الرجل الذكي

شاهد الأشياء المذهلة

أوصاف المطر عند العرب

أوصاف المطر عند العرب
بالترتيب حسب قوته :
💦 ( الرّذاذ ) :
هو قطرات المطر الصغيرة جداً وتأتي من تكاثف الضباب في طبقات الجو القريبة من الأرض .
💦( الطل ) :
هو ما يتجمع فوق الأسطح الصلبة
وأوراق الأشجار خاصةً في الليل وعند ساعات الصباح الأولى.
💦 ( الرّش ) :
هو المطر الخفيف ويطلق كذلك على بداية المطر قبل أن يصبح وابلا أو بعد أن يخف الوابل .
💦 ( الدّيم والهتان ) :
المطر المستمر لساعات وأيام دون برق ولا رعد.
💦 ( الغيث ) :
هو المطر الذي يأتي بعد طول انقطاع أو جفاف.
💦 ( الودق أو الثعول أو الهماليل ):
المطر النازل من السحب على شكل خطوط متصلة بالأرض تشبه أشعة الشمس المنكسرة بين الغيوم.
💦 ( الوليّ ) :
المطر الذي يأتي بعد مطر سابق .
💦 ( الوابل ) :
المطر الشديد .
💦 ( المطر الجارح ) :
هو الذي يغير ملامح الأرض ويجرف التربة ...
🍀لغتي الجميلة على التلجرام 🍀
للاشتراك اضغط الرابط التالي
https://t.me/arbicTeacherAlsamadi

اعراب كفى وزيادة الباء

🚩الفعل."كَفى".و." يَكْفي" :
فاعِلُ "كَفى" يغلبُ أنْ يأتيَ مٌُقترِناً بحرفِ الجَرِّ في، نحو قولِه تَعالى: (كفى بالله شهيدا)
ويقلُّ أنْ يأتيَ متجرِّداً من حرفِ الجَرّ الباء،
كما في قول الشّاعِر :
عُمَيْرَةَ وَدِِّعْ إنْ تَجَهَّزْتَ غازِياً /// كَفى الشِّيبُ والإسلام للمَرءِ ناهياً.
▪️فقد جاء الشّاعرُ بفاعل "كفى" وهو قوله "الشيبُ" غير مجرور بالباء.
▪️الباءُ حرفُ جرٍّ زائد والمجرور مجرور لفظاً مَرفوعٌ مَحلاًّ على الفاعليّة.
▪️وناهياً و شاهداً : تَمييز منصوب .
ـ (الباء تكون زائدة)
▪️ويمكن إعراب ناهياً حال منصوباً إذا كانت وصفاً مشتقاً .
🚩ملاحظة مهمة جدا : " الباء" تتصل بالفاعل بعد كفى وما بعدها يعرب فاعلاً ،إذا لم يكن بعد الفعل "أن "أو "أنّ وإلا فيعرب مفعولاً به ومصدر" أن" أو "أن" فاعلاً نحو: كفى بالمرء عاراً أن يكون كذاباً.
♻️ لغتي الجميلة ♻️
https://t.me/arbicTeacherAlsamadi

شذرات لغوية

🌿 شذرات لغوية 🌿
✅ قل : بعيد منّا ✅
أولى من قولك : بعيد عنّا .
كما ورد في القرآن :
( وماهي من الظالمين ببعيد )
📗معجم الأخطاء للعدناني ص ٤٠
••••••
✅ قل :
البِنصِر (بكسر الباء والصاد ) ✅
🚫ولاتقل :
البُنصُر ( بضم الباء والصاد ) 🚫
📗معجم الأخطاء للعدناني ٤٢
📕تصويبات لغوية لمحمود شاكر ص ٤٢
••••••
✅ قل : الغِش بكسر الغين ✅
🚫 ولاتقل : الغُش بضم الغين 🚫

التشبيه الملفوف


◐مامعنى التشبيه الملفوف ؟
ـ #الجواب :
◐الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد :
◐فالتشبيه الملفوف هو احد اقسام التشبيه من حيث بنية الطرفين التعددية.
١- التشبيه الملفوف
2- التشبيه المفروق
3-تشبيه التسوية
4-تشبيه الجمع
◐فالتشبيه الملفوف :هو أن يأتي مشبهان أو أكثر في جهة يقابلان مشبهين بهما أو أكثر في الجهة الأخرى من التشبيه من غير أن يكون أحدهما متصلا بالآخر ومحتاجا له لإتمام الشبه في التشبيه .
◐وقد عرفه القزويني في قوله :
"الملفوف ما أوتى فيه بالمشبهين ثم بالمشبه بهما ".
▣كما في قول امرئ القيس :
كأن قلوب الطير رطبا ويابسا.. لدى وكرها العناب والحشف البالي .
◐وذلك أنه شبه قلوب الطير رطبة بالعناب وقلوبها يابسة بالحشف البالي ،وجعل المشبهين في ناحية معا والمشبهين بهما معا في جهة مقابلة للأولى .
◐ومنه قول ابن المعتز :
ليلٌ وبدرُ وغصنٌ.. شعرٌ ووجهٌ وقدُّ
خمرٌ ودرٌّ ووردٌ .. ريقٌ وثغرٌ وخدُّ
والله أعلم .

زيادة الألف بعد واو الجماعة

♻️ زيادة الألف بعد واو الجماعة :
كل فعل اتصل ( بواو الجماعة ) نضع بعده ( ألفاً )
سواء كان ماضياً، أو أمراً ، أو مضارعاً منصوباً، أو مضارعاً مجزوماً مثاله :
[ قَالُوا... قُولُوا... لن يقولوا... لم يقولوا..]
⬆️ هذه الألف تسمى بالألف الفارقة
لأنها تفرق بين واو الجماعة الزائدة
والواو الأصلية وواو جمع الذكر السالم عند إضافته لما بعده
ولذلك لاتزاد في مثل:
🍁 يدعو المؤمن ربه
🍁 مشرفو المدرسة مبرزون
لأن الواو في الفعل ( يدعو ) أصلية وليست بزائدة
والواو في كلمة ( مشرفو ) واو جمع المذكر السالم وليست واو الجماعة .

جزم الفعل المضارع من دون جازم أو سبب للجزم

❐ ثمانيةُ أفعالٍ مضارعة في القرآن الكريم حُذِفتْ منها الياءُ الّتي هي لامُ الفعل بغير جازم❏
• الفعل الأوّل: يُؤْتِ .
في قوله تعالى: «وَسَوْفَ يُؤْتِ اللهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْرًا عَظِيمًا» ( النساء: 146).
--------------
• الفعل الثّاني: يَأْتِ.
في قوله تعالى-: «يَوْمَ يَأْتِ لَا تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلَّا بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ» (هود:105).
------------
• الفعل الثالث: يَسْرِ.
في قوله تعالى-: «وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ» (الفجر:4).
------------
• الفعل الرابع: نُنْجِ.
في قوله تعالى-: «ثُمَّ نُنَجِّي رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا كَذَلِكَ حَقًّا عَلَيْنَا نُنْجِ الْمُؤْمِنِينَ» (يونس: 103).
-----------
• الفعل الخامس: تُغْنِ.
في قوله تعالى-: «حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ» (القمر: 5)، وفي قوله تعالى أيضًا: «أَأتَّخِذُ مِنْ دُونِهِ آلِهَةً إِنْ يُرِدْنِ الرَّحْمَنُ بِضُرٍّ لَا تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا وَلَا يُنقِذُونِ» (يس: 23).
------------
• الفعل السادس: يُنَادِ.
في قوله تعالى-: «وَاسْتَمِعْ يَوْمَ يُنَادِ الْمُنَادِ مِنْ مَكَانٍ قَرِيبٍ» (ق:41).
------------
• الفعل السابع: نَبْغِ.
في قوله تعالى-: «قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ» (الكهف: 64).
------------
• الفعل الثامن: يَقْضِ
في قوله تعالى: «إِنْ الْحُكْمُ إِلَّا لِله يَقُصُّ الْحَقَّ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ» (الأنعام:57).
فالفعل «يَقُصُّ» على قراءة نافع، وابن كثير، وعاصم، وأبي جعفر، بينما قرأ الباقون «يَقْضِ الْحَقَّ» بحذف الياء من يقضي.
------------
◐السّؤال: لماذا حُذِفَت الياءُ من هذه الأفعال بغير جازم⁉️
◐الإجابة: الذي يظهر - والله أعلم- أنَّ الحذف في هذه الأفعال: يُؤْتِ الله، نُنْجِ الْمُؤْمِنِينَ، تُغْنِ النُّذُرُ، يُنَادِ الْمُنَادِ، يَقْضِ الْحَقَّ= للتخلُّص من التقاء السّاكنين، فلمّا حُذِفَتِ الياء نُطْقًا، حُذِفَتْ كذلك في الرسم، وهذا كثيرٌ في القرآن في كلِّ أنواع الكلم، اسمًا كان أو فعلًا أو حرفًا؛ ولذلك ذهب جمهورُ البصريّين إلى أنَّ الإعراب لفظيّ، ولا عبرةَ بالرسم.
🔺تنبيه:
ـ عند إعراب هذه الأفعال تُقدَّر الضمّة على
الياء المحذوفة للتخلص من التقاء الساكنين.
🔺ملحوظة :
- الحذف في «يَسْرِ»؛ للفاصلة، وقد قال الله
تعالى قبلها:
«وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ» فناسب حذف الياء، ولذلك أثبتها بعض القرّاء وصلًا، كنافع وأبي عمرو، وأبي جعفر، بينما أثبتها كلٌّ من ابن كثير ويعقوب وقفًا ووصلًا.
- وأما الحذف في «نَبْغِ»:
فهو للرّسم، وليس للتّخفيف كما يُشاع، ولذلك أثبتها وَصْلًا كلٌّ من نافع، والكسائيّ، وأبي عمرو، وأبي جعفر، بينما أثبتها ابن كثير ويعقوب وصلًا ووقفًا.
وكذلك الحذفُ في الفعل «يَأْتِ» فللرسم أيضًا؛ ولذلك أثبتها وصلًا كلٌّ من نافع، والكسائيّ، وأبي عمرو، وأبي جعفر، بينما أثبتها ابن كثير ويعقوب وصلًا ووقفًا.
🔺تنبيه:
ـ عند إعراب هذه الأفعال تُقدَّر الضمّة
على الياء المحذوفة للرّسم...

هل كل عطف بيان يعرب بدل

- *هل كل ما جاء عطف بيان يُعرب بدلاً ؟*

عطف البيان هو قريب من البدل نقول مثلاً: أقبل أخوك محمد، محمد يمكن أن تُعرب بدل أو عطف بيان . لكن هنالك مواطن ينفرد فيها عطف البيان عن البدل. وقسم من النحاة يذكرون الفروق بين عطف البيان والبدل ثم يقول أشهر النحاة بعد ذكر هذه الفروق: « لم يتبين لي فرق بين عطف البيان والبدل » .
عطف البيان على أي حال قريب من البدل ويصح أن يُعرب بدل إلا في مواطن:
عطف البيان لا يمكن أن يكون فعل بينما البدل قد يكون فعلاً.
عطف البيان لا يمكن أن يكون مضمراً أو تابعاً لمضمر « ضميراً أو تابع لضمير » بينما البدل يصح أن يكون .
عطف البيان لا يمكن أن يكون جملة ولا تابع لجملة بينما البدل يمكن أن يكون كذلك.
وهناك مسألتين أساسيتين يركزون عليهما:
1. البدل على نيّة إحلاله محل الأول.
2. البدل على نية تكرار العامل أو على نية من جملة ثانية.
على سبيل المثال وحتى لا ندخل في النحو كثيراً نقول : يا غلام محمداً هذه جملة صحيحة الغلام اسمه محمد هذا لا يمكن أن يكون بدلاً لأنه لا يصح أن يحل محل الأول لأننا قلنا سابقاً أن البدل على نية إحلاله محل الأول ، ومحمد علم مفرد يكون مبني على الضمّ مثل « يا نوحُ » ، « يوسفُ أعرض عن هذا » ولا نقول يا محمداً.
وكذلك إذا قلنا: يا أيها الرجل غلام زيد. لا يمكن أن يكون بدل فلو حذفنا الرجل تصير الجملة يا أيها غلام زيد لا تصحّ.
مثال آخر: زيد أفض الناس الرجال والنساء. إذا حذفنا الناس لا تصح الجملة ولا يمكن أن تكون الناس بدل لأنه لا يصح قول: زيد أفضل الرجال والنساء. وإنما تُعرب عطف بيان.
وهناك مواطن أخرى عند غير الفرّاء مثال: أنا الضارب الرجل زيد. لا يمكن أن يكون الرجل بدل فلا يصح أن يقال أنا الضارب زيدٍ لأنه إذا عرّف الأول فيجب أن يعرّف الثاني. فليس دائماً يمكن أن يُعرب عطف البيان والبدل أحدهما مكان الآخر وإنما هناك مواطن يذكرها النحاة لكننا نقول : أن عطف البيان موجود في اللغة. ومع ذكر كل الفروق بين عطف البيان والبدل كما ذكرنا سابقاً يأتي أشهر النحاة فيقول : أنه لم يتبين له الفرق بينهما وأنا في الحقيقة من هذا الرأي أيضاً.

إعراب قوله تعالى " ثم لترونها عين اليقين

قال تعالى ((ثم لترونها عين اليقين )) إعراب  هذه اﻵية
ثم حرف عطف
لترونها
الﻻم للقسم
ترونها
فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ﻷنه من اﻷفعال الخمسة وحذفت النون لتوالي اﻷمثال
والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
والها ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به
عين
صفة منصوبة بالفتحة الظاهرة على آخره
لمفعول مطلق
والتقدير رؤية عين
اليقين مضاف إليه مجرور بالكسرة الضاهرة
وجملة القسم المحذوفة ﻻ محل لها من اﻷعراب
🍓🍓

إعراب سورة الناس

إعراب
سورة الناس

( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ )(1)

«قُلْ» أمر فاعله مستتر والجملة ابتدائية لا محل لها «أَعُوذُ» مضارع فاعله مستتر «بِرَبِّ» متعلقان بالفعل «النَّاسِ» مضاف إليه والجملة مقول القول.
( مَلِكِ النَّاس)(2)

«مَلِكِ» بدل من رب «النَّاسِ» مضاف إليه.

 ( إِلَٰهِ النَّاسِ )(3)

«إِلهِ» بدل من رب «النَّاسِ» مضاف إليه.

 ( مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ) (4)

«مِنْ شَرِّ» الجار والمجرور متعلقان بأعوذ «الْوَسْواسِ» مضاف إليه «الْخَنَّاسِ» بدل من الوسواس.

 ( الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ) (5)

«الَّذِي» اسم موصول صفة الوسواس «يُوَسْوِسُ» مضارع فاعله مستتر والجملة صلة «فِي صُدُورِ» متعلقان بالفعل «النَّاسِ» مضاف إليه.

 ( مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ ) (6)

«مِنَ الْجِنَّةِ» الجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال من فاعل يوسوس «وَالنَّاسِ» معطوف على الجنة.

خواطر قرآنية اعجاز بياني الدكتور الخميسي

*خواطر قرآنية «٧»*

✍ د. عبد الواحد الخميسي

قــــــــــال ربنا جل وعز: *{والوالدات يرضعن أولادهن حـولـين كاملـين لمـن أراد أن يتم الـرضاعة وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف لا تكلف نفس إلا وسعها لا تضارَّ والدةٌ بولدها ولا مولودٌ له بولده...}* البقرة: ٢٣٣.
* قرئ الفعل «لا تضارُّ» بالرفع على أنه خبر يراد به النهي, و«لا» نافية بمعنى «ما». وبها قرأ ابن كثير, وأبو عمرو, ويعقوب وأبان عن عاصم.
* وقرئ أيضا بالنصب «لا تضارَّ» على النهي الصريح, و«لا» ناهية. وبها قرأ باقي السبعة. «حجة القراءات, للحموي: ١٣٦».
❍ *هذا,* والفعل «يضارّ» من حيث بناؤه لا يخلو من وجهين:
١ ـ أن يكون مبنيا للمعلومْ, والمعنى: لا تُضارِرْ والدةٌ مُطَلِّقَها بسبب إرضاعها له ولدَهُ, كأن تجحف عليه وترهقه بكثرة النفقة. ويؤيد هذا ما قرئ شاذا عن عكرمة: «لا تُضَارِرْ» بكسر الراء الأولى, وسكون الثانية.
٢ ـ أن يكون مبنيا للمجهول, والمعنى: لا تُضارَرْ والدةٌ من مطلِّقها بسبب إرضاعها لولده, كأن يقول لها: تنازلي عن نفقتك مقابل بقاء الولد عندك. ويؤيد هذا أيضا قراءة عمر, وابن عباس, ومجاهد «لا تُضَارَرْ» بفتح الراء الأولى, وسكون الثانية.
👈 ومن هذا الضرب المشترك ـ أيضا ـ قوله تعالى: *{ولا يضارّ كاتبٌ ولا شهيدٌ}* البقرة: ٢٨٢.
حيث إن الفعل *«يضار»* يحتمل وجهين:
١ ـ أن يكون مبنيا للمعلوم, أي: «ولا يُضَارِرْ» بكسر الراء الأولى,  وسكون الثانية, والمعنى: ولا يضارِرْ الكاتبُ ولا الشاهدُ صاحبَ الحق أو المدينَ.
٢ ـ أن يكون مبنيا للمجهول أي: «ولا يُضَارَرْ» بفتح الراء الأولى, وسكون الثانية, والمعنى: لا يُضارَرْ الكاتبُ ولا الشاهدُ من قِبَل صاحب الحق أو المدين.
👈 والأولى الحمل على المعنيين معا, في هذه الآية والتي قبلها, وهو سرٌّ عظيمٌ من الأسرار اللغوية للقرآن الكريم.

*دمتم متدبرين لكتاب ربكم, أدام الله عزكم❥*