الرجل الذكي

شاهد الأشياء المذهلة

علامات الجر وعلامات الجزم الأصلية والفرعية



بدايةً اعلم أن الجر لا يكون إلا في الأسماء

 والجزم  لا يكون إلا في الأفعال، فليس في اللغة فعل مجرور وفي المقابل لا يوجد اسم مجزوم.




 وفي هذا الدرس سوف نتاول علامات الجر والجزم الأصلية منها والفرعية :

أولاً: علامات الجر الأصلية والفرعية

للجر ثلاث علامات هي ( الكسرة ) علامة أصلية ، (الياء – الفتحة ) وهما فرعيتان

·       العلامة الأولى : الكسرة تكون الكسرة علامة جرّ في ثلاثة مواضع:

1- في الاسم المفرد ”خرجتُ إلى البرِّ“ البر : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة

2- جمع التكسير  ”استمعت إلى الأخبارِ“

3- جمع المؤنث السالم. ”تفكّرتُ في مخلوقاتِ الله“

·       العلامة الثانية : تكون الفتحة علامة جرّ في موضع واحد:

- في الاسم الممنوع من الصرف :”قدمت من مكةَ“ 

مكةَ : اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن 

الكسرة لأنه ممنوع من الصرف

”صلى الله وسلم على إبراهيمَ الخليلِ“

·       العلامة الثالثة : الياء وتكون الياء علامة جرّ في ثلاثة مواضع :

1- في الأسماء الخمسة .”ذهبت إلى أخيك محمد“  
أخيك :اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة .

 2- في المثنى . ”التقيتُ بالفائِزَينِ

3- في جمع المذكر السالم.

 ”دعوتُ للمجاهدين

ثانياً : علامات الجزم الأصلية والفرعية

الجزم  لا يكون إلا في الفعل المضارع المسبوق بأداة جزم وله ثلاث علامات :

أ‌-      السكون، وهي العلامة الأصلية .

ب- حذف النون ، وهي علامة فرعية .

جـ- حذف حرف العلة، وهي علامة فرعية .

يكون حذف النون علامة جزم في موضع واحد

- في الأفعال الخمسة إذا سبقت بأداة جزم:
”لمْ ، إنْ ، مَنْ ، لا الناهية ، لام الأمر..“
”الجيشانِ لم يلتقيا“

حمل #علامات_الجر عرض تقدمي ممتع في ملف #بوربوينت... اضغط هنا  

 حمل #علامات_الجزم عرض تقدمي ممتع #بوربوينت ... اضغط هنا



شاهد الشرح مفصل بالفيديو  من هنا ....

شاهد الشرح #علامات_جزم_الفعل_المضارع_من هنا



علامات النصب الأصلية والفرعية





علامات الإعراب في حالة النصب


له خمس علامات :

الفتحة ، وهي العلامة الأصلية .

ب- الكسرة ، وهي علامة فرعية .

جـ- الألف ، وهي علامة فرعية .

د- الياء ، وهي علامة فرعية .

هـ - حذف النون ، وهي علامة فرعية.






العلامة الأولى : الفتحة 

و تكون الفتحة علامة نصب في ثلاثة مواضع:

1- في الاسم المفرد    ”أكرمَ صالحٌ الوزيرَ

الوزير مفعول به  منصوب وعلامة نصبه الفتحة

2- جمع التكسير        ”قاتل سعدٌ الكفارَ“

3- الفعل المضارع إذا دخلَ عليه أداة نصب ، ولم يتصل بآخره شيء 

”لنْ نصبرَ على الذلّ “

    




العلامة الثانية : الكسرة
تكون الكسرة علامة نصب في موضع واحد:


في جمع المؤنث السالم : 

”خلق اللهُ السمواتِ والأرضَ“ 

السماوات : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة 

نيابة عن الفتحة .

العلامة الثالثة : الألف وتكون الألف علامة نصب في موضع واحد:

في الأسماء الخمسة  
  (أبوك ، أخوك ، حمو ك، فوك ، ذو مال 

”عانقتُ أباك، وأكرمتُ أخاك “  

أباك : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه 

من الأسماء الخمسة

العلامة الرابعة : الياء تكون الياء علامة نصب في موضعين:

1-  في المثنى .”قرأ الإمام آيتين في صلاة الفجر“ 

آيتين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى .

2- في جمع المذكر السالم .

”نصَرَ اللهُ المؤمنين في بدر“

·       العلامة الخامسة : حذف النون ويكون حذف النون علامة نصب في موضع واحد

في الأفعال الخمسة إذا سبقت بحرف نصب

  ”لنْ ، كيْ ، أنْ ، إذنْ“

”المسلمون لنْ يصبروا على الذلّ“


لتحميل هذا الشرح في ملف#بوربوينت... عرض تقدمي بطريقة رائعة...اضغط هنا

شاهد الشرح مفصلاً بالفيديو من هنا....


#علامات_الرفع الأصلية والفرعية


للرفع أربع علامات :

·       الأولى : الضمة ، وهي العلامة الأصلية وتكون الضمة علامة رفع في أربعة مواضع:
1- في الاسم المفرد    مثل     ”قَدِمَ الوزيرُ“
2- جمع التكسير       ”تفوقَ الطلابُ“
3- جمع المؤنث السالم ”جاءت المعلماتُ المعلمات : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
4- الفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء. ”يصومُ أحمدُ“
·       العلامة الثانية : (الواو ) وهي علامة فرعية  وتكون الواو علامة رفع في موضعين:
1- في جمع المذكر السالم  ”إذا جاءك المنافقون“ فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو
2- في الأسماء الخمسة (أبوك ، أخوك ، حمو ك، فوك ، ذو مال )
  مثل ”قام أبوك ، وتحدث أخوك“ أبو ك : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة
·       العلامة الثالثة : ( الألف) وهي علامة فرعية و تكون الألف علامة رفع في موضع واحد:
- في المثنى
”التقى الفريقان“
”تزوجت البنتان“
·       العلامة الرابعة : (ثبوت النون ) وهي علامة فرعية تكون النون علامة رفع في موضع واحد:
في الفعل المضارع إذا اتصل به ضمير تثنية أو جمع ، أو ضمير المؤنثة المخاطبة
”المرشحان يتقدمان في الانتخابات“
”المجاهدون يحاربون أعداء الله“
”أنتِ تصومين يوم عاشوراء“

 حمل هذا الشرح في عرض تقدمي ممتع بوربوينت.... اضغط هنا... تحميل مباشر





شرح درس تمييز العدد التمييز الملفوظ


التمييز هو: اسم نكره منصوب يوضح أبهام قبله
اشتريت متراً حريراً
التمييز الملفوظ يأتي ليوضح غموض في كلمة واحدة قبله فقط هذه الكلمة من ألفاظ الكيل – الوزن –المساحة - العدد
الأمثلة
شربت رِطلاً لبناً      رطلَ لبنٍ          رطلاً من لبنٍ
عندي مثقالٌ ذهباً       مثقالُ ذهبٍ        مثقالٌ من ذهبٍ   
اشتريتُ أوقيةً فضةً      أوقيةَ فضةٍ       أوقيةً من فضةٍ
باعني التاجرُ ذراعاً حريراً    ذراعَ حريرٍ      ذراعاً من حريرٍ
زرعت فداناً أرزاً                فدانَ أرزٍ          فداناً من أرزٍ
لا أملكُ شبراً أرضاً         شبرَ أرضٍ          شبراً من أرضٍ
شربتُ كوباً ماءً                كوبَ ماءٍ        كوباً من ماءٍ
أكل الحصانُ حفنةً شعيراً       حفنةَ شعيرٍ     حفنةً من شعيرٍ
غرستُ ثلاثَ شجراتٍ × لايجوز القول (غرستُ ثلاثَ من الشجرات )
اشتريتُ خمسةَ أقلامٍ    × لايجوز ( اشتريت خمسة من الأقلام )
قال تعالى :( إني رأيتُ أحدَ عشرَ كوكباً )
التمييز الملفوظ يأتي ليوضح غموض كلمة قبله ، هذه الكلمة من ألفاظ:
الكيل – الوزن –المساحة – العدد
يجوز في تمييز ألفاظ الكيل – الوزن –المساحة – بالإضافة أو بحرف الجر من
 لا يجوز في تمييز العدد الجر بالإضافة أو بمن.  



التمييز الملحوظ



التمميز  هو اسم نكرة  منصوب يبين إبهام قبله
ازداد الطالب تفوقاً




التمييز نوعان 


تمييز ملحوظ : هو الذي يأتي لويضح أبهام جملة كاملة قبله ويأتي مع أنواع الجمل التالية

الجملة الفعلية – جملة التعجب – جملة أفعل التفضيل –كم الخبرية

تمييز ملفوظ :وهو الذي يوضح إبهام لفظ واحد موجود قبله ويأتي بعد ألفاظ :
العدد – الكيل – الوزن –المساحة وما شابهها






أمثلة

كان محمد من أعظم الناس جاهاً
تصدق المحسن بصاعٍ قمحاً

التمييز الملحوظ في الجملة الفعلية    

ازداد الطالب تفوقاً  ....... محول عن الفاعل ازداد تفوق الطالب ِ

قال تعالى : ( واشتعل الرأس شيباً )  محول عن الفاعل    واشتعل شيب الرأس   

زرع الفلاح الحديقة ورداً .....   محول عن المفعول به    زرع الفلاح ورد الحديقة .

أحيا الزاهد الليل صلاةً .....   محول عن المفعول به   أحيا الزاهد صلاة الليل .

رمضان لا يُضارع فضلاً  ....... محول عن نائب الفاعل      رمضان لا يُضارع فضله

التمييز في الجملة الفعلية يجوز جره بمن
ازداد الطالب من التفوق ,اشتعل الرأس من الشيب ....
التمييز الملحوظ في أسلوب التعجب القياسي وغير القياسي

ما أعظمك شهراً يا رمضان  ....... محول عن الفاعل ازداد تفوق الطالب ِ
ما أجمل الوردةَ لوناً         
  ما أجمل لون الوردة

لله درهُ فارساً .
كفى بالموت واعظاً.

التمييز الملحوظ في أسلوب التفضييل

محمد أفضل من عليٍ خلقاً  ... خلق محمد أفضل من علي     
(خلق)  تصلح أن تأتي مبتدأ فهي تمييز

العنب أفضل فاكهة في صنعاء . 

لا يمكن لـ( فاكهة ) أن تأتي مبتدأ إذاً هي مضاف إليه

الأخلاق الحسنة أعظم أثراً في قلوب الناس     


التمييز الملحوظ في جملة كم الخبرية

كم سيارةً تملك          
لا يريد أن يسأل ولكن ليخبر
كم بدوراً في رياض المحنى                     يستعير البدر منهن التماما

التمييز يُعرب : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة
كم سيارةً تملك   
سيارةً : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة

   

كان وأخواتها شرح كامل ومفصل - تعلم اللغة العربية والنحوللمبتدئين - الصمدي

#المقابلة_وأنواعها



#أنواع_المقابلة :
◐تأتي المقابلة على أربعة أنواع هي :

١- مقابلة اثنين باثنين : ومن ذلك في الأسلوب القرآني
◐قوله تعالى : (( فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا ))
◐وقوله تعالى (( تؤتي الملك من تشاء ، وتنزع الملك ممن تشاء ))
◐وقوله تعالى : (( تخرج الحي من الميت ، وتخرج الميت من الحي ))
◐وقوله تعالى (( وجعلنا الليل لباسا ، وجعلنا النهار معاشا ))
◐وقوله (( ألم يروا أنا جعلنا الليل ليسكنوا فيه ، والنهار مبصرا إن في ذلك لآيات لقوم يؤمنون )) .

ـ فقد جاء في صدر هذه الآيات السابقة بضدين ، ثم قابل الضدين بضدين لهما في عجزها ، على الترتيب . فجاءت خذه المقابلات في غاية البلاغة .

◐وقد ورد هذا النوع من المقابلة كثيرا في القرآن الكريم ونكتفي بهذا القدر منه ، حتى لا يطول بنا حبل الكلام .

- ومنه أيضا قول الحبيب محمد صلى الله عليه وسلّم : (( ما كان الرفق في شيء إلّا زانه ، ولا كان الحزق ( الحمق والتسرع ) في شيء إلّا شانه )) فانظر كيف قابل نبيّنا الكريم بين الرفق بالحزق ، والزين بالشين ، بأحسن ترتيب ، وأتم مناسبة .


- وقوله أيضا لأم المؤمنين : (( عليك بالرفق يا عائشة ، فإنه ما كان في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه )) .


- وقوله أيضا ( إنّ لله عبادا جعلهم مفاتيح الخير ، مغاليق الشر ))


- وقوله أيضا للأنصار : (( إنكم لتكثرون عند الفزع ، وتقلون عند الطمع )) أي يكثرون عند الملمات والحرب ، ويقلون عند المغانم ، ويعفون عنها .


٢- مقابلة ثلاثة بثلاثة : ومن أمثلة ذلك في الأسلوب القرآني ، قوله تعالى :
(( ويحل لهم الطيبات ، ويحرم عليهم الخبائث )) .
- فالمقابلة بين " يحل ، و"يحرم " ، و " الطيبات والخبائث "


- ومنه أيضا قول الرسول (صلى الله عليه وسلّم ) ، من خطبـة له : (( ألا وإن الدنيا قد ارتحلت مدبرة ، وإن الآخرة قد ارتجلت مقبلة )


ـ إن أطراف المقابلة هي : الدنيا وارتحالها مدبرة ، يقابلها الآخرة ومجيئها مرتجلة مقبلة .


- وقول نبيّنا الكريم : (( المؤمن غرّ كريم ، والفاجر خبٌّ لئيم )) .


- وقال علي (رضي الله عنه ) لعثمان بن عفان (رضي الله عنه ) : (( إنّ الحق ثقيل وبيء ، والباطل خفيف مريء (يسهل بلعه )) .


- ومنه في القريض ، قول أبي دلامة ، وهو أشعر بيت في المقابلة
◐ما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا . وأقبح الكفر والإفلاس بالرجل.


- فالشاعر قابل بين "أحسن وأقبح "
وبين " الدين والكفر " وبين " الدنيا والإفلاس ".


ـ قال ابن أبي الإصبع : إنه لم يقل قبله مثله..


٣- مقابلة أربعة بأربعة :ومثاله في الأسلوب القرآني قوله تعالى (( فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى ، وأما من بخل واستغنى ، وكذب بالحسنى ، فسنيسره لليسرى )).


ـ فالمقابلة بين قوله تعالى " استغنى " و قوله " اتقى " لأن المعنى زهد فيما عنده ، واستغنى بشهوات الدنيا عن نعيم الآخرة ، وذلك يتضمن عدم التقوى.


- ومن مقابلة أربعة بأربعة أيضا قول أبي بكر الصديق ( رضي الله عنه ) في وصيته عند الموت : هذا ما أوصى به أبو بكر عند آخر عهده بالدنيا خارجا منها ، وأول عهده بالآخرة داخلا فيها )) . فقابل أول بآخر ، والدنيا بالآخرة ، وخارجا بداخل ، ومنها بفيها . فانظر إلى ضيق هذا المقام كيف صدر عنه مثل هذا الكلام )).


- ومثله في القريض ، قول أبي تمام :
يا أمة كان قبح الجود يسخطها دهرا فأصبح حسن العدل يرضيها


٤- مقابلة خمسة بخمسة : قال علماء البلاغة كلما كثر عدد المقابلة كانت أبلغ ، فمن مقابلة خمسة بخمسة ،وقد وقع ذلك في الشعر كثيرا ، ومن أمثلته قول أبي الطيب المتنبي : أزورهم وسواد الليل يشفع لي وأنثني وبياض الصبح يغري بي
شاهد الشرح بالفيديو ....اضغط هنا ...





#الطباق وأنواعه


الطباق : هو الجمع بين معنيين متضادين
مثل الجمع بين الأعمى والبصير في قولنا : لا يستوي الأعمى والبصير
والطباق قسمان :
الأول : طباق إيجاب
وهو الجمع بين الكلمة دون نفي ومن أمثلته
قال تعالى: ) وما يستوي الأعمى والبصير @ ولا الظلمات ولا النور @ ولا الظلُّ ولا الحرور @ وما يستوي الأحياء ولا الأموات إن  الله يُسمعُ  من يشاء وما أنت بمُسمعٍ من في القبور)
الطباق في :
n    الأعمى والبصير .
n    الظلمات و النور .
n    الظلُّ و الحرور .
n    الأحياء و الأموات .
الثاني طباق سلب :
وهو أن يأتي بجملة مثبتة ثم ينفيها، ومن أمثلته :
وأعطى المال والهِمَمَ العَوالي           ولم يُعطِ الكرامةَ والإِباءَ .
الطباق في أعطى ولم يعط