ومضة اعرابية
اعراب ((درجات)) في الايتين المباركتين:
قال تعالى: ((نرفع درجات من نشاء ان ربك حكيم عليم)) الانعام 83
وقال تعالى: ((نرفع درجات من نشاء وفوق كل ذي علم عليم)) يوسف 76
قال السمين الحلبي -رحمه الله تعالى- في كتابه القيم ((الدر المصون)):
"وقرأ أهل الكوفة «درجاتٍ» بالتنوين وكذا التي في يوسف، والباقون بالإِضافة فيهما، فقراءة الكوفيين يحتمل نَصْبُ «درجاتٍ» فيها من خمسة أوجه:
★ أحدها: أنها منصوبةٌ على الظرف و «مَنْ»مفعول «نرفع» أي: نرفع مَنْ نشاء مراتب ومنازل.
★ والثاني: أن ينتصبَ على أنه مفعول ثان قُدِّم على الأول، وذلك يحتاج إلى تضمين «نرفع» معنى فعلٍ يتعدَّى لاثنين وهو «يُعْطي» مثلاً، أي: نعطي بالرفع مَنْ نشاء درجات أي: رُتَباً، والدرجات هي المرفوعة كقوله: {رَفِيعُ الدرجات} [غافر: 15] وفي الحديث: «اللهم ارفع درجته في عليين» فإذا رُفعت الدرجةُ فقد رُفِعَ صاحبها.
★ والثالث: أن ينتصب على حذف حرف الجر أي: إلى منازل وإلى درجات.
★ والرابع: أن ينتصبَ على التمييز، ويكون منقولاً من المفعولية، فيؤول إلى قراءة الجماعة إذ الأصل:{نَرْفَعُ دَرَجَاتِ مَّن نَّشَآءُ} بالإِضافة ثم حُوِّل كقوله:{وَفَجَّرْنَا الأرض عُيُوناً} [القمر: 12] أي: عيونَ الأرض.
★ والخامس: أنها منتصبةٌ على الحال وذلك على حذف مضاف أي: ذوي درجات. ويشهد لهذه القراءةِ قولُه تعالى: {وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ} [الأنعام: 165] {وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَتَّخِذَ} [الزخرف: 32] {وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ وَآتَيْنَا عِيسَى} [البقرة: 253].
★★ وأمَّا قراءة الجماعة: فدرجاتِ مفعول «نرفع» " سورة الأنعام آية 83
اعراب ((درجات)) في الايتين المباركتين:
قال تعالى: ((نرفع درجات من نشاء ان ربك حكيم عليم)) الانعام 83
وقال تعالى: ((نرفع درجات من نشاء وفوق كل ذي علم عليم)) يوسف 76
قال السمين الحلبي -رحمه الله تعالى- في كتابه القيم ((الدر المصون)):
"وقرأ أهل الكوفة «درجاتٍ» بالتنوين وكذا التي في يوسف، والباقون بالإِضافة فيهما، فقراءة الكوفيين يحتمل نَصْبُ «درجاتٍ» فيها من خمسة أوجه:
★ أحدها: أنها منصوبةٌ على الظرف و «مَنْ»مفعول «نرفع» أي: نرفع مَنْ نشاء مراتب ومنازل.
★ والثاني: أن ينتصبَ على أنه مفعول ثان قُدِّم على الأول، وذلك يحتاج إلى تضمين «نرفع» معنى فعلٍ يتعدَّى لاثنين وهو «يُعْطي» مثلاً، أي: نعطي بالرفع مَنْ نشاء درجات أي: رُتَباً، والدرجات هي المرفوعة كقوله: {رَفِيعُ الدرجات} [غافر: 15] وفي الحديث: «اللهم ارفع درجته في عليين» فإذا رُفعت الدرجةُ فقد رُفِعَ صاحبها.
★ والثالث: أن ينتصب على حذف حرف الجر أي: إلى منازل وإلى درجات.
★ والرابع: أن ينتصبَ على التمييز، ويكون منقولاً من المفعولية، فيؤول إلى قراءة الجماعة إذ الأصل:{نَرْفَعُ دَرَجَاتِ مَّن نَّشَآءُ} بالإِضافة ثم حُوِّل كقوله:{وَفَجَّرْنَا الأرض عُيُوناً} [القمر: 12] أي: عيونَ الأرض.
★ والخامس: أنها منتصبةٌ على الحال وذلك على حذف مضاف أي: ذوي درجات. ويشهد لهذه القراءةِ قولُه تعالى: {وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ} [الأنعام: 165] {وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَتَّخِذَ} [الزخرف: 32] {وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ وَآتَيْنَا عِيسَى} [البقرة: 253].
★★ وأمَّا قراءة الجماعة: فدرجاتِ مفعول «نرفع» " سورة الأنعام آية 83