مع إشراقة صباح جديد أطلّ معلم اللغة العربية على طلابه و معه باقة من الأزهار الجميلة ذات الألوان البديعة فسأل طلابه ما شعوركم نحو هذه الأزهار ؟فقال أحد الطلاب : أزهار بديعة جدا يا أستاذ فردّ عليه المعلم قائلا : و إذا أردنا أن نمدح هذه الباقة من الأزهار ماذا نقول ؟ : فإذا بطالب يقول :
:(نعم المنظر باقة الأزهار ):
فاستحسن المعلم الجملة و طالب الجميع بالتصفيق لزميلهم
ثم قال : هكذا أسلوب (#المدح) في اللغة العربية و يقابله أسلوب آخر يسمى أسلوب الذمّ
:(#أسلوب_المدح) : هو أسلوب نستحسن به أمرا ما
مثل : (نعم القول الصدق) أو (حبذا الصدق )
:(#أسلوب_الذم): هو أسلوب نستقبح به أمرا ما
مثل : (بئس القول الكذب ) أو (لاحبذا الكذب)
::(#طريقة_صياغتهما):
: يتكون أسلوبا المدح أو الذم من :
(#فعل_المدح_أوالذم + #الفاعل + المخصوص_بهما)
نعم. القول. الصدق.
حبّ. ذا. الصدق.
بئس. القول. الكذب.
لاحبّ. ذا. الكذب.
:(#أشكال_الفاعل_مع_نعم_وبئس)
1 (#معرّف_بال ) : نعم #العمل الكفاح.
بئس #العمل الخيانة
2 (#معرّف_بالإضافة) : نعم #عمل_الرجل الإخلاص
بئس #عمل_الرجل الإهمال
3 (#ضمير_مستتر_مميز_بنكرة)
نعم #عملا شهادة الحق
بئس#عملا شهادة الزور
:(نعم المنظر باقة الأزهار ):
فاستحسن المعلم الجملة و طالب الجميع بالتصفيق لزميلهم
ثم قال : هكذا أسلوب (#المدح) في اللغة العربية و يقابله أسلوب آخر يسمى أسلوب الذمّ
:(#أسلوب_المدح) : هو أسلوب نستحسن به أمرا ما
مثل : (نعم القول الصدق) أو (حبذا الصدق )
:(#أسلوب_الذم): هو أسلوب نستقبح به أمرا ما
مثل : (بئس القول الكذب ) أو (لاحبذا الكذب)
::(#طريقة_صياغتهما):
: يتكون أسلوبا المدح أو الذم من :
(#فعل_المدح_أوالذم + #الفاعل + المخصوص_بهما)
نعم. القول. الصدق.
حبّ. ذا. الصدق.
بئس. القول. الكذب.
لاحبّ. ذا. الكذب.
:(#أشكال_الفاعل_مع_نعم_وبئس)
1 (#معرّف_بال ) : نعم #العمل الكفاح.
بئس #العمل الخيانة
2 (#معرّف_بالإضافة) : نعم #عمل_الرجل الإخلاص
بئس #عمل_الرجل الإهمال
3 (#ضمير_مستتر_مميز_بنكرة)
نعم #عملا شهادة الحق
بئس#عملا شهادة الزور
:(#ملحوظة):
الفاعل : ضمير مستتر تقديره هو
عملا : تمييز منصوب و علامة نصبه الفتحة
أي اسم نكرة يأتي بعد (نعم/بئس) يعرب #تمييزا_منصوبا
4( #ماالموصولة_أو_من_الموصولة )
نعم #ما تتصف به الصدق نعم #من حضر الصادق
بئس #ما تتصف به الكذب. نعم #من حضر الكاذب
(#ملحوظة):
(ما/من) : اسم موصول مبني في محل رفع فاعل
:(#إعراب_الأسلوب)
(نعم الصفة الأمانة )
نعم : فعل ماض جامد مبني على الفتح
الصفة: فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة
و الجملة من الفعل و الفاعل في محل رفع خبر مقدم
الأمانة : المخصوص بالمدح لك فيه إعرابان :
الفاعل : ضمير مستتر تقديره هو
عملا : تمييز منصوب و علامة نصبه الفتحة
أي اسم نكرة يأتي بعد (نعم/بئس) يعرب #تمييزا_منصوبا
4( #ماالموصولة_أو_من_الموصولة )
نعم #ما تتصف به الصدق نعم #من حضر الصادق
بئس #ما تتصف به الكذب. نعم #من حضر الكاذب
(#ملحوظة):
(ما/من) : اسم موصول مبني في محل رفع فاعل
:(#إعراب_الأسلوب)
(نعم الصفة الأمانة )
نعم : فعل ماض جامد مبني على الفتح
الصفة: فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة
و الجملة من الفعل و الفاعل في محل رفع خبر مقدم
الأمانة : المخصوص بالمدح لك فيه إعرابان :
مبتدأ مؤخر مرفوع
خبر لمبتدأ محذوف
(لا حبذا الخيانة ).
لا : حرف نفي
حبّ : فعل ماض جامد مبني على الفتح
ذا. : اسم إشارة مبني في محل رفع فاعل
و الجملة في محل رفع خبر مقدم
الخيانة : المخصوص بالذم لك فيه إعرابان :
مبتدأ مؤخر مرفوع
خبر لمبتدأ محذوف
#ملحوظة
فعلا المدح أو الذم (#نعم_بئس)
إذا كان الفاعل مؤنثا يجوز تأنيث فعلي المدح أو الذم
مثل:
( نعم الصفة الأمانة أو نعمت الصفة الأمانة )
( بئس الصفة الخيانة أو. بئست الصفة الخيانة )
(#ملحوظة)
يجوز حذف المخصوص للمدح أو الذم
مثل :
(نعم أجر العاملين ) فالمخصوص بالمدح محذوف
و تقديره (الجنة )
(بئس مثوى المتكبرين ) فالمخصوص محذوف
و تقديره (النار).
(#المدح_والذم_والبلاغة):
يعد أسلوبا المدح و الذم من الأساليب الإنشائية غير طلبية و يلجأ إلى استخدامها الأديب لإثارة الذهن وجذب الانتباه سواء للقارئ أو السامع
خبر لمبتدأ محذوف
(لا حبذا الخيانة ).
لا : حرف نفي
حبّ : فعل ماض جامد مبني على الفتح
ذا. : اسم إشارة مبني في محل رفع فاعل
و الجملة في محل رفع خبر مقدم
الخيانة : المخصوص بالذم لك فيه إعرابان :
مبتدأ مؤخر مرفوع
خبر لمبتدأ محذوف
#ملحوظة
فعلا المدح أو الذم (#نعم_بئس)
إذا كان الفاعل مؤنثا يجوز تأنيث فعلي المدح أو الذم
مثل:
( نعم الصفة الأمانة أو نعمت الصفة الأمانة )
( بئس الصفة الخيانة أو. بئست الصفة الخيانة )
(#ملحوظة)
يجوز حذف المخصوص للمدح أو الذم
مثل :
(نعم أجر العاملين ) فالمخصوص بالمدح محذوف
و تقديره (الجنة )
(بئس مثوى المتكبرين ) فالمخصوص محذوف
و تقديره (النار).
(#المدح_والذم_والبلاغة):
يعد أسلوبا المدح و الذم من الأساليب الإنشائية غير طلبية و يلجأ إلى استخدامها الأديب لإثارة الذهن وجذب الانتباه سواء للقارئ أو السامع
ممكن بئس الطالب الذي يرفع صوته على معلمه . بئس تدل على ايش لو سمحتو
ردحذفقولو لي ايش هوهذا
ردحذف