الرجل الذكي

شاهد الأشياء المذهلة

دورة تدريبية في التعلم النشط

 🔊 إعــــــلان هــــــــام 🔷🔸🔔


انضم الآن إلى موكب المعلمين المبدعين ؟ 


جدد نشاطك ... طور أساليبك 

واحصل على شهادة معتمدة 


 _مع #دورة_ :


🔰 *استراتيجيات #التعلم_النشط والتقويم القائم على الأداء* 


🪀 والتي ستقام على تطبيق الواتساب " أونلاين " 


⏰ لمدة ١٢ ساعة تدريبية 


📅 في ١٢ يوم بمعدل ساعة واحدة كل يوم.


مع المدرب : عبده الصمدي 


💰 برسوم رمزية ٤٠٠٠ ريال يمني لا غير . 


اشترك الآن سجل بياناتك من خلال الضغط على الرابط التالي : 

https://forms.gle/FjxvbVQy6s24TYWM6


📌 ملاحظة : سجل رقمك الواتساب وستصلك رسالة منا تخبرك بموعد انعقاد الدورة وآلية تسديد الرسوم

الفعل من حيث التعدِّي واللزوم

ينقسم الفعل إلى متعدٍّ، وإلى لازم .

 فالمتعدّي عند الإطلاق:

ما يُجاوز الفاعل إلى المفعول به بنفسه، نحو حفظ محمدٌ الدرسَ. وهو يحتاج إلى فاعل يفعله ومفعولٍ به يقَع عليه. ويسمى أيضاً، "الفعلَ الواقعَ" لوقوعه على المفعول به، و"الفعلَ المجاوزَ" لمجاوزته الفاعل إلى المفعول به. وعلامته أَنْ يقبلَ هاء الضمير التي تعود إلى المفعول به، مثل: "اِجتهد الطالب فأكرمه أُستاذه".

(أما هاء الضمير التي تعود إلى الظرف، أو المصدر، فلا تكون دلالة على تعدي الفعل إن لحقته. فالاول مثل: "يوم الجمعة سرته"، والثاني مثل: "تَجَمَّلْ بالفضيلة تجمُّلاً كان يتجمَّله الأتقياء". فالهاء في المثال الاول في موضع نصب على انها مفعول فيه؛ وفي المثال الثاني في موضع نصب على انها مفعول مطلق). وأن يصاغ منه اسم مفعول تامّ؛ أي غير مقترن بحرف جَرّ أو ظرف، نحو: مضروب.

وهو على ثلاثة أقسام:

ما يتعدى إلى مفعول واحد: وهو كثير، نحو: حفِظَ محمّدٌ الدرسَ، وفهِمَ المسألةَ.

وما يتعدى إِلى مفعولين: إِما أن يكون أصلهما المبتدأ والخبر، وهو ظنّ وأخواتها، وإمَا لا، وهو أعطى وأخواتها.

وما يتعدى إلى ثلاثة مفاعيل: وهو باب أعلم وأرى.

وأسباب تعدي الفعل اللازم أصالةً ثمانيةٌ:

الأول: الهمزة كأكرم زيدٌ عمرا.

الثانى: التضعيف كفرَّحت زيدا.

الثالث: زيادة ألف المفاعلة، نحو: جالس زيد العلماء، وقد تقدمت.

الرابع: زيادة حرف الجرّ، نحو: ذهبت بِعَليٍّ.

الخامس: زيادة الهمزة والسين والتاء، نحو: استخرج زيد المال.

السادس: التَّضْمين النحوي، وهو أن تُشْرَب كلمةٌ لازمة معنى كلمة متعدية، لتتعدى تعديتها، نحو {وَلاَ تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الكِتَابُ أَجَلَهُ} ضُمِّن تعزموا معنى تنْوُوا، فعُدِّىَ تعديته.

السابع: حذف حرف الجرّ توسعًا، كقوله:

*تُمرُّونَ الدِّيارَ ولم تَعُوجوا * كلامُكمُ عَليَّ إِذَنْ حَرَامُ*

ويطِّرد حذفه مع أنَّ وَأنْ، نحو قوله تعالى: {شَهِدَ اللهُ أَنَّهُ لاَ إلَه إلاَّ هُو}، {أَوَعَجِبْتُمْ أَنْ جَاءكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ}.

الثامن: تحويل اللازم إلى باب نَصَرَ لقصد المغالبة، نحو: قاعَدته فقعدته فأنا أقعُدُه، كما تقدم.

والحق أن تعدية الفعل سماعية، فما سُمعَتْ تعديته بحرف لا يجوز تعديته بغيره، وما لم تسمع تعديته لا يجوز أن يُعَدَّى بهذه الأسباب. وبعضهم جعل زيادة الهمزة في الثلاثي اللازم لقصد تعديته قياسًا مطردًا، كما تقدم.

واللازم: ما لم يجاوز الفاعل إِلى المفعول به ، مثل: "ذهب سعيدٌ، وسافر خالدٌ".

وهو يحتاجُ إلى الفاعل، ولا يحتاجُ إلى المفعول به، لأنه لا يخرج من نفس فاعلِه فيحتاجُ إلى مفعول به يَقعُ عليه.

ويُسمى أيضاً. (الفعلَ القاصرَ) - لقُصوره عن المفعول به، واقتصاره على الفاعل - و (الفعلَ غيرَ الواقع) - لأنه لا يقع على المفعول به - و (الفعل غيرَ المُجاوِزِ) لأنه لا يجَاوِزُ فاعلهُ.

متى يكون الفعل لازما؟ 

يكونُ الفعل لازماً: إذا كان من أفعال السجايا والغرائز، أَي الطبائع، وهي ما دَلّت على معنى قائم بالفاعل لازمٍ له - وذلك، مثل: "شَجع وجَبُنَ وحَسنُ وقَبحَ".

أو دلَّ على هيئة، مثل: طال وقصرَ وما أَشبه ذلك".

أو على نظافةٍ: كَطهر الثوبُ ونظُف.

أو على دنسٍ: كوسِخ الجسمُ ودنسَ وقذِر.

أو على عرضٍ غير لازمٍ ولا هو حركةٌ: كمرِض وكسِل ونشِط وفرح وحزن وشَبع وعطِش.

أو على لون: كاحمرَّ واخضرَّ وأدم.

أو على عيبٍ: كعَمش وعور.

أو على حلية: كنَجيل ودعج وكحل.

أو كان مُطاوعاً لفعلٍ مُتعدٍّ إلى واحد: كمددت الحبل فامتدَّ.

أو كان على وزن (فَعُل) - المضموم العينِ - كحسُن وشرُف وجمُل وكرُم.

أو على وزن (انفعل): كانكسر وانحطم وانطلق.

أو على وزن (افعلَّ): كاغبرَّ وازورَّ.

أو على وزن (افعالَّ): كادْهامَّ وازوارَّ.

أو على وزن (افعلَلَّ): كاقشعرَّ واطمأنَّ.

أو على وزن (افعنلل): كاحرنجم واقعنسس.

وأسباب لزوم الفعل المتعدِّي أصالةً خمسةٌ:

الأول: التّضمين، وهو أن تُشْرَبَ كلمةٌ متعدية معنى كلمة لازمة، لتصير مثلها، كقوله تعالى: {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ} ضُمِّن يخالف معنى يَخْرُج، فصار لازمًا مثله.

الثانى: تحويل الفعل المتعدى إلى فَعُل بضم العين، لقصد التعجب والمبالغة، نحو: ضَرُبَ زيدٌ؛ أي ما أضْرَبْه!

الثالث: صيرورته مطاوعًا، ككسرْتُه فانكسر، كما تقدم.

الرابع: ضعف العامل بتأخيره، كقوله تعالى: {إِنْ كُنْتُمْ للِرُّؤيَا تَعْبُرونَ}.

الخامس: الضرورة، كقوله:

*تَبَلَتْ فُؤَادَكَ فى المَنَامِ خَرِيدَةٌ * تَسْقِي الَّضجيعَ بِبَارِدٍ بَسَّامِ*

أي: تَسْقِيهِ ريقًا باردًا.

يعطيك من طرف اللسان حلاوة

 القصيدة التي لم يشتهر منها غير بيت واحد:


يُعطيكَ من طَرَفِ اللِّسانِ حلاوةً

ويَروغُ منكَ كمـا يـروغُ الثّعلـبُ.


رغم أهمية البيت الذي يليه ولكن الناس لم تعره بالا:


وَصِلِ الكرامَ وإنْ رموكَ بجفوةٍ

فالصفحُ عنهمْ بالتَّجاوزِ أصـوَبُ.


كل بيت في هذه القصيدة يعادل كتابا ...

 اقرأها جيداً ...

 هي إحدى القصائد الخالدة للشاعر: صالح بن عبدالقدوس أحد شعراء الدولة العباسية.


فدَّعِ الصِّبا فلقدْ عداكَ زمانُهُ 

 وازهَدْ فعُمرُكَ مرَّ منهُ الأطيَـبُ


ذهبَ الشبابُ فما له منْ عودةٍ 

 وأتَى المشيبُ فأينَ منهُ المَهربُ


دَعْ عنكَ ما قد كانَ في زمنِ الصِّبا 

 واذكُر ذنوبَكَ وابِكها يـا مُذنـبُ


واذكرْ مناقشةَ الحسابِ فإنه

لابَـدَّ يُحصي ما جنيتَ ويَكتُبُ


لم ينسَـهُ الملَكـانِ حيـنَ نسيتَـهُ 

بـل أثبتـاهُ وأنـتَ لاهٍ تلعـبُ


والرُّوحُ فيكَ وديعـةٌ أودعتَهـا

ستَردُّها بالرغمِ منكَ وتُسلَـبُ


وغرورُ دنيـاكَ التي تسعى لها 

 دارٌ حقيقتُهـا متـاعٌ يذهـبُ


والليلُ فاعلـمْ والنهـارُ كلاهمـا

 أنفاسُنـا فيهـا تُعـدُّ وتُحسـبُ


وجميعُ مـا خلَّفتَـهُ وجمعتَـهُ 

 حقاً يَقيناً بعـدَ موتِـكَ يُنهـبُ


تَبَّـاً لـدارٍ لا يـدومُ نعيمُهـا

ومَشيدُها عمّا قليـلٍ يَـخـربُ


فاسمعْ هُديـتَ نصيحةً أولاكَها

بَـرٌّ نَصـوحٌ للأنـامِ مُجـرِّبُ


صَحِبَ الزَّمانَ وأهلَه مُستبصراً

ورأى الأمورَ بما تؤوبُ وتَعقُبُ


لا تأمَنِ الدَّهـرَ  فإنـهُ 

مـا زالَ قِدْمـاً للرِّجـالِ يُـؤدِّبُ


وعواقِبُ الأيامِ في غَصَّاتِهـا

  مَضَضٌ يُـذَلُّ لهُ الأعزُّ الأنْجَـبْ


فعليكَ تقوى اللهِ فالزمْهـا تفـزْ

إنّّ التَّقـيَّ هـوَ البَهـيُّ الأهيَـبُ


واعملْ بطاعتِهِ تنلْ منـهُ الرِّضـا

إن المطيـعَ لـهُ لديـهِ مُقـرَّبُ


واقنعْ ففي بعضِ القناعةِ راحةٌ

واليأسُ ممّا فاتَ فهوَ المَطْلـبُ


فإذا طَمِعتَ كُسيتَ ثوبَ مذلَّةٍ

فلقدْ كُسيَ ثوبَ المَذلَّةِ أشعبُ


وابـدأْ عَـدوَّكَ بالتحيّـةِ ولتَكُـنْ

منـهُ زمانَـكَ خائفـاً تتـرقَّـبُ


واحـذرهُ إن لاقيتَـهُ مُتَبَسِّمـاً

فالليثُ يبدو نابُـهُ إذْ يغْـضَـبُ


إنَّ العدوُّ وإنْ تقادَمَ عهـدُهُ

فالحقدُ باقٍ في الصُّدورِ مُغَّيبُ


وإذا الصَّديـقٌ لقيتَـهُ مُتملِّقـاً 

فهـوَ العـدوُّ وحـقُّـهُ يُتجـنَّـبُ


لا خيرَ في ودِّ امـريءٍ مُتملِّـقٍ

حُلـوِ اللسـانِ وقلبـهُ يتلهَّـبُ


يلقاكَ يحلفُ أنـه بـكَ واثـقٌ

وإذا تـوارَى عنكَ فهوَ العقرَبُ


يُعطيكَ من طَرَفِ اللِّسانِ حلاوةً

ويَروغُ منكَ كمـا يـروغُ الثّعلـبُ


وَصِلِ الكرامَ وإنْ رموكَ بجفوةٍ

فالصفحُ عنهمْ بالتَّجاوزِ أصـوَبُ


واخترْ قرينَكَ واصطنعهُ تفاخراً

إنَّ القريـنَ إلى المُقارنِ يُنسبُ


واخفضْ جناحَكَ للأقاربِ كُلِّهـمْ

بتذلُّـلٍ واسمـحْ لهـمْ إن أذنبوا


ودعِ الكَذوبَ فلا يكُنْ لكَ صاحباً

إنَّ الكذوبَ يشيـنُ حُـراً يَصحبُ


وزنِ الكلامَ إذا نطقـتَ ولا تكـنْ

ثرثـارةً فـي كـلِّ نـادٍ تخطُـبُ


واحفظْ لسانَكَ واحترزْ من لفظِهِ

فالمرءُ يَسلَـمُ باللسانِ ويُعطَبُ


والسِّرُّ فاكتمهُ ولا تنطُـقْ بـهِ 

إنَّ الزجاجةَ كسرُها لا يُشعَبُ


وكذاكَ سرُّ المرءِ إنْ لـمْ يُطوهِ

نشرتْـهُ ألسنـةٌ تزيـدُ وتكـذِبُ


لا تحرِصَنْ فالحِرصُ ليسَ بزائدٍ

في الرِّزقِ 

بل يشقى الحريصُ ويتعبُ


ويظلُّ ملهوفـاً يـرومُ تحيّـلاً

والـرِّزقُ ليسَ بحيلةٍ يُستجلَبُ


كم عاجزٍ في الناسِ يأتي رزقُهُ

رغَـداً ويُحـرَمُ كَيِّـسٌ ويُخيَّـبُ


وارعَ الأمانةَ * والخيانةَ فاجتنبْ

واعدِلْ ولاتظلمْ يَطبْ لكَ مكسبُ


وإذا أصابكَ نكبةٌ فاصبـرْ لهـا 

مـن ذا رأيـتَ مسلَّماً لا يُنْكبُ


وإذا رُميتَ من الزمانِ بريبـةٍ 

أو نالكَ الأمـرُ الأشقُّ الأصعبُ


فاضرعْ لربّك إنه أدنى لمنْ 

يدعوهُ من حبلِ الوريدِ وأقربُ


كُنْ ما استطعتَ عن الأنامِ بمعزِلٍ

إنَّ الكثيرَ من الوَرَى لا يُصحبُ


واحذرْ مُصاحبةَ اللئيم فإنّهُ 

يُعدي كما يُعدي الصحيحَ الأجربُ


واحذرْ من المظلومِ سَهماً صائباً

واعلـمْ بـأنَّ دعـاءَهُ لا يُحجَـبُ


وإذا رأيتَ الرِّزقَ عَزَّ ببلـدةٍ

وخشيتَ فيها أن يضيقَ المذهبُ


فارحلْ فأرضُ اللهِ واسعةَ الفَضَا

طولاً وعَرضاً شرقُهـا والمغرِبُ


فلقدْ نصحتُكَ إنْ قبلتَ نصيحتي

فالنُّصحُ أغلى ما يُباعُ ويُوهَـبُ.

👌

إعراب أسماء الاستفهام

 إعراب أسماء الاستفهام

1ـ أسماء الاستفهام مبنية ما عدا (أي) فهي معربة.

لإعراب أسماء الاستفهام يكفي أن نعرف إعراب جوابها.


مثال:مَن بالباب؟


ـ إعراب (مَن) كإعراب الكلمة التي تعوضها في الجواب.


ـ نجيب عن السؤال:محمد بالباب.


محمد:مبتدأ مرفوع وبالتالي تعرب (مَن) اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ


إعراب أسماء الاستفهام:


إعراب من وما:


1ـ يعرب كل منهما مبتدأ:


ـ إذا وليهما فعل لازم. مثال: من حضر؟ ماذا حدث؟


من:اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ


حضر: جملة فعلية في محل رفع خبر


ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ


ذا: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر


حدث: جملة فعلية صلة موصول لا محل لها من الإعراب


ـ إذا وليهما فعل متعد استوفى مفعوله أو اسم موصول. مثال:من قابلته؟ ما الذي فعل صاحبُك؟


من: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ


ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ


الذي:اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر


تنبيه: مفعول الفعل فعل محذوف جوازا لأنه مسبوق باسم موصول.


ـ إذا وليتهما جملة. مثال: من هو السارق؟ ما هو الزكام؟


من: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ أول


هو:ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ ثان


السارق:خبر المبتدأ الثاني مرفوع وعلامة رفعه الضمة


والجملة الاسمية (هو السارق) في محل رفع خبر المبتدأ الأول


تنبيه: يمكن إعراب نفس الجملة بطريق أخرى.


من: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ


هو:ضمير فصل مبني على الفتح لا محل له من الإعراب


السارق:خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة


التقدير:من السارق؟


ـ إذا وليهما شبه جملة. مثال:من في الدار؟من وراءك؟ما بك؟ ماذا فوق المكتب؟


ـ إذا ولبهما فعل ناقص. مثال: من كان صديقا لك؟


2ـ ويعرب كل منهما في محل رفع خبرا لمبتدأ إذا وليهما اسم معرف.


مثال:من الضيف؟ ما اسمك؟ما عدد الحاضرين؟


3ـ ويعرب كل منهما في مجل نصب مفعولا به إذا ولبهما فعل متعد لم بستوف مفعوله.


مثال: مَن شاهدتَ؟ ما اشتريتَ؟ ماذا اشتريتَ؟


4ـ ويعرب كل منهما في محل جر اسما مجرورا إذا اقترنا بحرف جر.


مثال: بمن استعنتَ؟ بمَ حفرت الأرض؟ فيمَ تفكر؟


5ـ ويعرب كل منهما في محل جر مضافا إليه إذا سبقهما مضاف.


مثال: سيارة مَن هذه؟


تنبيهات:


1ـ (ما) الاستفهامية إذا اتصل بها حرف جر أو مضاف تحذف ألفها.


مثال: بمَ تفسر تصرفك؟ بمقتضامَ اتخذت قرارك؟


2ـ مِن وعن الجارتين تدغم نونهما مع نون (من وما) الاستفهاميتين إذا اتصلت بهما.


مثال: ممَّن أنت؟ ممَّ تخاف؟ عمَّن تبحث؟ عمَّ تبحث؟


3ـ أحرف الجر التي تنتهي بألف مقصورة عندما تقترن بما الاستفهامية تكتب ألفها طويلة.


مثال: إلام الخلاف؟ حتَّام الانتظار ؟ علام النزاع بينكما؟


إعراب (ذا) الموصولة الواقعة بعد مَنْ الاستفهامية:


تكون (ذا) اسما موصولا إذا جاءت بعدها جملة أو شبه جملة.


ـ من ذا حضر؟ التقدير:من الذي حضر؟


مَن:اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ (الفعل بعدها لازم)


ذا:اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر


حضر:جملة فعلية صلة موصول لا محل لها من الإعراب


ـ من ذا قابلتَه؟ التقدير:من الذي قابلتَه؟


من:اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ (الفعل بعدها متعد ذُكر مفعوله)


ذا:اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر


قابلته: جملة فعلبة صلة موصول لا محل لها من الإعراب


ـ من ذا قابلتَ؟ التقدير:من الذي قابلتَ؟


من:اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ


ذا:اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر


قابلت: جملة فعلية صلة موصول لا محل لها من الإعراب


تنبيه:مفعول الفعل قابل محذوف لوقوعه بعد اسم موصول وهذا جائز بشرط أن يكون للغائب.


ـ من ذا في الدار؟ التقدير:من الذي في الدار؟


من:اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ (ليس بعدها فعل)


ذا:اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر


في الدار: شبه جملة صلة موصول لا محل لها من الإعراب


إعراب (ذا) الإشارية الواقعة بعد مَنْ الاستفهامية:


تكون (ذا) اسم إشارة إذا جاء بعدها اسم ظاهر أو اسم موصول.


ـ من ذا الرجل؟ التقدير:من ذا الرجل؟


من:اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ (ليس بعدها فعل)


ذا:اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع خبر


الرجل: بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة


ـ من ذا الذي قابلتَ؟ التقدير:من هذا الذي قابلتَ؟


من:اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ


ذا:اسم إشارة مبني على السكون في محب رفع خبر


الذي: اسم موصول مبني على السكون في محب رفع نعت


قابلت: جملة فعلية صلة موصول لا محل لها من الإعراب


تنبيه:مفعول الفعل قابل محذوف لوقوعه بعد اسم موصول وهذا جائز بشرط أن يكون للغائب.


إعراب (ذا) الموصولة الواقعة بعد مَا الاستفهامية:


تكون (ذا) اسما موصولا إذا جاءت بعدها جملة أو شبه جملة.


ـ ماذا فعلت؟ التقدير:ما الذي فعلت؟


ما:اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم (الفعل بعدها متعد لم يُذكر مفعوله)


ذا:اسم موصول زائد لا محل له من الإعراب


فعلت: فعل وفاعل


تنبيه: قد تعرب (ماذا) كأنها كلمة واحدة.


ماذا:اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم


ـ ماذا في الحقيبة؟ التقدير:ما الذي في الحقيبة؟


ما:اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ (ليس بعدها فعل)


ذا:اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر


في الحقيبة: شبه جملة صلة موصول لا محل لها من الإعراب


إعراب (ذا) الإشارية الواقعة بعد مَا الاستفهامية:


تكون (ذا) اسم إشارة إذا جاء بعدها اسم ظاهر


ـ ماذا التصرف؟ التقدير:ما هذا التصرف؟


ما:اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ (ليس بعدها فعل)


ذا:اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع خبر


التصرف: بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة


إعراب كيف:


1) تعرب خبرا إذا وليها اسم.مثال: كيف الحال؟


كيف:اسم استفهام مبني على الفتح في محل رفع خبر مقدم


الحال:مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة


2) وإذا ولبها فعل ناقص تعرب في محل نصب خبرا له.مثال:كيف كانت السهرة؟


كيف: كيف:اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب خبر كان مقدم


كانت:فعل ماض ناقص مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة


وتاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب


الرحلة:اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة


3) وتعرب في محل نصب حالا إذا وليها فعل تام.مثال: كيف قضيت السهرة؟


كيف: كيف:اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال مقدم


قضيت:فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل


والتاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل


السهرة:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة


إعراب أين وأيان ومتى:


1) يعرب كل منها في محل رفع خبر للمبتدأ إذا وليه اسم ظاهر.


ـ أين الحقيبة؟


أين:اسم استفهام مبني على الفتح في محل رفع خبر مقدم


الحقيبة:مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة


2) وإذا وليها فعل ناقص يعرب خبرا له.


ـ أين كنت؟


أين:اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب خبر كان مقدمّ


كنت:فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بالتاء


والتاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع اسم كان


3) وإذا وليها فعل تام يعرب مفعولا فيه.


ـ أين ذهبت؟


أين:اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب مفعول فيه مقدم


ذهبت:فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل


والتاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل


تنبيه:إعراب (أيان ومتى) كإعراب أين إلا أن إعراب متى مقدر


إعراب كمْ:


1ـ تعرب (كم) مفعولا فيه إذا وقع بعدها ظرف زمان أو مكان وكان الفعل بعدها تاما.


ـ كم يوما تغيبت؟


كم:اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه على الظرفية الزمانية.


يوما:تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة


ـ كم مترا مشيت؟


كم:اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه على الظرفية المكانية.


2ـ تعرب مفعولا مطلقا إذا وقع بعدها مصدر متبوعا بفعله.


ـ كم دورةً درت؟ كم مرةً زرتني؟


كم:اسم (في المثالين أعلاه) استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول مطلق.


3ـ وتعرب مفعولا به إذا وقع بعدها فعل متعد لم يُذكر مفعوله.


ـ كم كتابا اشتريتَ؟


كم:اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم


4ـ وتعرب مبتدأ إذا وقع بعدها فعل متعد ذُكر مفعوله.


ـ كم كتابا اشتريتَه؟


كم:اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ


5ـ وتعرب مبتدأ إذا وقع بعدها فعل لازم.


كم ضيفاً حضر؟


كم:اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ


6ـ وتعرب اسما مجرورا إذا اقترنت بحرف جر.


بكم دينارٍ اشتريت الكتابَ؟


كم: اسم استفهام مبني على السكون في محل جر بحرف الجر (الباء)


7ـ وتعرب مضافا إليه إذا اقترنت بمضاف.


كم دينارٍ اشتريت الكتابَ؟


كم: اسم استفهام مبني على السكون في محل جر بحرف الجر (الباء)


نصيب كم فقيرٍ هذا المال؟


كم: اسم استفهام مبني على السكون في محل جر مضاف إليه


8ـ وإذا ولبها فعل ناقص فهي خبر له.


كم كان ثمن السيارة؟

كم:اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب خبر كان مقدم


تنبيه: ليسهل علينا إعراب (كم) نجيب عن السؤال ومثلما نعرب جوابها نعربها.


مثال:س:كم ضيفا حضر؟ ج:ثلاثة ضيوف حضروا.


ثلاثة هي مبتدأ وكذلك (كم) فهي مثلها لأنها عوضتها.

إعراب أيْ:


أي هي الوحيدة التي تعرب بالحركات الثلاثة من دون بقية أسماء الاستفهام وهي تعرب إعراب اسم الاستفهام المبني الذي يعوضها وما بعد (أي) يعرب مضافا إليه.

1ـ فهي تُعرب مبتدأ:


ـ إذا وليها فعل لازم. مثال: أيُّ رجل حضر؟ أيُّ حادث وقع؟


أيُّ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف


ـ وإذا وليها فعل متعد استوفى مفعوله. مثال:أيُّ رجل قابلته؟ أيُّ كتابٍ قرأته؟


أيُّ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف


ـ وإذا وليها فعل ناقص. مثال: أيُّ جار كان صديقا لك؟


أيُّ: اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف


ـ إذا وليتها جملة. مثال: أيُّ تلميذ هو الفائز؟ أيُّ كتاب هو مفيد لي؟


أيُّ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف


ـ إذا وليهما شبه جملة. مثال:أيُّ الأصدقاء معك؟ أيُّ هذه الكتب لك؟


أيُّ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف


ـ وإذا وليها اسم.مثال: أيُّ الكتب أنفع لي؟


أيُّ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف


2ـ وتُعرب مفعولا به إذا وليها فعل متعد لم بستوف مفعوله.


مثال:أيُّ رجل قابلت؟ أيُّ كتابٍ قرأت؟


أيَّ: مفعول به مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف


3ـ وتُعرباسما مجرورا إذا اقترنت بحرف جر.


مثال: بأيِّ رجل استعنتَ؟ بأيِّ آلة حفرت الأرض؟


أي: اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة وهو مضاف


4ـ وتُعرب مضافا إليه إذا سبقها مضاف.


مثال: سيارة أي صديق ركبتَ؟


أيِّ:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة


5ـ وتُعرب مفعولا فيه إذا وليها ظرف زمان أو مكان.


مثال:أيَّ يومٍ زرتني؟


أيَّ:مفعول فيه منصوب على الظرفية الزمانية وعلامة نصب الفتحة


مثال:أيَّ مجلسٍ تجلس؟


أيَّ:مفعول فيه منصوب على الظرفية المكانية وعلامة نصب الفتحة


6ـ وتُعرب مفعولا مطلقا إذا وليها مصدر متبوع بفعله.


مثال:أيَّ عقاب عوقبت؟


أيَّ:مفعول مطلق منصوب وعلامة نصب الفتحة 

المشاكلة في البلاغة العربية

 المشاكلة في البلاغة  كبديع معنوي


المشاكلة في اللغة : المشابهة والمماثلة


وفي الاصطلاح : ذكرُ الشيء بلفظٍ غيرِه لوقوعه في صُحبته ..

أمثلة :

قول عمرو بن كلثوم :

ألا لا يَجهَلَنْ أحدٌ علينا * فنجهلَ فوقَ جهلِ الجاهلينا


حيث سمّى تأديب الجاهل على جهله جهلاً من باب المشاكلة ، مع أنّ التأديب والعقاب ليسا من الجهل .. والمراد من الجهل هنا السّفَهُ والغضب المنافي للحُلم وما ينتج عنه من أعمال غير حميدة ..


وقول ابن الرّقعمق :

قالوا : اقْتَرِحْ شيئاً لكَ طَبْخَهُ * قلتُ : اطبُخوا لي جُبَّةً وقميصاً


حيث طلب طبخ جبّة وقميصٍ على سبيل المشاكلة ، لطلبهم أن يطبخوا له شيئاً يأكله ، ودلّ بهذا على أنّه بحاجة إلى ما يلبَسه ..


ومن الأمثلة القرآنية التي جاءت على المشاكلة ، قوله تعالى : ( فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُواْ عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ ) [البقرة: 194] .. فإنّ مقابلة الاعتداء بمثله لا يُسمّى في الأصل اعتداءً ، ولكن سوّغ هذا الإطلاق داعي المشاكلة ، وليعطي اللفظ معنى المماثلة في تطبيق العقوبة دون زيادة ، لأنّ معنى كلمة (اعتدى) في الأصل تجاوز حدود الحقّ ، ومن العدل أن يُقابَل التجاوز بتجاوز مماثل له ..


ومن المشاكلة البديعة قول الرسول صلى الله عليه وسلم : "أُمرتُ أن أبشّر خديجة ببيتٍ في الجنّة مِنْ قَصَبٍ لا صَخَبَ فيهِ ولا نَصَب" (السلسة الصحيحة) ..

شرح المفردات :

قصب : بفتح القاف والصاد يعني : قصب اللؤلؤ ..

‏لا صخب فيه :‏ أي لا اضطراب ولا ضجّة ولا صياح ..

ولا نصب : ‏أي لا يكون لها ثمّ تشاغل يشغلها عن لذائذ الجنّة ولا تعب ينغصها ..


ففي هذا الحديث الشريف مشاكلة بديعة ومطابقة بين الجزاء في الآخرة المترتّب على العمل الصالح في الدنيا ، حيث يكون الجزاء من جنس العمل .. 

التوضيح : قال الرسول عليه الصلاة والسلام "ببيت" ، ولم يقل : بقصر ، ولذلك معنى لائق بصورة الحال ، وهو أنّ أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها كانت أوّل من بنى بيتاً في الإسلام ، ولم يكن على ظهر الأرض بيت إسلام إلا بيتها .. ولذلك ذُكر جزاء الفعل بلفظ الفعل .. 


ومن هذا الباب قوله صلى الله عليه وسلم : "مَن كسا مسلماً على عُرى ، كساه الله من حلل الجنّة ، ومَن سقا مسلماً على ظمأ ، سقاه الله من الرحيق" .. وقوله أيضاً : "مَن بنى لله مسجداً بنى الله له مثله في الجنّة" .. حيث لم يرد مثله في كونه مسجداً ، ولا في صفته ، ولكن قابل البنيان بالبنيان ، كما بنى يُبنى له ، كما قابل الكسوة بالكسوة ، والسقيا بالسقيا ، فهاهنا وقعت المماثلة ، لا في ذات المبنيِّ أو المكسو .. وإذا ثبت هذا ، فمن هاهنا اقتضت الفصاحة أنْ يعبّر عمّا بُشّرَت به السيدة خديجة رضي الله عنها بلفظ البيت ، وإنْ كان فيه ما لا عين رأته ، ولا أذن سمعته ، ولا خطر على قلب بشر .. 


‏أمّا قوله صلى الله عليه وسلم : "لا صخب فيه ولا نصب" ، فإنّه أيضاً من باب ما كُنّا بسبيله ، لأنّه عليه الصلاة والسلام دعاها إلى الإيمان فأجابته عفواً ، ولم تحوجه إلى أنْ يصخب كما يصخب البعل إذا تعصّت عليه حليلته ، ولا أنْ ينصب ، بل أزالت عنه كلّ نصب ، وآنسته من كلّ وحشة ، وهوّنت عليه كلّ مكروه ، وأراحته بمالها من كلّ كدٍّ ونصب ، فوصف منزلها الذي بُشِّرَت به بالصفة المقابلة لفعالها وصورته .. 


وأما استخدام كلمة (قصب) في وصف البيت دون غيرها من الأوصاف ، كاللؤلؤ مثلاً ، فمراعاة للمشاكلة في نيلها قصب السّبق إلى الإيمان دون غيرها من الرجال والنسوان ، والعرب تسمّي السابق محرزاً ، قال الشاعر :


مشى ابن الزبير القهقرى وتقدّمت *** أميّة حتى أحرزوا القصبات


وذكر ابن حجر - رحمه الله - في القصب مناسبة أخرى ، وذلك من جهة استواء أكثر أنابيبه ، فكان لخديجة رضي الله عنها من الاستواء ما ليس لغيرها ، إذ كانت حريصة على رضاه صلى الله عليه وسلم بكلّ ممكن ، ولم يصدر منها ما يغضبه كما وقع لغيرها .. 

وهكذا وقعت المشاكلة في جميع ألفظ الحديث الشريف ..


و المشاكلة نوعان:

النوع الأول مشاكلة تحقيقية : وهي التي يقع فيها اللفظ على غير ما هو له مع وجود قرينة لفظية تمنع اللبس تتمثل في:

أ-معمول اللفظ الذي تمت به المشاكلة، مثل:

- قالوا اقترح شيئا نجد لك طبخه ** قلت اطبخوا لي جبة وقميصا

حيث أقام "اطبخوا لي" مقام "خياطة الثوب" بقرينة المعمول "جبة وقميصا"

ب- العامل، مثل:

- "تعلم ما نفسي ولا أعلم ما في نفسك"

حيث أقام "ما نفسك" مقام "ما عندك أو ما في علمك" بقرينة العامل "تعلم، ولا أعلم" .

ملحوظة: العلماء يعتبرون مثل هذا تأويل حيث أنه لله نفس و لكن ليست كنفس المخاليق.

- "وجزاء سيئة سيئة مثلها"

حيث أقام "سيئة" الثانية مقام "عقوبة"

 اذا فلابد في المشاكلة التحقيقية تواجد قرينة لفظية اي كلمة تمنع اللبس

2- المشاكلة التقديرية

وهي التي يقع فيها اللفظ على ما هو له لكننا نقدره بلفظ آخر للمشاكلة مع وجود قرينة حالية تمنع اللبس، مثل:

-إن الولاية لا تدوم لواحد *** إن كنت تنكره فأين الأول

واغرس من الفعل الجميل غرائسا * فإذا عزلت فإنها لا تعزل

حيث أقام "اغرس" مقام "افعل أو اصنع" بقرينة حالية هي قيام الأمير المخاطب بغرس غرس حول المسجد.

-"صِبْغَةَ اللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ"

حيث أقام "صبغة الله / الصبغ" مقام "تطهير الله بالإيمان/ التطهير" ليشاكل صبغ النصارى الذين يغمسون أولادهم في ماء أصفر يقال له: المعمودية تطهيرا لهم، والقرينة حالية هي سبب نزول الآيات 136 – 138 من سورة البقرة.

** اذا ففي المشاكلة التقديرية لا يوجد قرينة لفظية و لكننا نقدر هذا اللفظ

مثل قوله تعالي (أفأمنوا مكر الله) فهنا لا يوجد لفظ آخر يدل علي المشاكلة و لكننا نقدر أنها مشاكلة باعتبار الحال و هو حال أنهم مكروا في البداية فجاءت عقوبة الله مشاكلة لفعلهم.

(ما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاء وتصدية فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون معطوفة على جملة )

ولا تعرف للمشركين صلاة فتسمية مكائهم وتصديتهم صلاة مشاكلة تقديرية لأنهم لما صدوا المسلمين عن الصلاة وقراءة القرآن في المسجد الحرام عند البيت ، كان من جملة طرائق صدهم إياهم تشغيبهم عليهم وسخريتهم بهم يحاكون قراءة المسلمين وصلاتهم بالمكاء والتصدية ، قال مجاهد : فعل ذلك نفر من بني عبد الدار يخلطون على محمد صلاته ، وبنو عبد الدار هم سدنة الكعبة وأهل عمارة المسجد الحرام ، فلما فعلوا ذلك للاستسخار من الصلاة سمي فعلهم ذلك صلاة على طريقة المشاكلة التقديرية ، والمشاكلة ترجع إلى استعارة علاقتها المشاكلة اللفظية أو التقديرية ، فلم تكن للمشركين صلاة بالمكاء والتصدية ، وهذا الذي نحاه حذاق المفسرين : مجاهد ، وابن جبير ، وقتادة ، ويؤيد هذا قوله " فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون " لأن شأن التفريع أن يكون جزاء على العمل المحكي قبله ، والمكاء والتصدية لا يعدان كفرا إلا إذا كانا صادرين للسخرية بالنبيء - صلى الله عليه وسلم - وبالدين ، وأما لو أريد مجرد لهو عملوه في المسجد الحرام فليس بمقتض كونه كفرا إلا على تأويله بأثر من آثار الكفر كقوله - تعالى - إنما النسي زيادة في الكفر .

ومن المفسرين من ذكر أن المشركين كانوا يطوفون بالبيت عراة ويمكون ويصفقون . روي عن ابن عباس كانت قريش يطوفون بالبيت عراة يصفقون ويصفرون وعليه فإطلاق الصلاة على المكاء والتصدية مجاز مرسل ، قال طلحة بن عمرو : أراني سعيد بن جبير المكان الذي كانوا يمكون فيه نحو أبي قبيس ، فإذا صح الذي قاله طلحة بن عمرو هذا فالعندية في قوله " عند البيت " بمعنى مطلق المقاربة وليست على حقيقة ما يفيده " عند " من شدة القرب .

معاني وإعراب لو ، لولا ، لوما

  معاني واعراب لو / لولا . لوما .

مــعـانــي وإعــراب لـــو:

1 ــ شرطية: تدل على امتناع الجواب لامتناع الشرط، أي امتناع شيء لامتناع غيره ،كقولنا :" لو جئتَ لأكرمتـُكَ " ،فالمعنى :قد امتنع إكرامي إياك لامتناع مجيئك ،لأن الإكرام مشروط بالمجيء ومعلق عليه . ولا يلي (لو) هذه إلا الفعل الماضي صيغة وزمانا.

وتحتاج (لو) الشرطية إلى جواب كجميع أدوات الشرط ، ويجوز اقترانه اللام ، وان يتجرد منها كما في قوله تعالى :" لو نشاء جعلناه أجاجا " الواقعة (70)

*ــ إذا دخلت (لو) الشرطية على اسم أعرب إما (فاعل ،نائب فاعل،مفعول به )لفعل محذوف يفسره الفعل الذي جاء بعده ، كما في قولنا :" لو الشعبُ استسلمَ لـطال الاحـتـلال "


" لو الكرامة َ أردتَ لـَجاهدْتَ من أجلها"

" لو المتفوّقُ أ ُكـْرمَ لاجتهــدَ الـطـُّـلابُ "


لو: حرف امتناع لامتناع، مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

لـَ : رابط لجواب الشرط لا محل له من الإعراب.

الجملة الفعلية بعد اللام لا محل لها من الإعراب لأنها جملة جواب شرط غير جازم.


الشعبُ :فاعل لفعل محذوف يفسره فعل(استسلم) مرفوع وعلامة رفعه الضمة...

الكرامة َ:مفعول به مقدم لفعل"أردت" منصوب

المتفوقُ :نائب فاعل لفعل محذوف يفسره فعل (أكرمَ)مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

2 ــ حرف عرض: تدل على طلب بلين ورفق، تدخل على الفعل المضارع كقولنا "لو تزورنا فنكرمـَكَ " .

وجواب (لو) مقترن بفاء السببية (منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببي

لو: حرف عرض مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

فـ : فاء السببية ، نكرمَ: فعل مضارع منصوب بان المضمرة وجوبا بعد فاء السببية وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره"نحن" ،كَ : ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به 

3 ــ حرف مصدري (مصدرية): بمعنى (أنْ) ، ولكن لا ينصب

وأكثر ما يقع بعد فعل (ودّ) كقوله تعالى:" ودّتْ طائفة ٌ من هل الكتاب لو يضلونـكـُمْ ".

ألو: مصدرية مبنية لا محل لها من الإعراب والجملة الفعلية (يضلونكم) في محل نصب مفعول به لفعل (ودّ). 


4 ــ حرف تمنّ: وتدل على طلب المحال أو البعيد المرام، كقولنا " 

لو أشتري جزيرة فأهربَ من ضجيج المدينة الصّاخبة " 

وجواب (لو) التي للتمني مقترن بفاء السببية (مثل جواب العرض).

لو: حرف تمنّ مبني على السكون لا محل له من الإعراب 


5 ــ حرف تقليل:كقولنا " تصدّقْ ولو بدينار " 

لو : حرف تقليل لا محل له من الإعراب. 


مــعــانــي وإعـــراب لـــولا ،و لـــومــا.

1 ــ شرطية:حرفا شرط يدلان على امتناع شيء لوجود غيره، كقولنا "لولا. رحمة ُ الله لهلك الناس ُ" وكقولنا أيضا " لوما الكتابة ُ لضاع أكثرُ العلمِ" ففي المثال الأول امتنع هلاك الناس لوجود رحمة الله، وكذلك امتنع ضياع العلم لوجود الكتابة.

تدخل (لولا) و(لوما) على الجملة الاسمية ،وخبرها محذوف وجوبا تقديره (موجود) معلوم من سياق الكلام.

جواب (لولا) و(لوما)مقترن باللام ويجوز التجرد منه كما في قولنا

"لولا كرمُ أخلاقك ما علوتَ"،ويمتنع من اللام إذا كان الجواب فعلا مضارعا منفيا مثل " لولا حب العلم لم أغتربْ" .

لولا: حرف امتناع لوجود مبني على السكون لا محل له من الإعراب. 

لوما:حرف امتناع لوجود مبني على السكون لا محل له من الإعراب. 

الكتابةُ : مبتدأ لخبر محذوف وجوبا تقديره (موجود)،مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة على آخره.


2 ــ حرف تحضض : تدلان على طلب بقوة وشدة ،تدخلان على الفعل المضارع كما في قولنا :

لولا تشكرون الله على نعمه الكثيرة.

"لوما تأتينا بالملائكة إن كنت من الصادقين" الحجر(7)

لولا ،لوما : حرف تحضيض مبني على السكون لا محل له من الإعراب.


3 ــ حرف توبيخ : تستعمل (لولا) و(لوما) للدلالة على التوبيخ والتنديم وعندئذ تختص بالماضي كما هو واضح في الجملتين الآتيتين :

لولا نقلت المصاب إلى المستشفى.

لوما رضيت بالمعروفلولا،لوما : حرف توبيخ مبني على السكون لا محل له من الإعراب.


إليك هذا التمرين لتطبيق أحكام الدرس :

إحكام موارد المتعلم 


حدد معاني الأدوات التي تعرفت عليها في هذا الدرس وأعرب ما تحته خطّ:

1 ــ لو أخلص الأصدقاءُ دامَ ودُّهم.

2 ــ لولا الإخلاص لفسد طعم الحياة.

3 ــ لوما عاقبت المسيءَ.

4 ــ لو ينجحُ ابني فأكون سعيدة .

5 ــ لولا الأمهات لانقرض الحنان .

6 ــ قال الله تعالى :"يودّ أحدهم لو (يعمّـرُ ألف سنة) "

7 ــ "اتـّق الــنّـار ولو بشق تمرة " حديث شريف

8 ــ لو تعفو عن المسيء فتنال الحمد .

9 ــ قال الشاعر :

لولا الحياء لهاجني استعبارُ ولزرتُ قبركَ والحبيبُ يـُزارُ

10 ــ قال تعالى : "لولا أنتم (لكنـّـا مؤمنين) .

11 ــ قال إلياس فرحات :

ولولا يدُ الإنـسـان ما كــان للأسـى

إلـــى شــاعـر الطير البريء وصولُ

12 ــالسبعُ سبعٌ ولو كــلـّتْ مخالبـُهُ

والـكلبُ كـلب ٌ ولو بين السبــاع رُبـّي.

الحروف الزائدة في اللغة العربية

 #الحروف_الزائدة_في_اللغة_العربية 

 

حرف الجر الزائد: و هو الذي لا يجلب معناً جديداً, و إنما يؤكد ويقوي المعنى العام في الجملة كلها. 

فشأنه شأن كل الحروف المؤكدة يفيد الواحد منها توكيد المعنى العام للجملة كالذي يفيد تكرار تلك الجملة كلها.. سواء أكان المعنى إيجابا أم سلبا. 

ولهذا لا يحتاج الحرف الزائد إلى شيء يتعلق به, ولا يتأثر المعنى الأصلي بحذفه نحو: (وَكَفَى بِاللّهِ شَهِيداً), معنى يكفي الله شهيدا فقد جاءت الباء زائدة لتفيد تقوية المعنى الموجب وتوكيده. فكأنما تكررت الجملة كلها لتوكيد إثباته وإيجابه..  

ومثل: "ليس من خالق إلا الله" أي ليس خالق إلا الله فأتينا بحرف الجر (من) لتأكيد ما تدل عليه الجملة كلها من المعنى المنفي وتقوية ما تتضمنه من سلب, ولو حذفنا الحرف الزائد في المثالين السابقين ما تأثر المعنى الأصلي بحذفه. 

شاهد الشرح المفصل بالفيديو للحروف الزائدة في اللغة العربية وبيان إعرابها وتركيبها في الجملة .. 

        اضغط على الرابط التالي :👇👇👇 

https://youtu.be/ZkqQNOG9rb0 



 

الفيديو رقم ٢ على الرابط  



https://youtu.be/nURahr1MmYU

الذكاء العاطفي

 


الذكاء العاطفيّ 

لاحَظ بعض عُلماء النفس أنَّ سعادة ونجاح الإنسان في حياته لا تتوقَّف على ذكائه العقليّ فقط، بل على مهاراته وصفاته المَعروفة باسم الذكاء العاطفيّ، حيث بدأ العلماء بإجراء العديد من الأبحاث التي تُساعد على توظيف ذلك النوع من الذكاء؛ من أجل فهم شخصيّة الإنسان، ورفع مستواه في الإنتاج والعمل، وتنمية قدراته الإبداعيّة والتعليميّة؛ وذلك لوضع قواعد تساعد الشخص على التكيُّف داخل مُجتمَعه.

تعريف الذكاء العاطفيّ 

يُعرَف الذكاء العاطفيّ بأنّه قُدرة الإنسان على التعرُّف على العواطف وإدارتها، سواءً كانت عواطفه الخاصة، أو عواطف الأشخاص المُحيطين به، 

وقد قيل إنّ الذكاء العاطفيّ يتضمّن ثلاث مهارات: 


الأولى، هي القُدرة على إدارة العواطف والتي تتضمّن تشجيع الآخرين وتهدئتهم، مع القدرة على تكوين المشاعر الخاصة بالإنسان نفسه، 


أمّا المهارة الثانية، فهي الوعي بالمشاعر، 


والمهارة الثالثة، وهي قدرة الإنسان على تطبيق المشاعر الخاصة به في المَهمّات، سواء كانت تلك المهمات مُختصَّة بحلّ المشاكل، أو بطريقة التفكير.

وهناك عدد من التعاريف الخاصة بالذكاء العاطفيّ، 

تختصّ بعدد من الباحثين، منها ما يأتي:

عرَّف ماير وسالوفي الذكاء العاطفيّ على أنّه إدراك المعاني الخاصة بالاستنتاج، والانفعالات، ثم حل المشاكل على ذلك الأساس، ويترافق ذلك الأمر مع القدرة على قراءة المشاعر التي لها علاقة بالعواطف، وفَهْمِ معلوماتها والتحكُّم بها؛ من أجل ضبط الانفعالات. 


عرَّف الباحث أبراهام الذكاء العاطفيّ على أنّه قدرة الإنسان على استخدام المعرفة الانفعاليّة؛ من أجل حلّ المشاكل، وذلك باستخدام الانفعالات الإيجابيّة، وقد قال أبراهام إنّ الذكاء العاطفيّ هو مجموعة من المهارات التي تتميَّز بالدقة في تصحيح المشاعر الشخصيّة وتدقيقها، واكتشاف المشاعر الانفعاليّة لدى الأشخاص الآخرين؛ ليتمّ استخدامها من أجل الإنجاز، والدافعيّة في حياة الإنسان. 

عرَّف الباحثان فاروق السيد عثمان ومحمد عبد السميع رزق الذكاء العاطفيّ على أنّه امتلاك الإنسان القدرة على الإدراك والانتباه بشكل جيّد، ثم فَهْم المشاعر الذاتيّة بشكل واضح، وتنظيمها؛ من أجل مُراقَبة الانفعالات والمشاعر الخاصة بالآخرين بشكل دقيق؛ كي تكون العلاقات معهم انفعاليّة؛ حتى تساعد الفرد على الرُّقي الانفعاليّ، والعقليّ، والمهنيّ، مع تعلُّم المهارات الإيجابيّة في الحياة. 

عرَّف كامبر الذكاء العاطفيّ على أنّه مجموعة قدرات مُختلِفة عن الذكاء الأكاديميّ، بحيث يتضمّن القدرات المعرفيّة الخاصة بالعقل، إلّا أنَّها تُعَدُّ مُكمِّلةً لذلك النوع من الذكاء. Volume 0%  



علامات الذكاء العاطفيّ

 يتميَّز الذكاء العاطفيّ بعدّة علامات، 


من أهمّها ما يأتي:

التفكير بالمشاعر: يبدأ الذكاء العاطفيّ بالوعي الذاتيّ والاجتماعيّ، مع امتلاك قدرات التعرُّف على العواطف، وإدراك تأثيرها في الشخص نفسه، وعلى من حوله. 


التوقُّف للتفكير:على الشخص أن يتوقَّف للتفكير، وخصوصاً قبل التصرُّف أو التحدُّث مع الآخرين؛ لأنَّ ذلك سوف يساعد على تجنيبه الكثير من الإحراج، ومن الممكن القول أنّ التوقُّف للتفكير يمنع الشخص من اتّخاذ قررات مَبنِيّة على مشاعر مُؤقَّتة. 


السيطرة على الأفكار:السيطرة على الأفكار والعواطف قد تكون صعبةً، إلّا أنّه يجب على الشخص تركيز أفكاره؛ حتى يمتلك القدرة على السيطرة على ردود الفعل؛ وهذا الأمر يساعد الشخص على ألا يكون عبداً لعواطفه، كما يسمح له بأن يعيش بالطريقة التي تناسب قِيَمَه وأهدافه. 


الاستفادة من الانتقادات:يجب أن يعتبر الشخص النَّقد فرصة من أجل التعلُّم، حتى وإن حصل عليه بطريقة غير مثاليّة، أمّا إذا كانت الانتقادات غير صحيحة ولا أساس لها، فعلى الشخص أن يستفيد منها عن طريق تعرُّفه على الطريقة التي يُفكِّر بها الآخرون. 


الأصالة:تعني الأصالة أن يكون الشخص قاصداً لما يقوله، وأن يتمسَّك بالمبادئ والقِيَم الخاصة به. 


إظهار التعاطُف:يتضمَّن التعاطُف القُدرة على فَهْم مشاعر الآخرين وأفكارهم؛ لأنّ هذا الأمر يساعد على التواصُل معهم بشكل أفضل، ولا يعني التعاطف الاتِّفاق مع وجهة نَظَر الأشخاص الآخرين، إلا أنّه يسمح للشخص ببناء علاقات عميقة ومُتواصِلة بشكل أكبر. 


مَدْح الآخرين:يتوق جميع الناس إلى تقديرهم والثناء عليهم؛ حيث يساعد ذلك الأمر على بناء الثقة، ويلهمُهم ليكونوا أفضل ممّا هم عليه الآن. 


تقديم ردود الفعل البنّاءة:يجب على الشخص تقديم ردود الفعل البنّاءة للآخرين؛ حيث يراها الآخرون مفيدة لهم، على عكس ردود الفعل السلبيّة التي تتميَّز بأنّها ضارّة وتُلحق الأذى بمشاعر الآخرين. 


الاعتذار: إنّ اعتذار الشخص يدلّ على التواضع؛ لأنّ الاعتذار يحتاج إلى الشجاعة والقوة للقيام به؛ حيث يساعد الذكاء العاطفيّ الشخص على فَهْم أنّ الاعتذار لا يعني الوقوع بالخطأ، بل يعني أنّه يقيِّم علاقتَه ويقدِّرها أكثر من ذاته. 


المغفرة والنسيان:عندما يغفر الشخص أخطاءَ الآخرين وينساها، فذلك يعني أنّه يمتلك القدرة على المُضِيِّ قُدُماً في حياته، وأنّه لن يكون رهينةً لتلك الأمور. 


المُحافَظة على الالتزامات:إنّ حفاظ الشخص على كلمته، سواء كان ذلك في الأمور الكبيرة أو الصغيرة، يدلّ على امتلاكه سمعة مَوثوقة وقويّة. 


مُساعَدة الآخرين:تُعَدُّ مُساعَدة الآخرين إحدى الطُّرُق التي تؤثِّر على الناس بشكل إيجابيّ؛ لأنّ هذا الأمر يساعد على إلهام الآخرين، وبناء الثقة فيما بينهم. 

تأثير الذكاء العاطفي

 يؤثِّر الذكاء العاطفيّ على العديد من الأمور، 

منها: تأثير الذكاء العاطفيّ على العمل 

يُعَدُّ الذكاء العاطفيّ من الأمور التي يفتقدها موقع العمل، فلو اتُّصِفَ به في بيئة العمل،فإنّه سيساعده على إلصاق عناصر النجاح ببعضها البعض؛ حيث يساعد الذكاء العاطفيّ على التقليل من الدورات التدريبيّة الخاصة بالمُوظَّفين؛ من أجل زيادة الأرباح، وقد أثبتت بعض الأبحاث أنّ الأشخاص الذين يمتلكون نسبة مُرتفِعة من الذكاء العاطفيّ يمتلكون أداءً أفضل من الأشخاص الذين يتّسمون بنسبة مُتدنِّية من الذكاء العاطفيّ. ويجب على الشخص التخلُّص من المشاعر السلبيّة؛ كي ينعم بالصحة والسعادة؛ حيث إنّ الأشخاص السُعداء يمنعون مشاعر الذَّنْب، أو الغَضَب، أو الرَّفْض، أو الخوف من إضاعة الوقت، فوجود شعور سلبيّ في جسم الشخص؛ يتسبّب بظهور حالة من عدم الانسجام والاتّزان؛ مما يُسبّب عجزه عن أداء وظائفه بشكل كامل؛ حيث إنّ فقدان الشخص لكماله مُساوٍ لفقدانه قوّة شخصيّته.

وتطوير الذكاء العاطفي: 

ومن منطلق أن الذكاء العاطفي يعتبر مهارة متزايدة الأهمية على الصعيد المهني والشخصي، إليكم فيما يلي 13 طريقة سهلة وبسيطة لتنمية وتطوير الذكاء العاطفي: 

1-  الوعي الذاتي بمعنى ملاحظة سلوكك الشخصي.


2-  تحمل مسؤولية مشاعرك وأفعالك.


3-  الاستمتاع بنجاحاتك وتنظيم إيجابيات حياتك مع عدم تجاهل السلبيات لتصحيحها.


4-  اعتماد طريقة حازمة (غير عدوانية أو سلبية للغاية) في معالجة الأمور.


5-  التعاطي مع الخلافات في وجهات النظر بحكمة.


6-  تدريب الذات على الإيجابية.


7-  تقبل النقد.


8-  التعاطف مع الآخرين والانشغال إلى حد ما بمشاكلهم.


9-  المحافظة على العلاقات الاجتماعية.


10-               الاستفادة من مهارات القيادة الخاصة بك.


11-               الاستفادة من مهارات الاستماع لديك.


12-               الالتزام بالجدول الزمني.


13-               وضع أهداف شخصية.

تدريس اللغة العربية بالتعلم النشط والتفكير الإبداعي

دورة مهمة لكل معلمي  #اللغة العربية

 لأول مرة على موقع يودمي العالمي الذي يعد أكبر منصة تعليم عن بعد على مستوى العالم ، ويقدم شهادات معتمدة دوليا. 

الدورة  في #طرائق_تدريس اللغة العربية بالتعلم النشط ومهارات التفكير الإبداعي .

للمدرب : عبده الصمدي 

مالك قناة #لغتي_هويتي الصمدي على يوتيوب 

مدرب خبير في التعلم النشط والتعلم الإبداعي.

الدورة تُكسب المعلم مهارات التدريس بالتعلم النشط والتفكير الإبداعي 

حيث قُسمت إلى خمسة أقسام هي: 

١. طرائق تدريس القواعد اللغوية بالتعلم النشط ومهارات التفكير الإبداعي

٢. كيف تدرس القصة والمقالة والقصيدة باستخدام التعلم النشط والإبداعي .

٣. طرائق تدريب المتعلمين على المهارات الكتابية " التعبير " 

٤. كيفية دمج مهارات التفكير الإبداعي في منهاج اللغة العربية

٥. كن معلما مبدعا


طور مهاراتك واحصل على شهادة معتمدة من موقع udemy أكبر وأشهر مواقع التعليم عن بعد ..


الدورة تم رفعها كاملة على الموقع 

في مجموعة فيديوهات يتبعها اختبار في نهاية كل فيديو ، بالإضافة إلى نماذج تطبيقية وروابط تساعدك على اتقان المهارات التي تعلمتها من الفيديوهات.

ابدأ التدريب الآن واستفد من  بتخفيض يصل لـ 60% من خلال الضغط  على الرابط التالي 

اضغط هنا للاشتراك في دورة طرائق تدريس اللغة العربية بالتعلم النشط ومهارات التفكير الإبداعي



قصيدة لا تشترٍ العبد إلا والعصا معه للمتنبي

المتنبي
هجاء المتنبي لكافور الاخشيدي 




المتنبي الذي أطلق عليه النقاد لقب ( مالئ الدنيا وشاغل الناس ) ، الشاعر المفتخر بنفسه والواثق بها ثقةً شديدة ، فر من بطش سيف الدولة الحمداني من دمشق إلى مصر ، وهناك أقام في بلاط ملكها كافور الإخشيدي الذي أساء ضيافة المتنبي ولم يكرمه بالقدر الذي كان يكرمه سيف الدولة الحمداني فضاق بذلك ذرعا وقرر الرحيل من مصر ، ولم يكن ذلك الرحيل سهلا على كافور الاخشيدي الذي تمنى ألا يرحل المتنبي لعلمه أنه سيهجوه بقصيدة تتناقلها العرب وتسقط هيبته ، بل وسيُعير بها مدى الدهر .

ومن المعلوم في كتب الأدب أن كافور الاخشيدي كان أسودا ضخم الجثة بخيلا كما وصفه المتنبي في هذه القصيدة . إلا أنه كان شديداً لا يسمح لأحد بمس كرامته وعرضه وملكه .

وبالرغم من ذلك فقد رحل المتنبي من مصر ولم يخف منه بل هجاه بقصيدة ( لا تشترِ العبد إلا والعصا معه ) سرعان ما سارت على ألسنة الركبان وتناقلته العرب جعلت من كافور الاخشيدي مضرب المثل في البخل وقبح الباطن والظاهر . ( سنضع نص القصيدة في نهاية المقال )

ولقد نقل بعض مؤرخي الأدب أن هذه القصيدة كانت سبباً في مقتل المتنبي بعد ذلك حيث غدر به كافور الإخشيدي وهو في طريق سفر له فقتله مع خادمه ، وهذا ما دفع بعض الأدباء بتسمية المتنبي بقتيل شعره . هذه الوقفة المختصرة مع القصيدة وضعتها بين أيديكم كي تستمتعوا بقراءتها وتتمكنوا من ربط أبياتها بوقائعها ، وإليكم أشهر هذه الأبيات  حيث يقول المتنبي :

لا تشـتَـرِ الـعَـبد إلا والـعَـصَـا مـعــه

.. إِن الـعَـبِـيــدَ لأنـــجــاسٌ مَـنـاكــيــد

مـا كُنـتُ أَحسَبُنـي أَحيـا إلـى زَمَـنٍ

يُسـيء بـي فيـهِ عَبـد وَهْـوَ مَحمـودُ

وَلا تَوهـمـتُ أَن الـنـاس قَــدْ فُـقِـدُوا

.. وأًن مِـثْــلَ أَبـــي البـيـضـاءِ مَــوجــودُ

وأَنَّ ذَا الأَسْــوَدَ المَثْـقـوبَ مـشْـفَـرُهُ

.. تـطِـيـعُـهُ ذي الـعَـضـارِيـطُ الـرعـادِيــد

جَوعـانُ يأكـلُ مِـن زادي ويُمِسكُنـي

... لِـكَـي يُـقـالَ عَظِـيـمُ الـقـدرِ مَقـصُـودُ

وَيـلُـمِّـهـا خُــطَّـــةً وَيــلُـــم قـابـلِـهــا

.. لِمِثْـلِـهـا خُــلِــقَ المهريَّـةُالــقُــودُ

وعِندَهـا لَــذَّ طَـعْـم الـمـوتِ شـارِبُـهُ

.. إِن الـمَـنِـيَّـةَ عِــنْــدَ الــــذُلّ قِـنـديــدُ

مَن علَّـم الأسـودَ المَخْصِـيَّ مكرُمـة

... أَقَـومُــهُ الـبِـيـضُ أَمْ آبــــاؤهُ الـصِـيــدُ

أم أُذْنُــه فــي يــدِ النّـخَّـاسِ دامِـيــةً

... أَم قَــدْرهُ وَهــوَ بِالفِلـسَـيْـنِ مَـــردُودُ

أولَـــى الـلِـئــام كُـوَيـفـيـرٌ بِـمَـعــذِرَة

... فـي كُـلِّ لُـؤْم وبَـعـض الـعُـذْرِتَفنِـيـدُ