الرجل الذكي

شاهد الأشياء المذهلة

الأعرابي وشعراء النقائض قصة ممتعة



شعراء النقائض هم ( جرير ، الفرزدق ، الأخطل ) ، كانوا يتهاجَون فيما بينهم و ذلك أيام حكم بني أمية ، فلشعر النقائض فضل وأهمية حتى أن أهل اللغة قالوا : لولا النقائض لضاع ثلثي اللغة.

قال هشام بن محمد الكلبي عن أبيه قال: 
دخل رجل من بني عذرة على عبد الملك بن مروان يمتدحه بقصيدة وعنده الشعراء الثلاثة : جرير والفرزدق والأخطل ، فلم يعرفهم الأعرابي.

فقال عبد الملك للأعرابي : هل تعرف أهجى بيت قالته العرب في الإسلام ؟ .
قال: نعم ، قول جرير :

فغُضَُ الطَّرْف إنك من نُمير
               فلا كعباَ بلغْتَ ولا كِلابا

فقال : أحسنت ، فهل تعرف أمدحَ بيت قيل في الإسلام؟
قال: نعم ، قول جرير :

ألستم خير من ركبَ المطايا
           وأندى العالمينَ بطونَ راحِ

فقال : أصبت ، فهل تعرف أرقَّ بيت قيل في الإسلام؟
قال : نعم ، قول جرير :

إنَّ العيونَ التي في طرفها حَوَرٌ
           قتلْنَنَا ثم لم يُحيينَ قتلانا

يصرعْنَ ذا اللُّبِّ حتى لا حراكَ بهِ
        وهنَّ أضعفُ خلقِ اللهِ أركانا

فقال : أحسنت ، فهل تعرف جريرًا ؟ قال : لا والله ، وإني إلى رؤيته لَمُشتاق . 
قال : فهذا جرير وهذا الفرزدق وهذا الاخطل!!
فأنشأ الاعرابي يقول:

فحيا إلاله أبا حَرْزة
                 وأرغَمَ أنفَكَ يا أخطلُ

وجدٌّ الفرزدقِ أتعِسْ بهِ !
              و دقَّ خياشيمَهُ الجندلُ 

فأنشأ الفرزدق يقول:

يا أرغمَ اللهُ أنفاً أنتَ حاملُه
  يا ذا الخنا ومقالِ الزورِ والخطَلِ

ما أنت بالحَكَم الْتُرضى حكومتُهُ
 ولا الأصيلِ ولا ذي الرأي والجدلِ 

ثم أنشأ الأخطل يقول:

يا شرَّ من حملتْ ساقٌ على قدمِ
ما مثلُ قولِك في الأقوام يُحتملُ

إنُ الحكومةَ ليست في أبيكَ و لا
   في معشَرٍ أنت منهم ، إنهم سُفُلُ 

فقام جرير مغضبا وقال:

أتشتُمان سِفاهاً خيرَكم حَسَباً
   ففيكما - وإلهي - الزورٌ والخطلُ

شتمتُاه على رفعي ووضعِكُما
       لا زلتما في سِفَالٍ أيها السُّفُلُ 

ثم وثب جرير فقبل رأس الأعرابي وقال : يا أمير المؤمنين جائزتي له ، وكانت خمسة آلاف ، فقال عبد الملك : وله مثلها من مالي ، فقبض الأعرابي ذلك كله وخرج.

  📚من كتاب النقائض.

المجاز العقلي والمجاز المرسل

المجاز في اللغة : هو لفظ أستعمل في غير موضعه الحقيقي.
 وفي معجم الرائد 
مَجاز : (اسم) 
1- مصدر جاز 
2- لفظ المأخوذ عن معناه إلى معنى آخر ، وهو نقيض الحقيقة 
3- طريق يقطع من أحد جانبيه إلى الآخر ، معبر ، جمع : مجاوز




فمثلا نقول : أنت أسد في الشجاعة  كلمة  " أسد"  مجاز  استخدمت في غير معناها الحقيقي فأنت لست أسدا ولكننا استخدمناها على سبيل المشابهة فأنت تشبه الأسد في الشجاعة وليس في مجمل الصفات. 
وبعد هذا المثال يتضح لنا 
بأن المجاز : هو لفظ استخدم في غير دلالته الحقيقية لعلاقة بينه وبين اللفظ الحقيقي هي المشابهة أو غير المشابهة . 
فإن كانت العلاقة ببن اللفظ المجازي واللفظ الحقيقي هي المشابهة كما في المثال السابق سميناه مجاز عقلي  وإن كانت العلاقة بينهما غير المشابهة سميناه مجاز مرسل





وهنا أدركنا أن المجاز نوعان هما : 

1) المجاز العقلي : وهو لفظ استخدم في غير دلالته الحقيقية لعلاقة بينه وبين اللفظ الحقيقي هي المشابهة . ونجده في " التشبيه بأنواعه – الاستعارة بأقسامها – الكناية " 

2) المجاز المرسل : وهو لفظ استخدم في غير دلالته الحقيقية لعلاقة بينه وبين اللفظ الحقيقي هي غير المشابهة كـ"المحلية – الحالية – السببية ...الخ " ﻭﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻗﺮﻳﻨﺔ ﺗﻤﻨﻊ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻷﺻﻠﻲ ﻟﻠﻔﻆ ﺃﻭ ﻫﻮ ﻛﻠﻤﺔ ﻟﻬﺎ ﻣﻌﻨﻰ ﺃﺻﻠﻲ ﻟﻜﻨﻬﺎ ﺗﺴﺘﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﻰ ﺁﺧﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﻮﺟﺪ ﻋﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﻨﻴﻴﻦ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻋﻼﻗﺔ مشابهة ﻭﺗﻌﺮﻑ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ 

مثل: "ﻗﺒﻀﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﻋﻴﻦ ﻣﻦ ﻋﻴﻮﻥ ﺍﻷﻋﺪﺍﺀ" ﻓﻠﻔﻆ " ﻋﻴﻦ " ﻫﻨﺎ ﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺠﺎﺳﻮﺱ ﻭ ﺍﻟﻘﺮﻳﻨﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﻨﻊ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻷﺻﻠﻲ ﻟﻠﻔﻆ ﻫﻨﺎ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﻘﺒﺾ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻓﻘﻂ ﺩﻭﻥ ﺑﻘﻴﺔ ﺟﺴﺪ ﺍﻟﺠﺎﺳﻮﺱ. 

سبب تسميته ﺑﺎﻟﻤﺠﺎﺯ ﺍﻟﻤﺮﺳﻞ 
سمي ﺍﻟﻤﺠﺎﺯ ﺑﺎﻟﻤﺠﺎﺯ ﺍﻟﻤﺮﺳﻞ ؛ ﻷﻧﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﻘﻴﺪ ﺑﻌﻼﻗﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﺘﻌﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﻘﻴﺪﺓ ﺑﻌﻼﻗﺔ ﺍﻟﻤﺸﺎﺑﻬﺔ ﻓﻘﻂ ﻭﻷﻥ علاقات المجاز ﺍﻟﻤﺮﺳﻞ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺃﻫﻤﻬﺎ :

1- ﺍﻟﺠﺰﺋﻴﺔ : ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﻌﺒﺮ ﺑﺎﻟﺠﺰﺀ ﻭﻧﺮﻳﺪ ﺍﻟﻜﻞ 
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : "ﻓﺘﺤﺮﻳﺮ ﺭﻗﺒﺔ ﻣﺆﻣﻨﺔ" ﻓﻜﻠﻤﺔ ‏( ﺭﻗﺒﺔ ‏) ﻣﺠﺎﺯ ﻣﺮﺳﻞ ﻋﻼﻗﺘﻪ ﺍﻟﺠﺰﺋﻴﺔ ؛ ﻷﻧﻪ ﻋﺒﺮ ﺑﺎﻟﺠﺰﺀ ‏( ﺍﻟﺮﻗﺒﺔ ‏) ﻭﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﻜﻞ ‏( ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ‏)

2-ﺍﻟﻜﻠﻴﺔ : ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﻌﺒﺮ ﺑﺎﻟﻜﻞ ﻭﻧﺮﻳﺪ ﺍﻟﺠﺰﺀ  
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ‏"ﻳﺠﻌﻠﻮﻥ ﺃﺻﺎﺑﻌﻬﻢ ﻓﻲ ﺁﺫﺍﻧﻬﻢ" 
 ﻓــ ‏( ﺃﺻﺎﺑﻌﻬﻢ ‏) ﻣﺠﺎﺯ ﻣﺮﺳﻞ ﻋﻼﻗﺘﻪ ﺍﻟﻜﻠﻴﺔ ؛ 
ﻷﻧﻪ ﻋﺒﺮ ﺑﺎﻟﻜﻞ 
 ‏( ﺃﺻﺎﺑﻌﻬﻢ ‏) ﻭﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﺠﺰﺀ ‏( ﺃﻧﺎﻣﻠﻬﻢ ﺃﻱ ﺃﻃﺮﺍﻑ ﺃﺻﺎﺑﻌﻬﻢ ‏)  

3-ﺍﻟﻤﺤﻠّﻴﺔ : ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﻌﺒﺮ ﺑﻠﻔﻆ ﺍﻟﻤﺤﻞ ﻭﻧﺮﻳﺪ الموجود فيه .
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ‏"ﻭﺍﺳﺄﻝ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ"  
ﻓــ ‏( ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ ‏) ﻣﺠﺎﺯ ﻣﺮﺳﻞ ﻋﻼﻗﺘﻪ ﺍﻟﻤﺤﻠّﻴﺔ ؛ 
ﻷﻧﻪ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ ﻭﺃﺭﺍﺩ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻣﺤﻠﻬﻢ 
ﻭﻣﻜﺎﻧﻬﻢ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ ﻓﺎﻟﻌﻼﻗﺔ ﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺔ 

4 – ﺍﻟﺤﺎﻟﻴّﺔ : ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﻌﺒﺮ ﺑﻠﻔﻆ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻭﻧﺮﻳﺪ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻧﻔﺴﻪ  
ﻣﺜﻞ قول المولى : ‏"ﺇِﻥَّ ﺍﻟْﺄﺑْﺮَﺍﺭَ ﻟَﻔِﻲ ﻧَﻌِﻴﻢٍ " 
ﻓﻘﺪ ﺍﺳﺘﻌﻤﻞ ‏( ﻧﻌﻴﻢ ‏) ﻭﻫﻮ ﺩﺍﻝ ﻋﻠﻰ ﺣﺎﻟﻬﻢ، 
ﻭﺃﺭﺍﺩ ﻣﺤﻞ ﻭﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﻨﻌﻴﻢ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺠﻨﺔ .

5-ﺍﻟﺴﺒﺒﻴﺔ : وهي ﺗﺴﻤﻴﺔ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺑﺎﺳﻢ ﺳﺒﺒﻪ 
ﺃﻭ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﻌﺒﺮ ﺑﺎﻟﺴﺒﺐ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺴﺒَّﺐ. 
مثل: ( ﺭﻋﺖ ﺍﻟﻤﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﻐﻴﺚ ‏) 
 ﺍﻟﻤﺠﺎﺯ ﻓﻲ ﻛﻠﻤﺔ : ﺍﻟﻐﻴﺚ ﻓﻬﻲ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﺍﻷﺻﻠﻲ ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻐﻴﺚ ﻻ ﻳﺮﻋﻰ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﺬﻱ 
ﻳﺮﻋﻰ ﺍﻟﻨﺒﺎﺕ ﺣﻴﺚ ﺃﻥ ﺍﻟﻐﻴﺚ ﺳﺒﺐ ﻟﻠﻨﺒﺎﺕ 
ﻓﻌُﺒِّﺮ بالسبب ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺴﺒَّﺐ .

6-ﺍﻟﻤﺴﺒَّﺒِﻴّﺔ : ﻭﻫﻲ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺑﺎﺳﻢ ﻣﺎ ﺗﺴﺒﺐ ﻋﻨﻪ  
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ :"ﻫُﻮَ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻳُﺮِﻳﻜُﻢْ ﺁﻳَﺎﺗِﻪِ ﻭَﻳُﻨَﺰِّﻝُ 
ﻟَﻜُﻢﻣِّﻦَ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀ ﺭِﺯْﻗًﺎ" ﺍﻟﻤﺠﺎﺯ ﻓﻲ ﻛﻠﻤﺔ : ﺭﺯﻗًﺎ 
ﻓﻬﻲ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﺍﻷﺻﻠﻲ ﻷﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺰﻝ 
من ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﻄﺮ ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﺮﺯﻕ ﻭﻋﺒﺮ ﺑﺎﻟﺮﺯﻕ 
ﻋﻦ المطر ﻷﻥ ﺍﻷﻭﻝ ‏( ﺍﻟﺮﺯﻕ ‏) ﻣﺘﺴﺒﺐ ﻋﻦ 
ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ‏( ﺍﻟﻤﻄﺮ ‏) 

7 - ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ : ﺑﺄﻥ ﻳﺴﺘﻌﻤﻞ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺿﻊ ﻟﻠﻤﺎﺿﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻝ 
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ :"ﻭﺁﺗﻮﺍ ﺍﻟﻴﺘﺎﻣﻰ ﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ" ﺍﻟﻤﺠﺎﺯ ﻓﻲ ﻛﻠﻤﺔ : ﺍﻟﻴﺘامى 

8 - ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﻣﺎ ﺳﻴﻜﻮﻥ : ﺑﺄﻥ ﻳﺴﺘﻌﻤﻞ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺿﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻝ 
 نحو قوله ﺗﻌﺎﻟﻰ :"ﺇﻧّﻲ ﺃﺭﺍﻧﻲ ﺃﻋﺼﺮ ﺧﻤﺮﺍً" ﺃﻱ ﻋﺼﻴﺮﺍً ﺳﻴﺘﺤﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﺇﺫ ﻫﻮ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺧﻤﺮﺍً

سر ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺠﺎﺯ

ﺍﻹﻳﺠﺎﺯ ﻭ الدقة ﻓﻲ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ ﺍﻟﻤﻘﺒﻮﻟﺔ 

شاهد الشرح المفصل بالفيديو على قناتنا في يوتيوب ... اضغط هنا  



حلول واقتراحات لمعالجة ضعف التحصيل التعليمي لدى الطلاب

  _*الحلول مقترحة لمعالجة ضعف التحصيل الدراسي لدى الطلاب


يقول خبراء التربية : 

‏إن قلة ممارسة القراءة الحرة والكتابة الإبداعية من أهم أسباب ضعف التحصيل الدراسي،
وأي خطة علاجية لتحسن المستوى التحصيلي للطلاب لا تعتمد على تكثيف القراءة الحرة، والكتابة الإبداعية فإنما هي كالحرث في البحر.





أي أنها أحد الحلول المجدية في معالجة ضعف التحصيل الدراسي حيث يمكننا تنفيذها من خلال الإجراءات التالية : 

 ١ - أن  يفعل المعلمون " بمختلف تخصصاتهم "حصص زيارة مكتبة المدرسة  ومنح الطالب حرية اختيار ما يقرأ من مواضيع متعلقة بالمادة التي دخل وقت حصتها للمكتبة  وتلخيصه في أفكار رئيسية أو مخطط بياني ثم يسلمه لمعلمه بعد كل حصة كي تعطى له علامات  تحت بند نشاط المادة ولتأخذ من درجات الشفهي والمواظبة والتي نعلم جميعنا أنها لا تمنح بشكل واقعي بل فيها مجازفة دون أي معيار لذلك لدى الكثير من المعلمين .
٢- توجيه الطلاب للقيام بنشاطات بحثية حول كل ما تعلموه من خبرات تعليمية بحيث يكون آلية البحث ونوعيته مناسب لمستواهم الدراسي بشرط أن يُكتب بإسلوبهم الخاص الذي يعبر فيه الطالب عن قناعاته ورأيه حول ما تعلمه  وخصوصا الطلاب متوسطي وضعيفي التحصيل. 
لأن هذا سيساعدهم على تطوير مستواهم التعليمي بشكل كبير






٣- تفعيل المعامل المدرسية وتوفير احتياجاتها وتنفيذ التجارب العلمية والتطبيقية 

على أن يقوم كل طالب بتدوين ملاحظاته وتوقعاته وأسئلته حول كل تجربة 

وخلاصة هذه الحلول هي أن نمكن الطالب من التعلم الذاتي حسب الإمكانيات المتاحة لنا في مدرستنا وأن تكون المدرسة مشغلا للبحث والتجريب والتعليم الممتع وليس مكانا لنقل المعلومات وحفظها 
وختاما 
يجب أن يكون الطالب منتجا للمعرفة لا مستهلكا لها 

دمتم بود 
أ. عبده سعيد الصمدي 

موجه مادة اللغة العربية في 
مدارس الأمجاد الدولية صنعاء 
مدرب استراتيجيات التدريس الحديثة والتعليم الإبداعي 

الشعر العربي في العصر الحديث


توفرت في عصر النهضة عوامل الوعي ونضجت ونمت فظهرت اثارها ،إذ ساد التطور مناحي الـحياة جميعا وقد نال الأدب نصيبه ولا سيما الشعر فالشعراء ليسوا بمعزل عن الحياة بل هم دوما من صناعها .




مراحل تطور الشعر : مر الشعر في تطوره بمرحلتين هما :-
1) مرحلة الأحياء  (الكلاسيكية)
2) مرحلة التجديد : وتشمل مدارس التجديد الرومانسي ( الديوان - ابولو - المهجر 
شعراء المرحلة الاولى صنفوا الى طائفتين هما :-
الطائفة الأولى : وهم شعراء عاشوا على تراث عصور الانحطاط  . تميز شعرهم بالتكلف والمحسنات اللفظية ومن أبرز شعرائها الشيخ علي ( ابو النصر) - الشيخ حسن العطار - الشيخ علي درويش  .

الطائفة الثانية : وهم شعراء عادوا الى التراث في عصوره المزدهره وأتيح لهم قدر من الثقافة الحديثة وهؤلاء يمثلون مدرسة الاحياء والبعث . 
تميز شعرهم بالتجديد واستلهام الشعر العربي الفصيح وتمثلوا خصائصه وبعثوا أمجاد الأمة 
هدفهم بعث روح التحرر والتجديد ومواجهة الغزو الأجنبي ،  حمل لواء هذه المدرسة ( رائدها ) محمود سامي البارودي .
ومن أبرز شعراء المدرسة الكلاسيكية  / أحمد شوقي/ حافظ ابراهيم / اسماعيل صبري / محمد عبد المطلب/ احمد محرم / محمود غنيم // عائشة التيمورية / .

أغراض الشعر عند شعراء الكلاسيكية :-
هناك أغراض قديمة وأخرى جديدة

أ‌- الأغراض القديمة : قلدوا القدماء في هذه الأغراض ولكنهم أحدثوا فيها بعض التجديد والتطوير
المدح : اتبعوا طريقة السابقين في الثناء على الممدوح وتعداد صفاته وفضائله وبطولاته ولكن خفت عندهم مدح  الحكام بظهور  زعماء جدد كزعماء الوطنية والأحزاب السياسية .
الرثاء : لم يعد قاصرا على ذوي الجاه والسلطان بل تطور وتجاوز ذلك الى الشخصيات الدينية والوطنية ، وتوسع الرثاء ليشمل رثاء المناطق المنكوبة بالاحتلال .
الغزل : اهتموا بالجوانب العاطفية وطور هذا الغرض الى الإنفعال بأسرار الجمال والبحث عن جمال النفس .
الوصف : لم يعد قاصرا على التصوير الحسي بل تطور الى بعث الحركة والحياة في الجمادات ووصف معرك التحرير وشهدائها .

ب- الأغراض الجديدة :ظهرت أحداث فرضت على الشعراء التفاعل معها فظهرت اغراض جديدة تلائم التوجهات الإسلامية والقومية ، وهي توجهات مثلت وقودا لمعارك التحرير ، إضافة الى الثقافة الاجنبية عند الشعراء كان لها اثر في التجديد . 
والأغراض الجديدة هي :
1) الشعر التاريخي : احتاج العرب في تلك الفترة الى التذكير بأمجادهم والارتباط بماضيهم فحضي التاريخ بعناية الشعراء لإيقاظ الهمم وبعث الثقة بذلك الماضي .
2) الشعر الوطني : ظهر نتيجة الاحتلال ، فنما وعي قومي ووطني تمثل في كثير من قصائد شعراء هذه المدرسة من أمثال : احمد شوقي / حافظ ابراهيم / احمد محرم / الزهاوي/ الرصافي .
3) شعر دعوة الاصلاح الاجتماعي الاسلامي : يرى أن الاصلاح الاجتماعي والسياسي لا يستقيم إلا بذكاء الروح الإسلامية لدى الشعوب ، فأهتموا بالتاريخ الإسلامي والمدائح النبوية واصلاح وضع المرأةوتبني قضايا الأمة . من هؤلاء الشعراء : احمد شوقي / حافظ إبراهيم / محمود غنيم . وغيرهم .
4) الشعر التمثيلي : أول من الف مسرحيات شعرية هو احمد شوقي هدفه الحد من طغيان  العامية على المسرح العربي  .
من مسرحيات شوقي الشعرية : مصرع كليوبترا / قمبيز / علي بك الكبير / مجنون ليلى / عنترة /  الست هدى  وهي عبارة عن ملهات مصرية 
ثم تبعه عزيز أباظة في مسرحيته ( شجرة الدر /قيسى ولبنى / العباسة/ الناصر / غروب  الأندلس  )  وغيرها






#المتنبي شاعر الحرف والحرب #مختارات من شعره

المتنبي
 ولد في العراق سنة 915 ميلادية 
و توفي سنة 965 
 وعاش أجمل سنوات حياته في حلب وكتب 
أجمل ومعظم شعره وهو في كنف سيف الدولة الحمداني أمير دولة بني حمدان التي حكمت حلب وإنطاكيا والموصل قرابة المئة سنة 

كل ما قاله المتنبي شعراً مازلنا نستخدمه منذ أكثر من ألف سنة وستظل حكمه ومقولاته شاهداً على مر الأزمان على عبقريته ونفاذ بصيرته 

 *هو القائل :* 

 أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي 
  وأسمعت كلماتي من به صمم 

*وهو القائل :* 

على قدرِ أهلِ العزمِ تأتي العزائمُ.
           وتاتي على قدر الكرام المكارم 

*وهو القائل :* 

إذا غامرت في شرفٍ مرومٌ   
      فلا تقنع بما دون النجوم 
فطعم الموت في أمرٍ حقيرٍ                                     كطعمالموت في أمر عظيم 

*وهو القائل :*

ما كلُّ ما يتمنى المرءُ يدركُهُ ✰ تجري الرياحُ بما لا تشتهي السفنُ

*وهو القائل :*

 لا يَسلَمُ الشرفُ الرفيعُ من الأذى ✰  حتى يُراقَ على جوانبِهِ الدَّمُ

*وهو القائل :*

 إذا أنت أكرمتَ الكريمَ ملكْتَهُ ✰ وإن أنت أكرمتَ اللئيمَ تمرَّدا

*وهو القائل :* 

أعزُّ مكانٍ في الدُّنى سـرْجُ سابِحٍ ✰ وخيرُ جليسٍ في الزمانِ كتابُ

*وهو القائل :* 

ذو العقلِ يشقى في النعيـمِ بعقلهِ ✰ وأخو الجهالةِ في الشقاوةِ يَنْعَمُ

*وهو القائل :*

فلا مجدَ في الدنيا لمن قلَّ مالُهُ ✰ ولا مالَ في الدنيا لمن قلَّ مجدُهُ

*وهو القائل :*

خليلُكَ أنت لا مَن قلتَ خِلِّي ✰
 وإن كثُرَ التجملُ والكلام

*وهو القائل :*

ومِن العداوةِ ما ينالُكَ نفعُـهُ ✰ 
ومِن الصداقةِ ما يَضُرُّ ويُؤْلِمُ

*وهو القائل :*

 وإذا أتتك مذمتي من ناقصٍ ✰ فهي الشهادةُ لي بأني فاضلُ

*وهو القائل :*

مَنْ يَهُنْ يَسْهُلِ الهوانُ عليهِ ✰ 
ما لجرحٍ بمـيِّتٍ إيلامُ

*وهو القائل :*

وإذا لم يكنْ مِن المـوتِ بـدٌّ ✰
 فمن العجزِ أن تكون جبانـا

*وهو القائل :*

إذا غامرتَ في شرفٍ مرُومٍ ✰
 فلا تقنعْ بما دون النجـومِ
فطعمُ الموتِ في أمرٍ حقـيرٍ ✰  كطعمِ الموتِ في أمرٍ عظيمِ

*وهو القائل :* 

وعَذلتُ أهلَ العشقِ حتَّى ذُقْـتُـهُ ✰ فعجِبتُ كيف يموتُ من لا يعشقُ

*وهو القائل :* 

فقرُ الجهولِ بلا قلبٍ إلى أدبِ ✰
 فقرُ الحمارِ بلا رأسٍ إلى رسنِ

*وهو القائل :* 

ومرادُ النفوسِ أصغرُ من أن ✰  نتعادى فيه وأنا نتفـانـا

*وهو القائل :*

وما الخوف إلا ما تخوفه الفتى ✰ ولا الأمن إلا ما رآ الفتى أمنا

*وهو القائل :* 

وإذا كانت النفوسُ كبـارًا ✰
 تعبت في مُرادِها الأجسام

*وهو القائل :*

إذا اعتاد الفتى خوضَ المنايا ✰ فأهونُ ما يمر به الوحول

*وهو القائل :*

فحبُّ الجبانِ النفسَ أوردَهُ التُقى ✰ وحبُّ الشجاعِ النفسَ أوردَهُ الحربا

*وهو القائل :*

أغايةُ الدينِ أن تَحفوا شواربكـم ✰ يا أمةً ضحكت من جهلِها الأممُ 

*وهو القائل عن نفسه :*

وما الدهرُ إلا من رواةِ قصائدي ✰ إذا قلت شِعرًا أصبح الدهرُ مُنشدا

*والقائل :* 

لا بقومي شرفتُ بل شرفوا بي ✰ وبنفسي فخرتُ لا بجدودي

*والقائل :*

أنا الذي نظـرَ الأعمى إلى أدبي ✰ وأسـمعتْ كلماتي مَن به صممُ
ألخَيْـلُ وَاللّيْـلُ وَالبَيْـداءُ تَعرِفُنـي  ✰  وَالسّيفُ وَالرّمحُ والقرْطاسُ وَالقَلَـمُ
ما أبعدَ العيبَ والنقصانَ من شرفي ✰ أنا الثُّريــا وذانِ الشيبُ والهـرمُ





*والقائل :* 

ومِنْ جاهلٍ بي وهو يجهلُ جهلَهُ ✰ ويجهلُ علمي أنَّهُ بي جاهـلُ

*والقائل :* 

ليس التعللُ بالآمالِ من إربي ✰  
ولا القناعةُ بالإقلالِ من شيمي

المتنبي شاعر الحرف والحرب الذي قال عنه النقاد ماليء الدنيا وشاغل الناس شعره يفيض بالحكمة ويزخر بالفخر والاعتزاز بالنفس والأنفة. 

#المفعول_فيه أو ظرف الزمان والمكان

#المفعول_فيه أو ظرف الزمان والمكان 


يعرف بأنه : اسم منصوب يتضمن معنى في ويدل على مكان حصول الفعل أو زمنه . 



وهو قسمان : 

- ظرف زمان : 

ويتضمن معنى في ويدل على زمن حصول الفعل مثل سافرت يوماً طويلاً . 

- ظرف المكان :

 ويدل على مكان حصول الفعل مثل وقف المعلم أمام الطلاب. 
حكم المفعول فيه : النصب 
للمزيد من الشرح بالفيديو اضغط الروابط التالية  

فيديو يشرح ما هو المفعول فيه وكيف أستطيع استخراجه من الجملة 





فيديو تعليمي يشرح ظرف الزمان وأنواعه شرحا رائعا 



وهذا الفيديو يشرح ظرف المكان وأنواعه ظرف المكان المبني وظرف المكان المعرب  وإعرابه وكيفية استخراجه من الجملة 




حذف_المبتدأ_أوالخبر من الجملة الإسمية



حالات حذف الخبر وجوباً 

1) إذا كان الجملة الاسمية مسبوقة بـ(لولا) وكان الخبر كوناً عاماً

مثل : لولا القرآنُ لاندثرت اللغة العربية 
ولا يجوز الحذف في مثل قول النبي (صلى الله عليه وسلم ) لعائشة (لولا قومك حديثو عهد بكفر لهدمت الكعبة وبنيتها على قواعد إبراهيم)


2) إذا كان المبتدأ لفظاً صريحاً في القسم 

مثل : قوله تعالى (لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ ) (الحجر72) 

3) إذا عُطف على المبتدأ اسم آخر بواو تدل على العطف والمصاحبة معاً

مثل :  الطالبُ و كتابه
فالخبر هنا محذوف وجوباً وتقديره متصاحبان وأما في المثال الأول فتقدير الخبر موجود أو كائن  وفي الثاني قسمي 

حالات حذف المبتدأ وجوباً :

1) إذا كان الخبر دالاً على القسم 

مثل : في عنقي لأنفذنَّ نصائح أبي 

2) إذا كان الخبر مخصوصاً بالمدح أو الذم ، وتأخر عن نعم وبئس 

مثل :  (نعم الخلق التضحية ) 

3) إذا كان الخبر مصدراً نائباً عن فعله 

مثل :  فصبرٌ جميل    
  فالمبتدأ محذوف وتقديره (صبرُنا  صبر جميل ) 

  لمشاهدة الشرح المفصل بالفيديو اضغط على الرابط التالي : 

اضغط هنا لمشاهدة الشرح المفصل لحالات حذف المبتدأ والخبر بالفيديو

متى_يجب_تقديم_الخبر_على_المبتدأ

#متى_يجب_تقديم_الخبر_على_المبتدأ؟ ومتى يجب تأخيره ؟
يجب  أن يتقدم الخبر على المبتدأ في المواضع التالية : 
1) إذا كان المبتدأ نكرة والخبر شبه جملة 
مثل : في الكتابِ فائدةٌ لكل لمن يقرؤه 
2) إذا اتصل بالمبتدأ ضمير عائد على الخبر 
       مثل : للطالبِ طموحاتُه
3) إذا كان الخبر من الأسماء التي لها الصدارة في الكلام 
مثل : كيف الوصول ُ إلى المدينة؟

 لمشاهدة الشرح لكل حالات تقديم الخبر و عدمها  شرحاً مفصلاً بالفيديو اضغط الرابط التالي 👇👇👇اضغط هنا لمشاهدة الشرح المفصل بالفيديو

درس الحال

#الحال
يُعرف بأنه :وصف يُذكر بعد تمام الكلام ليبين هيئة صاحبة زمن حدوث الفعل ، وهو عادة نكرة . 

مثل : أقبل المدير مسروراً  فـ "مسروراً" حال لأنه بين هيئة المدير زمن حدوث الفعل أي عندما أقبل.

صاحب الحال : هو الذي يبين الحال هيئته ، وقد يكون الفاعل كما في المثال السابق أو نائب الفاعل كقولنا : شُرب الماء بارداً ..وقد يكون مفعولاً به أو مجرور بحرف الجر أو بالإضافة .

• والحال ثلاثة أنواع
 مفرد وجملة فعلية أو إسمية وشبه جملة: جار ومجرور أو ظرف ومضاف إليه 

شاهد الشرح المفصل بالفيديو واشترك في قناتنا على اليوتيوب من خلال الروابط التالية 


الفيديو ١اضغط الرابط التالي 

ما هو الحال؟ وما إعرابه وكيف أستخرجه من الجملة ... اضغط هنا


الحال المفرد والحال الجملة وما هي واو الحال؟ ... اضغط هنا للمشاهدة


ما الفرق بين التشبيه الضمني والتشبيه التمثيلي

يعرف التشبيه  بأنه : 
عقد مماثلة بين شيئين اشتركا في صفة أو أكثر ، مثل : أنت كالقمر جمالاً
الشيئين : أنت - القمر
 ونسميهما المشبه والمشبه به .
 أما الصفة التي اشتركا فيها هي : جمالاً  ونسميها وجه الشبه.

وعادةً ما يكون المشبه هو من تتوفر فيه الصفة بنسبة أقل من المشبه به

وأركان التشبيه هي : المشبه - المشبه به - أداة التشبيه - وجه الشبه

ونجد أركان التشبيه بارزة وواضحة في التشبيه العادي كما في المثال السابق

 و التشبيه التمثيلي كالتشبيه العادي  نجد فيه المشبه والمشبه به والأداة لكنه  يختلف عن التشبيه  العادي في كون وجه الشبه غير مصرح به بل هو صورة منتزعة من عدة صور أخرى مثل قول الشاعر

والمستجير بعمرٍ عند كربته    كالمستجير من الرمضاء بالنار

فقد ذُكر في المثال المشبه والمشبه به والأداة 
لكن وجه الشبه " الهروب من السيء إلى الأسوأ لم يصرح به ولكننا استنتجناه بقليل من التأمل .

أما #التشبيه_الضمني
فهو لا يأتي في صورة التشبيه المعتادة  فلا يحدد فيه المشبه والمشبه به ولا وجه الشبه
 بصورة مباشرة بل تُذحر كلها ضمناً ، كما أنه لا تذكر فيه أداة التشبيه بل يُساق  المشبه به كبرهان ودليل على ثبوت المشبه كقول الشاعر : 
تهون علينا في المعالي نفوسنا     ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهرُ

فهو شبه المعالي بفتاة حسناء تستحق التضحية  ولكنه لم يصرح بذلك وإنما أتى به ضمن الكلام .
ونجد أنه أتى بالمشبه به كحجة على صحة رأيه .
 فلو سألنا وقلنا ما دليلك المنطقي والمقنع على أن المعالي تستحق التضحية ؟
 ستكون الاجابة أنها شيء نادر ومرغوب يستحق التضحية والعناء فهو يشبه الفتاة الحسناء التي تستحق البذل والتضحية بأكبر قدر من المال لنيلها والحصول عليها .

تابع شرح مبسط بالفيديو للتشبيه الضمني على الرابط التالي :



شاهد شرحا رائعا ومفصلا بالفيديو للتشبيه الضمني من هنا 

شاهد شرحا مفصلا بالفيديو للتشبيه التمثيلي من هنا