 
مدرب التعلم النشط وموجه مادة اللغة العربية - صنعاء - اليمن .

 يعتبر الكثير من المعلمين أن مادة اللغة العربية وبالأخص النصوص القرائية " الشعرية والنثرية " يعتبرونها مادة نظرية لا تتناسب مع فلسفة التعلم النشط ويرون أنهم غير قادرين على تدريسها باستخدام استراتيجيات التعلم النشط.
 وهذا غير صحيح فالمعلم المحترف والمبدع قادر على أن يجعل من حصص القراءة والنصوص حصصا نشطة وممتعة  مستخدما العديد من استراتيجيات التعلم النشط والتي منها الاستراتيجيات التالية : 

استراتيجية خارطة المفاهيم ( من خلال المجموعات التعاونية ) استراتيجية للفهم القرائي. 

التعليم التعاوني ( الجيكسو ) مجموعة الخبراء ( استراتيجية للفهم القرائي ) 

استراتيجية العصف الذهني والأسئلة الصحفية الستة ( استراتيجية تقويم )

استراتيجية السبب والدلائل والنتيجة .

استراتيجية مثلث الاستماع .

وهنا سأفصل الاستراتيجية الأولى والثانية كنموذج وبإمكانك البحث والاطلاع حول بقية الاستراتيجيات 

  أولاً: استراتيجية خارطة المفاهيم :

 والهدف منها تحقيق الفهم القرائي والتعليم التعاوني حيث يقسم المعلم الطلاب إلى مجموعات متجانسة ،  بحيث يقوم كل فرد في المجموعة بقراءة النص قراءة صامتة ، ثم يشترك مع أفراد مجموعته في تلخيص النص على شكل خارطة مفاهيم تدون في ورقة واحدة وتعرض على المعلم ليناقشها معهم بشرط ألا يحدد المعلم وقت النشاط وينتهي الجميع في نفس الوقت والمجموعة التي تتأخر تحسب لها نقطة خسارة وتتوقف عن النشاط مع الجميع ليبدأ بعدها اطلاع المعلم واعلانه للمجموعة التي لخصت كل أفكارالنص واتقنت رسم الخارطة وانتهت في الوقت المحدد بأنها المجموعة الفائزة ، ثم يقوم الطلاب بكتابتها في دفاترهم كملخص سبوري .
ملاحظة : يجب على المعلم أن يقوم بعمل خارطة مفاهيم للنص عند التحضير للدرس ويعرضها كمرجع  وهذه الاستراتيجية تستخدم في مرحلة القراءة الصامتة 

ثانياً: استراتيجية الفكرة الرئيسية والتفاصيل :

والهدف منها تحقيق الفهم القرائي أيضا ، وتطبق بطريقة فردية حيث يقوم الطلاب بقراءة النص قراءة صامتة متأنية بحيث يضع الطالب فكرة رئيسية لكل فقرة من فقرات النص ، لينتقل بعد ذلك المعلم والطلاب إلى القراءة الجهرية يبدأ المعلم بقراءة جهرية لكامل النص وبطريقة متقنة (يجب أن يتدرب عليها المعلم عند تحضير الدرس) ثم يأتي دور الطلاب حيث يقرأ كل طالب فقرة من النص ويأتي بالفكرة التي وضعها لهذه الفقرة فيدونها المعلم على السبورة ويناقش الطلاب حول الجوانب النحوية والإملائية والبلاغية مع تفسير المفردات في هذه الفقرة ... وهكذا حتى ينتهي من الدرس ويترك وقتا للطلاب لتدوينه في دفاترهم (غلق تربوي للحصة ) 

ملاحظة : في الدروس الطويلة على المعلم أن يقسم النص إلى حصتين مثلا  ويحدد عدد الفقرات التي سيدرسها في الحصة الأولى والفقرات التي سيناقشها في الحصة الثانية لكي يترك وقتا للطلاب.


طرق تدريس دروس القراءة و النصوص الأدبية

تسير طريقة التدريس للمادة المقروءة على النحو التالي :

أولاً : تقديم الدرس :  ( النص القرائي ) على شكل مادة مسموعة ( حية – مسجلة ) ثم تقرأ بإتقان من المعلم مراعياً في ذلك جودة النطق وضبط الحركات وطلاقة القراءة وتمثيل المعنى وسلامة الوقف . 

ثانيا :  القراءة الجهرية : يقوم الطلاب بالقراءة الجهرية للموضوع بإشراف المعلم وبشكل فردي . 

ثالثاً : تفسير المفردات وتسير وفق مرحلتين :
- المرحلة الأولى : يقوم بها المعلم بمشاركة الطلاب وتتمثل في تفسير معاني المفردات وضدها وجمعها ومصدر اشتقاقها ، والاشتقاق منها . 
- المرحلة الثانية :يقوم بها الطالب وذلك بأن يوظف هذه المفردات اللغوية في سياقات مشابهة للنص من واقعه.

رابعا : بالقراءة الصامتة : يقوم الطلاب بالقراءة الصامتة بغرض الفهم للنص المقروء وصياغة أفكار رئيسية للنص وأفكار فرعية وذلك باستخدام واحدة من استراتيجيات التعلم النشط .ومن خلال القراءة الصامتة يتحقق الفهم القرائي ويقوم الطلاب باستخراج تعميمات ونتائج يمكن تطبيقها في الواقع

خامساً : تحليل التراكيب ( نحويا – إملائياً –نحوياً – بلاغياً ) وذلك حسب ما درسه الطالب في النحو والإملاء والبلاغة ، كأن يقوم الطلاب باستخراج جمل فعلية وأخرى أسمية أو اساليب شرط ونداء وتعجب ، أو أساليب إنشائية وخبرية  أو صور بيانية .

 ملاحظة: يجب تقويم كل مرحلة بعد الانتهاء منها وتقديم التغذية الراجعة والفورية للطلاب.

سادسا : الغلق التربوي ويلخص فيه المعلم والطلاب ما  تم دراسته  في النص على شكل أفكار رئيسة ومفاهيم وتعميمات  شفهيا أو كتابيا. 

كيف تنفذ حصة ناجحة ..نصائح لا غنى عنها


عزيزي المعلم ....عزيزتي المعلمة
- الدرس الناجح لا يتحقق إلا بخطة ناجحة ولذا لا بد من التحضير الجيد والدقيق لكل خطوات ومراحل الحصة
- إذا كان درسك طويلا ويحتاج إلى أكثر من حصة اجعل لكل حصة تحضيرا.
- حدد الوقت المناسب لكل فقرة أو نشاط تمارسه في الحصة كي تستطيع استغلال وقتك وتتجنب العشوائية
- اختر طرق وأساليب واستراتيجيات التدريس المناسبة لكل درس .
- افتتح درسك بالتشويق ( موقف– قصة – صورة – فيديو – سؤال ثير للتفكير – مشكلة تحتاج إلى حل ) وذلك للتمكن من جذب انتباه الطلاب وإثارة تفكيرهم .
- بداية كل درس حاول أن تبين أهمية ما ستقدمه لطلابك من معارف ومهارات واربطها بواقعهم وميولهم
- نشط طلابك بأسئلة تثير مهارات التفكير العليا ( لماذا– كيف – حلل – ركب – صحح الخطأ – انقد الفكرة ـ قل رأيك– قارن بين – اطرح الحلول المناسبة )
- اكثر من التطبيقات خصوصا في دروس القواعد الإملائية والبلاغية والنحوية ، كذلك في دروس العلوم التطبيقية "الرياضيات والكيمياء والفيزياء " .
- شجع طلابك على تطبيق ما تعلموه في أنشطة إثرائية مرتبطة بالواقع لتطور مهاراتهم في المادة فمثلا معلم الرياضيات بعد الانتهاء من درس المستطيل أو المربع  يطلب من طلابه قياس زوايا غرفته وتدوينها في ورقة وتقديمه للمعلم
ومعلم اللغة العربية أو الإنجليزية يطلب منهم تطبيق ما تعلموه في دروس البلاغة من خلال كتابات إبداعية حرة... وهكذا .
- عود طلابك على التعاون فيما بينهم للحصول على المعلومات واتقان المهارات من خلال المجموعات التعاونية
- كن مبدعا وشجع طلابك على الإبداع وضع أمامهم دائما سؤال ( ماذا لو ... ؟ ).
- اجعل واجباتك مهام أدائية يقوم من خلالها الطلاب بالبحث والتدقيق والتطبيق في الواقع لكل ما تعلموه .
- كن ميسرا لا معسرا ، حفز طلابك بالعبارات الجميلة ( أحسنت – ممتاز – مبدع ..) واجتنب العبارات السلبية ( خطأ– أنت مهمل – أنت لا تفهم ...)
- لا تغادر الصف دون أن تغلق الحصة بملخص شفوي أو بجدول أو سبوري. حتى وإن لم تنته من درسك لخص ما أُخذ .
- احرص أن تقيم مدى اتقان طلاب لمهارات المادة وتوصلهم للمعارف المطلوبة ، ثم قدم التغذية الراجعة المناسبة

ما " المها" ؟ وماذا قال الشعراء عن جمال عينيها

المها في اللغة : اسم علم مفرد مؤنث والجمع مهوات 









المها حيوان جميل يتصف بجمال العيون ذات الحور و تنتمي المها العربية إلى فصيلة بقر الوحش، وتعتبر الوحيدة التي تعيش في البيئة الأشد حرارة وجفافا من بين خمسة أنواع للمها.
ومن المؤسف جدا أن المها  العربية من الحيوانات المهددة بالانقراض من البيئة العربية ؛ بعد أن كانت موجودة فيها بكثرة. 

وتسمى المها في اللغات الأجنبية عند الإغريق والرومان(أوريكس) وتعني في اللغة القديمة (المعول) أو الفأس ذات الرأس المدببة·· وهذه التسمية لها علاقة بشكل القرون الطويلة و هي حيوان جميل ولذا كان الشعراء وما زالوا عندما يصف أحدهم محبوبته يشبهها بالمها في جمالها ورشاقتها وسحر عيونها.  

فهي جزء من بيئة الشاعر العربي  وحياته فطالما رافقت أسفاره  الصحارى القاحلة وأثارت لوعة  أشواقه إلى محبوبته التي تشبهها جمالا ورشاقة وعيونا 





إلا أن عيون المها كان لها النصيب الأوفر من تغزل الشاعر العربي منذ القدم.


فهذا ابن المقري وهو من شعراء العصر المملوكي
يصفها بأنها تسحر ناظرها وتفعل فبه ما لا يفعله السيف والرمح فهي تقتل وتأسر بسحر جمالها.حيث قال :

عيون مها يجلو ظبا لحظها السحرُ 
               فتفعل ما لا تفعل البيض والسُمرُ
إذا جردتها فاستعدوا من الهوى
                لمعترك يفشو به القتل والأسر

أما علي بن الجهم   شاعر العصر العباسي فإن عيون المها التي مرت بجواره على شط نهر دجلة قد أثارت شوقه القديم وذكرته بهوىً كان قد نساه أو تتناساه وجلت ينشد أبياته الجميلة :

عُيونُ المَها بَينَ الرُصافَةِ وَالجِسرِ
جَلَبنَ الهَوى مِن حَيثُ أَدري وَلا أَدري
أَعَدنَ لِيَ الشَوقَ القَديمَ وَلَم أَكُن
سَلَوتُ وَلكِن زِدنَ جَمراً عَلى جَمرِ

ومثله قال ابن الساعاتي  وهو من شعراء العصر المملوكي 


عيونَ المها مالي بسحركِ من يدِ
ولا في فؤادي موضع للتجلُّدِ
رويداً بقلبٍ مستهامٍ متيَّمٍ
ورفقاً بذا الجفن القريح المسهَّد
قفي زوّدينا منك يا أمَّ نالكٍ
فغيرُ كثيرٍ وقفة المتزوّد





وفي الشعر الحديث نجد البارودي يشتاق إلى محبوبته فيصف عيونها بعيون المها الجميلة الساحرة فيقول:


مَحَا الْبَيْنُ مَا أَبْقَتْ عُيُونُ الْمَهَا مِنِّي
فَشِبْتُ وَلَمْ أَقْضِ اللُّبَانَةَ مِنْ سِنِّي
عَنَاءٌ وَيَأْسٌ وَاشْتِيَاقٌ وَغُرْبَةٌ
أَلا شَدَّ مَا أَلْقَاهُ فِي الدَّهْرِ مِنْ غَبْنِ
فَإِنْ أَكُ فَارَقْتُ الدِّيَارَ فَلِي بِهَا
فَؤَادٌ أَضَلَّتْهُ عُيُونُ الْمَهَا مِنِّي

ويكاد القارئ من خلال هذه المقالة أن يدرك المكانة التي احتلتها المها وعيون المها خصوصا  في الشعر العربي وهذا يعكس لنا ارتباط الشاعر العربي ببيئته التي استمد منها معاني شعره وبنات أفكاره .

إذا قالت حذام فصدقوها ... ما قصتها؟

إذا قالت حذام فصدقوها 

فإن القول ما قالت حذام

⁦✍️⁩ يقال أن قائل عبارة إذا قالت حذام فصدقوها هو لجيم بن صعب بن علي بن بكر ، وحذام هي زوجته التي اشتهرت بالرأي السديد والفطنة والذكاء وهو ما جعلها مضرب المثل في الحكمة والفطنة ومن خلال هذه القصة تظهر هذه الصفات الواضحة والمثيرة في شخصيتها فتعالوا بنا لنتعرف على حذام وقصتها الشهيرة مع قومها وزوجها.


👈 قصة حذام مع قومها:

مما لا شك فيه أن المرأة العربية على مر العصور استطاعت بحكمتها وخبرتها وذكائها أن تخلد اسمها عبر صفحات التاريخ ، وبطلة قصتنا اليوم هي واحدة من هؤلاء النساء  التي طالما افتخر العرب بهم وبأنسابهم وبطلتنا هي :

حذام بنت الريان بن خسر بن تميم .
 كانت حذام امرأة قوية الشخصية تتمتع بالحكمة والرأي السديد ، ولما كان من خبر أهلها أن عاطس بن الجلاح الحميري وهو من قبيلة مجاورة لقبيلة حذام أتى على قومها في مجموعة من قومه ، وصار بينهما قتال شديد حتى عاد عاطس مرة أخرى إلى معسكره وفر من قومها من فر .
 وفي الليل عاد عاطس مع قومه لاستئناف القتال فلم يجد من قومها أحد فتتبعهم وكان قوم حذام منهكين متعبين من آثر المعركة ، وقرروا أن يخلدوا إلى النوم ولم ينتبهوا إلى قدوم عدوهم.
ولكن كان هناك من ينتبه ويفطن لأقل حركة وهي حذام  فقد وجدت مجموعة من القطا تفر واحد تلو الأخرى فقالت مقولتها الشهيرة :

«ألا يا قومنا ارتحلوا وسيروا
 فلو ترك القطا ليلًا لناما» 

وكانت بذلك تنبههم إلى وجود حركة مريبة وهي هروب القطا مسرعة في الليل بدلًا من نومها ، مما يعني أنها رأت أو سمعت ما يفزعها ولكن لم ينتبه أحد لما قالته حذام وهموا أن يتركوها ليناموا ، و هنا قال لهم زوجها صارخًا فيهم وهو لجيم بن صعب بن علي بن بكر وذلك لشدة إيمانه بذكائها وفطنتها:

إذا قالت حذام فصدقوها          فإن القول ما قالت حذام

وهنا انتبه القوم أنه هناك ما يقلق في الأمر ففروا إلى الجبل واحتموا به ، وما هي إلا لحظات حتى حضر عاطس و من معه وظلوا يبحثون ويفتشون ولكنهم لم يجدوا أحد فعادوا أدراجهم ، وصارت بعدها حذام مضرب المثل في الرأي الحكيم والسديد فلولا فطنتها وذكائها لأباد عاطس هو ومن معه قومها وذلك لضعفهم وعدم تمكنهم من القتال.

👌 ما يستفاد من القصة :
– تتمتع المرأة بالذكاء والفطنة التي وهبها الله إياها.
– لا تقلل من شأن أحد حين يوجه لك النصيحة قد تكون هي المنجية.
– لا تثق بعدوك ولا تعطيه ظهرك.
– لولا فطنة وذكاء حذام لاستطاع عاطس القضاء عليهم.
– القطا أزعجها حفير الخيل و هو ما جعلها تهرب في جوانح الليل معلنة عن قدوم خبر ولم يفطن له أحد سواها.
– ثقة زوج حذام الشديدة فيها جعلت جميع من حولها يثقون بها ، فالثقة دائمًا تبدأ من الداخل.