أنواع البدل
أنواع البدل أربعة ، وهي :
1 – بدل كل من كل أو البدل المطابق : وهو البدل المطابق للمبدل منه والمساوي له في المعنى ، مثل :
– مررتُ بأخيكَ زيدٍ .
2 – بدل بعض من كل : وهو الذي يكون فيه البدل جزءا من المبدل منه ، مثل :
– أكلتُ الرغيفَ ثلثَهُ .
3 – بدل اشتمال : وهو الذي يكون فيه البدل دالا على صفة من صفات المبدل منه ، مثل :
– نفعني المعلمُ علمُهُ .
4 – البدل المباين ، وهو ثلاثة أقسام :
* بدل الإضراب : وهو الذي يصرف فيه النظر عن المبدل منه بعد أن يتبين شيء آخر ، مثل :
– صليتُ في المسجد المغربَ العشاءَ .
قصد المتكلم في هذه الجملة أن يقول : صليتُ في المسجد المغربَ ، ولكنه بعد أن قال ذلك ظهر له أنه لم يصل في المسجد المغرب ولكن العشاء ، فصرف نظره عن المغرب ، وأبدل منه كلمة العشاء .
* بدل الغلط : وهو الذي يقصد فيه المتكلم أمرا من الأمور ، فيسبق لسانه إلى أمر آخر ، ثم يتبين له غلطه ، فيعدل عنه إلى الصواب ، مثل :
– سلمتُ على أبيك أخيك .
وهذا النوع يحدث كثيرا في أحاديثنا اليومية .
* بدل النسيان : وهو الذي يقصد فيه المتكلم أمرا من الأمور ، ثم يذكر غيره نتيجة سهو أو نسيان ، ثم يتبين له وجه الصواب بعد ذلك ، فيذكره ، كالمثال السابق :
– سلمتُ على أبيك أخيك
والفرق بين بدل الغلط والنسيان هو أن الغلط يكون منشؤه اللسان ، وأما النسيان فمنشؤه العقل .
أحكام البدل
1 – يشترط في بدل ( البعض من الكل – وبدل الاشتمال ) أن يكونا مشتملين على ضمير يربطهما بالمبدل منه سواء كان الضمير مذكورا ، مثل :
– بعتُ التفاحَ نصفَه .
أو مستترا ، مثل قوله تعالى : ‘ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ‘ ( آل عمران 97 )
أي : من استطاع منهم .
2 – يجب في البدل أن يكون مطابقا للمبدل منه في العدد ( الإفراد – التثنية – الجمع ) ، والنوع ( التذكير – التأنيث ) ، مثل :
– جاء الفاتحُ عمرو .
ولا تشترط المطابقة في التعريف والتنكير .
3 – البدل إما بدل اسم من اسم ، مثل :
– استقبلتُ زيدا أخاك .
أو بدل فعل من فعل ، مثل :
– جلس المحدث ثم أخبرنا قال .
فـ ( قال ) فعل وهو بدل كل من كل ( من الفعل أخبرنا ) .
أو بدل جملة من جملة ، مثل :
قال تعالى : ‘ أَمَدَّكُم بِمَا تَعْلَمُونَ . أَمَدَّكُم بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ ‘ ( الشعراء 132 – 133 ) .
إعراب البدل
– الخليفةُ عمرُ أعدل الحكامِ .
الخليفة : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
عمر : بدل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
أعدل : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره ، وهو مضاف .
الحكام : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
– مررتُ بأخيكَ زيدٍ .
مررت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
بأخيك : اسم مجرور بالباء ، وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف ، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة .
زيد : بدل مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
سؤال : ما نوع البدل في هذه الجملة ؟
جواب : بدل كل من كل ( من أخيك ) .
– أكلتُ الرغيفَ ثلثَهُ .
أكلت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
الرغيف : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
ثلثه : بدل بعض من كل ( المبدل منه ” الرغيف ” ) منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره وهو مضاف ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .
– رأيتُ هذا الرجلَ .
رأيت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
هذا : الهاء للتنبيه ، ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب مفعولا به .
الرجل : بدل منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره
أنواع البدل أربعة ، وهي :
1 – بدل كل من كل أو البدل المطابق : وهو البدل المطابق للمبدل منه والمساوي له في المعنى ، مثل :
– مررتُ بأخيكَ زيدٍ .
2 – بدل بعض من كل : وهو الذي يكون فيه البدل جزءا من المبدل منه ، مثل :
– أكلتُ الرغيفَ ثلثَهُ .
3 – بدل اشتمال : وهو الذي يكون فيه البدل دالا على صفة من صفات المبدل منه ، مثل :
– نفعني المعلمُ علمُهُ .
4 – البدل المباين ، وهو ثلاثة أقسام :
* بدل الإضراب : وهو الذي يصرف فيه النظر عن المبدل منه بعد أن يتبين شيء آخر ، مثل :
– صليتُ في المسجد المغربَ العشاءَ .
قصد المتكلم في هذه الجملة أن يقول : صليتُ في المسجد المغربَ ، ولكنه بعد أن قال ذلك ظهر له أنه لم يصل في المسجد المغرب ولكن العشاء ، فصرف نظره عن المغرب ، وأبدل منه كلمة العشاء .
* بدل الغلط : وهو الذي يقصد فيه المتكلم أمرا من الأمور ، فيسبق لسانه إلى أمر آخر ، ثم يتبين له غلطه ، فيعدل عنه إلى الصواب ، مثل :
– سلمتُ على أبيك أخيك .
وهذا النوع يحدث كثيرا في أحاديثنا اليومية .
* بدل النسيان : وهو الذي يقصد فيه المتكلم أمرا من الأمور ، ثم يذكر غيره نتيجة سهو أو نسيان ، ثم يتبين له وجه الصواب بعد ذلك ، فيذكره ، كالمثال السابق :
– سلمتُ على أبيك أخيك
والفرق بين بدل الغلط والنسيان هو أن الغلط يكون منشؤه اللسان ، وأما النسيان فمنشؤه العقل .
أحكام البدل
1 – يشترط في بدل ( البعض من الكل – وبدل الاشتمال ) أن يكونا مشتملين على ضمير يربطهما بالمبدل منه سواء كان الضمير مذكورا ، مثل :
– بعتُ التفاحَ نصفَه .
أو مستترا ، مثل قوله تعالى : ‘ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ‘ ( آل عمران 97 )
أي : من استطاع منهم .
2 – يجب في البدل أن يكون مطابقا للمبدل منه في العدد ( الإفراد – التثنية – الجمع ) ، والنوع ( التذكير – التأنيث ) ، مثل :
– جاء الفاتحُ عمرو .
ولا تشترط المطابقة في التعريف والتنكير .
3 – البدل إما بدل اسم من اسم ، مثل :
– استقبلتُ زيدا أخاك .
أو بدل فعل من فعل ، مثل :
– جلس المحدث ثم أخبرنا قال .
فـ ( قال ) فعل وهو بدل كل من كل ( من الفعل أخبرنا ) .
أو بدل جملة من جملة ، مثل :
قال تعالى : ‘ أَمَدَّكُم بِمَا تَعْلَمُونَ . أَمَدَّكُم بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ ‘ ( الشعراء 132 – 133 ) .
إعراب البدل
– الخليفةُ عمرُ أعدل الحكامِ .
الخليفة : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
عمر : بدل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
أعدل : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره ، وهو مضاف .
الحكام : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
– مررتُ بأخيكَ زيدٍ .
مررت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
بأخيك : اسم مجرور بالباء ، وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف ، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة .
زيد : بدل مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
سؤال : ما نوع البدل في هذه الجملة ؟
جواب : بدل كل من كل ( من أخيك ) .
– أكلتُ الرغيفَ ثلثَهُ .
أكلت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
الرغيف : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
ثلثه : بدل بعض من كل ( المبدل منه ” الرغيف ” ) منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره وهو مضاف ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .
– رأيتُ هذا الرجلَ .
رأيت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
هذا : الهاء للتنبيه ، ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب مفعولا به .
الرجل : بدل منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق