إعراب
سورة الناس
( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ )(1)
«قُلْ» أمر فاعله مستتر والجملة ابتدائية لا محل لها «أَعُوذُ» مضارع فاعله مستتر «بِرَبِّ» متعلقان بالفعل «النَّاسِ» مضاف إليه والجملة مقول القول.
( مَلِكِ النَّاس)(2)
«مَلِكِ» بدل من رب «النَّاسِ» مضاف إليه.
( إِلَٰهِ النَّاسِ )(3)
«إِلهِ» بدل من رب «النَّاسِ» مضاف إليه.
( مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ) (4)
«مِنْ شَرِّ» الجار والمجرور متعلقان بأعوذ «الْوَسْواسِ» مضاف إليه «الْخَنَّاسِ» بدل من الوسواس.
( الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ) (5)
«الَّذِي» اسم موصول صفة الوسواس «يُوَسْوِسُ» مضارع فاعله مستتر والجملة صلة «فِي صُدُورِ» متعلقان بالفعل «النَّاسِ» مضاف إليه.
( مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ ) (6)
«مِنَ الْجِنَّةِ» الجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال من فاعل يوسوس «وَالنَّاسِ» معطوف على الجنة.
سورة الناس
( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ )(1)
«قُلْ» أمر فاعله مستتر والجملة ابتدائية لا محل لها «أَعُوذُ» مضارع فاعله مستتر «بِرَبِّ» متعلقان بالفعل «النَّاسِ» مضاف إليه والجملة مقول القول.
( مَلِكِ النَّاس)(2)
«مَلِكِ» بدل من رب «النَّاسِ» مضاف إليه.
( إِلَٰهِ النَّاسِ )(3)
«إِلهِ» بدل من رب «النَّاسِ» مضاف إليه.
( مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ) (4)
«مِنْ شَرِّ» الجار والمجرور متعلقان بأعوذ «الْوَسْواسِ» مضاف إليه «الْخَنَّاسِ» بدل من الوسواس.
( الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ) (5)
«الَّذِي» اسم موصول صفة الوسواس «يُوَسْوِسُ» مضارع فاعله مستتر والجملة صلة «فِي صُدُورِ» متعلقان بالفعل «النَّاسِ» مضاف إليه.
( مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ ) (6)
«مِنَ الْجِنَّةِ» الجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال من فاعل يوسوس «وَالنَّاسِ» معطوف على الجنة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق