الرجل الذكي

شاهد الأشياء المذهلة

ما الفرق بين التشبيه الضمني والتشبيه التمثيلي

يعرف التشبيه  بأنه : 
عقد مماثلة بين شيئين اشتركا في صفة أو أكثر ، مثل : أنت كالقمر جمالاً
الشيئين : أنت - القمر
 ونسميهما المشبه والمشبه به .
 أما الصفة التي اشتركا فيها هي : جمالاً  ونسميها وجه الشبه.

وعادةً ما يكون المشبه هو من تتوفر فيه الصفة بنسبة أقل من المشبه به

وأركان التشبيه هي : المشبه - المشبه به - أداة التشبيه - وجه الشبه

ونجد أركان التشبيه بارزة وواضحة في التشبيه العادي كما في المثال السابق

 و التشبيه التمثيلي كالتشبيه العادي  نجد فيه المشبه والمشبه به والأداة لكنه  يختلف عن التشبيه  العادي في كون وجه الشبه غير مصرح به بل هو صورة منتزعة من عدة صور أخرى مثل قول الشاعر

والمستجير بعمرٍ عند كربته    كالمستجير من الرمضاء بالنار

فقد ذُكر في المثال المشبه والمشبه به والأداة 
لكن وجه الشبه " الهروب من السيء إلى الأسوأ لم يصرح به ولكننا استنتجناه بقليل من التأمل .

أما #التشبيه_الضمني
فهو لا يأتي في صورة التشبيه المعتادة  فلا يحدد فيه المشبه والمشبه به ولا وجه الشبه
 بصورة مباشرة بل تُذحر كلها ضمناً ، كما أنه لا تذكر فيه أداة التشبيه بل يُساق  المشبه به كبرهان ودليل على ثبوت المشبه كقول الشاعر : 
تهون علينا في المعالي نفوسنا     ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهرُ

فهو شبه المعالي بفتاة حسناء تستحق التضحية  ولكنه لم يصرح بذلك وإنما أتى به ضمن الكلام .
ونجد أنه أتى بالمشبه به كحجة على صحة رأيه .
 فلو سألنا وقلنا ما دليلك المنطقي والمقنع على أن المعالي تستحق التضحية ؟
 ستكون الاجابة أنها شيء نادر ومرغوب يستحق التضحية والعناء فهو يشبه الفتاة الحسناء التي تستحق البذل والتضحية بأكبر قدر من المال لنيلها والحصول عليها .

تابع شرح مبسط بالفيديو للتشبيه الضمني على الرابط التالي :



شاهد شرحا رائعا ومفصلا بالفيديو للتشبيه الضمني من هنا 

شاهد شرحا مفصلا بالفيديو للتشبيه التمثيلي من هنا 


علاقة الأفعال والحروف النَّاسخة بالمصدر المؤوَّل .. علاقةٌ ولا أغرب!!

بقلم الأستاذ/ يسري سلال


برعاية موقع نحو دوت كوم – ومبادرة نَحْوَ نَحْوٍ جَدِيدٍ

أمس، نشرتُ اللُّغز التَّالي في جروب ألغاز نحويَّة .. للأستاذ/ يسري سلال:

– مطلوب 3 جمل تبدأ جميعًا بـ (ليس )، وتحتوي كلٌّ منها على مصدرٍ مؤوَّلٍ، بشرط:

1 - أن يكون المصدر المؤوَّل في الجملة الأولى  اسمًا لـ (ليس )، ولا يمكن أن يكون الخبر.

2 - أن يكون المصدر المؤوَّل في الجملة الثَّانية  خبرًا لـ (ليس )، ولا يمكن أن يكون الاسم.

3 -  أن يحتمل المصدر المؤوَّل في الجملة الثَّالثة أن يكون الاسم، وأن يكون الخبر.

ولا أعتقد أنَّ أحدًا أجاب الإجابة الكاملة، ورأيتُ أنَّ الموضوع – من فرط طرافته – يستحقُّ منشورًا منفردًا.

إنَّ علاقة الأفعال – والحروف – النَّاسخة، بالمصدر المؤوَّل، علاقةٌ بالغة الغرابة والطَّرافة والتَّفرُّد، بل إنَّني أعدُّها أحد أكثر المواضع طرافةً في النَّحو العربيِّ على الإطلاق!!

بدايةً، فمن المعروف أنَّ خبر الأفعال – والحروف – النَّاسخة، يأتي على ثلاثة أنواعٍ:

1 – مفرد.

2 – وجملة.

3 – وشبه جملةٍ.

أمَّا بخصوص الاسم، فإنَّ اسم الأفعال النَّاقصة النَّاسخة يأتي:

1 – اسمًا ظاهرًا.

2 – ضميرًا متَّصلا.

3 – ضميرًا مستترًا.

وأمَّا الحروف النَّاسخة، فإنَّ لاسمها صورتَين:

1 – اسمًا ظاهرًا.

2 – ضميرًا متَّصلا.

طبعًا، اسم الحروف النَّاسخة لا يمكن أن يكون ضميرًا مستترًا؛ لأنَّ الضَّمير لا يستتر في العربيَّة إلا بعد الفعل، وهذه حروف.

لكنَّ الأغرب لم نذكره بعد!!

الأغرب أنَّ اسم الفعل – والحرف – النَّاسخ، قد يرد مصدرًا مؤوَّلا، وخبرها أيضًا قد يرد مصدرًا مؤوَّلا، وهذا بالتَّحديد موطن العجب العُجاب!! إذ يعني ذلك أنَّ الاسم والخبر يشتركان في صورةٍ واحدةٍ، رغم بُعد الشُّقَّة بين أنواع الاسم وأنواع الخبر.

ولكنَّ الحقيقة، والأشدّ غرابةً من كلِّ ذلك، أنَّ الاسم والخبر يستحيل أن يشتركا في نفس النَّوع!! وتفسير هذا التَّضارب والتَّناقض (المتوهَّمان )، أنَّ الاسم إذا كان مصدرًا مؤوَّلا، كان ذلك من قبيل النَّوع الأوَّل من أنواع الاسم (الاسم الظَّاهر )، بينما لو كان الخبر مصدرًا مؤوَّلا، فإنَّه لا يُعَدُّ حينئذٍ خبرًا جملةً فعليَّةً، وإنَّما يكون من قبيل (الخبر المفرد )؛ حيث إنَّ المصدر المؤوَّل يُؤوَّل بالمفرد أصلا.

- إنَّ الواجب أن تجتهد.

- إنَّ من الواجب أن تجتهد.

انظر لعبقريَّة اللُّغة العربيَّة في المثالَين:

- في المثال المؤوَّل: الخبر مصدرٌ مؤوَّلٌ (وليس جملةً فعليَّةً كما قد يتصوَّر البعض )، والتَّقدير: إنَّ الواجبَ الاجتهادُ (أو اجتهادُك )، وإذن فنوع الخبر هنا: خبر مفرد.

- أمَّا في المثال الثَّاني: فإنَّ المصدر المؤوَّل قد وقع اسمًا لـ (إنَّ )، وشبه الجملة قبله خبر مقدَّم؛ فيكون الاسم (اسمًا ظاهرًا )، والخبر (شبه جملةٍ ).

إذن، اسم الفعل – والحرف – النَّاسخ، قد يكون مصدرًا مؤوَّلا (ويُعَدُّ الاسم آنئذٍ اسمًا ظاهرًا )، وقد يكون خبرًا (ويُعَدُّ الخبر عندئذٍ مفردًا ).

فإذا عدنا للُّغز المذكور في صدر المنشور، فإنَّ الحلَّ - من وجهة نظري– يكون كالتَّالي:

(1 ) كيف تضمن أن يكون المصدر المؤوَّل خبرًا لـ (ليس )، مع استحالة أن يكون المصدر المؤوَّل اسمًا؟

لكي تضمن 100% أن يكون المصدر المؤوَّل خبرًا لـ (ليس )، دون أدنى احتمالٍ لأن يكون هذا المصدر المؤوَّل اسمًالها:

أدخل على المصدر المؤوَّل حرف الجرِّ الزَّائد الباء؛ حيث إنَّ المعروف أنَّ حرف الجرَّ الزَّائد الباء يدخل على خبر (ليس )، لا اسمها:

- ليس الصَّيام بأن تمتنع عن الطَّعام والشَّراب فقط. (والتقدير: ليس الصِّيامُ امتناعَك عن الطَّعام والشَّراب فقط )؟

(2 ) كيف تضمن أن يكون المصدر المؤوَّل اسمًا لـ (ليس )، مع استحالة أن يكون المصدر المؤوَّل اسمًا خبرًا؟

لكي تضمن 100% أن يكون المصدر المؤوَّل اسمًا لـ (ليس )، دون أدنى احتمالٍ لأن يكون هذا المصدر المؤوَّل خبرًالها:

افصل بين (ليس ) والمصدر المؤوَّل بجارٍّ ومجرورٍ؛ ففي هذه الحالة ستكون شبه الجملة خبرًا مقدَّمًا لـ (ليس )، والمصدر المؤوَّل اسمها مؤخَّرًا، والعكس مستحيل:

- ليس من المروءة أن تظلم الضَّعيف.

(3 ) كيف يمكن أن يحتمل المصدر المؤوَّل الإعرابَين معًا (اسم ليس / خبر ليس )؟!

في غير الحالتَين السَّابقتَين (دخول حرف الجرِّ الزَّائد على الخبر – وتقديم شبه جملةٍ على المصدر المؤوَّل )، سيكون أمامنا احتمالان:

الاحتمال الأوَّل: أن يكون اسم (ليس ) نكرةً، والمصدر المؤوَّل واقعٌ بعد هذه النَّكرة:

وهنا سيكون المصدر المؤوَّل اسمًا مؤخَّرًا لـ (ليس )، والنَّكرة قبلها خبرها مقدَّمًا منصوبًا:

- ليس مفيدًا أن تذاكر بلا تركيزٍ.

ملاحظة:

لا يصحُّ هنا بأيِّ حالٍ: ليس مفيدٌ أن تذاكرَ بلا تركيزٍ.

والاحتمال الثَّاني: أن يكون الاسم بعد (ليس ) معرَّفًا، والمصدر المؤوَّل واقعٌ بعده أيضًا:

وفي هذه الحالة – في رأيي – سيجوز الوجهان: (عدُّ المعرفة اسمًا لليس والمصدر المؤوَّل بعدها خبرًا – وعدُّ المعرفة خبرًا مقدَّمًا لليس والمصدر المؤوَّل بعدها اسمًا مؤخَّرًا ):

- ليس المهمّ أن تذاكر، ولكنَّ المهمّ أن تجتهد.

في رأيي أنَّ الوجهين هنا جائزان:

أ – عدُ كلمة (المهمّ ) اسمًا لـ (ليس ) مرفوعًا، والمصدر المؤوَّل بعده خبرًا في محلِّ نصبٍ.

ليس المهمُّ (بالرَّفع ) أن تذاكرَ ....

ب – عدُ كلمة (المهمّ ) خبرًا لـ (ليس ) مقدَّمًا منصوبًا، والمصدر المؤوَّل بعده خبرًا في محلِّ رفعٍ:

ليس المهمَّ (بالنَّصب ) أن تذاكرَ ....

ملاحظةٌ مهمَّةٌ:

التَّقديم هنا جائز، ولذا فالأسلوب – في حالة الإقرار بنصب كلمة المهمّ – أسلوب قصرٍ، يفيد التَّوكيد والتَّخصيص.

اللام في اللغة العربية ....وأكثر من عشرة أوجه للإعراب والدلالة

الحروف في اللغة العربيّة هي تلك الألفاظ التي لا يكون لها معنى إلا إذا ذُكرت في جملة.







ويقول علماء اللغة عن الحروف ايضا بأنها لا تقاس ولا تُعلل إلا من خلال الجملة .. أي أنها لا يمكن أن تستخدم استخداما واحدا فقط فمثلا  حرف " ل " لا يمكن إعرابها حرف جر  دائما -  مع أنها تأتي حرف جر في بعض أحوالها - بل
 يجب أن ننظر أولا إلى دلالتها في الجملة ثم نعربها بحسب تلك الدلالة .







ومن أجل أن نفهم ذلك يجب أن نتعرف على أحوال اللام في اللغة العربية والتي فصلناها في النقاط التالية : 

1) لام الجر، مثل: "الحمدُ للهِ ربّ الْعَالَمِين".
فتعرب اللام في " لله " حرف جر ولفظ الجلالة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره 
2) لام الأمر، مثل: " لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِه".
فتعرب اللام في " لينفق " دلت على الأمر ولذا تعر لام الأمر وهي أداة جزم تجزم الفعل المضارع " ينفق " مضارع مجزوم بلام الامر وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره 

3) لام الجحود، مثل: "وَما كانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُم وَأَنتَ فِيهِم".
والجحود في اللغة هو  تأكيد النفي وعليه تعرب اللام في " ليعذبهم" لام الجحود والفعل المضارع بعدها "يعذب" منصوب بأن مضمرة وجوباً .

4) لام التعليل، مثل: "وَجَعلُوا لِلَّه أَندَادًا لِّيُضِلُّوا عَن سَبِيلِه".
والتعليل هو بيان السبب فـ "اللام " في "ليضلوا" لام التعليل والفعل المضارع بعدها
 " يضلوا" منصوب بأن مضمرة جوازا وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة 

‏5) لام العاقبة، مثل: "فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا".
لام العاقبة هي اللام التي تبين عاقبة الفعل وهي تعمل عمل لام التعليل. 

6) لام الابتداء، مثل: "لَأَنتُمْ أَشَدُّ رَهْبَةً فِي صُدُورِهِم مِّنَ اللَّهِ"
ولام الابتداء هي لام تأتي لتأكيد المبتدأ وهي تدخل على المبتدأ لكنها لا تعمل فيه (لا تؤثر في إعرابه ) 

7) اللام المزحلقة، مثل: "إنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ".
هي في الأصل لام ابتداء وغرضها توكيد المبتدأ ولكنها تزحلقت عن المبتدأ إلى الخبر بسبب وجود إن التي منعت الجمع بين مؤكدين في الجملة .
وهي سبقت خبر إن المرفوع  " سميع "  ولم تعمل فيه .

8) اللام الفارقة، مثل: "إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ".
وهي اللام التي يجب إلحاقها بـ" إن " المخففة من الثقيلة للتفريق بينها وبين إن النافية وهي تشبه اللام المزحلقة في العمل 

‏9) لام الجواب، مثل:
- "وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم".

- "لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَامًا
وهي اللام التي تأتي في جواب القسم كما في المثالين السابقين 

10) اللام الزائدة، مثل:
 وهي 

اللام المعترضة بين الفعل المتعدي ومفعوله كقوله:وملكتَ ما بينَ العراقِ ويثربٍ ... ملكاً أجارَ لمسلمٍ ومُعاهدِ


11) لام البعد، مثل: ذلك، تلك.
وهي لام متصلة بأسماء الإشارة عند الإشارة إلى بعيد .
وأشير هنا إلى أن هذه ليست كل الاستخدامات لـ حرف اللام ولكنها أشهرها وما لم يخنتلف فيه النحاة قديما.

تابعنا على قناة تعليم اللغة العربية للمزيد من الشروحات اللغوية  اضغط هنا ..... اضغط هنا لمشاهدة شروح لغوية بالفيديو


الممنوع من الصرف


#تعريف الممنوع من الصرف:
الممنوع من الصرف هو الاسم المعرب الذي لا ينون آخره، والأصل في الاسماء أن تكون منصرفة ويخرج عن الأصل في التنوين إذا وُجدت علة المنع.






#إعراب الممنوع من الصرف:

علامة الاسم الممنوع من الصرف إلى جانب كونه أنه لا يقبل التنوين، فهو لا يقبل علامة الكسر أيضًا، وفي حالة الجر تكون علامة الفتحة بدلًا من الكسرة، أما علامة رفعه فهي الضمة من غير تنوين وعلامة نصبه فهي الفتحة من غير تنوين.

#أمثلة:

– الساكت عن الحق شيطانٌ أخرسُ.
– من تكلم فيما لا يعنيه كان إنسانًا أحمقَ.
– العاقل من لا يتحدث بكلامٍ أحمقَ.

#ملاحظة : يجر الممنوع من الصرف بالكسرة إذا تم تعريفه بـ  (أل) أو كان مضافًا.


#أنواع الممنوع من الصرف:

الممنوع من الصرف نوعان؛

#النوع_الأول : الممنوع من الصرف لعلة واحدة.


1-  الاسم المختوم بألف التأنيث الممدودة أو المقصورة.

– أمثلة لألف التأنيث الممدودة: (سمراء – بيداء – صحراء – عذراء).
– أمثلة لألف التأنيث المقصورة : صغرى – كبرى – وسطى – عظمى.
2- صيغة منتهى الجموع.
 أي أن يأتي بعد ألف جمعه حرفان أو ثلاثة أحرف.
– أمثلة لصيغة منتهى الجموع بحرفين بعد الألف : مساجد – حدائق – سنابل.
– أمثلة لصيغة منتهى الجموع بثلاثة أحرف بعد الألف : مصابيح – بساتين – عصافير.

#النوع_الثاني: الممنوع من الصرف لعلتين:

ويضم حالتين:

#الحالة_الأولى : العلم.

1- العلم المؤنث اللفظي: 
أي تكون أسماء لرجال ولكنها مؤنثة بالتاء فقط لفظًا
مثال : (حمزة – طلحة – معاوية – قتادة)
2- العلم المؤنث المعنوي:
 أي تكون أسماء لإناث ولكنها غير مختومة بتاء التأنيث.
مثال : (مريم – سعاد – زينب)
3- العلم المؤنث الحقيقي: 
أي تكون أسماء لإناث وملحقة بتاء التأنيث.
مثال : (عائشة – حفصة – فاطمة)
4- العلم الأعجمي الزائد عن ثلاثة أحرف:
 وتعني الأسماء التي أصلها غير عربي وتزيد عن ثلاثة أحرف.
مثال : (إبراهيم – إسماعيل – يعقوب... )
#ملحوظة: جميع أسماء الأنبياء أعجمية ما عدا: (محمد وصالح وشعيب وهود ونوح ولوط)
وكذلك أسماء الملائكة ما عدا: (رقيب - عتيد - منكر - نكير - مالك - رضوان) 
5- العلم المركب تركيبًا مزجيًا: 
وهي اسماء مكونة من كلمتين
مثال : (حضرموت – بعلبك – نيويورك - بور سعيد....) 
6- العلم المختوم بألف ونون زائدتين:
 أي ألف ونون زائدة على الاسم.
مثال : (سليمان – عمران – حمدان...) 




7- العلم على وزن الفعل: 

 أي يمكن ان تكون الكلمة اسم او فعلًا.
مثال : (أحمد – يزيد – أشرف...) 
8- العلم المعدول أي على وزن (فُعل)
مثال : (عُمر – زُحل – قُزح - هبل - قزح....) 

#الحالة_الثانية: الصفة. 

1- الصفة على وزن (فعلان) ومؤنثها على وزن (فَعْلى)
مثال : (عطشان/ عطشى) – (غضبان/ غضبى) – (فرحان/ فرحى)
2- الصفة على وزن (أفعل) ومؤنثها على وزن (فعلاء)
مثال : (أسود / سوداء)  ( أبيض / بيضاء) (أحمر / حمراء)
3- ما جاء على وزن فُعال أو مَفْعَل من أسماء العدد من 1 إلى 10
مثال : أُ(حاد ومَوْحد – ثُناء ومثنى – ثُلاث ومَثلث) 
4- الصفة على وزن (فُعل) وليس منها إلا كلمة ( أُخر ) وهي جمع ( أخرى ).
اضغط هنا لمشاهدة الشرح بالفيديو ..لدرس الممنوع من الصرف








حقائق يجهلها الكثيرون عن اللغة العربية

 اليكم حقائق ومعلومات قد لا تعرفونها عن اللغة العربية.

1) يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة حول العالم.

2) يتوزع متحدثوها الأصليون في الوطن العربي وتركيا وايران وتشاد ومالي وارتيريا.

3) اللغة العربية هي اللغة السادسة في الأمم المتحدة.اقرأ أيضاً: بالصور: أخطاء الترجمة الأكثر طرافة!

4) اللغة العربية هي لغة العبادات لجميع المسلمين في العالم.

5) اللغة الرسمية الأولى لدول الوطن العربي والثانية في ارتيريا وتشاد واسرائيل.

6) تسمى اللغة العربية "لغة الضاد" لأنها الوحيدة التي بها حرف الضاد.

7) أثرت اللغة العربية على لغات أخرى كالتركية والفارسية والكردية والفرنسية والاسبانية ولغات أخرى.

8) تكتب بحروفها لغات أخرى مثل: الفارسية والكردية والملايوية والتركية سابقاً.

9) الخط العربي هو من أجمل فنون العالم.اقرأ أيضاً: أخطاء فادحة في اللغة العربية يرتكبها الاعلاميون يومياً!

10) عدد كلماتها 12.3 مليون كلمة مقابل 600 ألف كلمة للغة الانجليزية.

11) لها 16 ألف جذر لغوي مقابل 700 جذر لغوي للغة اللاتينية.

12) تكتب من اليمين الى اليسار الى جانب الفارسية والعبرية.

13) تحتوي على 28 حرف.

14) وأخيراً ... هي لغة القرآن الكريم.

نظام أبجديّة اللغة العربية في الواقع ليس هجائيًا: إحدى خصائص اللغة العربية المتفرّدة، والتي تجعلها صعبةَ التعلُّم، هي أن نظام كتابتها لا يتبع نظام الألفباء (الترتيب الهجائي) بل نظام أبجديّتها الخاصة. فضمن نظام الأبجديّة العربية يمثّل كلّ حرفٍ صوتًا ساكنًا وليس حرف علّة، ما يستلزم متحدّث اللغة أن يُنتج أحرف العلّة باستخدام الحركات.

2- تنتمي اللغة العربية لعائلة اللغات الأفرو-آسيوية وهي أكبرها بعدد المتحدثين: في شجرة عائلة اللغات، تنتمي اللغة العربية للعائلة الأفريقية-الآسيوية التي انتشرت في منطقة الشرق الأوسط وأجزاء واسعةٍ من أفريقيا، والتي تتألّف مِن ستة فروع تضمّ تقريبًا ثلاثمئةً من اللغات الحيّة واللهجات التي يتحدّثها ثلاثمئة وخمسون مليون كلغة أمّ. واللغة العربية هي صاحبة أكبر عددِ متحدثين بها من بين لغات هذه العائلة اللغوية.

3- اشتُقّت اللغة المالطيّة من اللغة العربية: نشأت اللغة المالطية، اللغة الرسمية في جزيرة مالطا، في القرن الحادي عشر للميلاد عند وصول مستوطنين إلى مالطا من جزيرة صقلية المجاورة. وكان هؤلاءِ يتحدثون لهجةً من لهجات اللغة العربية نتيجةً للغزو العربي لصقلية في القرن التاسع للميلاد. وتطوّرت اللغة المالطية الحديثة من اللغة العربية-الصقليّة، ولهذا السبب لغويًا تُعتبر المالطية فرعًا عن اللغة العربية. وهي اللهجة العربية الوحيدة التي تُكتَب بأحرفَ لاتينية، واللغة الساميّة الوحيدة بين لغات الاتحاد الأوروبي الرسمية.


تُعرف اللغة العربية بلغة الضاد، وذلك لأنها اللغة الوحيدة في العالم التي تتضمن حرف «الضاد -ض». الحرف هذا هو معضلة لأي شخص لا يتكلم العربية لأنه بكل بساطة لا يعرف كيف يلفظها. . الحرف هذا يتم لفظه من خلال رفع اللسان لسقف الأسنان العلوية من دون خروج اللسان إلى خارج الأسنان.. وآلية النطق هذه لا يألفها سوى من يتحدث اللغة العربية.  من أصعب لغات العالم

تختلف مرتبة اللغة العربية باختلاف اللوائح لكنها دائماً ضمن أصعب ثلاث لغات في العالم. أحياناً تسبقها الصينية واليابانية وأحياناً تتفوق عليهما وذلك لأنه لا وجود للوائح رسمية. لغتنا تتكون من ٢٨ حرفاً بالإضافة إلى ٤ حركات رئيسية ويحتاج أي شخص أجنبي إلى ٩٥ أسبوعاً لتعلمها. 

 تبنى الكلمات على قاعدة أساسية وهي من حروف العلة ثم تضاف إليها الحروف لتشكل الكلمات والمعاني. ووفق «النظرة» الغربية فإن صعوبة اللغة تكمن في واقع أنها لا تستخدم الكثير من الحروف الصوتية في الكتابة، كما أن حروف العلة قليلة ناهيك عن واقع أن تركيبة الجمل تختلف وبشكل جذري عند الحديث عن مذكر أو مؤنث أو مثنى أو جمع. ا
الأخرى التي تواجههم هو أن تعلمها بهذه الطريقة يعني أنه تعلموا الطريقة «الأدبية» التي لا يمكن اعتمادها كلغة «محكية» لأن اللغة اليومية تختلف جذرياً عن اللغة المكتوبة لفظاً ومعنى.

لغتنا غنية جداً بالمفردات ولو أمضى الشخص حياته كاملة في محاولة تعلمها كلها فلن يتمكن من ذلك. عدد كلمات اللغة العربية من دون تكرار هي ١٢،٣٠٢،٩١٢ كلمة مقابل ٦٠٠،٠٠٠ كلمة في اللغة الإنجليزية و ١٥٠،٠٠٠ للفرنسية و١٣٠،٠٠٠ للروسية.  ولكل كلمة عشرات الأسماء؛ فمثلاً كلمة عسل لها ٨٠ اسماً في اللغة العربية، وأسد ٥٠٠ اسم والسيف  فله أكثر من ١٠٠٠ اسم وكذلك هي حال الإبل التي تحمل ١٠٠٠ اسم أيضاً.

لغات العالم استعارت من العربية.. وليس العكس .

اللغات بشكل عام «تستعير» من بعضها البعض لكونها قائمة على مبدأ التأثر والتأثير. وقياساً بلغات العالم فإن ما أخذته اللغة العربية من اللغات الأخرى قليل جداً. لكن في المقابل فإن اللغات الأخرى فاستعارت الكثير من العربية، فمثلاً هناك 7584 كلمة في اللغة الأوردية، و3303 كلمات في الملايوية، و160 كلمة في الإنجليزية أصلها من اللغة العربية.

الإعراب يشمل كل مفرداتها   الإعراب ميزة للغة العربية حيث يشمل كل المفردات من اسم وفعل وحرف. صحيح أن الإعراب موجود في اللغات الأخرى كالفرنسية والهندية 
وغيرها لكنه يقتصر على بعض الكلمات. لكن في العربية كل كلمة وحرف يمكن إعرابها.  الحركات تغير المعنى    ضبط الكلمة من ضم وفتح وكسر يمكنه أن يغير معنى الكلمة الواحدة مثلاً  عَلِم، عُلِم، عَلَّم، عُلِّم، عَلِّم، عِلم، عَلَم .  وأجمل وأروع دليل على ذلك أبيات المتنبي:  أَلَمٌ أَلَمَّ أَلَمْ أُلِمَّ بِدَائِهِ .. إِنْ آنَ آنٌ آنَ آنُ أَوَانِهِ. أما التفسير فهو«وجع أحاط بي لم أعلم بمرضه (به) إذا توجع صاحب الألم حان وقت شفائه. وهكذا تمكن الشاعر من خلال تبدل الحركات والتضعيف من الخروج بمعانٍ مختلفة.

هي أكثر لغة انتشاراً في العالم    ٧ مليارات شخص على هذا الكوكب يتحدثون ٧١٠٢ لغة. وتحتل اللغة العربية المركز الرابع عالمياً من حيث عدد المتكلمين بها كلغة أم أي أن ٤٦٧ مليون شخص يعتمدون العربية كلغة أساسية.



في المقابل العربية  هي ثاني أكثر لغة انتشاراً في العالم من حيث عدد الدول التي تتحدث بها والتي يبلغ عددها ٦٠ دولة. هذه الدولة هي ٢٢ دولة عربية بينما تتوزع البقية على قارتي آسيا وإفريقيا، حيث هناك قبائل وجماعات تتحدث العربية في تشاد ومالي والكاميرون مثلا، وغيرها. لغة سامية صامدة    تعتبر اللغة العربية من اللغات السامية القليلة التي صمدت في وجه التاريخ. 

واللغات السامية هي التي كانت تعتمدها معظم شعوب منطقة الشرق الأوسط وشمال وشرق أفريقيا كالعبرية والأمهرية والتيغرينية.



الشعراء الثلاثة .... والفتاة الحسناء " الجارية "


روى من أنه في ذات يوم اجتمع الشعراء الثلاثة أبو نواس ودعبل وأبو العتاهية في مجلس من مجالس الطرب فأقاموا فيه ثلاثة أيام.

 فلما كان اليوم الرابع انصرفوا يريدون منازلهم …فقال أبو العتاهية عند من نكون اليوم ؟؟؟؟؟ 

فقال أبو نواس: في كل منا فضيلة، فهيا نمتحن قرائحنا في الشعر فمن فاق أخوته كنا عنده .



 


وبينما هم يتحدثون أقبلت فتاة حسناء كأنها البدر المنير أو الشمس المضيئة مكللة بالزبرجد موشحه بالعسجد محلاة بالحلي الثمين والجواهر الغالية تهتز دلالا كأنها نشوى وليس بها من عيب كأنها قد تبرأت من العلل والنقائص.

 وكانت ترتدي ثلاثة أثواب من الحرير كل واحد أقصر من الأخر فالأعلى (الأول) أبيض،(الأوسط) أسود (الأسفل) أحمر

 فقال أبو النواس: الحمد لله الذي فتح لنا بهذا فليقل كل منا شعرا في ثوبها…


فقال أبو العتاهية في الثوب الأبيض:


تبدي في ثياب من بياض 

               بأجفان وألحاظ مراضِ
فقلتُ له: عبرت ولم تسلم 
                 وإني منك بالتسليم راضِ
تبارك من كسا خديك ورداً 
                 وقدك ميل أغصان الرياضِ
فقال نعم كساني الله حسنا 
             ويخلق ما يشاء بلا اعتراضِ
فثوبي مثل ثغري مثل نحري
           بياضٌ في بياضٍ في بياضِ

وقال دعبل في الثوب الأسود :


تبدي في السواد فقلت بدراً 

       تجلى في الظلام على العبادِ
فقلتُ له: عبرت ولم تسلم 
       وأشمت الحسود مع الأعادي
تبارك من كسا خديك ورداً 
            مدى الأيام دام بلا نفاذِ
فقال: نعم كساني الله حُسناً
              ويخلق مايشاء بلا عنادِ
فثوبك مثل شعرك مثل حظي   
                  سوادٌ في سوادٍ في سواد

وقال أبو نواس في الثوب الأحمر شعرا :


تبدى في قميص الورد يسعى 

            عذولي لا يلقب بالحبيب
فقلت من التعجب كيف هذا    
             لقد أقبلت في زيٍ عجيب
أحمرة وجنتيك كستك هذا   
            أم أنت صبغته بدم القلوب
فقال: الشمس أهدت لي قميصا   
             قريب اللون من شفق الغروب
فثوبي والمدام ولون خدي  
              قريبٌ من قريبٍ من قريب






فلما فرغوا من إنشادهم والجارية تصغي إليهم اقتربت منهم وقالت السلام عليكم فردوا عليها السلام بحفاوة وإجلال 

فقالت لهم لا بد من وقوفي على أمركم واطلاعي على أحوالكم لأعرف من أنتم وكيف انتهى بكم الحال إلى آخر ما سمعت من إنشادكم فاخبروها القصة.
 فقالت لقد أجاد صاحبكم وأشارت على أبي نواس ...وسارت لشأنها بعد أن تركتهم في حيرة من أمرهم.

كن بلسما #أبوماضي

كن بلسماً
يليا أبو ماضي (شاعر لبناني )
كن بلسماً إن صار دهرك أرقما ** وحلاوة إن صار غيرك علقما
إن الحياة حبتك كلَّ كنوزه ** لا تبخلنَّ على الحياة ببعض ما ..
أحسنْ وإن لم تجزَ حتى بالثنا ** أيَّ الجزاء الغيثُ يبغي إن همى ؟
مَنْ ذا يكافئُ زهرةً فواحةً ؟ **أو من يثيبُ البلبل المترنما ؟
عُدّ الكرامَ المحسنين وقِسْهُمُ ** بهما تجدْ هذينِ منهم أكرما
ياصاحِ خُذ علم المحبة عنهما **إني وجدتُ الحبَّ علما قيما
لو لم تَفُحْ هذي ، وهذا ما شدا ، ** عاشتْ مذممةً وعاش مذمما
فاعمل لإسعاد السّوى وهنائهم إن شئت تسعد في الحياة وتنعما
***
أيقظ شعورك بالمحبة إن غفا **لولا شعور الناس كانوا كالدمى
أحبب فيغدو الكوخ قصرا نيرا ** وابغض فيمسي الكون سجنا مظلما
ما الكأس لولا الخمر غير زجاجةٍ **والمرءُ لولا الحب إلا أعظُما
كرهَ الدجى فاسودّ إلا شهبُهُ **بقيتْ لتضحك منه كيف تجهّما
لو تعشق البيداءُ أصبحَ رملُها ** زهراً، وصارَ سرابُها الخدّاع ما
لو لم يكن في الأرض إلا مبغضٌ ** لتبرمتْ بوجودِهِ وتبرّما
لاح الجمالُ لذي نُهى فأحبه **ورآه ذو جهلٍ فظنّ ورجما
لا تطلبنّ محبةً من جاهلٍ ** المرءُ ليس يُحَبُّ حتى يُفهما
وارفقْ بأبناء الغباء كأنهم** مرضى، فإنّ الجهل شيءٌ كالعمى
والهُ بوردِ الروضِ عن أشواكه **وانسَ العقاربَ إن رأيت الأنجما
***

صنعاء تحت قصف المجاعة شعر : #المقالح




#شعر

أحدث قصيدة للشاعر عبد العزيز المقالح

صنعاء تحت قصف المجاعة

أمقبُرة ٌ هذهِ

أم مدينة؟

لا ماء فيها

ولا خبز،

لا دفء...

يا وحدها

لم يعد أحدٌ يتذكرها

أو يراها

بعد أن دخلتْ

زمن المحرقة ْ

* * *

آه صنعاء

يا بيتنا وحديقتنا

هل شهدتِ زماناً كهذا

يخاف به الظلُ

من ظله،

والقصيدة ُ من صوتها

وتفرُ الشوارع من بعضها؟!

زمناً تتلوى عقاربه

تتكسّر تحت سياط المجاعةِ

والفتنةِ المخجلة ْ

* * *

تتساءل اكامُها

والجبال المطلةُ:

ما للشوارع خاليةُ

والشبابيكُ مقفلة ٌ

والأذان تجمّد فوق

المآذن؟

ما هكذا هي صنعاء

تلك التي كان لا بد منها

وإن أرهقت عاشقيها

وطال إليها السفر.

* * *

تحت قصف المجاعة

ترقدُ صنعاء مبعثرة

تتسول خبزاً لأحفادها

وحفيداتِها

أغلق الشرقُ أبوابَهُ

أغلق الغربُ أبوابَهُ

يا إله السماوات

لم يبق يا سيدي مشرعاً

غير بابك...

باب السماء.

* * *

دعوني لحزني

وخوفي

فما عدتُ أذكر مَن كنتُ

مَن سأكون

فقد أفقدتني الحروبُ "أناي"

وأسمي.

سلبتني هوايَ وشعري

وذاكرتي

تركتني حطاماً بلا حلم ٍ

وبلا ذاكرهْ.

* * *

إنه زمنُ الليل

لا شمسَ تمسحُ بالضوءِ

عتمة أرواحنا

لا نهارَ يمدُ يديه لصنعاء

يمضى بها خطوة ً خطوة ً

لتعود إلى ذاتها

وتنش الذباب الذي يتجمع

حول الشفاه

وفوق الجبين النقيّ

وينهش في المقلِ

الساحرات.




https://t.me/arbicTeacherAlsamadi

شتائية _ شعر : عبدالله البردوني




يقول البردوني في هذه القصيدة (شتائية) وهي من ديوانه:
(ترجمة رملية لأعراس الغبار):




الــبــرد أبــــرد مـــــا يــكـــون
والـلـيـل أسـهــد مــــا يــكــون





وأشـذ مـن شبـق الـرصـاص
ومــــن غــرابـــات الـمــنــون





ماذا هنا غير الدجى المشبوه
وحـــــشـــــي الـــســــكــــون؟





يـــبــــدي ثـــلاثــــة أوجــــــــهٍ
ويــــمـــــد آلاف الـــــذقـــــون





كشـيـوخ (يـاجــوجٍ)، كـسـيـف
(الشـمـر) كالسـقـف الـهـتـون





وكـــأن كــــل دقـيـقــةٍ، تــبــدو
مــــلايــــيــــن الــــــقـــــــرون





كـــــل الــكــواكــب لا تــــــدور
وكـــــــل ثــانــيـــةٍ حــــــــرون





وكــــــأن فـــــــوق مــنــاكـــب
اللحـظـات، جــدران السـجـون





الــبــرد يـسـتـرخــي كـأفـيـلــةٍ
حــطـــيـــمـــات الـــمــــتــــون





يـنــســل، يـسـتـشــري، لــــــه
فــــي كــــل زاويــــة شــئــون





ومـفـاصـل الأكـــواخ تـرســف
تـــحـــت أحـــذيـــة الــغــبــون





والــحــلــم يــلــبــس مـــديــــةً
والـطـيــف يــزفــر كــالاْتـــون





فتمـوت (صنـعـا) وهــي تـوقـد
-فـــوق جبهـتـهـا- (الـنـيــون)





ويـــقـــال: تـــولـــم لـــلـــردى
وتصـوغ مـن دمهـا الصحـون





والـلـيــل يـبــتــدع الـتـهـاويــل
الــغـــريـــبـــات الـــفــــنــــون





ويـرهــل الـمـذيـاع حـشـرجــة
يــســمــيـــهـــا الــــلــــحــــون





كـهــوى الـمـراهــق يـغـتـلـي
ويــــــئـن مــــثـل الحـيـزبــــون-1





والـــصـــمـــت يـســتــقــصــي
كأسـئـلـةٍ قـريـحـات الـجـفــون





تــصـــفـــر أوردة الـــــــــرؤى
تــســود وســوســة الـظـنــون





تـثــب الـعـيـون بــــلا وجــــوهٍ
والـــوجـــوه بــــــلا عـــيـــون





فـتـخــاف جــــدران الـمـديـنــة
أن يـــفـــيــــق الــمـــيـــتـــون





الـــنـــوم مــتــهــم، ومــتــهــم
ســـهــــادك يــــــــا جــــنــــون





والــحـــب مـتــهــم، ومـتــهــم
أســــــى الــقــلــب الــحــنــون



والـصــــوت يحـتـرف الخـيـــانـة
والـسـكــوت كــمـــن يــخـــون




حـــتـــى الـــجـــذور مـــدانــــة
بــذنــوب إنــجــاب الـغـصــون




حــتـــى الـصــخــور، لأنـــهـــا
كـانـت (لــذي يــزن) حـصــون