الرجل الذكي
شاهد الأشياء المذهلة
مصطلحات عربية فصحى قديمة نادرة مع المعاني
الاعسر = من يعتمد على اطرافه اليسرى
الاوقص = قصير العنق
الازور = من يوجد بعينه حول
الشمطاء= من يخالط بياض راسها سواد
الاخفش = صغير العينين
الابخر = من يخرج من فمة رائحة
الاكتع= مقطوع اليد
الاجدع = مقطوع الانف
الحطيئة = قصير القامة
الاشيم = من بجلدة شامة
الاعشى = كليل البصر بعد الغروب
الاصلم = مقطوع الاذن
الارمع = كثير الاصابع
الابتر = مقطوع الساق او القدم
الاحوص = من كانت احدى عينيه اكبر من الاخرى
الجاحظ = من كانت عيناه بارزتين
الادعج = واسع العينين السوداوين
الاحتف = الاعرج
الدريد = من ليس في فمه اسنان
الاكثم = الذي باسنانه علة اصطاف
الامرد = من لا ينمو شعر شاربه او عنقه
الجعسوس = اللئيم
الاثرد = من بشفتيه تشقق
الاخطل = مسترخي الاذنين
الوخواخ = مسترخي البطن
الاكتم = عظيم البطن
الجلجال = الشديد الصوت
الخنساء = من كان انفها متاخر مع ارتفاع في الارنبة
الفررزدق = القصير الغليظ مستدير الوجه
النجلاء= واسعة العينين
الاشعب = عريض المنكبين
الاذرا= الابيض شعر الراس
الشنفرة = كبير الشفتين
الاشرم = من بشفته السفلى شق
الشاهنشاه = فارسية تعني ملكة الملوك
شهرزاد = فارسية تعني ابن البلد
شهريار = فارسية تعني حبيب البلد
همالايا = سنسكريتية تعني بيت الثلج
فرعون = مصرية قديمة تعني بيت الملك العظيم
الاردن = القوة
بخشيش = فارسية تعني رشوة
سيناء= تعني ارض القمر
يافا = كنعانية تعني الجميلة
اليسوع = عبرانية تعني المخلص
باكستان = اوردية تعني ارض الانقياء
الاوطف = كثير الحواجب
الناطس = الجاسوس
الضراء= المصيبة في البدن
البزاز= بائع الحرير
الرهط = مجموعة من حوالي عشرة اشخاص
الشعب= مسيل الماء في الوادي
الثكل = فقد الحبيب
الثكول = التي ثكلت ولدها
الحطاط = الرائحة الخبيثة
مصطلحات عربية فصحى ، نادرة ومعانيها
الزماورد = طعام من البيض واللحم
الديموقراطية = من اصل لاتيني وتعني حكم الشعب
الرفادة = خدمة الحجاج
الخشاشة = بقية الروح في المريض
الحرد = داء يصيب عصب الابل فيضطرب مشيها
الجذامة = من الزرع مابقى بعد الحصد
الاباخس = الاصابع
الاثير = بريق السيف
البسقة = الارض ذات الحجارة السود
المتراس = مايوضع في طريق العدو لعرقلته
التيوقراطية = نوع من نظم الحكم يجمع فية الحاكم بين السلطتين الدنيوية والروحية
القاريط = حب التمر الهندي
الحجابة = خدمة الكعبة المشرفة
الثرى = التراب
المسيح = عبرانية تعني المبارك
اثيوبيا = اغريقية تعني الوجه المحترق
اليمامة = الحمامة البرية
كارتيه = تعني اليد المفتوحة
كوستاريكا = الشاطئ الغني
الاوقص = قصير العنق
الازور = من يوجد بعينه حول
الشمطاء= من يخالط بياض راسها سواد
الاخفش = صغير العينين
الابخر = من يخرج من فمة رائحة
الاكتع= مقطوع اليد
الاجدع = مقطوع الانف
الحطيئة = قصير القامة
الاشيم = من بجلدة شامة
الاعشى = كليل البصر بعد الغروب
الاصلم = مقطوع الاذن
الارمع = كثير الاصابع
الابتر = مقطوع الساق او القدم
الاحوص = من كانت احدى عينيه اكبر من الاخرى
الجاحظ = من كانت عيناه بارزتين
الادعج = واسع العينين السوداوين
الاحتف = الاعرج
الدريد = من ليس في فمه اسنان
الاكثم = الذي باسنانه علة اصطاف
الامرد = من لا ينمو شعر شاربه او عنقه
الجعسوس = اللئيم
الاثرد = من بشفتيه تشقق
الاخطل = مسترخي الاذنين
الوخواخ = مسترخي البطن
الاكتم = عظيم البطن
الجلجال = الشديد الصوت
الخنساء = من كان انفها متاخر مع ارتفاع في الارنبة
الفررزدق = القصير الغليظ مستدير الوجه
النجلاء= واسعة العينين
الاشعب = عريض المنكبين
الاذرا= الابيض شعر الراس
الشنفرة = كبير الشفتين
الاشرم = من بشفته السفلى شق
الشاهنشاه = فارسية تعني ملكة الملوك
شهرزاد = فارسية تعني ابن البلد
شهريار = فارسية تعني حبيب البلد
همالايا = سنسكريتية تعني بيت الثلج
فرعون = مصرية قديمة تعني بيت الملك العظيم
الاردن = القوة
بخشيش = فارسية تعني رشوة
سيناء= تعني ارض القمر
يافا = كنعانية تعني الجميلة
اليسوع = عبرانية تعني المخلص
باكستان = اوردية تعني ارض الانقياء
الاوطف = كثير الحواجب
الناطس = الجاسوس
الضراء= المصيبة في البدن
البزاز= بائع الحرير
الرهط = مجموعة من حوالي عشرة اشخاص
الشعب= مسيل الماء في الوادي
الثكل = فقد الحبيب
الثكول = التي ثكلت ولدها
الحطاط = الرائحة الخبيثة
مصطلحات عربية فصحى ، نادرة ومعانيها
الزماورد = طعام من البيض واللحم
الديموقراطية = من اصل لاتيني وتعني حكم الشعب
الرفادة = خدمة الحجاج
الخشاشة = بقية الروح في المريض
الحرد = داء يصيب عصب الابل فيضطرب مشيها
الجذامة = من الزرع مابقى بعد الحصد
الاباخس = الاصابع
الاثير = بريق السيف
البسقة = الارض ذات الحجارة السود
المتراس = مايوضع في طريق العدو لعرقلته
التيوقراطية = نوع من نظم الحكم يجمع فية الحاكم بين السلطتين الدنيوية والروحية
القاريط = حب التمر الهندي
الحجابة = خدمة الكعبة المشرفة
الثرى = التراب
المسيح = عبرانية تعني المبارك
اثيوبيا = اغريقية تعني الوجه المحترق
اليمامة = الحمامة البرية
كارتيه = تعني اليد المفتوحة
كوستاريكا = الشاطئ الغني
كيف تكون فصيحاً وبليغاً
:blossom:(#الفصاحة) : بمعنى الظهور و البيان ؛ تقول أفصح الصبح إذا ظهر و الكلام الفصيح ما كان واضح المعنى سهل اللفظ جيد السبك و من هنا جاء ( اللغة العربية الفصحى ) فالفصاحة تعني البلاغة و لكن كيف السبيل لكي تكون فصيحا بليغا عندما تمسك بقلمك لتسطر نثرا أو تنظم شعرا ؟؟
:point_left: للفظ الفصيح شروط يجب أن تراعيها حتى تصل إلى ذؤابة البلاغة و تتمثل تلك الشروط في : :point_down::point_down:
:blossom:1 ان يكون اللفظ على القياس الصرفي و إلا خرج من باب الفصاحة و البلاغة فعندما قال المتنبي :
:tulip:فلا يبرم الأمر الذي هو ( حالل)
و لا ( يحلل) الأمر الذي هو يبرم:tulip:
:point_left:فاللفظ غير فصيح فإن القياس الصرفي يلزم (حال) و ( يحل) بالإدغام
:blossom: 2 و يشترط أيضا في فصاحة اللفظ أن يسلم من ضعف التأليف النحوي فمثلا عندما مدح (حسان بن ثابت ) قبل الإسلام ( مطعم بن عديّ) قال :
:tulip: ولو أن مجدا أخلد الدهر واحدا
من الناس أبقى ( مجده) الدهر مطعما:tulip:
:point_left:فإن الضمير في ( مجده) راجع إلى ( مطعما) وهو متأخر في اللفظ و في الرتبة لأنه مفعول به يعود على متأخر و هذا خطأ. في التركيب النحوي للجملة فاللفظ غير فصيح
:blossom:3 و يشترط أيضا أن يسلم اللفظ من تنافر الكلمات مما يسبب ثقلها على السمع وصعوبة أدائها باللسان كقول امرئ القيس:
:tulip: وقبر حرب بمكان قفر وليس (قرب قبر حرب قبر ):tulip:
:point_left: فترى التتعتع في قرب( مخارج الحروف )
:blossom:4 ويشترط أيضا أن يسلم اللفظ من التعقيد اللفظي كقول امرئ القيس :
:tulip:غدائرها (مستشزرات )إلى العلا:tulip:
:point_left:فترى مدى التعقيد اللفظي لاختيار اللفظ
:blossom:5 ويشترط أيضا أن يسلم اللفظ،من التعقيد المعنوي
فيجب أن تستعمل اللفظ الرشيق الذي يعبر عن المعنى الجليل
فلا تقول :
( أرسل الحاكم ألسنته ) و تقصد بها ( جواسيسه )
فاللفظ الرشيق المعبر عن المعنى الجليل ( عيونه ) ليتفق مع نظرية اللفظ و المعنى لشيخ البلاغة الجرجاني
:point_left: كل تلك الأمور تصل بك لتكون فصيحا بليغا في قولك شاعرا أو أديبا مبدعا
إعراب أنواع البدل
أنواع البدل
أنواع البدل أربعة ، وهي :
1 – بدل كل من كل أو البدل المطابق : وهو البدل المطابق للمبدل منه والمساوي له في المعنى ، مثل :
– مررتُ بأخيكَ زيدٍ .
2 – بدل بعض من كل : وهو الذي يكون فيه البدل جزءا من المبدل منه ، مثل :
– أكلتُ الرغيفَ ثلثَهُ .
3 – بدل اشتمال : وهو الذي يكون فيه البدل دالا على صفة من صفات المبدل منه ، مثل :
– نفعني المعلمُ علمُهُ .
4 – البدل المباين ، وهو ثلاثة أقسام :
* بدل الإضراب : وهو الذي يصرف فيه النظر عن المبدل منه بعد أن يتبين شيء آخر ، مثل :
– صليتُ في المسجد المغربَ العشاءَ .
قصد المتكلم في هذه الجملة أن يقول : صليتُ في المسجد المغربَ ، ولكنه بعد أن قال ذلك ظهر له أنه لم يصل في المسجد المغرب ولكن العشاء ، فصرف نظره عن المغرب ، وأبدل منه كلمة العشاء .
* بدل الغلط : وهو الذي يقصد فيه المتكلم أمرا من الأمور ، فيسبق لسانه إلى أمر آخر ، ثم يتبين له غلطه ، فيعدل عنه إلى الصواب ، مثل :
– سلمتُ على أبيك أخيك .
وهذا النوع يحدث كثيرا في أحاديثنا اليومية .
* بدل النسيان : وهو الذي يقصد فيه المتكلم أمرا من الأمور ، ثم يذكر غيره نتيجة سهو أو نسيان ، ثم يتبين له وجه الصواب بعد ذلك ، فيذكره ، كالمثال السابق :
– سلمتُ على أبيك أخيك
والفرق بين بدل الغلط والنسيان هو أن الغلط يكون منشؤه اللسان ، وأما النسيان فمنشؤه العقل .
أحكام البدل
1 – يشترط في بدل ( البعض من الكل – وبدل الاشتمال ) أن يكونا مشتملين على ضمير يربطهما بالمبدل منه سواء كان الضمير مذكورا ، مثل :
– بعتُ التفاحَ نصفَه .
أو مستترا ، مثل قوله تعالى : ‘ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ‘ ( آل عمران 97 )
أي : من استطاع منهم .
2 – يجب في البدل أن يكون مطابقا للمبدل منه في العدد ( الإفراد – التثنية – الجمع ) ، والنوع ( التذكير – التأنيث ) ، مثل :
– جاء الفاتحُ عمرو .
ولا تشترط المطابقة في التعريف والتنكير .
3 – البدل إما بدل اسم من اسم ، مثل :
– استقبلتُ زيدا أخاك .
أو بدل فعل من فعل ، مثل :
– جلس المحدث ثم أخبرنا قال .
فـ ( قال ) فعل وهو بدل كل من كل ( من الفعل أخبرنا ) .
أو بدل جملة من جملة ، مثل :
قال تعالى : ‘ أَمَدَّكُم بِمَا تَعْلَمُونَ . أَمَدَّكُم بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ ‘ ( الشعراء 132 – 133 ) .
إعراب البدل
– الخليفةُ عمرُ أعدل الحكامِ .
الخليفة : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
عمر : بدل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
أعدل : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره ، وهو مضاف .
الحكام : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
– مررتُ بأخيكَ زيدٍ .
مررت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
بأخيك : اسم مجرور بالباء ، وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف ، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة .
زيد : بدل مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
سؤال : ما نوع البدل في هذه الجملة ؟
جواب : بدل كل من كل ( من أخيك ) .
– أكلتُ الرغيفَ ثلثَهُ .
أكلت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
الرغيف : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
ثلثه : بدل بعض من كل ( المبدل منه ” الرغيف ” ) منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره وهو مضاف ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .
– رأيتُ هذا الرجلَ .
رأيت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
هذا : الهاء للتنبيه ، ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب مفعولا به .
الرجل : بدل منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره
أنواع البدل أربعة ، وهي :
1 – بدل كل من كل أو البدل المطابق : وهو البدل المطابق للمبدل منه والمساوي له في المعنى ، مثل :
– مررتُ بأخيكَ زيدٍ .
2 – بدل بعض من كل : وهو الذي يكون فيه البدل جزءا من المبدل منه ، مثل :
– أكلتُ الرغيفَ ثلثَهُ .
3 – بدل اشتمال : وهو الذي يكون فيه البدل دالا على صفة من صفات المبدل منه ، مثل :
– نفعني المعلمُ علمُهُ .
4 – البدل المباين ، وهو ثلاثة أقسام :
* بدل الإضراب : وهو الذي يصرف فيه النظر عن المبدل منه بعد أن يتبين شيء آخر ، مثل :
– صليتُ في المسجد المغربَ العشاءَ .
قصد المتكلم في هذه الجملة أن يقول : صليتُ في المسجد المغربَ ، ولكنه بعد أن قال ذلك ظهر له أنه لم يصل في المسجد المغرب ولكن العشاء ، فصرف نظره عن المغرب ، وأبدل منه كلمة العشاء .
* بدل الغلط : وهو الذي يقصد فيه المتكلم أمرا من الأمور ، فيسبق لسانه إلى أمر آخر ، ثم يتبين له غلطه ، فيعدل عنه إلى الصواب ، مثل :
– سلمتُ على أبيك أخيك .
وهذا النوع يحدث كثيرا في أحاديثنا اليومية .
* بدل النسيان : وهو الذي يقصد فيه المتكلم أمرا من الأمور ، ثم يذكر غيره نتيجة سهو أو نسيان ، ثم يتبين له وجه الصواب بعد ذلك ، فيذكره ، كالمثال السابق :
– سلمتُ على أبيك أخيك
والفرق بين بدل الغلط والنسيان هو أن الغلط يكون منشؤه اللسان ، وأما النسيان فمنشؤه العقل .
أحكام البدل
1 – يشترط في بدل ( البعض من الكل – وبدل الاشتمال ) أن يكونا مشتملين على ضمير يربطهما بالمبدل منه سواء كان الضمير مذكورا ، مثل :
– بعتُ التفاحَ نصفَه .
أو مستترا ، مثل قوله تعالى : ‘ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ‘ ( آل عمران 97 )
أي : من استطاع منهم .
2 – يجب في البدل أن يكون مطابقا للمبدل منه في العدد ( الإفراد – التثنية – الجمع ) ، والنوع ( التذكير – التأنيث ) ، مثل :
– جاء الفاتحُ عمرو .
ولا تشترط المطابقة في التعريف والتنكير .
3 – البدل إما بدل اسم من اسم ، مثل :
– استقبلتُ زيدا أخاك .
أو بدل فعل من فعل ، مثل :
– جلس المحدث ثم أخبرنا قال .
فـ ( قال ) فعل وهو بدل كل من كل ( من الفعل أخبرنا ) .
أو بدل جملة من جملة ، مثل :
قال تعالى : ‘ أَمَدَّكُم بِمَا تَعْلَمُونَ . أَمَدَّكُم بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ ‘ ( الشعراء 132 – 133 ) .
إعراب البدل
– الخليفةُ عمرُ أعدل الحكامِ .
الخليفة : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
عمر : بدل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
أعدل : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره ، وهو مضاف .
الحكام : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
– مررتُ بأخيكَ زيدٍ .
مررت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
بأخيك : اسم مجرور بالباء ، وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف ، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة .
زيد : بدل مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
سؤال : ما نوع البدل في هذه الجملة ؟
جواب : بدل كل من كل ( من أخيك ) .
– أكلتُ الرغيفَ ثلثَهُ .
أكلت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
الرغيف : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
ثلثه : بدل بعض من كل ( المبدل منه ” الرغيف ” ) منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره وهو مضاف ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .
– رأيتُ هذا الرجلَ .
رأيت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
هذا : الهاء للتنبيه ، ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب مفعولا به .
الرجل : بدل منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره
اسلوب المدح والذم
مع إشراقة صباح جديد أطلّ معلم اللغة العربية على طلابه و معه باقة من الأزهار الجميلة ذات الألوان البديعة فسأل طلابه ما شعوركم نحو هذه الأزهار ؟فقال أحد الطلاب : أزهار بديعة جدا يا أستاذ فردّ عليه المعلم قائلا : و إذا أردنا أن نمدح هذه الباقة من الأزهار ماذا نقول ؟ : فإذا بطالب يقول :
:(نعم المنظر باقة الأزهار ):
فاستحسن المعلم الجملة و طالب الجميع بالتصفيق لزميلهم
ثم قال : هكذا أسلوب (#المدح) في اللغة العربية و يقابله أسلوب آخر يسمى أسلوب الذمّ
:(#أسلوب_المدح) : هو أسلوب نستحسن به أمرا ما
مثل : (نعم القول الصدق) أو (حبذا الصدق )
:(#أسلوب_الذم): هو أسلوب نستقبح به أمرا ما
مثل : (بئس القول الكذب ) أو (لاحبذا الكذب)
::(#طريقة_صياغتهما):
: يتكون أسلوبا المدح أو الذم من :
(#فعل_المدح_أوالذم + #الفاعل + المخصوص_بهما)
نعم. القول. الصدق.
حبّ. ذا. الصدق.
بئس. القول. الكذب.
لاحبّ. ذا. الكذب.
:(#أشكال_الفاعل_مع_نعم_وبئس)
1 (#معرّف_بال ) : نعم #العمل الكفاح.
بئس #العمل الخيانة
2 (#معرّف_بالإضافة) : نعم #عمل_الرجل الإخلاص
بئس #عمل_الرجل الإهمال
3 (#ضمير_مستتر_مميز_بنكرة)
نعم #عملا شهادة الحق
بئس#عملا شهادة الزور
:(نعم المنظر باقة الأزهار ):
فاستحسن المعلم الجملة و طالب الجميع بالتصفيق لزميلهم
ثم قال : هكذا أسلوب (#المدح) في اللغة العربية و يقابله أسلوب آخر يسمى أسلوب الذمّ
:(#أسلوب_المدح) : هو أسلوب نستحسن به أمرا ما
مثل : (نعم القول الصدق) أو (حبذا الصدق )
:(#أسلوب_الذم): هو أسلوب نستقبح به أمرا ما
مثل : (بئس القول الكذب ) أو (لاحبذا الكذب)
::(#طريقة_صياغتهما):
: يتكون أسلوبا المدح أو الذم من :
(#فعل_المدح_أوالذم + #الفاعل + المخصوص_بهما)
نعم. القول. الصدق.
حبّ. ذا. الصدق.
بئس. القول. الكذب.
لاحبّ. ذا. الكذب.
:(#أشكال_الفاعل_مع_نعم_وبئس)
1 (#معرّف_بال ) : نعم #العمل الكفاح.
بئس #العمل الخيانة
2 (#معرّف_بالإضافة) : نعم #عمل_الرجل الإخلاص
بئس #عمل_الرجل الإهمال
3 (#ضمير_مستتر_مميز_بنكرة)
نعم #عملا شهادة الحق
بئس#عملا شهادة الزور
:(#ملحوظة):
الفاعل : ضمير مستتر تقديره هو
عملا : تمييز منصوب و علامة نصبه الفتحة
أي اسم نكرة يأتي بعد (نعم/بئس) يعرب #تمييزا_منصوبا
4( #ماالموصولة_أو_من_الموصولة )
نعم #ما تتصف به الصدق نعم #من حضر الصادق
بئس #ما تتصف به الكذب. نعم #من حضر الكاذب
(#ملحوظة):
(ما/من) : اسم موصول مبني في محل رفع فاعل
:(#إعراب_الأسلوب)
(نعم الصفة الأمانة )
نعم : فعل ماض جامد مبني على الفتح
الصفة: فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة
و الجملة من الفعل و الفاعل في محل رفع خبر مقدم
الأمانة : المخصوص بالمدح لك فيه إعرابان :
الفاعل : ضمير مستتر تقديره هو
عملا : تمييز منصوب و علامة نصبه الفتحة
أي اسم نكرة يأتي بعد (نعم/بئس) يعرب #تمييزا_منصوبا
4( #ماالموصولة_أو_من_الموصولة )
نعم #ما تتصف به الصدق نعم #من حضر الصادق
بئس #ما تتصف به الكذب. نعم #من حضر الكاذب
(#ملحوظة):
(ما/من) : اسم موصول مبني في محل رفع فاعل
:(#إعراب_الأسلوب)
(نعم الصفة الأمانة )
نعم : فعل ماض جامد مبني على الفتح
الصفة: فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة
و الجملة من الفعل و الفاعل في محل رفع خبر مقدم
الأمانة : المخصوص بالمدح لك فيه إعرابان :
مبتدأ مؤخر مرفوع
خبر لمبتدأ محذوف
(لا حبذا الخيانة ).
لا : حرف نفي
حبّ : فعل ماض جامد مبني على الفتح
ذا. : اسم إشارة مبني في محل رفع فاعل
و الجملة في محل رفع خبر مقدم
الخيانة : المخصوص بالذم لك فيه إعرابان :
مبتدأ مؤخر مرفوع
خبر لمبتدأ محذوف
#ملحوظة
فعلا المدح أو الذم (#نعم_بئس)
إذا كان الفاعل مؤنثا يجوز تأنيث فعلي المدح أو الذم
مثل:
( نعم الصفة الأمانة أو نعمت الصفة الأمانة )
( بئس الصفة الخيانة أو. بئست الصفة الخيانة )
(#ملحوظة)
يجوز حذف المخصوص للمدح أو الذم
مثل :
(نعم أجر العاملين ) فالمخصوص بالمدح محذوف
و تقديره (الجنة )
(بئس مثوى المتكبرين ) فالمخصوص محذوف
و تقديره (النار).
(#المدح_والذم_والبلاغة):
يعد أسلوبا المدح و الذم من الأساليب الإنشائية غير طلبية و يلجأ إلى استخدامها الأديب لإثارة الذهن وجذب الانتباه سواء للقارئ أو السامع
خبر لمبتدأ محذوف
(لا حبذا الخيانة ).
لا : حرف نفي
حبّ : فعل ماض جامد مبني على الفتح
ذا. : اسم إشارة مبني في محل رفع فاعل
و الجملة في محل رفع خبر مقدم
الخيانة : المخصوص بالذم لك فيه إعرابان :
مبتدأ مؤخر مرفوع
خبر لمبتدأ محذوف
#ملحوظة
فعلا المدح أو الذم (#نعم_بئس)
إذا كان الفاعل مؤنثا يجوز تأنيث فعلي المدح أو الذم
مثل:
( نعم الصفة الأمانة أو نعمت الصفة الأمانة )
( بئس الصفة الخيانة أو. بئست الصفة الخيانة )
(#ملحوظة)
يجوز حذف المخصوص للمدح أو الذم
مثل :
(نعم أجر العاملين ) فالمخصوص بالمدح محذوف
و تقديره (الجنة )
(بئس مثوى المتكبرين ) فالمخصوص محذوف
و تقديره (النار).
(#المدح_والذم_والبلاغة):
يعد أسلوبا المدح و الذم من الأساليب الإنشائية غير طلبية و يلجأ إلى استخدامها الأديب لإثارة الذهن وجذب الانتباه سواء للقارئ أو السامع
#خدمة_تعليمية_مجانية
تمتع بخدمة تعليمية مجانية من خلال قناة تعليم اللغة العربية
رابط القناة : https://www.youtube.com/channel/UC9A75GbfS6nRsM11j5MccZw?view_as=subscriber
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)