توفرت في عصر النهضة عوامل الوعي ونضجت ونمت فظهرت اثارها ،إذ ساد التطور مناحي الـحياة جميعا وقد نال الأدب نصيبه ولا سيما الشعر فالشعراء ليسوا بمعزل عن الحياة بل هم دوما من صناعها .
مراحل تطور الشعر : مر الشعر في تطوره بمرحلتين هما :-
1) مرحلة الأحياء (الكلاسيكية)
2) مرحلة التجديد : وتشمل مدارس التجديد الرومانسي ( الديوان - ابولو - المهجر
شعراء المرحلة الاولى صنفوا الى طائفتين هما :-
الطائفة الأولى : وهم شعراء عاشوا على تراث عصور الانحطاط . تميز شعرهم بالتكلف والمحسنات اللفظية ومن أبرز شعرائها الشيخ علي ( ابو النصر) - الشيخ حسن العطار - الشيخ علي درويش .
الطائفة الثانية : وهم شعراء عادوا الى التراث في عصوره المزدهره وأتيح لهم قدر من الثقافة الحديثة وهؤلاء يمثلون مدرسة الاحياء والبعث .
تميز شعرهم بالتجديد واستلهام الشعر العربي الفصيح وتمثلوا خصائصه وبعثوا أمجاد الأمة
هدفهم بعث روح التحرر والتجديد ومواجهة الغزو الأجنبي ، حمل لواء هذه المدرسة ( رائدها ) محمود سامي البارودي .
ومن أبرز شعراء المدرسة الكلاسيكية / أحمد شوقي/ حافظ ابراهيم / اسماعيل صبري / محمد عبد المطلب/ احمد محرم / محمود غنيم // عائشة التيمورية / .
أغراض الشعر عند شعراء الكلاسيكية :-
هناك أغراض قديمة وأخرى جديدة
أ- الأغراض القديمة : قلدوا القدماء في هذه الأغراض ولكنهم أحدثوا فيها بعض التجديد والتطوير
المدح : اتبعوا طريقة السابقين في الثناء على الممدوح وتعداد صفاته وفضائله وبطولاته ولكن خفت عندهم مدح الحكام بظهور زعماء جدد كزعماء الوطنية والأحزاب السياسية .
الرثاء : لم يعد قاصرا على ذوي الجاه والسلطان بل تطور وتجاوز ذلك الى الشخصيات الدينية والوطنية ، وتوسع الرثاء ليشمل رثاء المناطق المنكوبة بالاحتلال .
الغزل : اهتموا بالجوانب العاطفية وطور هذا الغرض الى الإنفعال بأسرار الجمال والبحث عن جمال النفس .
الوصف : لم يعد قاصرا على التصوير الحسي بل تطور الى بعث الحركة والحياة في الجمادات ووصف معرك التحرير وشهدائها .
ب- الأغراض الجديدة :ظهرت أحداث فرضت على الشعراء التفاعل معها فظهرت اغراض جديدة تلائم التوجهات الإسلامية والقومية ، وهي توجهات مثلت وقودا لمعارك التحرير ، إضافة الى الثقافة الاجنبية عند الشعراء كان لها اثر في التجديد .
والأغراض الجديدة هي :
1) الشعر التاريخي : احتاج العرب في تلك الفترة الى التذكير بأمجادهم والارتباط بماضيهم فحضي التاريخ بعناية الشعراء لإيقاظ الهمم وبعث الثقة بذلك الماضي .
2) الشعر الوطني : ظهر نتيجة الاحتلال ، فنما وعي قومي ووطني تمثل في كثير من قصائد شعراء هذه المدرسة من أمثال : احمد شوقي / حافظ ابراهيم / احمد محرم / الزهاوي/ الرصافي .
3) شعر دعوة الاصلاح الاجتماعي الاسلامي : يرى أن الاصلاح الاجتماعي والسياسي لا يستقيم إلا بذكاء الروح الإسلامية لدى الشعوب ، فأهتموا بالتاريخ الإسلامي والمدائح النبوية واصلاح وضع المرأةوتبني قضايا الأمة . من هؤلاء الشعراء : احمد شوقي / حافظ إبراهيم / محمود غنيم . وغيرهم .
4) الشعر التمثيلي : أول من الف مسرحيات شعرية هو احمد شوقي هدفه الحد من طغيان العامية على المسرح العربي .
من مسرحيات شوقي الشعرية : مصرع كليوبترا / قمبيز / علي بك الكبير / مجنون ليلى / عنترة / الست هدى وهي عبارة عن ملهات مصرية
ثم تبعه عزيز أباظة في مسرحيته ( شجرة الدر /قيسى ولبنى / العباسة/ الناصر / غروب الأندلس ) وغيرها
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق