الرجل الذكي

شاهد الأشياء المذهلة

الشعر العربي في العصر الحديث


توفرت في عصر النهضة عوامل الوعي ونضجت ونمت فظهرت اثارها ،إذ ساد التطور مناحي الـحياة جميعا وقد نال الأدب نصيبه ولا سيما الشعر فالشعراء ليسوا بمعزل عن الحياة بل هم دوما من صناعها .




مراحل تطور الشعر : مر الشعر في تطوره بمرحلتين هما :-
1) مرحلة الأحياء  (الكلاسيكية)
2) مرحلة التجديد : وتشمل مدارس التجديد الرومانسي ( الديوان - ابولو - المهجر 
شعراء المرحلة الاولى صنفوا الى طائفتين هما :-
الطائفة الأولى : وهم شعراء عاشوا على تراث عصور الانحطاط  . تميز شعرهم بالتكلف والمحسنات اللفظية ومن أبرز شعرائها الشيخ علي ( ابو النصر) - الشيخ حسن العطار - الشيخ علي درويش  .

الطائفة الثانية : وهم شعراء عادوا الى التراث في عصوره المزدهره وأتيح لهم قدر من الثقافة الحديثة وهؤلاء يمثلون مدرسة الاحياء والبعث . 
تميز شعرهم بالتجديد واستلهام الشعر العربي الفصيح وتمثلوا خصائصه وبعثوا أمجاد الأمة 
هدفهم بعث روح التحرر والتجديد ومواجهة الغزو الأجنبي ،  حمل لواء هذه المدرسة ( رائدها ) محمود سامي البارودي .
ومن أبرز شعراء المدرسة الكلاسيكية  / أحمد شوقي/ حافظ ابراهيم / اسماعيل صبري / محمد عبد المطلب/ احمد محرم / محمود غنيم // عائشة التيمورية / .

أغراض الشعر عند شعراء الكلاسيكية :-
هناك أغراض قديمة وأخرى جديدة

أ‌- الأغراض القديمة : قلدوا القدماء في هذه الأغراض ولكنهم أحدثوا فيها بعض التجديد والتطوير
المدح : اتبعوا طريقة السابقين في الثناء على الممدوح وتعداد صفاته وفضائله وبطولاته ولكن خفت عندهم مدح  الحكام بظهور  زعماء جدد كزعماء الوطنية والأحزاب السياسية .
الرثاء : لم يعد قاصرا على ذوي الجاه والسلطان بل تطور وتجاوز ذلك الى الشخصيات الدينية والوطنية ، وتوسع الرثاء ليشمل رثاء المناطق المنكوبة بالاحتلال .
الغزل : اهتموا بالجوانب العاطفية وطور هذا الغرض الى الإنفعال بأسرار الجمال والبحث عن جمال النفس .
الوصف : لم يعد قاصرا على التصوير الحسي بل تطور الى بعث الحركة والحياة في الجمادات ووصف معرك التحرير وشهدائها .

ب- الأغراض الجديدة :ظهرت أحداث فرضت على الشعراء التفاعل معها فظهرت اغراض جديدة تلائم التوجهات الإسلامية والقومية ، وهي توجهات مثلت وقودا لمعارك التحرير ، إضافة الى الثقافة الاجنبية عند الشعراء كان لها اثر في التجديد . 
والأغراض الجديدة هي :
1) الشعر التاريخي : احتاج العرب في تلك الفترة الى التذكير بأمجادهم والارتباط بماضيهم فحضي التاريخ بعناية الشعراء لإيقاظ الهمم وبعث الثقة بذلك الماضي .
2) الشعر الوطني : ظهر نتيجة الاحتلال ، فنما وعي قومي ووطني تمثل في كثير من قصائد شعراء هذه المدرسة من أمثال : احمد شوقي / حافظ ابراهيم / احمد محرم / الزهاوي/ الرصافي .
3) شعر دعوة الاصلاح الاجتماعي الاسلامي : يرى أن الاصلاح الاجتماعي والسياسي لا يستقيم إلا بذكاء الروح الإسلامية لدى الشعوب ، فأهتموا بالتاريخ الإسلامي والمدائح النبوية واصلاح وضع المرأةوتبني قضايا الأمة . من هؤلاء الشعراء : احمد شوقي / حافظ إبراهيم / محمود غنيم . وغيرهم .
4) الشعر التمثيلي : أول من الف مسرحيات شعرية هو احمد شوقي هدفه الحد من طغيان  العامية على المسرح العربي  .
من مسرحيات شوقي الشعرية : مصرع كليوبترا / قمبيز / علي بك الكبير / مجنون ليلى / عنترة /  الست هدى  وهي عبارة عن ملهات مصرية 
ثم تبعه عزيز أباظة في مسرحيته ( شجرة الدر /قيسى ولبنى / العباسة/ الناصر / غروب  الأندلس  )  وغيرها






#المتنبي شاعر الحرف والحرب #مختارات من شعره

المتنبي
 ولد في العراق سنة 915 ميلادية 
و توفي سنة 965 
 وعاش أجمل سنوات حياته في حلب وكتب 
أجمل ومعظم شعره وهو في كنف سيف الدولة الحمداني أمير دولة بني حمدان التي حكمت حلب وإنطاكيا والموصل قرابة المئة سنة 

كل ما قاله المتنبي شعراً مازلنا نستخدمه منذ أكثر من ألف سنة وستظل حكمه ومقولاته شاهداً على مر الأزمان على عبقريته ونفاذ بصيرته 

 *هو القائل :* 

 أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي 
  وأسمعت كلماتي من به صمم 

*وهو القائل :* 

على قدرِ أهلِ العزمِ تأتي العزائمُ.
           وتاتي على قدر الكرام المكارم 

*وهو القائل :* 

إذا غامرت في شرفٍ مرومٌ   
      فلا تقنع بما دون النجوم 
فطعم الموت في أمرٍ حقيرٍ                                     كطعمالموت في أمر عظيم 

*وهو القائل :*

ما كلُّ ما يتمنى المرءُ يدركُهُ ✰ تجري الرياحُ بما لا تشتهي السفنُ

*وهو القائل :*

 لا يَسلَمُ الشرفُ الرفيعُ من الأذى ✰  حتى يُراقَ على جوانبِهِ الدَّمُ

*وهو القائل :*

 إذا أنت أكرمتَ الكريمَ ملكْتَهُ ✰ وإن أنت أكرمتَ اللئيمَ تمرَّدا

*وهو القائل :* 

أعزُّ مكانٍ في الدُّنى سـرْجُ سابِحٍ ✰ وخيرُ جليسٍ في الزمانِ كتابُ

*وهو القائل :* 

ذو العقلِ يشقى في النعيـمِ بعقلهِ ✰ وأخو الجهالةِ في الشقاوةِ يَنْعَمُ

*وهو القائل :*

فلا مجدَ في الدنيا لمن قلَّ مالُهُ ✰ ولا مالَ في الدنيا لمن قلَّ مجدُهُ

*وهو القائل :*

خليلُكَ أنت لا مَن قلتَ خِلِّي ✰
 وإن كثُرَ التجملُ والكلام

*وهو القائل :*

ومِن العداوةِ ما ينالُكَ نفعُـهُ ✰ 
ومِن الصداقةِ ما يَضُرُّ ويُؤْلِمُ

*وهو القائل :*

 وإذا أتتك مذمتي من ناقصٍ ✰ فهي الشهادةُ لي بأني فاضلُ

*وهو القائل :*

مَنْ يَهُنْ يَسْهُلِ الهوانُ عليهِ ✰ 
ما لجرحٍ بمـيِّتٍ إيلامُ

*وهو القائل :*

وإذا لم يكنْ مِن المـوتِ بـدٌّ ✰
 فمن العجزِ أن تكون جبانـا

*وهو القائل :*

إذا غامرتَ في شرفٍ مرُومٍ ✰
 فلا تقنعْ بما دون النجـومِ
فطعمُ الموتِ في أمرٍ حقـيرٍ ✰  كطعمِ الموتِ في أمرٍ عظيمِ

*وهو القائل :* 

وعَذلتُ أهلَ العشقِ حتَّى ذُقْـتُـهُ ✰ فعجِبتُ كيف يموتُ من لا يعشقُ

*وهو القائل :* 

فقرُ الجهولِ بلا قلبٍ إلى أدبِ ✰
 فقرُ الحمارِ بلا رأسٍ إلى رسنِ

*وهو القائل :* 

ومرادُ النفوسِ أصغرُ من أن ✰  نتعادى فيه وأنا نتفـانـا

*وهو القائل :*

وما الخوف إلا ما تخوفه الفتى ✰ ولا الأمن إلا ما رآ الفتى أمنا

*وهو القائل :* 

وإذا كانت النفوسُ كبـارًا ✰
 تعبت في مُرادِها الأجسام

*وهو القائل :*

إذا اعتاد الفتى خوضَ المنايا ✰ فأهونُ ما يمر به الوحول

*وهو القائل :*

فحبُّ الجبانِ النفسَ أوردَهُ التُقى ✰ وحبُّ الشجاعِ النفسَ أوردَهُ الحربا

*وهو القائل :*

أغايةُ الدينِ أن تَحفوا شواربكـم ✰ يا أمةً ضحكت من جهلِها الأممُ 

*وهو القائل عن نفسه :*

وما الدهرُ إلا من رواةِ قصائدي ✰ إذا قلت شِعرًا أصبح الدهرُ مُنشدا

*والقائل :* 

لا بقومي شرفتُ بل شرفوا بي ✰ وبنفسي فخرتُ لا بجدودي

*والقائل :*

أنا الذي نظـرَ الأعمى إلى أدبي ✰ وأسـمعتْ كلماتي مَن به صممُ
ألخَيْـلُ وَاللّيْـلُ وَالبَيْـداءُ تَعرِفُنـي  ✰  وَالسّيفُ وَالرّمحُ والقرْطاسُ وَالقَلَـمُ
ما أبعدَ العيبَ والنقصانَ من شرفي ✰ أنا الثُّريــا وذانِ الشيبُ والهـرمُ





*والقائل :* 

ومِنْ جاهلٍ بي وهو يجهلُ جهلَهُ ✰ ويجهلُ علمي أنَّهُ بي جاهـلُ

*والقائل :* 

ليس التعللُ بالآمالِ من إربي ✰  
ولا القناعةُ بالإقلالِ من شيمي

المتنبي شاعر الحرف والحرب الذي قال عنه النقاد ماليء الدنيا وشاغل الناس شعره يفيض بالحكمة ويزخر بالفخر والاعتزاز بالنفس والأنفة. 

#المفعول_فيه أو ظرف الزمان والمكان

#المفعول_فيه أو ظرف الزمان والمكان 


يعرف بأنه : اسم منصوب يتضمن معنى في ويدل على مكان حصول الفعل أو زمنه . 



وهو قسمان : 

- ظرف زمان : 

ويتضمن معنى في ويدل على زمن حصول الفعل مثل سافرت يوماً طويلاً . 

- ظرف المكان :

 ويدل على مكان حصول الفعل مثل وقف المعلم أمام الطلاب. 
حكم المفعول فيه : النصب 
للمزيد من الشرح بالفيديو اضغط الروابط التالية  

فيديو يشرح ما هو المفعول فيه وكيف أستطيع استخراجه من الجملة 





فيديو تعليمي يشرح ظرف الزمان وأنواعه شرحا رائعا 



وهذا الفيديو يشرح ظرف المكان وأنواعه ظرف المكان المبني وظرف المكان المعرب  وإعرابه وكيفية استخراجه من الجملة 




حذف_المبتدأ_أوالخبر من الجملة الإسمية



حالات حذف الخبر وجوباً 

1) إذا كان الجملة الاسمية مسبوقة بـ(لولا) وكان الخبر كوناً عاماً

مثل : لولا القرآنُ لاندثرت اللغة العربية 
ولا يجوز الحذف في مثل قول النبي (صلى الله عليه وسلم ) لعائشة (لولا قومك حديثو عهد بكفر لهدمت الكعبة وبنيتها على قواعد إبراهيم)


2) إذا كان المبتدأ لفظاً صريحاً في القسم 

مثل : قوله تعالى (لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ ) (الحجر72) 

3) إذا عُطف على المبتدأ اسم آخر بواو تدل على العطف والمصاحبة معاً

مثل :  الطالبُ و كتابه
فالخبر هنا محذوف وجوباً وتقديره متصاحبان وأما في المثال الأول فتقدير الخبر موجود أو كائن  وفي الثاني قسمي 

حالات حذف المبتدأ وجوباً :

1) إذا كان الخبر دالاً على القسم 

مثل : في عنقي لأنفذنَّ نصائح أبي 

2) إذا كان الخبر مخصوصاً بالمدح أو الذم ، وتأخر عن نعم وبئس 

مثل :  (نعم الخلق التضحية ) 

3) إذا كان الخبر مصدراً نائباً عن فعله 

مثل :  فصبرٌ جميل    
  فالمبتدأ محذوف وتقديره (صبرُنا  صبر جميل ) 

  لمشاهدة الشرح المفصل بالفيديو اضغط على الرابط التالي : 

اضغط هنا لمشاهدة الشرح المفصل لحالات حذف المبتدأ والخبر بالفيديو

متى_يجب_تقديم_الخبر_على_المبتدأ

#متى_يجب_تقديم_الخبر_على_المبتدأ؟ ومتى يجب تأخيره ؟
يجب  أن يتقدم الخبر على المبتدأ في المواضع التالية : 
1) إذا كان المبتدأ نكرة والخبر شبه جملة 
مثل : في الكتابِ فائدةٌ لكل لمن يقرؤه 
2) إذا اتصل بالمبتدأ ضمير عائد على الخبر 
       مثل : للطالبِ طموحاتُه
3) إذا كان الخبر من الأسماء التي لها الصدارة في الكلام 
مثل : كيف الوصول ُ إلى المدينة؟

 لمشاهدة الشرح لكل حالات تقديم الخبر و عدمها  شرحاً مفصلاً بالفيديو اضغط الرابط التالي 👇👇👇اضغط هنا لمشاهدة الشرح المفصل بالفيديو

درس الحال

#الحال
يُعرف بأنه :وصف يُذكر بعد تمام الكلام ليبين هيئة صاحبة زمن حدوث الفعل ، وهو عادة نكرة . 

مثل : أقبل المدير مسروراً  فـ "مسروراً" حال لأنه بين هيئة المدير زمن حدوث الفعل أي عندما أقبل.

صاحب الحال : هو الذي يبين الحال هيئته ، وقد يكون الفاعل كما في المثال السابق أو نائب الفاعل كقولنا : شُرب الماء بارداً ..وقد يكون مفعولاً به أو مجرور بحرف الجر أو بالإضافة .

• والحال ثلاثة أنواع
 مفرد وجملة فعلية أو إسمية وشبه جملة: جار ومجرور أو ظرف ومضاف إليه 

شاهد الشرح المفصل بالفيديو واشترك في قناتنا على اليوتيوب من خلال الروابط التالية 


الفيديو ١اضغط الرابط التالي 

ما هو الحال؟ وما إعرابه وكيف أستخرجه من الجملة ... اضغط هنا


الحال المفرد والحال الجملة وما هي واو الحال؟ ... اضغط هنا للمشاهدة


ما الفرق بين التشبيه الضمني والتشبيه التمثيلي

يعرف التشبيه  بأنه : 
عقد مماثلة بين شيئين اشتركا في صفة أو أكثر ، مثل : أنت كالقمر جمالاً
الشيئين : أنت - القمر
 ونسميهما المشبه والمشبه به .
 أما الصفة التي اشتركا فيها هي : جمالاً  ونسميها وجه الشبه.

وعادةً ما يكون المشبه هو من تتوفر فيه الصفة بنسبة أقل من المشبه به

وأركان التشبيه هي : المشبه - المشبه به - أداة التشبيه - وجه الشبه

ونجد أركان التشبيه بارزة وواضحة في التشبيه العادي كما في المثال السابق

 و التشبيه التمثيلي كالتشبيه العادي  نجد فيه المشبه والمشبه به والأداة لكنه  يختلف عن التشبيه  العادي في كون وجه الشبه غير مصرح به بل هو صورة منتزعة من عدة صور أخرى مثل قول الشاعر

والمستجير بعمرٍ عند كربته    كالمستجير من الرمضاء بالنار

فقد ذُكر في المثال المشبه والمشبه به والأداة 
لكن وجه الشبه " الهروب من السيء إلى الأسوأ لم يصرح به ولكننا استنتجناه بقليل من التأمل .

أما #التشبيه_الضمني
فهو لا يأتي في صورة التشبيه المعتادة  فلا يحدد فيه المشبه والمشبه به ولا وجه الشبه
 بصورة مباشرة بل تُذحر كلها ضمناً ، كما أنه لا تذكر فيه أداة التشبيه بل يُساق  المشبه به كبرهان ودليل على ثبوت المشبه كقول الشاعر : 
تهون علينا في المعالي نفوسنا     ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهرُ

فهو شبه المعالي بفتاة حسناء تستحق التضحية  ولكنه لم يصرح بذلك وإنما أتى به ضمن الكلام .
ونجد أنه أتى بالمشبه به كحجة على صحة رأيه .
 فلو سألنا وقلنا ما دليلك المنطقي والمقنع على أن المعالي تستحق التضحية ؟
 ستكون الاجابة أنها شيء نادر ومرغوب يستحق التضحية والعناء فهو يشبه الفتاة الحسناء التي تستحق البذل والتضحية بأكبر قدر من المال لنيلها والحصول عليها .

تابع شرح مبسط بالفيديو للتشبيه الضمني على الرابط التالي :



شاهد شرحا رائعا ومفصلا بالفيديو للتشبيه الضمني من هنا 

شاهد شرحا مفصلا بالفيديو للتشبيه التمثيلي من هنا 


علاقة الأفعال والحروف النَّاسخة بالمصدر المؤوَّل .. علاقةٌ ولا أغرب!!

بقلم الأستاذ/ يسري سلال


برعاية موقع نحو دوت كوم – ومبادرة نَحْوَ نَحْوٍ جَدِيدٍ

أمس، نشرتُ اللُّغز التَّالي في جروب ألغاز نحويَّة .. للأستاذ/ يسري سلال:

– مطلوب 3 جمل تبدأ جميعًا بـ (ليس )، وتحتوي كلٌّ منها على مصدرٍ مؤوَّلٍ، بشرط:

1 - أن يكون المصدر المؤوَّل في الجملة الأولى  اسمًا لـ (ليس )، ولا يمكن أن يكون الخبر.

2 - أن يكون المصدر المؤوَّل في الجملة الثَّانية  خبرًا لـ (ليس )، ولا يمكن أن يكون الاسم.

3 -  أن يحتمل المصدر المؤوَّل في الجملة الثَّالثة أن يكون الاسم، وأن يكون الخبر.

ولا أعتقد أنَّ أحدًا أجاب الإجابة الكاملة، ورأيتُ أنَّ الموضوع – من فرط طرافته – يستحقُّ منشورًا منفردًا.

إنَّ علاقة الأفعال – والحروف – النَّاسخة، بالمصدر المؤوَّل، علاقةٌ بالغة الغرابة والطَّرافة والتَّفرُّد، بل إنَّني أعدُّها أحد أكثر المواضع طرافةً في النَّحو العربيِّ على الإطلاق!!

بدايةً، فمن المعروف أنَّ خبر الأفعال – والحروف – النَّاسخة، يأتي على ثلاثة أنواعٍ:

1 – مفرد.

2 – وجملة.

3 – وشبه جملةٍ.

أمَّا بخصوص الاسم، فإنَّ اسم الأفعال النَّاقصة النَّاسخة يأتي:

1 – اسمًا ظاهرًا.

2 – ضميرًا متَّصلا.

3 – ضميرًا مستترًا.

وأمَّا الحروف النَّاسخة، فإنَّ لاسمها صورتَين:

1 – اسمًا ظاهرًا.

2 – ضميرًا متَّصلا.

طبعًا، اسم الحروف النَّاسخة لا يمكن أن يكون ضميرًا مستترًا؛ لأنَّ الضَّمير لا يستتر في العربيَّة إلا بعد الفعل، وهذه حروف.

لكنَّ الأغرب لم نذكره بعد!!

الأغرب أنَّ اسم الفعل – والحرف – النَّاسخ، قد يرد مصدرًا مؤوَّلا، وخبرها أيضًا قد يرد مصدرًا مؤوَّلا، وهذا بالتَّحديد موطن العجب العُجاب!! إذ يعني ذلك أنَّ الاسم والخبر يشتركان في صورةٍ واحدةٍ، رغم بُعد الشُّقَّة بين أنواع الاسم وأنواع الخبر.

ولكنَّ الحقيقة، والأشدّ غرابةً من كلِّ ذلك، أنَّ الاسم والخبر يستحيل أن يشتركا في نفس النَّوع!! وتفسير هذا التَّضارب والتَّناقض (المتوهَّمان )، أنَّ الاسم إذا كان مصدرًا مؤوَّلا، كان ذلك من قبيل النَّوع الأوَّل من أنواع الاسم (الاسم الظَّاهر )، بينما لو كان الخبر مصدرًا مؤوَّلا، فإنَّه لا يُعَدُّ حينئذٍ خبرًا جملةً فعليَّةً، وإنَّما يكون من قبيل (الخبر المفرد )؛ حيث إنَّ المصدر المؤوَّل يُؤوَّل بالمفرد أصلا.

- إنَّ الواجب أن تجتهد.

- إنَّ من الواجب أن تجتهد.

انظر لعبقريَّة اللُّغة العربيَّة في المثالَين:

- في المثال المؤوَّل: الخبر مصدرٌ مؤوَّلٌ (وليس جملةً فعليَّةً كما قد يتصوَّر البعض )، والتَّقدير: إنَّ الواجبَ الاجتهادُ (أو اجتهادُك )، وإذن فنوع الخبر هنا: خبر مفرد.

- أمَّا في المثال الثَّاني: فإنَّ المصدر المؤوَّل قد وقع اسمًا لـ (إنَّ )، وشبه الجملة قبله خبر مقدَّم؛ فيكون الاسم (اسمًا ظاهرًا )، والخبر (شبه جملةٍ ).

إذن، اسم الفعل – والحرف – النَّاسخ، قد يكون مصدرًا مؤوَّلا (ويُعَدُّ الاسم آنئذٍ اسمًا ظاهرًا )، وقد يكون خبرًا (ويُعَدُّ الخبر عندئذٍ مفردًا ).

فإذا عدنا للُّغز المذكور في صدر المنشور، فإنَّ الحلَّ - من وجهة نظري– يكون كالتَّالي:

(1 ) كيف تضمن أن يكون المصدر المؤوَّل خبرًا لـ (ليس )، مع استحالة أن يكون المصدر المؤوَّل اسمًا؟

لكي تضمن 100% أن يكون المصدر المؤوَّل خبرًا لـ (ليس )، دون أدنى احتمالٍ لأن يكون هذا المصدر المؤوَّل اسمًالها:

أدخل على المصدر المؤوَّل حرف الجرِّ الزَّائد الباء؛ حيث إنَّ المعروف أنَّ حرف الجرَّ الزَّائد الباء يدخل على خبر (ليس )، لا اسمها:

- ليس الصَّيام بأن تمتنع عن الطَّعام والشَّراب فقط. (والتقدير: ليس الصِّيامُ امتناعَك عن الطَّعام والشَّراب فقط )؟

(2 ) كيف تضمن أن يكون المصدر المؤوَّل اسمًا لـ (ليس )، مع استحالة أن يكون المصدر المؤوَّل اسمًا خبرًا؟

لكي تضمن 100% أن يكون المصدر المؤوَّل اسمًا لـ (ليس )، دون أدنى احتمالٍ لأن يكون هذا المصدر المؤوَّل خبرًالها:

افصل بين (ليس ) والمصدر المؤوَّل بجارٍّ ومجرورٍ؛ ففي هذه الحالة ستكون شبه الجملة خبرًا مقدَّمًا لـ (ليس )، والمصدر المؤوَّل اسمها مؤخَّرًا، والعكس مستحيل:

- ليس من المروءة أن تظلم الضَّعيف.

(3 ) كيف يمكن أن يحتمل المصدر المؤوَّل الإعرابَين معًا (اسم ليس / خبر ليس )؟!

في غير الحالتَين السَّابقتَين (دخول حرف الجرِّ الزَّائد على الخبر – وتقديم شبه جملةٍ على المصدر المؤوَّل )، سيكون أمامنا احتمالان:

الاحتمال الأوَّل: أن يكون اسم (ليس ) نكرةً، والمصدر المؤوَّل واقعٌ بعد هذه النَّكرة:

وهنا سيكون المصدر المؤوَّل اسمًا مؤخَّرًا لـ (ليس )، والنَّكرة قبلها خبرها مقدَّمًا منصوبًا:

- ليس مفيدًا أن تذاكر بلا تركيزٍ.

ملاحظة:

لا يصحُّ هنا بأيِّ حالٍ: ليس مفيدٌ أن تذاكرَ بلا تركيزٍ.

والاحتمال الثَّاني: أن يكون الاسم بعد (ليس ) معرَّفًا، والمصدر المؤوَّل واقعٌ بعده أيضًا:

وفي هذه الحالة – في رأيي – سيجوز الوجهان: (عدُّ المعرفة اسمًا لليس والمصدر المؤوَّل بعدها خبرًا – وعدُّ المعرفة خبرًا مقدَّمًا لليس والمصدر المؤوَّل بعدها اسمًا مؤخَّرًا ):

- ليس المهمّ أن تذاكر، ولكنَّ المهمّ أن تجتهد.

في رأيي أنَّ الوجهين هنا جائزان:

أ – عدُ كلمة (المهمّ ) اسمًا لـ (ليس ) مرفوعًا، والمصدر المؤوَّل بعده خبرًا في محلِّ نصبٍ.

ليس المهمُّ (بالرَّفع ) أن تذاكرَ ....

ب – عدُ كلمة (المهمّ ) خبرًا لـ (ليس ) مقدَّمًا منصوبًا، والمصدر المؤوَّل بعده خبرًا في محلِّ رفعٍ:

ليس المهمَّ (بالنَّصب ) أن تذاكرَ ....

ملاحظةٌ مهمَّةٌ:

التَّقديم هنا جائز، ولذا فالأسلوب – في حالة الإقرار بنصب كلمة المهمّ – أسلوب قصرٍ، يفيد التَّوكيد والتَّخصيص.

اللام في اللغة العربية ....وأكثر من عشرة أوجه للإعراب والدلالة

الحروف في اللغة العربيّة هي تلك الألفاظ التي لا يكون لها معنى إلا إذا ذُكرت في جملة.







ويقول علماء اللغة عن الحروف ايضا بأنها لا تقاس ولا تُعلل إلا من خلال الجملة .. أي أنها لا يمكن أن تستخدم استخداما واحدا فقط فمثلا  حرف " ل " لا يمكن إعرابها حرف جر  دائما -  مع أنها تأتي حرف جر في بعض أحوالها - بل
 يجب أن ننظر أولا إلى دلالتها في الجملة ثم نعربها بحسب تلك الدلالة .







ومن أجل أن نفهم ذلك يجب أن نتعرف على أحوال اللام في اللغة العربية والتي فصلناها في النقاط التالية : 

1) لام الجر، مثل: "الحمدُ للهِ ربّ الْعَالَمِين".
فتعرب اللام في " لله " حرف جر ولفظ الجلالة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره 
2) لام الأمر، مثل: " لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِه".
فتعرب اللام في " لينفق " دلت على الأمر ولذا تعر لام الأمر وهي أداة جزم تجزم الفعل المضارع " ينفق " مضارع مجزوم بلام الامر وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره 

3) لام الجحود، مثل: "وَما كانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُم وَأَنتَ فِيهِم".
والجحود في اللغة هو  تأكيد النفي وعليه تعرب اللام في " ليعذبهم" لام الجحود والفعل المضارع بعدها "يعذب" منصوب بأن مضمرة وجوباً .

4) لام التعليل، مثل: "وَجَعلُوا لِلَّه أَندَادًا لِّيُضِلُّوا عَن سَبِيلِه".
والتعليل هو بيان السبب فـ "اللام " في "ليضلوا" لام التعليل والفعل المضارع بعدها
 " يضلوا" منصوب بأن مضمرة جوازا وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة 

‏5) لام العاقبة، مثل: "فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا".
لام العاقبة هي اللام التي تبين عاقبة الفعل وهي تعمل عمل لام التعليل. 

6) لام الابتداء، مثل: "لَأَنتُمْ أَشَدُّ رَهْبَةً فِي صُدُورِهِم مِّنَ اللَّهِ"
ولام الابتداء هي لام تأتي لتأكيد المبتدأ وهي تدخل على المبتدأ لكنها لا تعمل فيه (لا تؤثر في إعرابه ) 

7) اللام المزحلقة، مثل: "إنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ".
هي في الأصل لام ابتداء وغرضها توكيد المبتدأ ولكنها تزحلقت عن المبتدأ إلى الخبر بسبب وجود إن التي منعت الجمع بين مؤكدين في الجملة .
وهي سبقت خبر إن المرفوع  " سميع "  ولم تعمل فيه .

8) اللام الفارقة، مثل: "إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ".
وهي اللام التي يجب إلحاقها بـ" إن " المخففة من الثقيلة للتفريق بينها وبين إن النافية وهي تشبه اللام المزحلقة في العمل 

‏9) لام الجواب، مثل:
- "وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم".

- "لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَامًا
وهي اللام التي تأتي في جواب القسم كما في المثالين السابقين 

10) اللام الزائدة، مثل:
 وهي 

اللام المعترضة بين الفعل المتعدي ومفعوله كقوله:وملكتَ ما بينَ العراقِ ويثربٍ ... ملكاً أجارَ لمسلمٍ ومُعاهدِ


11) لام البعد، مثل: ذلك، تلك.
وهي لام متصلة بأسماء الإشارة عند الإشارة إلى بعيد .
وأشير هنا إلى أن هذه ليست كل الاستخدامات لـ حرف اللام ولكنها أشهرها وما لم يخنتلف فيه النحاة قديما.

تابعنا على قناة تعليم اللغة العربية للمزيد من الشروحات اللغوية  اضغط هنا ..... اضغط هنا لمشاهدة شروح لغوية بالفيديو


الممنوع من الصرف


#تعريف الممنوع من الصرف:
الممنوع من الصرف هو الاسم المعرب الذي لا ينون آخره، والأصل في الاسماء أن تكون منصرفة ويخرج عن الأصل في التنوين إذا وُجدت علة المنع.






#إعراب الممنوع من الصرف:

علامة الاسم الممنوع من الصرف إلى جانب كونه أنه لا يقبل التنوين، فهو لا يقبل علامة الكسر أيضًا، وفي حالة الجر تكون علامة الفتحة بدلًا من الكسرة، أما علامة رفعه فهي الضمة من غير تنوين وعلامة نصبه فهي الفتحة من غير تنوين.

#أمثلة:

– الساكت عن الحق شيطانٌ أخرسُ.
– من تكلم فيما لا يعنيه كان إنسانًا أحمقَ.
– العاقل من لا يتحدث بكلامٍ أحمقَ.

#ملاحظة : يجر الممنوع من الصرف بالكسرة إذا تم تعريفه بـ  (أل) أو كان مضافًا.


#أنواع الممنوع من الصرف:

الممنوع من الصرف نوعان؛

#النوع_الأول : الممنوع من الصرف لعلة واحدة.


1-  الاسم المختوم بألف التأنيث الممدودة أو المقصورة.

– أمثلة لألف التأنيث الممدودة: (سمراء – بيداء – صحراء – عذراء).
– أمثلة لألف التأنيث المقصورة : صغرى – كبرى – وسطى – عظمى.
2- صيغة منتهى الجموع.
 أي أن يأتي بعد ألف جمعه حرفان أو ثلاثة أحرف.
– أمثلة لصيغة منتهى الجموع بحرفين بعد الألف : مساجد – حدائق – سنابل.
– أمثلة لصيغة منتهى الجموع بثلاثة أحرف بعد الألف : مصابيح – بساتين – عصافير.

#النوع_الثاني: الممنوع من الصرف لعلتين:

ويضم حالتين:

#الحالة_الأولى : العلم.

1- العلم المؤنث اللفظي: 
أي تكون أسماء لرجال ولكنها مؤنثة بالتاء فقط لفظًا
مثال : (حمزة – طلحة – معاوية – قتادة)
2- العلم المؤنث المعنوي:
 أي تكون أسماء لإناث ولكنها غير مختومة بتاء التأنيث.
مثال : (مريم – سعاد – زينب)
3- العلم المؤنث الحقيقي: 
أي تكون أسماء لإناث وملحقة بتاء التأنيث.
مثال : (عائشة – حفصة – فاطمة)
4- العلم الأعجمي الزائد عن ثلاثة أحرف:
 وتعني الأسماء التي أصلها غير عربي وتزيد عن ثلاثة أحرف.
مثال : (إبراهيم – إسماعيل – يعقوب... )
#ملحوظة: جميع أسماء الأنبياء أعجمية ما عدا: (محمد وصالح وشعيب وهود ونوح ولوط)
وكذلك أسماء الملائكة ما عدا: (رقيب - عتيد - منكر - نكير - مالك - رضوان) 
5- العلم المركب تركيبًا مزجيًا: 
وهي اسماء مكونة من كلمتين
مثال : (حضرموت – بعلبك – نيويورك - بور سعيد....) 
6- العلم المختوم بألف ونون زائدتين:
 أي ألف ونون زائدة على الاسم.
مثال : (سليمان – عمران – حمدان...) 




7- العلم على وزن الفعل: 

 أي يمكن ان تكون الكلمة اسم او فعلًا.
مثال : (أحمد – يزيد – أشرف...) 
8- العلم المعدول أي على وزن (فُعل)
مثال : (عُمر – زُحل – قُزح - هبل - قزح....) 

#الحالة_الثانية: الصفة. 

1- الصفة على وزن (فعلان) ومؤنثها على وزن (فَعْلى)
مثال : (عطشان/ عطشى) – (غضبان/ غضبى) – (فرحان/ فرحى)
2- الصفة على وزن (أفعل) ومؤنثها على وزن (فعلاء)
مثال : (أسود / سوداء)  ( أبيض / بيضاء) (أحمر / حمراء)
3- ما جاء على وزن فُعال أو مَفْعَل من أسماء العدد من 1 إلى 10
مثال : أُ(حاد ومَوْحد – ثُناء ومثنى – ثُلاث ومَثلث) 
4- الصفة على وزن (فُعل) وليس منها إلا كلمة ( أُخر ) وهي جمع ( أخرى ).
اضغط هنا لمشاهدة الشرح بالفيديو ..لدرس الممنوع من الصرف