الرجل الذكي

شاهد الأشياء المذهلة

زيادة الألف بعد واو الجماعة

♻️ زيادة الألف بعد واو الجماعة :
كل فعل اتصل ( بواو الجماعة ) نضع بعده ( ألفاً )
سواء كان ماضياً، أو أمراً ، أو مضارعاً منصوباً، أو مضارعاً مجزوماً مثاله :
[ قَالُوا... قُولُوا... لن يقولوا... لم يقولوا..]
⬆️ هذه الألف تسمى بالألف الفارقة
لأنها تفرق بين واو الجماعة الزائدة
والواو الأصلية وواو جمع الذكر السالم عند إضافته لما بعده
ولذلك لاتزاد في مثل:
🍁 يدعو المؤمن ربه
🍁 مشرفو المدرسة مبرزون
لأن الواو في الفعل ( يدعو ) أصلية وليست بزائدة
والواو في كلمة ( مشرفو ) واو جمع المذكر السالم وليست واو الجماعة .

جزم الفعل المضارع من دون جازم أو سبب للجزم

❐ ثمانيةُ أفعالٍ مضارعة في القرآن الكريم حُذِفتْ منها الياءُ الّتي هي لامُ الفعل بغير جازم❏
• الفعل الأوّل: يُؤْتِ .
في قوله تعالى: «وَسَوْفَ يُؤْتِ اللهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْرًا عَظِيمًا» ( النساء: 146).
--------------
• الفعل الثّاني: يَأْتِ.
في قوله تعالى-: «يَوْمَ يَأْتِ لَا تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلَّا بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ» (هود:105).
------------
• الفعل الثالث: يَسْرِ.
في قوله تعالى-: «وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ» (الفجر:4).
------------
• الفعل الرابع: نُنْجِ.
في قوله تعالى-: «ثُمَّ نُنَجِّي رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا كَذَلِكَ حَقًّا عَلَيْنَا نُنْجِ الْمُؤْمِنِينَ» (يونس: 103).
-----------
• الفعل الخامس: تُغْنِ.
في قوله تعالى-: «حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ» (القمر: 5)، وفي قوله تعالى أيضًا: «أَأتَّخِذُ مِنْ دُونِهِ آلِهَةً إِنْ يُرِدْنِ الرَّحْمَنُ بِضُرٍّ لَا تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا وَلَا يُنقِذُونِ» (يس: 23).
------------
• الفعل السادس: يُنَادِ.
في قوله تعالى-: «وَاسْتَمِعْ يَوْمَ يُنَادِ الْمُنَادِ مِنْ مَكَانٍ قَرِيبٍ» (ق:41).
------------
• الفعل السابع: نَبْغِ.
في قوله تعالى-: «قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ» (الكهف: 64).
------------
• الفعل الثامن: يَقْضِ
في قوله تعالى: «إِنْ الْحُكْمُ إِلَّا لِله يَقُصُّ الْحَقَّ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ» (الأنعام:57).
فالفعل «يَقُصُّ» على قراءة نافع، وابن كثير، وعاصم، وأبي جعفر، بينما قرأ الباقون «يَقْضِ الْحَقَّ» بحذف الياء من يقضي.
------------
◐السّؤال: لماذا حُذِفَت الياءُ من هذه الأفعال بغير جازم⁉️
◐الإجابة: الذي يظهر - والله أعلم- أنَّ الحذف في هذه الأفعال: يُؤْتِ الله، نُنْجِ الْمُؤْمِنِينَ، تُغْنِ النُّذُرُ، يُنَادِ الْمُنَادِ، يَقْضِ الْحَقَّ= للتخلُّص من التقاء السّاكنين، فلمّا حُذِفَتِ الياء نُطْقًا، حُذِفَتْ كذلك في الرسم، وهذا كثيرٌ في القرآن في كلِّ أنواع الكلم، اسمًا كان أو فعلًا أو حرفًا؛ ولذلك ذهب جمهورُ البصريّين إلى أنَّ الإعراب لفظيّ، ولا عبرةَ بالرسم.
🔺تنبيه:
ـ عند إعراب هذه الأفعال تُقدَّر الضمّة على
الياء المحذوفة للتخلص من التقاء الساكنين.
🔺ملحوظة :
- الحذف في «يَسْرِ»؛ للفاصلة، وقد قال الله
تعالى قبلها:
«وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ» فناسب حذف الياء، ولذلك أثبتها بعض القرّاء وصلًا، كنافع وأبي عمرو، وأبي جعفر، بينما أثبتها كلٌّ من ابن كثير ويعقوب وقفًا ووصلًا.
- وأما الحذف في «نَبْغِ»:
فهو للرّسم، وليس للتّخفيف كما يُشاع، ولذلك أثبتها وَصْلًا كلٌّ من نافع، والكسائيّ، وأبي عمرو، وأبي جعفر، بينما أثبتها ابن كثير ويعقوب وصلًا ووقفًا.
وكذلك الحذفُ في الفعل «يَأْتِ» فللرسم أيضًا؛ ولذلك أثبتها وصلًا كلٌّ من نافع، والكسائيّ، وأبي عمرو، وأبي جعفر، بينما أثبتها ابن كثير ويعقوب وصلًا ووقفًا.
🔺تنبيه:
ـ عند إعراب هذه الأفعال تُقدَّر الضمّة
على الياء المحذوفة للرّسم...

هل كل عطف بيان يعرب بدل

- *هل كل ما جاء عطف بيان يُعرب بدلاً ؟*

عطف البيان هو قريب من البدل نقول مثلاً: أقبل أخوك محمد، محمد يمكن أن تُعرب بدل أو عطف بيان . لكن هنالك مواطن ينفرد فيها عطف البيان عن البدل. وقسم من النحاة يذكرون الفروق بين عطف البيان والبدل ثم يقول أشهر النحاة بعد ذكر هذه الفروق: « لم يتبين لي فرق بين عطف البيان والبدل » .
عطف البيان على أي حال قريب من البدل ويصح أن يُعرب بدل إلا في مواطن:
عطف البيان لا يمكن أن يكون فعل بينما البدل قد يكون فعلاً.
عطف البيان لا يمكن أن يكون مضمراً أو تابعاً لمضمر « ضميراً أو تابع لضمير » بينما البدل يصح أن يكون .
عطف البيان لا يمكن أن يكون جملة ولا تابع لجملة بينما البدل يمكن أن يكون كذلك.
وهناك مسألتين أساسيتين يركزون عليهما:
1. البدل على نيّة إحلاله محل الأول.
2. البدل على نية تكرار العامل أو على نية من جملة ثانية.
على سبيل المثال وحتى لا ندخل في النحو كثيراً نقول : يا غلام محمداً هذه جملة صحيحة الغلام اسمه محمد هذا لا يمكن أن يكون بدلاً لأنه لا يصح أن يحل محل الأول لأننا قلنا سابقاً أن البدل على نية إحلاله محل الأول ، ومحمد علم مفرد يكون مبني على الضمّ مثل « يا نوحُ » ، « يوسفُ أعرض عن هذا » ولا نقول يا محمداً.
وكذلك إذا قلنا: يا أيها الرجل غلام زيد. لا يمكن أن يكون بدل فلو حذفنا الرجل تصير الجملة يا أيها غلام زيد لا تصحّ.
مثال آخر: زيد أفض الناس الرجال والنساء. إذا حذفنا الناس لا تصح الجملة ولا يمكن أن تكون الناس بدل لأنه لا يصح قول: زيد أفضل الرجال والنساء. وإنما تُعرب عطف بيان.
وهناك مواطن أخرى عند غير الفرّاء مثال: أنا الضارب الرجل زيد. لا يمكن أن يكون الرجل بدل فلا يصح أن يقال أنا الضارب زيدٍ لأنه إذا عرّف الأول فيجب أن يعرّف الثاني. فليس دائماً يمكن أن يُعرب عطف البيان والبدل أحدهما مكان الآخر وإنما هناك مواطن يذكرها النحاة لكننا نقول : أن عطف البيان موجود في اللغة. ومع ذكر كل الفروق بين عطف البيان والبدل كما ذكرنا سابقاً يأتي أشهر النحاة فيقول : أنه لم يتبين له الفرق بينهما وأنا في الحقيقة من هذا الرأي أيضاً.

إعراب قوله تعالى " ثم لترونها عين اليقين

قال تعالى ((ثم لترونها عين اليقين )) إعراب  هذه اﻵية
ثم حرف عطف
لترونها
الﻻم للقسم
ترونها
فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ﻷنه من اﻷفعال الخمسة وحذفت النون لتوالي اﻷمثال
والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
والها ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به
عين
صفة منصوبة بالفتحة الظاهرة على آخره
لمفعول مطلق
والتقدير رؤية عين
اليقين مضاف إليه مجرور بالكسرة الضاهرة
وجملة القسم المحذوفة ﻻ محل لها من اﻷعراب
🍓🍓

إعراب سورة الناس

إعراب
سورة الناس

( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ )(1)

«قُلْ» أمر فاعله مستتر والجملة ابتدائية لا محل لها «أَعُوذُ» مضارع فاعله مستتر «بِرَبِّ» متعلقان بالفعل «النَّاسِ» مضاف إليه والجملة مقول القول.
( مَلِكِ النَّاس)(2)

«مَلِكِ» بدل من رب «النَّاسِ» مضاف إليه.

 ( إِلَٰهِ النَّاسِ )(3)

«إِلهِ» بدل من رب «النَّاسِ» مضاف إليه.

 ( مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ) (4)

«مِنْ شَرِّ» الجار والمجرور متعلقان بأعوذ «الْوَسْواسِ» مضاف إليه «الْخَنَّاسِ» بدل من الوسواس.

 ( الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ) (5)

«الَّذِي» اسم موصول صفة الوسواس «يُوَسْوِسُ» مضارع فاعله مستتر والجملة صلة «فِي صُدُورِ» متعلقان بالفعل «النَّاسِ» مضاف إليه.

 ( مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ ) (6)

«مِنَ الْجِنَّةِ» الجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال من فاعل يوسوس «وَالنَّاسِ» معطوف على الجنة.

خواطر قرآنية اعجاز بياني الدكتور الخميسي

*خواطر قرآنية «٧»*

✍ د. عبد الواحد الخميسي

قــــــــــال ربنا جل وعز: *{والوالدات يرضعن أولادهن حـولـين كاملـين لمـن أراد أن يتم الـرضاعة وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف لا تكلف نفس إلا وسعها لا تضارَّ والدةٌ بولدها ولا مولودٌ له بولده...}* البقرة: ٢٣٣.
* قرئ الفعل «لا تضارُّ» بالرفع على أنه خبر يراد به النهي, و«لا» نافية بمعنى «ما». وبها قرأ ابن كثير, وأبو عمرو, ويعقوب وأبان عن عاصم.
* وقرئ أيضا بالنصب «لا تضارَّ» على النهي الصريح, و«لا» ناهية. وبها قرأ باقي السبعة. «حجة القراءات, للحموي: ١٣٦».
❍ *هذا,* والفعل «يضارّ» من حيث بناؤه لا يخلو من وجهين:
١ ـ أن يكون مبنيا للمعلومْ, والمعنى: لا تُضارِرْ والدةٌ مُطَلِّقَها بسبب إرضاعها له ولدَهُ, كأن تجحف عليه وترهقه بكثرة النفقة. ويؤيد هذا ما قرئ شاذا عن عكرمة: «لا تُضَارِرْ» بكسر الراء الأولى, وسكون الثانية.
٢ ـ أن يكون مبنيا للمجهول, والمعنى: لا تُضارَرْ والدةٌ من مطلِّقها بسبب إرضاعها لولده, كأن يقول لها: تنازلي عن نفقتك مقابل بقاء الولد عندك. ويؤيد هذا أيضا قراءة عمر, وابن عباس, ومجاهد «لا تُضَارَرْ» بفتح الراء الأولى, وسكون الثانية.
👈 ومن هذا الضرب المشترك ـ أيضا ـ قوله تعالى: *{ولا يضارّ كاتبٌ ولا شهيدٌ}* البقرة: ٢٨٢.
حيث إن الفعل *«يضار»* يحتمل وجهين:
١ ـ أن يكون مبنيا للمعلوم, أي: «ولا يُضَارِرْ» بكسر الراء الأولى,  وسكون الثانية, والمعنى: ولا يضارِرْ الكاتبُ ولا الشاهدُ صاحبَ الحق أو المدينَ.
٢ ـ أن يكون مبنيا للمجهول أي: «ولا يُضَارَرْ» بفتح الراء الأولى, وسكون الثانية, والمعنى: لا يُضارَرْ الكاتبُ ولا الشاهدُ من قِبَل صاحب الحق أو المدين.
👈 والأولى الحمل على المعنيين معا, في هذه الآية والتي قبلها, وهو سرٌّ عظيمٌ من الأسرار اللغوية للقرآن الكريم.

*دمتم متدبرين لكتاب ربكم, أدام الله عزكم❥*

الضعف الإملائي أسبابه وعلاجه

الضعف الإملائي

مظاهره ، أسبابه ، علاجه إنّ مشكلة الضعف الإملائي مشكلة لطالما أقلقت المعلمين وأولياء الأمور وطبقة  كبيرة من المثقفين، وما أسباب هذا القلق إلا لمعرفتهم بأهمية الإملاء.

إن للإملاء منزلة كبيرة فهو من الأسس الهامة للتعبير الكتابي والضعف الإملائي يشوه الكتابة ويعيق الفهم.

كما أن الأخطاء الإملائية تدعو إلى احتقار الكاتب وازدرائه ولم يسلم كثير من المثقفين وأصحاب الشهادات العليا من الضعف الإملائي الذي أصبح يشكل لهم حرجاً كبيراً عند كتاباتهم.

ولقد علمت مؤخراً أن بعضهم يتجنب كتابة الكلمات التي فيها همزة متوسطة أو متطرفة ويبحث فـي قاموسه عن كلمات رديفة تؤدي نفس المعنى ولكن دون همزات!!

إن الكتابة الصحيحة عامل مهم فـي التعليم وعنصر أساسي من عناصر الثقافة. ولذا كان لابد من علاج المشكلة.

ولطالما تمنيت أن يكون الضعف الإملائي من الأمراض التي يمكن علاجها بالأدوية والعقاقير!! ولكن هيهات إن علاج الضعف الإملائي يتطلب علاجاً من نوعٍ آخر يصاحبه حلم وصبر طويل.

أولاً: مظاهر الضعف الإملائي :
من تأمل كثيراً فـي مظاهر الضعف الإملائي فإنه يراها لا تخرج عن:

أ - الهمزات فـي وسط الكلمة:
مثل: 1- عباءة 2- فؤاد 3- مسألة 4- فجأة 5- تألمون. يكتبها بالشكل التالي: 1- عبائة 2- فوأد 3- مساءلة 4- فجئة 5- تاءلمون.

ب - الهمزات فـي آخر الكلمة:
مثل: 1- بيداء 2- تباطؤ 3- القارئ 4- امرؤ 5- ينبئ.
يكتبها الطالب بالشكل التالي: 1- بيدأ 2- تباطوء 3- القاري 4- امروء 5- ينبيء

جـ - همزة الوصل والقطع:
مثل: 1- اختبار 2- اشتراك 3- التحق 4- استخرج 5- استقبال.
كلمات كلها بهمزات وصل يكتبها الطالب بهمزات قطع بالشكل التالي: 1- إختبار 2- إشتراك 3- إلتحق
4- إستخراج 5- إستقبال
أو كلمات بهمزة قطع مثل: إعراب، 2- أسماء، 3- أحمد، 4- إلمام 5- إزالة.يكتبها الطالب بهمزات قطع كالتالي: 1- اعراب 2- اسماء 3- احمد 4- المام 5- ازالة.

جـ - التاء المربوطة والتاء المفتوحة:
مثل الكلمات التالية: 1- كرة 2- نافذة 3- قضاة 4- سبورة 5- صلاة. هذه كلها كلمات تنتهي بتاء مربوطة يكتبها الطالب بتاء مفتوحة بالشكل التالي: 1- كرت 2- نافذت 3- قضات
4- سبورت 5- صلات. أو كلمات تنتهي بتاء مفتوحة مثل: 1- مؤمنات 2- بيوت 3- أموات 4- علامات
5- صفات. يكتبها الطالب بتاء مفتوحة بالشكل التالي: 1- مؤمناة 2- بيوة 3- أمواة 4-علاماة 5- صفاة

د - اللام الشمسية واللام القمرية:
مثل الكلمات التالية بلام شمسية: 1- الشمس 2- النهار 3- السمع 4- التاء 5- الرعاية. يكتبها الطالب بالشكل التالي: 1- اشمس 2- انهار 3- اسمع 4- اتاء 5- ارعاية.
هـ - الحروف التي تنطق ولا تكتب:
مثل: 1- إله 2- لكن 3- أولئك 4- هذا 5- عبد الرحمن يكتبها الطالب بالشكل التالي: 1- إلاه 2- لاكن
3- أولائك 4- هاذا 5- عبدالرحمان.
و- الحروف التي تكتب ولا تنطق:
مثل الكلمات التالية: 1- عمرو (فـي حالتي الرفع والجر) 2- أكلوا 3- بذلوا 4- لن يهملوا 5- كتبوا. يكتبها الطالب بالشكل بالتالي: 1- عمر 2- أكلو 3- بذلو 4- لن يهملو 5- كتبو.

ز- الألف اللينة المتطرفة:
1- علا الصقر 2- دعا الشيخ لك 3- أعيا المرض صاحبه 4- عصا الأعمى طويلة 5- بكى. يكتبها الطالب بالشكل التالي: 1- على الصقر 2- دعى الشيخ لك 3- أعيى المرض صاحبه 4- عصى 5- بكا.
حـ- الخلط بين الحروف المتشابهة رسماً أو صوتاً:
مثل كلمات بها حرف الظاء: 1- ظاهر 2- نظر 3- عظم
4- ظلام 5- ظلم. يكتبها الطالب بحرف الضاد بالشكل التالي: 1- ضاهر 2- نضر 3- عضم 4- ضلام 5- ضلم. أو كلمات بها حرف الضاد مثل: 1- مريض 2- عوض 3- رفض 4- محاضرة 5- بغضاء. يكتبها الطالب بحرف الظاء بالشكل التالي: 1- مريظ 2- عوظ 3- رفظ 4- محاظرة 5- بغظاء.
وهذا الخلط ناتج عن عدم إخراج الحرف من مخرجه بشكل صحيح.
فمخرج الضاد الصحيح هو: إحدى حافتي اللسان مما يلي الأضراس العليا، ومخرج الظاء الصحيح هو: طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا. وهناك كلمات يخطئ فيها الطالب بسبب تشابه المخرج مثل:
1- صابر 2- استطلاع 3- غريق. يكتبها الطالب بالشكل التالي: 1- سابر 2- اصتطلاع 3- قريق.
ط- الإشباع (قلب الحركات):
1- قلب الضمة واواً مثل: 1- أحبُ 2- نحنُ 3- لهُ
يكتبها الطالب: 10- أحبو 2- نحنو 3- لهو.
2- قلب الفتحة ألفاً مثل: 1- يلعبونَ 2- لن تندمَ 3- إن كتابَ
يكتبها الطالب: 1- يلعبونا 2- لن تندما 3- إن كتابا
3- قلب الكسرة ياء: مثل: 1- إليهِ 2- إلى الفصلِ 3- بالقلمِ.
يكتبها الطالب: 1- إليهي 2- إلى الفصلي 3- بالقلمي.

ثانياً أسباب الضعف الإملائي :

1- ضعف السمع والبصر وعدم الرعاية الصحية والنفسية.

2- عدم القدرة على التمييز بين الأصوات المتقاربة.

3- نسيان القاعدة الإملائية الضابطة.

4- الضعف فـي القراءة وعدم التدريب الكافـي عليها.

5- تدريس الإملاء على أنه طريقة اختبارية تقوم على اختبار التلميذ فـي كلمات صعبة بعيدة عن القاموس الكتابي للتلميذ.

6- عدم ربط الإملاء بفروع اللغة العربية.

7- إهمال أسس التهجي السليم الذي يعتمد على العين والأذن واليد.

8- عدم تصويب الأخطاء مباشرة.

9- التصحيح التقليدي لأخطاء التلاميذ وعدم مشاركة التلميذ فـي تصحيح الأخطاء.

10- استخدام اللهجات العامية فـي الإملاء.

11- السرعة فـي إملاء القطعة وعدم الوضوح وعدم النطق السليم للحروف والحركات.

12- قلة التدريبات المصاحبة لكل درس.

13- طول القطعة الإملائية مما يؤدي إلى التعب والوقوع فـي الخطأ الإملائي.

14- عدم الاهتمام بأخطاء التلاميذ الإملائية خارج كراسات الإملاء.

15- عدم التنويع فـي طرائق التدريس مما يؤدي إلى الملل والانصراف عن الدرس.

16- عدم إلمام بعض المعلمين بقواعد الإملاء إلماماً كافياً ولا سيماً فـي الهمزات والألف اللينة.

17- عدم استخدام الوسائل المتنوعة فـي تدريس الإملاء ولا سيما بالبطاقات والسبورة الشخصية والشرائح الشفافة.

18- عوامل نفسية كالتردد والخوف من الوقوع فـي الخطأ.

19- كثرة أعداد الطلاب فـي الفصول.

ثالثاً أساليب علاج الضعف الإملائي :

1- أن يحسن المعلم اختيار القطع الإملائية بحيث تتناسب مع مستوى التلاميذ وتخدم أهدافاً متعددة: دينية وتربوية ولغوية.

2- كثرة التدريبات والتطبيقات المختلفة على المهارات المطلوبة.

3- أن يقرأ المعلم النص قراءة صحيحة واضحة لا غموض فيها.

4- تكليف الطالب استخراج المهارات من المقروء.

5- تكليف التلاميذ بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة كأن يجمع التلميذ عشرين كلمة تنتهي بالتاء المربوطة وهكذا.

6- توافر قطعة فـي نهاية كل درس تشتمل على المهارات تدريجياً ويدرب من خلالها التلميذ فـي المدرسة والبيت.

7- الإكثار من الأمثلة المتشابهة للمهارة التي يتناولها المعلم فـي الحصة.

8- الاهتمام باستخدام السبورة فـي تفسير معاني الكلمات الجديدة وربط الإملاء بالمواد الدراسية الأخرى.

9- تدريب الأذن على حسن الإصغاء لمخارج الحروف.

10- تدريب اللسان على النطق الصحيح.

11- تدريب اليد المستمر على الكتابة.

12- تدريب العين على الرؤية الصحيحة للكلمة.

13- جمع الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير من التلاميذ وكتابتها ثم تعليقها على لوحات فـي طرقات وساحات المدرسة.

14- تخصيص دفاتر لضعاف التلاميذ تكون فـي معيتهم كل حصة.

15- معالجة ظاهرة ضعف القراءة عند التلاميذ وترغيب القراءة للطلاب بمختلف الوسائل.

16- عدم التهاون فـي عملية الصحيح.

17- أن يعتني المعلم بتدريب تلاميذه على أصوات الحروف ولا سيما الحروف المتقاربة فـي مخارجها الصوتية وفـي رسمها.

18- أن يستخدم المعلم فـي تصحيح الأخطاء الإملائية، الأساليب المناسبة وخير ما يحقق الغاية، مساعدة التلميذ على كشف خطئه وتعرف الصواب بجهده هو.

19- محاسبة التلاميذ على أخطائهم الإملائية فـي المواد الأخرى.

20- ألا يحرص المعلم على إملاء قطعة إملائية على تلاميذه فـي كل حصة، بل يجب عليه أن يخصص بعض الحصص للشرح والتوضيع والاكتفاء بكتابة كلمات مفردة حتى تثبت القاعدة الإملائية فـي أذهان التلاميذ.

21- أن يطلب المعلم من تلاميذه أن يستذكروا عدة أسطر ثم يختبرهم فـي إملائها فـي اليوم التالي مع الاهتمام بالمعنى والفهم معا.

22- تنويع طرق تدريس الإملاء لطرد الملل والسآمة ومراعاة الفروق الفردية.

23- الاهتمام بالوسائل المتنوعة فـي تدريس الإملاء ولا سيما السبورة الشخصية والبطاقات والشرائح الشفافة.

24- تشجيع وتحفيز الطلاب الذين تحسنوا بمختلف أساليب التحفيز والتشجيع.

25- حصر القواعد الإملائية الشاذة والتدريب الكافـي عليها..

الخطاط / فؤاد الغمري ..

شعر فصيح عن الجليس

قيل عن الجليس
مـالي أرى الشمع يبكي في مـواقـدهِ
من حرقة النار أم من فرقة العسلِ ?
من لم تجـانسه فاحـذر تجـالـسه
مـا ضـر بـالـشـمـع إلا صحـبـة الـفـتل.

مختارات شعرية شعر فصيح

🔦 مختارات شعرية 🔦
وإذا غضبتَ فكن وقورًا كاظمًا **
للغيظِ تُبصر ما تقولُ وتسمعُ
فكفى به شرفاً تَصَبُّر ساعة **
يرضى بها عنك الإلهُ وتُرفَع
📝 العَرْجِيّ
•••••••
المرء يُعرف في الأنام بفعله
وخصائل المرء الكريم كأصله
اصبر على حلو الزمان و مرّه
وأعلم بأن الله بالغ أمره ..
لا تستغب فتستغاب وربّما
من قال شيئاً قيل فيه بمثله
و تجنب الفحشاء لا تنطق بها
ما دمت في جدّ الكلام وهزله
••••••••••
أين الملوكُ ومن بالأرض قد عَمَروا
قد فارقوا ما بَنَوا فيها وما عَمَروا
أين العساكِرُ ما ردَّت وما نَفَعت
وأين ما جَمَعوا فيها وما ادَّخروا
أتاهُمُ أمر رَبِّ العرشِ في عَجَلٍ
لم يُنْجِهِم منه لا مالٌ ولا وَزَرُ
📝 الأعشى
•••••••
علمونا في صغرنا البيت القائل :
ما كل ما يتمناهُ المرء يدركهُ
تجري الرياح بما لا تشتهِي السفنُ!
لكن !!
لم يعلمونا هذه الأبيات :
تجري الرياح كما تجري سفينتنا
نحنُ الرياحُ ونحنُ البحرُ والسفنُ
إن الذي يرتجي شيئاً بهمته
ِيلقاهُ لو حاربتهُ الإنسُ والجنُ
فاقصد إلى قممِ الأشياءِ تدركها
تجري الرياح كما رادت لها سفن ُ!
الأول يدعو إلى الإحباط
بينما الآخر يدعو إلى صناعة الواقع
https://t.me/arbicTeacherAlsamadi♻️ ♻️

لما رأيت الناس شدو رحالهم إلى بحرك الطامي أتيت بجرتي

#روائع الأدب العربي ...ما أجملها……
استدعى بعض الخلفاء شعراء مصر، فصادفهم شاعر فقير بيده جرّة فارغة ذاهباً إلى البحر ليملأها ماء فرافقهم إلى أن وصلوا إلى دار الخلافة،
فبالغ الخليفة في إكرامهم والإنعام عليهم،
ولّما رأى الرجل والجرّة على كتفه ونظر إلى ثيابه الرّثة
قال: من أنت؟ وما حاجتك؟
فأنشد الرجل:
ولما رأيتُ القومَ شدوا رحالهم
إلى بحرِك الطَّامي أتيتُ بِجرتّي
فقال الخليفة :
املؤا له الجّرة ذهباً وفضّة.
فحسده بعض الحاضرين وقال :
هذا فقير مجنون لا يعرف قيمة هذا المال، وربّما أتلفه وضيّعه.
فقال الخليفة:
هو ماله يفعل به ما يشاء، فمُلئت له جرّته ذهباً، وخرج إلى الباب ففرّق المال لجميع الفقراء،
وبلغ الخليفة ذلك، فاستدعاه
وسأله على ذلك
فقال:
يجود علينا الخيّرون بمالهم *
ونحن بمال الخيّرين نجود*
فأعجب الخليفة بجوابه، وأمر أن تُملأ جرّتُه عشر مرّات،
وقال : الحسنة بعشر أمثالها
فأنشد الفقير هذه الأبيات الشعرية
التي يتم تداولها عبر مئات السنين :-
اﻟﻨﺎﺱ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻣﺎﺩﺍﻡ ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ﺑﻬﻢ ….
ﻭﺍﻟﻌﺴﺮ ﻭﺍﻟﻴﺴﺮ أﻭﻗﺎﺕ ﻭﺳﺎﻋﺎﺕ
ﻭأﻛﺮﻡ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻮﺭى ﺭﺟﻞ ….
تقضى على ﻳﺪﻩ ﻟﻠﻨﺎﺱ حاجات
ﻻ‌ ﺗﻘﻄﻌﻦ ﻳﺪ ﺍﻟﻤﻌﺮوﻑ ﻋﻦ أﺣــﺪ ……
ﻣـﺎ ﺩﻣـﺖ ﺗـﻘﺪﺭ ﻭﺍلأ‌ﻳـﺎﻡ ﺗـــﺎﺭﺍﺕ
ﻭﺍﺫﻛﺮ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺻﻨﻊ ﺍﻟﻠﻪ إﺫ ﺟﻌﻠﺖ ….
إﻟﻴﻚ ﻻ‌ ﻟﻚ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺣﺎﺟـــﺎﺕ
ﻓﻤﺎت ﻗﻮﻡ ﻭﻣﺎ ﻣــﺎﺗﺖ ﻓﻀﺎﺋﻠﻬﻢ ….
ﻭﻋﺎﺵ ﻗﻮﻡ ﻭﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ أمواتُ