الرجل الذكي

شاهد الأشياء المذهلة

طرق تدريس دروس النحو والصرف والبلاغة

في مقالة سابقة على هذه المدونة كتبت مقالا تحدثت فيه عن طرق تدريس النصوص الأدبية وفق فلسفة التعلم النشط ، والآن سأتناول في هذا المقال الطرق المثلى لتدريس دروس القواعد النحوية والإملائية وهي كتالي:


اولاً : الطريقة الحوارية :-

وتقوم في جوهرها على المناقشة واستثمار خبرات التلاميذ السابقة لتوجيه نشاطهم نحو تحقيق هدف معين
ولا بد ان يعد الأسئلة إعدادا جيدا ويراعى فيها الوضوح والتسلسل والترتيب وعدالة توزيعها على التلاميذ
ومن عيوب هذه الطريقة:
أنها تستغرق زمنا طويلا
تؤدي إلى الاستطراد والخروج عن الموضوع
عدم قدرة بعض المعلمين على تنفيذها


ثانيا : الطريقة الاستنباطية ( الاستقرائية )

وتقوم هذه الطريقة على البدء بالأمثلة تشرح وتناقش ثم تستنبط منها القاعدة وعليها بنى  (هاربرت ) خطواته الخمس المشهورة التي لا يزال العديد منا يعتمد عليها إلي اليوم وهي :

1. المقدمة أو التمهيد
2. عرض الأمثلة على السبورة أو على الورق مقوى وقراءتها ومناقشة التلاميذ في معناها
3. الموازنة وتسمى الربط أو المناقشة وتناول الصفات المشتركة والمختلفة بين الجمل وتشمل الموازنة بتنوع الكلمة وعلاقتها ووظيفتها وموقعها بالنسبة لغيرها وعلامة إعرابها.
4. استنباط القاعدة : من خلال المناقشة والموازنة ويشترك في استخدامها المعلم والتلاميذ وتكتب على السبورة بلغة سهلة
5. التطبيق على القاعدة وهذه الخطوة من الخطوات الهامة وينبغي أن تتنوع صور التطبيق

ومن عيوب هذه الطريقة
أنها بطيئة التعليم
قلة مشاركة التلاميذ في الدرس لأن المعلم هو الذي يقدم للدرس ويوازن ويقارن بين أجزائه ويتولى صياغة القواعد .


ثالثا ً : الطريقة  الاستقرائية المعدلة :-

وتسمى طريقة النصوص التكاملية وتسمى أيضا طريقة الأساليب المتصلة وهي طريقة تكاد تجمع مزايا الطرق السابقة حيث تبدأ بعرض نص متكامل يحمل في طياته توجيها ويعالج النص كما تعالج موضوعات القراءة حيث يقرأ التلاميذ النص قراءة صامتة ثم يناقشهم المعلم فيه ويعالج الكلمات الصعبة ثم يقرا التلاميذ قراءة جهرية ثم تعالج هذه الأمثلة حسب الطريقة الاستقرائية معتمدا المعلم على الحوار في الانتقال من مثال إلي آخر حتى يستنتج التلاميذ قواعد الدرس فيصوغها المعلم بأسلوب سهل ويكتبها على السبورة.
خطوات السير في درس القواعد وفق الطريقة الاستقرائية
وبعد العرض المفصل للطريقة الاستقرائية نستطيع القول بأنها الطريقة المناسبة لتدريس القواعد النحوية والبلاغية والإملائية ، وهي تسير وفق خطوات ضرورية و هي الخطوات الخمس التي تنسب إلي الفيلسوف الألماني  (يوحنا فردريك هربارت) وهي خطوات سليمة وحيدة لا يمكن الاستغناء عنها ، وننقلها هنا بعد أن تم التعديل عليها من قبل مجموعة من الخبراء التربويين .  وهي كالتالي :

أولا !: التمهيد :-
وهو البوابة التي يدخل منها كل من المعلم والتلميذ إلي الدرس والغرض منه جذب انتباه التلميذ وتركيزه لتلقى الموضوع الجديد وربط الموضوعات القديمة بالجديدة ومن أساليب التمهيد :
1) أسئلة في المعلومات السابقة المتصلة بالدرس الجديد و تكون الأسئلة قليلة واضحة ومشوقة
2) عرض الوسيلة المشوقة للدرس الجديد  (  والمعلم الناجح هو الذي يمهد لدرسه بطريقة مشوقة وجميلة)

ثانيا : العرض :-
وهو من أهم مراحل الدرس ويعرض المعلم النص على ورق مقوى أو على السبورة أو عن طريق الكتاب ويطلب من التلاميذ قراءة النص قراءة صامتة ثم يناقشهم المعلم بعد ذلك ويعالج الكلمات الصعبة ثم يطلب من أحد التلاميذ قراءة النص قراءة جهرية .
وبعد ذلك يوجه المعلم إلي التلاميذ أسئلة في النص تكون إجابتها الأمثلة الصالحة للدرس ثم يدون هذا الجمل على السبورة ويجب على المدرس أثناء كتابة هذه الجمل أن يحدد الكلمات التي تربط بالقاعدة بأن يكتبها بلون مخالف حتى تكون بارزة أمام التلاميذ ويجب عليه أيضا أن يضبط هذه الكلمات بالشكل ثم يوجه المعلم طلابه إلي النظر إلي هذه الكلمات ثم يبدا معهم مناقشتها

ثالثا : الموازنة والربط   :
وفيها يوازن المعلم بين الجزيئات أو الأمثلة ليدرك التلاميذ ما بينها من أوجه التشابه والاختلاف ومعرفة الصفات المشتركة والخاصة تمهيداً لاستنباط الحكم العام ( القاعدة )  وتشمل الموازنة :-  نوع الكلمة و المعنى الذي تفيده  وضبط أواخرها ، والموازنة نوعان ( أفقية و رأسية  )
1) الموازنة الأفقية :  يُقصد بها الموازنة بين كلمة أو أكثر في جملتين مختلفتين مثل : الجملة الاسمية مع الناسخ وبدونه : محمد مجتهد - كان محمد مجتهداً ،  والجملة الفعلية في حالة البناء للمعلوم والبناء للمجهول : كَسَرَ خالدٌ القلم - كُسِرَ القلمُ - وهكذا ...
2) الموازنة الرأسية : وهي نوعان :
أ‌. موازنة جزئية :وهي الموازنة بين مثاليين متشابهين لإدراك الصفات المشتركة بينهما تمهيدا لاستنباط قاعدة : مثل الموازنة بين كلمتي ( مجتهدا وغزيرا ) في : كان محمد مجتهدا - كان المطر غزيرا .
ب‌. موازنة كلية : هي الموازنة بين طوائف الأمثلة لإدراك الصفات المشتركة والمختلفة بينها ، وعلى المعلم أن يتتبع الأمثلة مثالا مثالاً : وكلما كان المعلم متأنيا في موازنته أو تتبعه وصل إلي الهدف الذي يريد أن يصل إليه بيسر وسهولة.
ويتوقف نجاح الدرس على مهارة المعلم في الموازنة بين الأمثلة وإدراك أوجه الربط بين المعلومات الجديدة وبين المعلومات القديمة التي مر بها التلاميذ من قبل.

رابعا: استنباط القاعدة :
إذا نجح المعلم في الخطوات السابقة سهل على طلابه الوصول إلي القاعدة والحكم العام وعليهم أن يعبروا بأنفسهم عن النتيجة التي وصلوا إليها ، ولا ينبغي أن يقوم المعلم باستنباط القاعدة دون إشراك التلاميذ أو يطالبهم بان يأتوا بالقاعدة نصا كما في الكتاب بل يكتفي منهم بعبارات واضحة مؤدية إلي المعنى وعلى المعلم أن يقوم بتصحيح عباراتهم  ، ثم يقوم المعلم بكتابة القاعدة على السبورة بخط واضح

خامسا : التطبيق
وهو الثمرة العملية للدرس وعن طريقه تُرسخ القاعدة في أذهان التلاميذ ، ويجب ألا يسرف المعلم في شرح القاعدة واستنباطها بحيث تستغرق الحصة كلها في شرح القاعدة ، بل يجب أن ينتقل المعلم إلي التطبيق بمجرد أن يطمئن إلي فهم الطلبة إياها والقواعد لا يكون لها الأثر المطلوب إلا بعد الإكثار من التطبيق عليها ويراعى عند التطبيق ما يلي : 
1) أن يتدرج من السهل إلي الصعب
2) أن تكون القطع والأمثلة المختارة فصيحة العبارة وسهلة التركيب.
3) أن تكون متنوعة ، فلا تكون في الإعراب وحده وأن تدعو التلاميذ إلي التفكير بشرط ألا تصل إلي درجة التعجيز
4) أن تكون الأمثلة والقطع خالية من التصنع والغموض وأن تكون صلتها قوية بجوهر المادة
والتطبيق نوعان : جزئي : وهو يأتي بعد القاعدة تستنبط قبل الانتقال إلي غيرها مثل التطبيق على جزم الفعل المضارع بعد  لم .  و تطبيق كلي : ويكون بعد الانتهاء من جميع القواعد التي شملها الدرس ويدور حول هذه القواعد جميعا مثل التطبيق على جزم الفعل المضارع بعد أدوات الجزم المختلفة وذلك في درس جزم الفعل المضارع .
والتطبيق أيضا نوعان : شفوي وكتابي
التطبيق الشفوي : وهذا النوع من التطبيق هو الذي يجب أن نكثر منه لنجعل مراعاة الطلاب لقواعد النحو راسخة كأنها تصدر عن سليقة وطبع  ويتم من خلال التطبيقات الشفوية الموجودة في الكتاب ويطلب منهم الإجابة عما فيها ،  كما يكون بتوجيه التلاميذ إلى مناقشة الأخطاء التي تقع منهم في دروس التعبير أو القراءة والغرض من التطبيق الشفوي يكمن في التالي:
1. وقوف المدرس على مواطن الضعف في تلاميذه في علاجه  ترسيخ القاعدة في أذهان التلاميذ .
2. تعويد التلاميذ النطق الصحيح والتعبير السليم يساعد في تشجيع التلاميذ ويشوقهم إلي درس القواعد ويحببها لهم ويثير المنافسة بين جميع تلاميذ الفصل
التطبيق الكتابي :    ويكون بكتابة أسئلة متنوعة على السبورة أو على بطاقات توزع على التلاميذ أو عن طريقة التدريبات  الموجودة في الكتاب والأفضل في دروس النحو والإملاء والبلاغة أن يقوم المعلم بصياغة فقرة  للدرس وتوزع على المجموعات في كروت أو أوراق عمل ( لكل مجموعة بعد تقسيمهم إلى مجموعات تعاونية متجانسة ) ليقوموا بتحليلها حسب القاعدة بحيث يحللها إلى جمل  ويعرب الكلمة المتعلقة بالدرس ويضبطها بالشكل ، وفي البلاغة يستخرج الصور الفنية والمحسنات ثم يبين نوعها ،،، وهكذا .والغرض من التطبيق الكتابي يتمثل في النقاط التالية :
1) أن يتعود الطلاب الاعتماد على النفس والاستقلال في الفهم والقدرة على التفكير والقياس والاستنباط
2) يربي في التلاميذ دقة الملاحظة وتنظيم الأفكار
3) يقف فيها المدرس على مستوى كل تلميذ بدقة
4) يثير المنافسة الشريفة بين التلاميذ ، بما يقدره المدرس لكل منهم من درجات تكون باعثا على الجد والنشاط .





استراتيجيات التعلم النشط المناسبة لدروس القراءة والنصوص الأدبية


بقلم أ. عبده الصمدي 
مدرب التعلم النشط وموجه مادة اللغة العربية - صنعاء - اليمن .

 يعتبر الكثير من المعلمين أن مادة اللغة العربية وبالأخص النصوص القرائية " الشعرية والنثرية " يعتبرونها مادة نظرية لا تتناسب مع فلسفة التعلم النشط ويرون أنهم غير قادرين على تدريسها باستخدام استراتيجيات التعلم النشط.
 وهذا غير صحيح فالمعلم المحترف والمبدع قادر على أن يجعل من حصص القراءة والنصوص حصصا نشطة وممتعة  مستخدما العديد من استراتيجيات التعلم النشط والتي منها الاستراتيجيات التالية : 

استراتيجية خارطة المفاهيم ( من خلال المجموعات التعاونية ) استراتيجية للفهم القرائي. 

التعليم التعاوني ( الجيكسو ) مجموعة الخبراء ( استراتيجية للفهم القرائي ) 

استراتيجية العصف الذهني والأسئلة الصحفية الستة ( استراتيجية تقويم )

استراتيجية السبب والدلائل والنتيجة .

استراتيجية مثلث الاستماع .

وهنا سأفصل الاستراتيجية الأولى والثانية كنموذج وبإمكانك البحث والاطلاع حول بقية الاستراتيجيات 

  أولاً: استراتيجية خارطة المفاهيم :

 والهدف منها تحقيق الفهم القرائي والتعليم التعاوني حيث يقسم المعلم الطلاب إلى مجموعات متجانسة ،  بحيث يقوم كل فرد في المجموعة بقراءة النص قراءة صامتة ، ثم يشترك مع أفراد مجموعته في تلخيص النص على شكل خارطة مفاهيم تدون في ورقة واحدة وتعرض على المعلم ليناقشها معهم بشرط ألا يحدد المعلم وقت النشاط وينتهي الجميع في نفس الوقت والمجموعة التي تتأخر تحسب لها نقطة خسارة وتتوقف عن النشاط مع الجميع ليبدأ بعدها اطلاع المعلم واعلانه للمجموعة التي لخصت كل أفكارالنص واتقنت رسم الخارطة وانتهت في الوقت المحدد بأنها المجموعة الفائزة ، ثم يقوم الطلاب بكتابتها في دفاترهم كملخص سبوري .
ملاحظة : يجب على المعلم أن يقوم بعمل خارطة مفاهيم للنص عند التحضير للدرس ويعرضها كمرجع  وهذه الاستراتيجية تستخدم في مرحلة القراءة الصامتة 

ثانياً: استراتيجية الفكرة الرئيسية والتفاصيل :

والهدف منها تحقيق الفهم القرائي أيضا ، وتطبق بطريقة فردية حيث يقوم الطلاب بقراءة النص قراءة صامتة متأنية بحيث يضع الطالب فكرة رئيسية لكل فقرة من فقرات النص ، لينتقل بعد ذلك المعلم والطلاب إلى القراءة الجهرية يبدأ المعلم بقراءة جهرية لكامل النص وبطريقة متقنة (يجب أن يتدرب عليها المعلم عند تحضير الدرس) ثم يأتي دور الطلاب حيث يقرأ كل طالب فقرة من النص ويأتي بالفكرة التي وضعها لهذه الفقرة فيدونها المعلم على السبورة ويناقش الطلاب حول الجوانب النحوية والإملائية والبلاغية مع تفسير المفردات في هذه الفقرة ... وهكذا حتى ينتهي من الدرس ويترك وقتا للطلاب لتدوينه في دفاترهم (غلق تربوي للحصة ) 

ملاحظة : في الدروس الطويلة على المعلم أن يقسم النص إلى حصتين مثلا  ويحدد عدد الفقرات التي سيدرسها في الحصة الأولى والفقرات التي سيناقشها في الحصة الثانية لكي يترك وقتا للطلاب.


طرق تدريس دروس القراءة و النصوص الأدبية

تسير طريقة التدريس للمادة المقروءة على النحو التالي :

أولاً : تقديم الدرس :  ( النص القرائي ) على شكل مادة مسموعة ( حية – مسجلة ) ثم تقرأ بإتقان من المعلم مراعياً في ذلك جودة النطق وضبط الحركات وطلاقة القراءة وتمثيل المعنى وسلامة الوقف . 

ثانيا :  القراءة الجهرية : يقوم الطلاب بالقراءة الجهرية للموضوع بإشراف المعلم وبشكل فردي . 

ثالثاً : تفسير المفردات وتسير وفق مرحلتين :
- المرحلة الأولى : يقوم بها المعلم بمشاركة الطلاب وتتمثل في تفسير معاني المفردات وضدها وجمعها ومصدر اشتقاقها ، والاشتقاق منها . 
- المرحلة الثانية :يقوم بها الطالب وذلك بأن يوظف هذه المفردات اللغوية في سياقات مشابهة للنص من واقعه.

رابعا : بالقراءة الصامتة : يقوم الطلاب بالقراءة الصامتة بغرض الفهم للنص المقروء وصياغة أفكار رئيسية للنص وأفكار فرعية وذلك باستخدام واحدة من استراتيجيات التعلم النشط .ومن خلال القراءة الصامتة يتحقق الفهم القرائي ويقوم الطلاب باستخراج تعميمات ونتائج يمكن تطبيقها في الواقع

خامساً : تحليل التراكيب ( نحويا – إملائياً –نحوياً – بلاغياً ) وذلك حسب ما درسه الطالب في النحو والإملاء والبلاغة ، كأن يقوم الطلاب باستخراج جمل فعلية وأخرى أسمية أو اساليب شرط ونداء وتعجب ، أو أساليب إنشائية وخبرية  أو صور بيانية .

 ملاحظة: يجب تقويم كل مرحلة بعد الانتهاء منها وتقديم التغذية الراجعة والفورية للطلاب.

سادسا : الغلق التربوي ويلخص فيه المعلم والطلاب ما  تم دراسته  في النص على شكل أفكار رئيسة ومفاهيم وتعميمات  شفهيا أو كتابيا. 

كيف تنفذ حصة ناجحة ..نصائح لا غنى عنها


عزيزي المعلم ....عزيزتي المعلمة
- الدرس الناجح لا يتحقق إلا بخطة ناجحة ولذا لا بد من التحضير الجيد والدقيق لكل خطوات ومراحل الحصة
- إذا كان درسك طويلا ويحتاج إلى أكثر من حصة اجعل لكل حصة تحضيرا.
- حدد الوقت المناسب لكل فقرة أو نشاط تمارسه في الحصة كي تستطيع استغلال وقتك وتتجنب العشوائية
- اختر طرق وأساليب واستراتيجيات التدريس المناسبة لكل درس .
- افتتح درسك بالتشويق ( موقف– قصة – صورة – فيديو – سؤال ثير للتفكير – مشكلة تحتاج إلى حل ) وذلك للتمكن من جذب انتباه الطلاب وإثارة تفكيرهم .
- بداية كل درس حاول أن تبين أهمية ما ستقدمه لطلابك من معارف ومهارات واربطها بواقعهم وميولهم
- نشط طلابك بأسئلة تثير مهارات التفكير العليا ( لماذا– كيف – حلل – ركب – صحح الخطأ – انقد الفكرة ـ قل رأيك– قارن بين – اطرح الحلول المناسبة )
- اكثر من التطبيقات خصوصا في دروس القواعد الإملائية والبلاغية والنحوية ، كذلك في دروس العلوم التطبيقية "الرياضيات والكيمياء والفيزياء " .
- شجع طلابك على تطبيق ما تعلموه في أنشطة إثرائية مرتبطة بالواقع لتطور مهاراتهم في المادة فمثلا معلم الرياضيات بعد الانتهاء من درس المستطيل أو المربع  يطلب من طلابه قياس زوايا غرفته وتدوينها في ورقة وتقديمه للمعلم
ومعلم اللغة العربية أو الإنجليزية يطلب منهم تطبيق ما تعلموه في دروس البلاغة من خلال كتابات إبداعية حرة... وهكذا .
- عود طلابك على التعاون فيما بينهم للحصول على المعلومات واتقان المهارات من خلال المجموعات التعاونية
- كن مبدعا وشجع طلابك على الإبداع وضع أمامهم دائما سؤال ( ماذا لو ... ؟ ).
- اجعل واجباتك مهام أدائية يقوم من خلالها الطلاب بالبحث والتدقيق والتطبيق في الواقع لكل ما تعلموه .
- كن ميسرا لا معسرا ، حفز طلابك بالعبارات الجميلة ( أحسنت – ممتاز – مبدع ..) واجتنب العبارات السلبية ( خطأ– أنت مهمل – أنت لا تفهم ...)
- لا تغادر الصف دون أن تغلق الحصة بملخص شفوي أو بجدول أو سبوري. حتى وإن لم تنته من درسك لخص ما أُخذ .
- احرص أن تقيم مدى اتقان طلاب لمهارات المادة وتوصلهم للمعارف المطلوبة ، ثم قدم التغذية الراجعة المناسبة

ما " المها" ؟ وماذا قال الشعراء عن جمال عينيها

المها في اللغة : اسم علم مفرد مؤنث والجمع مهوات 









المها حيوان جميل يتصف بجمال العيون ذات الحور و تنتمي المها العربية إلى فصيلة بقر الوحش، وتعتبر الوحيدة التي تعيش في البيئة الأشد حرارة وجفافا من بين خمسة أنواع للمها.
ومن المؤسف جدا أن المها  العربية من الحيوانات المهددة بالانقراض من البيئة العربية ؛ بعد أن كانت موجودة فيها بكثرة. 

وتسمى المها في اللغات الأجنبية عند الإغريق والرومان(أوريكس) وتعني في اللغة القديمة (المعول) أو الفأس ذات الرأس المدببة·· وهذه التسمية لها علاقة بشكل القرون الطويلة و هي حيوان جميل ولذا كان الشعراء وما زالوا عندما يصف أحدهم محبوبته يشبهها بالمها في جمالها ورشاقتها وسحر عيونها.  

فهي جزء من بيئة الشاعر العربي  وحياته فطالما رافقت أسفاره  الصحارى القاحلة وأثارت لوعة  أشواقه إلى محبوبته التي تشبهها جمالا ورشاقة وعيونا 





إلا أن عيون المها كان لها النصيب الأوفر من تغزل الشاعر العربي منذ القدم.


فهذا ابن المقري وهو من شعراء العصر المملوكي
يصفها بأنها تسحر ناظرها وتفعل فبه ما لا يفعله السيف والرمح فهي تقتل وتأسر بسحر جمالها.حيث قال :

عيون مها يجلو ظبا لحظها السحرُ 
               فتفعل ما لا تفعل البيض والسُمرُ
إذا جردتها فاستعدوا من الهوى
                لمعترك يفشو به القتل والأسر

أما علي بن الجهم   شاعر العصر العباسي فإن عيون المها التي مرت بجواره على شط نهر دجلة قد أثارت شوقه القديم وذكرته بهوىً كان قد نساه أو تتناساه وجلت ينشد أبياته الجميلة :

عُيونُ المَها بَينَ الرُصافَةِ وَالجِسرِ
جَلَبنَ الهَوى مِن حَيثُ أَدري وَلا أَدري
أَعَدنَ لِيَ الشَوقَ القَديمَ وَلَم أَكُن
سَلَوتُ وَلكِن زِدنَ جَمراً عَلى جَمرِ

ومثله قال ابن الساعاتي  وهو من شعراء العصر المملوكي 


عيونَ المها مالي بسحركِ من يدِ
ولا في فؤادي موضع للتجلُّدِ
رويداً بقلبٍ مستهامٍ متيَّمٍ
ورفقاً بذا الجفن القريح المسهَّد
قفي زوّدينا منك يا أمَّ نالكٍ
فغيرُ كثيرٍ وقفة المتزوّد





وفي الشعر الحديث نجد البارودي يشتاق إلى محبوبته فيصف عيونها بعيون المها الجميلة الساحرة فيقول:


مَحَا الْبَيْنُ مَا أَبْقَتْ عُيُونُ الْمَهَا مِنِّي
فَشِبْتُ وَلَمْ أَقْضِ اللُّبَانَةَ مِنْ سِنِّي
عَنَاءٌ وَيَأْسٌ وَاشْتِيَاقٌ وَغُرْبَةٌ
أَلا شَدَّ مَا أَلْقَاهُ فِي الدَّهْرِ مِنْ غَبْنِ
فَإِنْ أَكُ فَارَقْتُ الدِّيَارَ فَلِي بِهَا
فَؤَادٌ أَضَلَّتْهُ عُيُونُ الْمَهَا مِنِّي

ويكاد القارئ من خلال هذه المقالة أن يدرك المكانة التي احتلتها المها وعيون المها خصوصا  في الشعر العربي وهذا يعكس لنا ارتباط الشاعر العربي ببيئته التي استمد منها معاني شعره وبنات أفكاره .

إذا قالت حذام فصدقوها ... ما قصتها؟

إذا قالت حذام فصدقوها 

فإن القول ما قالت حذام

⁦✍️⁩ يقال أن قائل عبارة إذا قالت حذام فصدقوها هو لجيم بن صعب بن علي بن بكر ، وحذام هي زوجته التي اشتهرت بالرأي السديد والفطنة والذكاء وهو ما جعلها مضرب المثل في الحكمة والفطنة ومن خلال هذه القصة تظهر هذه الصفات الواضحة والمثيرة في شخصيتها فتعالوا بنا لنتعرف على حذام وقصتها الشهيرة مع قومها وزوجها.


👈 قصة حذام مع قومها:

مما لا شك فيه أن المرأة العربية على مر العصور استطاعت بحكمتها وخبرتها وذكائها أن تخلد اسمها عبر صفحات التاريخ ، وبطلة قصتنا اليوم هي واحدة من هؤلاء النساء  التي طالما افتخر العرب بهم وبأنسابهم وبطلتنا هي :

حذام بنت الريان بن خسر بن تميم .
 كانت حذام امرأة قوية الشخصية تتمتع بالحكمة والرأي السديد ، ولما كان من خبر أهلها أن عاطس بن الجلاح الحميري وهو من قبيلة مجاورة لقبيلة حذام أتى على قومها في مجموعة من قومه ، وصار بينهما قتال شديد حتى عاد عاطس مرة أخرى إلى معسكره وفر من قومها من فر .
 وفي الليل عاد عاطس مع قومه لاستئناف القتال فلم يجد من قومها أحد فتتبعهم وكان قوم حذام منهكين متعبين من آثر المعركة ، وقرروا أن يخلدوا إلى النوم ولم ينتبهوا إلى قدوم عدوهم.
ولكن كان هناك من ينتبه ويفطن لأقل حركة وهي حذام  فقد وجدت مجموعة من القطا تفر واحد تلو الأخرى فقالت مقولتها الشهيرة :

«ألا يا قومنا ارتحلوا وسيروا
 فلو ترك القطا ليلًا لناما» 

وكانت بذلك تنبههم إلى وجود حركة مريبة وهي هروب القطا مسرعة في الليل بدلًا من نومها ، مما يعني أنها رأت أو سمعت ما يفزعها ولكن لم ينتبه أحد لما قالته حذام وهموا أن يتركوها ليناموا ، و هنا قال لهم زوجها صارخًا فيهم وهو لجيم بن صعب بن علي بن بكر وذلك لشدة إيمانه بذكائها وفطنتها:

إذا قالت حذام فصدقوها          فإن القول ما قالت حذام

وهنا انتبه القوم أنه هناك ما يقلق في الأمر ففروا إلى الجبل واحتموا به ، وما هي إلا لحظات حتى حضر عاطس و من معه وظلوا يبحثون ويفتشون ولكنهم لم يجدوا أحد فعادوا أدراجهم ، وصارت بعدها حذام مضرب المثل في الرأي الحكيم والسديد فلولا فطنتها وذكائها لأباد عاطس هو ومن معه قومها وذلك لضعفهم وعدم تمكنهم من القتال.

👌 ما يستفاد من القصة :
– تتمتع المرأة بالذكاء والفطنة التي وهبها الله إياها.
– لا تقلل من شأن أحد حين يوجه لك النصيحة قد تكون هي المنجية.
– لا تثق بعدوك ولا تعطيه ظهرك.
– لولا فطنة وذكاء حذام لاستطاع عاطس القضاء عليهم.
– القطا أزعجها حفير الخيل و هو ما جعلها تهرب في جوانح الليل معلنة عن قدوم خبر ولم يفطن له أحد سواها.
– ثقة زوج حذام الشديدة فيها جعلت جميع من حولها يثقون بها ، فالثقة دائمًا تبدأ من الداخل.

الأعرابي وشعراء النقائض قصة ممتعة



شعراء النقائض هم ( جرير ، الفرزدق ، الأخطل ) ، كانوا يتهاجَون فيما بينهم و ذلك أيام حكم بني أمية ، فلشعر النقائض فضل وأهمية حتى أن أهل اللغة قالوا : لولا النقائض لضاع ثلثي اللغة.

قال هشام بن محمد الكلبي عن أبيه قال: 
دخل رجل من بني عذرة على عبد الملك بن مروان يمتدحه بقصيدة وعنده الشعراء الثلاثة : جرير والفرزدق والأخطل ، فلم يعرفهم الأعرابي.

فقال عبد الملك للأعرابي : هل تعرف أهجى بيت قالته العرب في الإسلام ؟ .
قال: نعم ، قول جرير :

فغُضَُ الطَّرْف إنك من نُمير
               فلا كعباَ بلغْتَ ولا كِلابا

فقال : أحسنت ، فهل تعرف أمدحَ بيت قيل في الإسلام؟
قال: نعم ، قول جرير :

ألستم خير من ركبَ المطايا
           وأندى العالمينَ بطونَ راحِ

فقال : أصبت ، فهل تعرف أرقَّ بيت قيل في الإسلام؟
قال : نعم ، قول جرير :

إنَّ العيونَ التي في طرفها حَوَرٌ
           قتلْنَنَا ثم لم يُحيينَ قتلانا

يصرعْنَ ذا اللُّبِّ حتى لا حراكَ بهِ
        وهنَّ أضعفُ خلقِ اللهِ أركانا

فقال : أحسنت ، فهل تعرف جريرًا ؟ قال : لا والله ، وإني إلى رؤيته لَمُشتاق . 
قال : فهذا جرير وهذا الفرزدق وهذا الاخطل!!
فأنشأ الاعرابي يقول:

فحيا إلاله أبا حَرْزة
                 وأرغَمَ أنفَكَ يا أخطلُ

وجدٌّ الفرزدقِ أتعِسْ بهِ !
              و دقَّ خياشيمَهُ الجندلُ 

فأنشأ الفرزدق يقول:

يا أرغمَ اللهُ أنفاً أنتَ حاملُه
  يا ذا الخنا ومقالِ الزورِ والخطَلِ

ما أنت بالحَكَم الْتُرضى حكومتُهُ
 ولا الأصيلِ ولا ذي الرأي والجدلِ 

ثم أنشأ الأخطل يقول:

يا شرَّ من حملتْ ساقٌ على قدمِ
ما مثلُ قولِك في الأقوام يُحتملُ

إنُ الحكومةَ ليست في أبيكَ و لا
   في معشَرٍ أنت منهم ، إنهم سُفُلُ 

فقام جرير مغضبا وقال:

أتشتُمان سِفاهاً خيرَكم حَسَباً
   ففيكما - وإلهي - الزورٌ والخطلُ

شتمتُاه على رفعي ووضعِكُما
       لا زلتما في سِفَالٍ أيها السُّفُلُ 

ثم وثب جرير فقبل رأس الأعرابي وقال : يا أمير المؤمنين جائزتي له ، وكانت خمسة آلاف ، فقال عبد الملك : وله مثلها من مالي ، فقبض الأعرابي ذلك كله وخرج.

  📚من كتاب النقائض.

المجاز العقلي والمجاز المرسل

المجاز في اللغة : هو لفظ أستعمل في غير موضعه الحقيقي.
 وفي معجم الرائد 
مَجاز : (اسم) 
1- مصدر جاز 
2- لفظ المأخوذ عن معناه إلى معنى آخر ، وهو نقيض الحقيقة 
3- طريق يقطع من أحد جانبيه إلى الآخر ، معبر ، جمع : مجاوز




فمثلا نقول : أنت أسد في الشجاعة  كلمة  " أسد"  مجاز  استخدمت في غير معناها الحقيقي فأنت لست أسدا ولكننا استخدمناها على سبيل المشابهة فأنت تشبه الأسد في الشجاعة وليس في مجمل الصفات. 
وبعد هذا المثال يتضح لنا 
بأن المجاز : هو لفظ استخدم في غير دلالته الحقيقية لعلاقة بينه وبين اللفظ الحقيقي هي المشابهة أو غير المشابهة . 
فإن كانت العلاقة ببن اللفظ المجازي واللفظ الحقيقي هي المشابهة كما في المثال السابق سميناه مجاز عقلي  وإن كانت العلاقة بينهما غير المشابهة سميناه مجاز مرسل





وهنا أدركنا أن المجاز نوعان هما : 

1) المجاز العقلي : وهو لفظ استخدم في غير دلالته الحقيقية لعلاقة بينه وبين اللفظ الحقيقي هي المشابهة . ونجده في " التشبيه بأنواعه – الاستعارة بأقسامها – الكناية " 

2) المجاز المرسل : وهو لفظ استخدم في غير دلالته الحقيقية لعلاقة بينه وبين اللفظ الحقيقي هي غير المشابهة كـ"المحلية – الحالية – السببية ...الخ " ﻭﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻗﺮﻳﻨﺔ ﺗﻤﻨﻊ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻷﺻﻠﻲ ﻟﻠﻔﻆ ﺃﻭ ﻫﻮ ﻛﻠﻤﺔ ﻟﻬﺎ ﻣﻌﻨﻰ ﺃﺻﻠﻲ ﻟﻜﻨﻬﺎ ﺗﺴﺘﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﻰ ﺁﺧﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﻮﺟﺪ ﻋﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﻨﻴﻴﻦ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻋﻼﻗﺔ مشابهة ﻭﺗﻌﺮﻑ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ 

مثل: "ﻗﺒﻀﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﻋﻴﻦ ﻣﻦ ﻋﻴﻮﻥ ﺍﻷﻋﺪﺍﺀ" ﻓﻠﻔﻆ " ﻋﻴﻦ " ﻫﻨﺎ ﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺠﺎﺳﻮﺱ ﻭ ﺍﻟﻘﺮﻳﻨﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﻨﻊ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻷﺻﻠﻲ ﻟﻠﻔﻆ ﻫﻨﺎ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﻘﺒﺾ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻓﻘﻂ ﺩﻭﻥ ﺑﻘﻴﺔ ﺟﺴﺪ ﺍﻟﺠﺎﺳﻮﺱ. 

سبب تسميته ﺑﺎﻟﻤﺠﺎﺯ ﺍﻟﻤﺮﺳﻞ 
سمي ﺍﻟﻤﺠﺎﺯ ﺑﺎﻟﻤﺠﺎﺯ ﺍﻟﻤﺮﺳﻞ ؛ ﻷﻧﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﻘﻴﺪ ﺑﻌﻼﻗﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﺘﻌﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﻘﻴﺪﺓ ﺑﻌﻼﻗﺔ ﺍﻟﻤﺸﺎﺑﻬﺔ ﻓﻘﻂ ﻭﻷﻥ علاقات المجاز ﺍﻟﻤﺮﺳﻞ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺃﻫﻤﻬﺎ :

1- ﺍﻟﺠﺰﺋﻴﺔ : ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﻌﺒﺮ ﺑﺎﻟﺠﺰﺀ ﻭﻧﺮﻳﺪ ﺍﻟﻜﻞ 
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : "ﻓﺘﺤﺮﻳﺮ ﺭﻗﺒﺔ ﻣﺆﻣﻨﺔ" ﻓﻜﻠﻤﺔ ‏( ﺭﻗﺒﺔ ‏) ﻣﺠﺎﺯ ﻣﺮﺳﻞ ﻋﻼﻗﺘﻪ ﺍﻟﺠﺰﺋﻴﺔ ؛ ﻷﻧﻪ ﻋﺒﺮ ﺑﺎﻟﺠﺰﺀ ‏( ﺍﻟﺮﻗﺒﺔ ‏) ﻭﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﻜﻞ ‏( ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ‏)

2-ﺍﻟﻜﻠﻴﺔ : ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﻌﺒﺮ ﺑﺎﻟﻜﻞ ﻭﻧﺮﻳﺪ ﺍﻟﺠﺰﺀ  
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ‏"ﻳﺠﻌﻠﻮﻥ ﺃﺻﺎﺑﻌﻬﻢ ﻓﻲ ﺁﺫﺍﻧﻬﻢ" 
 ﻓــ ‏( ﺃﺻﺎﺑﻌﻬﻢ ‏) ﻣﺠﺎﺯ ﻣﺮﺳﻞ ﻋﻼﻗﺘﻪ ﺍﻟﻜﻠﻴﺔ ؛ 
ﻷﻧﻪ ﻋﺒﺮ ﺑﺎﻟﻜﻞ 
 ‏( ﺃﺻﺎﺑﻌﻬﻢ ‏) ﻭﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﺠﺰﺀ ‏( ﺃﻧﺎﻣﻠﻬﻢ ﺃﻱ ﺃﻃﺮﺍﻑ ﺃﺻﺎﺑﻌﻬﻢ ‏)  

3-ﺍﻟﻤﺤﻠّﻴﺔ : ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﻌﺒﺮ ﺑﻠﻔﻆ ﺍﻟﻤﺤﻞ ﻭﻧﺮﻳﺪ الموجود فيه .
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ‏"ﻭﺍﺳﺄﻝ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ"  
ﻓــ ‏( ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ ‏) ﻣﺠﺎﺯ ﻣﺮﺳﻞ ﻋﻼﻗﺘﻪ ﺍﻟﻤﺤﻠّﻴﺔ ؛ 
ﻷﻧﻪ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ ﻭﺃﺭﺍﺩ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻣﺤﻠﻬﻢ 
ﻭﻣﻜﺎﻧﻬﻢ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ ﻓﺎﻟﻌﻼﻗﺔ ﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺔ 

4 – ﺍﻟﺤﺎﻟﻴّﺔ : ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﻌﺒﺮ ﺑﻠﻔﻆ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻭﻧﺮﻳﺪ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻧﻔﺴﻪ  
ﻣﺜﻞ قول المولى : ‏"ﺇِﻥَّ ﺍﻟْﺄﺑْﺮَﺍﺭَ ﻟَﻔِﻲ ﻧَﻌِﻴﻢٍ " 
ﻓﻘﺪ ﺍﺳﺘﻌﻤﻞ ‏( ﻧﻌﻴﻢ ‏) ﻭﻫﻮ ﺩﺍﻝ ﻋﻠﻰ ﺣﺎﻟﻬﻢ، 
ﻭﺃﺭﺍﺩ ﻣﺤﻞ ﻭﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﻨﻌﻴﻢ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺠﻨﺔ .

5-ﺍﻟﺴﺒﺒﻴﺔ : وهي ﺗﺴﻤﻴﺔ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺑﺎﺳﻢ ﺳﺒﺒﻪ 
ﺃﻭ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﻌﺒﺮ ﺑﺎﻟﺴﺒﺐ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺴﺒَّﺐ. 
مثل: ( ﺭﻋﺖ ﺍﻟﻤﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﻐﻴﺚ ‏) 
 ﺍﻟﻤﺠﺎﺯ ﻓﻲ ﻛﻠﻤﺔ : ﺍﻟﻐﻴﺚ ﻓﻬﻲ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﺍﻷﺻﻠﻲ ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻐﻴﺚ ﻻ ﻳﺮﻋﻰ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﺬﻱ 
ﻳﺮﻋﻰ ﺍﻟﻨﺒﺎﺕ ﺣﻴﺚ ﺃﻥ ﺍﻟﻐﻴﺚ ﺳﺒﺐ ﻟﻠﻨﺒﺎﺕ 
ﻓﻌُﺒِّﺮ بالسبب ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺴﺒَّﺐ .

6-ﺍﻟﻤﺴﺒَّﺒِﻴّﺔ : ﻭﻫﻲ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺑﺎﺳﻢ ﻣﺎ ﺗﺴﺒﺐ ﻋﻨﻪ  
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ :"ﻫُﻮَ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻳُﺮِﻳﻜُﻢْ ﺁﻳَﺎﺗِﻪِ ﻭَﻳُﻨَﺰِّﻝُ 
ﻟَﻜُﻢﻣِّﻦَ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀ ﺭِﺯْﻗًﺎ" ﺍﻟﻤﺠﺎﺯ ﻓﻲ ﻛﻠﻤﺔ : ﺭﺯﻗًﺎ 
ﻓﻬﻲ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﺍﻷﺻﻠﻲ ﻷﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺰﻝ 
من ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﻄﺮ ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﺮﺯﻕ ﻭﻋﺒﺮ ﺑﺎﻟﺮﺯﻕ 
ﻋﻦ المطر ﻷﻥ ﺍﻷﻭﻝ ‏( ﺍﻟﺮﺯﻕ ‏) ﻣﺘﺴﺒﺐ ﻋﻦ 
ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ‏( ﺍﻟﻤﻄﺮ ‏) 

7 - ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ : ﺑﺄﻥ ﻳﺴﺘﻌﻤﻞ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺿﻊ ﻟﻠﻤﺎﺿﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻝ 
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ :"ﻭﺁﺗﻮﺍ ﺍﻟﻴﺘﺎﻣﻰ ﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ" ﺍﻟﻤﺠﺎﺯ ﻓﻲ ﻛﻠﻤﺔ : ﺍﻟﻴﺘامى 

8 - ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﻣﺎ ﺳﻴﻜﻮﻥ : ﺑﺄﻥ ﻳﺴﺘﻌﻤﻞ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺿﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻝ 
 نحو قوله ﺗﻌﺎﻟﻰ :"ﺇﻧّﻲ ﺃﺭﺍﻧﻲ ﺃﻋﺼﺮ ﺧﻤﺮﺍً" ﺃﻱ ﻋﺼﻴﺮﺍً ﺳﻴﺘﺤﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﺇﺫ ﻫﻮ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺧﻤﺮﺍً

سر ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺠﺎﺯ

ﺍﻹﻳﺠﺎﺯ ﻭ الدقة ﻓﻲ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ ﺍﻟﻤﻘﺒﻮﻟﺔ 

شاهد الشرح المفصل بالفيديو على قناتنا في يوتيوب ... اضغط هنا  



حلول واقتراحات لمعالجة ضعف التحصيل التعليمي لدى الطلاب

  _*الحلول مقترحة لمعالجة ضعف التحصيل الدراسي لدى الطلاب


يقول خبراء التربية : 

‏إن قلة ممارسة القراءة الحرة والكتابة الإبداعية من أهم أسباب ضعف التحصيل الدراسي،
وأي خطة علاجية لتحسن المستوى التحصيلي للطلاب لا تعتمد على تكثيف القراءة الحرة، والكتابة الإبداعية فإنما هي كالحرث في البحر.





أي أنها أحد الحلول المجدية في معالجة ضعف التحصيل الدراسي حيث يمكننا تنفيذها من خلال الإجراءات التالية : 

 ١ - أن  يفعل المعلمون " بمختلف تخصصاتهم "حصص زيارة مكتبة المدرسة  ومنح الطالب حرية اختيار ما يقرأ من مواضيع متعلقة بالمادة التي دخل وقت حصتها للمكتبة  وتلخيصه في أفكار رئيسية أو مخطط بياني ثم يسلمه لمعلمه بعد كل حصة كي تعطى له علامات  تحت بند نشاط المادة ولتأخذ من درجات الشفهي والمواظبة والتي نعلم جميعنا أنها لا تمنح بشكل واقعي بل فيها مجازفة دون أي معيار لذلك لدى الكثير من المعلمين .
٢- توجيه الطلاب للقيام بنشاطات بحثية حول كل ما تعلموه من خبرات تعليمية بحيث يكون آلية البحث ونوعيته مناسب لمستواهم الدراسي بشرط أن يُكتب بإسلوبهم الخاص الذي يعبر فيه الطالب عن قناعاته ورأيه حول ما تعلمه  وخصوصا الطلاب متوسطي وضعيفي التحصيل. 
لأن هذا سيساعدهم على تطوير مستواهم التعليمي بشكل كبير






٣- تفعيل المعامل المدرسية وتوفير احتياجاتها وتنفيذ التجارب العلمية والتطبيقية 

على أن يقوم كل طالب بتدوين ملاحظاته وتوقعاته وأسئلته حول كل تجربة 

وخلاصة هذه الحلول هي أن نمكن الطالب من التعلم الذاتي حسب الإمكانيات المتاحة لنا في مدرستنا وأن تكون المدرسة مشغلا للبحث والتجريب والتعليم الممتع وليس مكانا لنقل المعلومات وحفظها 
وختاما 
يجب أن يكون الطالب منتجا للمعرفة لا مستهلكا لها 

دمتم بود 
أ. عبده سعيد الصمدي 

موجه مادة اللغة العربية في 
مدارس الأمجاد الدولية صنعاء 
مدرب استراتيجيات التدريس الحديثة والتعليم الإبداعي 

الشعر العربي في العصر الحديث


توفرت في عصر النهضة عوامل الوعي ونضجت ونمت فظهرت اثارها ،إذ ساد التطور مناحي الـحياة جميعا وقد نال الأدب نصيبه ولا سيما الشعر فالشعراء ليسوا بمعزل عن الحياة بل هم دوما من صناعها .




مراحل تطور الشعر : مر الشعر في تطوره بمرحلتين هما :-
1) مرحلة الأحياء  (الكلاسيكية)
2) مرحلة التجديد : وتشمل مدارس التجديد الرومانسي ( الديوان - ابولو - المهجر 
شعراء المرحلة الاولى صنفوا الى طائفتين هما :-
الطائفة الأولى : وهم شعراء عاشوا على تراث عصور الانحطاط  . تميز شعرهم بالتكلف والمحسنات اللفظية ومن أبرز شعرائها الشيخ علي ( ابو النصر) - الشيخ حسن العطار - الشيخ علي درويش  .

الطائفة الثانية : وهم شعراء عادوا الى التراث في عصوره المزدهره وأتيح لهم قدر من الثقافة الحديثة وهؤلاء يمثلون مدرسة الاحياء والبعث . 
تميز شعرهم بالتجديد واستلهام الشعر العربي الفصيح وتمثلوا خصائصه وبعثوا أمجاد الأمة 
هدفهم بعث روح التحرر والتجديد ومواجهة الغزو الأجنبي ،  حمل لواء هذه المدرسة ( رائدها ) محمود سامي البارودي .
ومن أبرز شعراء المدرسة الكلاسيكية  / أحمد شوقي/ حافظ ابراهيم / اسماعيل صبري / محمد عبد المطلب/ احمد محرم / محمود غنيم // عائشة التيمورية / .

أغراض الشعر عند شعراء الكلاسيكية :-
هناك أغراض قديمة وأخرى جديدة

أ‌- الأغراض القديمة : قلدوا القدماء في هذه الأغراض ولكنهم أحدثوا فيها بعض التجديد والتطوير
المدح : اتبعوا طريقة السابقين في الثناء على الممدوح وتعداد صفاته وفضائله وبطولاته ولكن خفت عندهم مدح  الحكام بظهور  زعماء جدد كزعماء الوطنية والأحزاب السياسية .
الرثاء : لم يعد قاصرا على ذوي الجاه والسلطان بل تطور وتجاوز ذلك الى الشخصيات الدينية والوطنية ، وتوسع الرثاء ليشمل رثاء المناطق المنكوبة بالاحتلال .
الغزل : اهتموا بالجوانب العاطفية وطور هذا الغرض الى الإنفعال بأسرار الجمال والبحث عن جمال النفس .
الوصف : لم يعد قاصرا على التصوير الحسي بل تطور الى بعث الحركة والحياة في الجمادات ووصف معرك التحرير وشهدائها .

ب- الأغراض الجديدة :ظهرت أحداث فرضت على الشعراء التفاعل معها فظهرت اغراض جديدة تلائم التوجهات الإسلامية والقومية ، وهي توجهات مثلت وقودا لمعارك التحرير ، إضافة الى الثقافة الاجنبية عند الشعراء كان لها اثر في التجديد . 
والأغراض الجديدة هي :
1) الشعر التاريخي : احتاج العرب في تلك الفترة الى التذكير بأمجادهم والارتباط بماضيهم فحضي التاريخ بعناية الشعراء لإيقاظ الهمم وبعث الثقة بذلك الماضي .
2) الشعر الوطني : ظهر نتيجة الاحتلال ، فنما وعي قومي ووطني تمثل في كثير من قصائد شعراء هذه المدرسة من أمثال : احمد شوقي / حافظ ابراهيم / احمد محرم / الزهاوي/ الرصافي .
3) شعر دعوة الاصلاح الاجتماعي الاسلامي : يرى أن الاصلاح الاجتماعي والسياسي لا يستقيم إلا بذكاء الروح الإسلامية لدى الشعوب ، فأهتموا بالتاريخ الإسلامي والمدائح النبوية واصلاح وضع المرأةوتبني قضايا الأمة . من هؤلاء الشعراء : احمد شوقي / حافظ إبراهيم / محمود غنيم . وغيرهم .
4) الشعر التمثيلي : أول من الف مسرحيات شعرية هو احمد شوقي هدفه الحد من طغيان  العامية على المسرح العربي  .
من مسرحيات شوقي الشعرية : مصرع كليوبترا / قمبيز / علي بك الكبير / مجنون ليلى / عنترة /  الست هدى  وهي عبارة عن ملهات مصرية 
ثم تبعه عزيز أباظة في مسرحيته ( شجرة الدر /قيسى ولبنى / العباسة/ الناصر / غروب  الأندلس  )  وغيرها