الرجل الذكي

شاهد الأشياء المذهلة

مصطلحات عربية فصحى قديمة نادرة مع المعاني

الاعسر = من يعتمد على اطرافه اليسرى
الاوقص = قصير العنق
الازور = من يوجد بعينه حول
الشمطاء= من يخالط بياض راسها سواد
الاخفش = صغير العينين
الابخر = من يخرج من فمة رائحة
الاكتع= مقطوع اليد
الاجدع = مقطوع الانف
الحطيئة = قصير القامة
الاشيم = من بجلدة شامة
الاعشى = كليل البصر بعد الغروب
الاصلم = مقطوع الاذن
الارمع = كثير الاصابع
الابتر = مقطوع الساق او القدم
الاحوص = من كانت احدى عينيه اكبر من الاخرى
الجاحظ = من كانت عيناه بارزتين
الادعج = واسع العينين السوداوين
الاحتف = الاعرج
الدريد = من ليس في فمه اسنان
الاكثم = الذي باسنانه علة اصطاف
الامرد = من لا ينمو شعر شاربه او عنقه
الجعسوس = اللئيم
الاثرد = من بشفتيه تشقق
الاخطل = مسترخي الاذنين
الوخواخ = مسترخي البطن
الاكتم = عظيم البطن
الجلجال = الشديد الصوت
الخنساء = من كان انفها متاخر مع ارتفاع في الارنبة
الفررزدق = القصير الغليظ مستدير الوجه
النجلاء= واسعة العينين
الاشعب = عريض المنكبين
الاذرا= الابيض شعر الراس
الشنفرة = كبير الشفتين
الاشرم = من بشفته السفلى شق
الشاهنشاه = فارسية تعني ملكة الملوك
شهرزاد = فارسية تعني ابن البلد
شهريار = فارسية تعني حبيب البلد
همالايا = سنسكريتية تعني بيت الثلج
فرعون = مصرية قديمة تعني بيت الملك العظيم
الاردن = القوة
بخشيش = فارسية تعني رشوة
سيناء= تعني ارض القمر
يافا = كنعانية تعني الجميلة
اليسوع = عبرانية تعني المخلص
باكستان = اوردية تعني ارض الانقياء
الاوطف = كثير الحواجب
الناطس = الجاسوس
الضراء= المصيبة في البدن
البزاز= بائع الحرير
الرهط = مجموعة من حوالي عشرة اشخاص
الشعب= مسيل الماء في الوادي
الثكل = فقد الحبيب
الثكول = التي ثكلت ولدها
الحطاط = الرائحة الخبيثة
مصطلحات عربية فصحى ، نادرة ومعانيها

الزماورد = طعام من البيض واللحم
الديموقراطية = من اصل لاتيني وتعني حكم الشعب
الرفادة = خدمة الحجاج
الخشاشة = بقية الروح في المريض
الحرد = داء يصيب عصب الابل فيضطرب مشيها
الجذامة = من الزرع مابقى بعد الحصد
الاباخس = الاصابع
الاثير = بريق السيف
البسقة = الارض ذات الحجارة السود
المتراس = مايوضع في طريق العدو لعرقلته
التيوقراطية = نوع من نظم الحكم يجمع فية الحاكم بين السلطتين الدنيوية والروحية
القاريط = حب التمر الهندي
الحجابة = خدمة الكعبة المشرفة
الثرى = التراب
المسيح = عبرانية تعني المبارك
اثيوبيا = اغريقية تعني الوجه المحترق
اليمامة = الحمامة البرية
كارتيه = تعني اليد المفتوحة
كوستاريكا = الشاطئ الغني

كيف تكون فصيحاً وبليغاً


:blossom:(#الفصاحة) : بمعنى الظهور و البيان ؛ تقول أفصح الصبح إذا ظهر و الكلام الفصيح ما كان واضح المعنى سهل اللفظ جيد السبك و من هنا جاء ( اللغة العربية الفصحى ) فالفصاحة تعني البلاغة و لكن كيف السبيل لكي تكون فصيحا بليغا عندما تمسك بقلمك لتسطر نثرا أو تنظم شعرا ؟؟

:point_left: للفظ الفصيح شروط يجب أن تراعيها حتى تصل إلى ذؤابة البلاغة و تتمثل تلك الشروط في : :point_down::point_down:

:blossom:1 ان يكون اللفظ على القياس الصرفي و إلا خرج من باب الفصاحة و البلاغة فعندما قال المتنبي :

:tulip:فلا يبرم الأمر الذي هو ( حالل)
و لا ( يحلل) الأمر الذي هو يبرم:tulip:

:point_left:فاللفظ غير فصيح فإن القياس الصرفي يلزم (حال) و ( يحل) بالإدغام

:blossom: 2 و يشترط أيضا في فصاحة اللفظ أن يسلم من ضعف التأليف النحوي فمثلا عندما مدح (حسان بن ثابت ) قبل الإسلام ( مطعم بن عديّ) قال :

:tulip: ولو أن مجدا أخلد الدهر واحدا
من الناس أبقى ( مجده) الدهر مطعما:tulip:

:point_left:فإن الضمير في ( مجده) راجع إلى ( مطعما) وهو متأخر في اللفظ و في الرتبة لأنه مفعول به يعود على متأخر و هذا خطأ. في التركيب النحوي للجملة فاللفظ غير فصيح

:blossom:3 و يشترط أيضا أن يسلم اللفظ من تنافر الكلمات مما يسبب ثقلها على السمع وصعوبة أدائها باللسان كقول امرئ القيس:

:tulip: وقبر حرب بمكان قفر وليس (قرب قبر حرب قبر ):tulip:

:point_left: فترى التتعتع في قرب( مخارج الحروف )

:blossom:4 ويشترط أيضا أن يسلم اللفظ من التعقيد اللفظي كقول امرئ القيس :

:tulip:غدائرها (مستشزرات )إلى العلا:tulip:

:point_left:فترى مدى التعقيد اللفظي لاختيار اللفظ

:blossom:5 ويشترط أيضا أن يسلم اللفظ،من التعقيد المعنوي

فيجب أن تستعمل اللفظ الرشيق الذي يعبر عن المعنى الجليل
فلا تقول :
( أرسل الحاكم ألسنته ) و تقصد بها ( جواسيسه )

فاللفظ الرشيق المعبر عن المعنى الجليل ( عيونه ) ليتفق مع نظرية اللفظ و المعنى لشيخ البلاغة الجرجاني

:point_left: كل تلك الأمور تصل بك لتكون فصيحا بليغا في قولك شاعرا أو أديبا مبدعا

إعراب أنواع البدل

أنواع البدل


أنواع البدل أربعة ، وهي :

1 – بدل كل من كل أو البدل المطابق : وهو البدل المطابق للمبدل منه والمساوي له في المعنى ، مثل :

– مررتُ بأخيكَ زيدٍ .

2 – بدل بعض من كل : وهو الذي يكون فيه البدل جزءا من المبدل منه ، مثل :

– أكلتُ الرغيفَ ثلثَهُ .

3 – بدل اشتمال : وهو الذي يكون فيه البدل دالا على صفة من صفات المبدل منه ، مثل :

– نفعني المعلمُ علمُهُ .

4 – البدل المباين ، وهو ثلاثة أقسام :

* بدل الإضراب : وهو الذي يصرف فيه النظر عن المبدل منه بعد أن يتبين شيء آخر ، مثل :

– صليتُ في المسجد المغربَ العشاءَ .

قصد المتكلم في هذه الجملة أن يقول : صليتُ في المسجد المغربَ ، ولكنه بعد أن قال ذلك ظهر له أنه لم يصل في المسجد المغرب ولكن العشاء ، فصرف نظره عن المغرب ، وأبدل منه كلمة العشاء .

* بدل الغلط : وهو الذي يقصد فيه المتكلم أمرا من الأمور ، فيسبق لسانه إلى أمر آخر ، ثم يتبين له غلطه ، فيعدل عنه إلى الصواب ، مثل :

– سلمتُ على أبيك أخيك .

وهذا النوع يحدث كثيرا في أحاديثنا اليومية .

* بدل النسيان : وهو الذي يقصد فيه المتكلم أمرا من الأمور ، ثم يذكر غيره نتيجة سهو أو نسيان ، ثم يتبين له وجه الصواب بعد ذلك ، فيذكره ، كالمثال السابق :

– سلمتُ على أبيك أخيك

والفرق بين بدل الغلط والنسيان هو أن الغلط يكون منشؤه اللسان ، وأما النسيان فمنشؤه العقل .

أحكام البدل


1 – يشترط في بدل ( البعض من الكل – وبدل الاشتمال ) أن يكونا مشتملين على ضمير يربطهما بالمبدل منه سواء كان الضمير مذكورا ، مثل :

– بعتُ التفاحَ نصفَه .

أو مستترا ، مثل قوله تعالى : ‘ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ‘ ( آل عمران 97 )

أي : من استطاع منهم .

2 – يجب في البدل أن يكون مطابقا للمبدل منه في العدد ( الإفراد – التثنية – الجمع ) ، والنوع ( التذكير – التأنيث ) ، مثل :

– جاء الفاتحُ عمرو .

ولا تشترط المطابقة في التعريف والتنكير .

3 – البدل إما بدل اسم من اسم ، مثل :

– استقبلتُ زيدا أخاك .

أو بدل فعل من فعل ، مثل :

– جلس المحدث ثم أخبرنا قال .

فـ ( قال ) فعل وهو بدل كل من كل ( من الفعل أخبرنا ) .

أو بدل جملة من جملة ، مثل :

قال تعالى : ‘ أَمَدَّكُم بِمَا تَعْلَمُونَ . أَمَدَّكُم بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ ‘ ( الشعراء 132 – 133 ) .



إعراب البدل


– الخليفةُ عمرُ أعدل الحكامِ .

الخليفة : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

عمر : بدل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

أعدل : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره ، وهو مضاف .

الحكام : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .

– مررتُ بأخيكَ زيدٍ .

مررت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .

بأخيك : اسم مجرور بالباء ، وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف ، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة .

زيد : بدل مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .

سؤال : ما نوع البدل في هذه الجملة ؟

جواب : بدل كل من كل ( من أخيك ) .

– أكلتُ الرغيفَ ثلثَهُ .

أكلت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .

الرغيف : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .

ثلثه : بدل بعض من كل ( المبدل منه ” الرغيف ” ) منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره وهو مضاف ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .

– رأيتُ هذا الرجلَ .

رأيت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .

هذا : الهاء للتنبيه ، ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب مفعولا به .

الرجل : بدل منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره

اسلوب المدح والذم

مع إشراقة صباح جديد أطلّ معلم اللغة العربية على طلابه و معه باقة من الأزهار الجميلة ذات الألوان البديعة فسأل طلابه ما شعوركم نحو هذه الأزهار ؟فقال أحد الطلاب : أزهار بديعة جدا يا أستاذ فردّ عليه المعلم قائلا : و إذا أردنا أن نمدح هذه الباقة من الأزهار ماذا نقول ؟ : فإذا بطالب يقول :

:(نعم المنظر باقة الأزهار ):

فاستحسن المعلم الجملة و طالب الجميع بالتصفيق لزميلهم

ثم قال : هكذا أسلوب (#المدح) في اللغة العربية و يقابله أسلوب آخر يسمى أسلوب الذمّ


:(#أسلوب_المدح) : هو أسلوب نستحسن به أمرا ما


مثل : (نعم القول الصدق) أو (حبذا الصدق )


:(#أسلوب_الذم): هو أسلوب نستقبح به أمرا ما


مثل : (بئس القول الكذب ) أو (لاحبذا الكذب)


::(#طريقة_صياغتهما):


: يتكون أسلوبا المدح أو الذم من :

(#فعل_المدح_أوالذم + #الفاعل + المخصوص_بهما)

نعم. القول. الصدق.

حبّ. ذا. الصدق.

بئس. القول. الكذب.

لاحبّ. ذا. الكذب.


:(#أشكال_الفاعل_مع_نعم_وبئس)


1 (#معرّف_بال ) : نعم #العمل الكفاح.

بئس #العمل الخيانة


2 (#معرّف_بالإضافة) : نعم #عمل_الرجل الإخلاص

بئس #عمل_الرجل الإهمال


3 (#ضمير_مستتر_مميز_بنكرة)

نعم #عملا شهادة الحق

بئس#عملا شهادة الزور 

:(#ملحوظة):

الفاعل : ضمير مستتر تقديره هو

عملا : تمييز منصوب و علامة نصبه الفتحة

أي اسم نكرة يأتي بعد (نعم/بئس) يعرب #تمييزا_منصوبا


4( #ماالموصولة_أو_من_الموصولة )



نعم #ما تتصف به الصدق نعم #من حضر الصادق

بئس #ما تتصف به الكذب. نعم #من حضر الكاذب


 (#ملحوظة):

(ما/من) : اسم موصول مبني في محل رفع فاعل


:(#إعراب_الأسلوب)


(نعم الصفة الأمانة )

نعم : فعل ماض جامد مبني على الفتح

الصفة: فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة

و الجملة من الفعل و الفاعل في محل رفع خبر مقدم

الأمانة : المخصوص بالمدح لك فيه إعرابان :
 مبتدأ مؤخر مرفوع

خبر لمبتدأ محذوف


(لا حبذا الخيانة ).

لا : حرف نفي

حبّ : فعل ماض جامد مبني على الفتح

ذا. : اسم إشارة مبني في محل رفع فاعل

و الجملة في محل رفع خبر مقدم

الخيانة : المخصوص بالذم لك فيه إعرابان :

مبتدأ مؤخر مرفوع

خبر لمبتدأ محذوف


#ملحوظة

فعلا المدح أو الذم (#نعم_بئس)

إذا كان الفاعل مؤنثا يجوز تأنيث فعلي المدح أو الذم

مثل:

( نعم الصفة الأمانة أو نعمت الصفة الأمانة )

( بئس الصفة الخيانة أو. بئست الصفة الخيانة )


(#ملحوظة)


يجوز حذف المخصوص للمدح أو الذم

مثل :

(نعم أجر العاملين ) فالمخصوص بالمدح محذوف

و تقديره (الجنة )

(بئس مثوى المتكبرين ) فالمخصوص محذوف

و تقديره (النار).


(#المدح_والذم_والبلاغة):

يعد أسلوبا المدح و الذم من الأساليب الإنشائية غير طلبية و يلجأ إلى استخدامها الأديب لإثارة الذهن وجذب الانتباه سواء للقارئ أو السامع

#خدمة_تعليمية_مجانية

تمتع بخدمة تعليمية مجانية من خلال قناة تعليم اللغة العربية
رابط القناة : https://www.youtube.com/channel/UC9A75GbfS6nRsM11j5MccZw?view_as=subscriber

التشبيه التمثيلي - أقسام التشبيه - علم البيان في البلاغة العربية - للثان...

قصة قصيرة #الرجل_الأسطورة



#أسطورة_رجل_يمني#أسطورة_رجل_
أخذ المطر قُبيل المغرب يضرب شوارع صنعاء..
كان هو يعود بسيارته الفولكس فايجن من مقيل جمعهُ بصديقه في منزل الثاني في حي الصافية..في منتصف المسافة من بيته شاهد إمراة في موقفٍ مُلفِت وسط المطر والظلام الذي بدأ يحل..
كانت تقف بالشارعِ كأنها تبحثُ عن سيارة أو تاكسي ..بدى كأن أحدا لايأبه لها وسط السيارات القليلة العابرة بسرعة بين المطر..وبدت هي في العقد الخامس من عمرها ..شاهدها تحاول أن تحمي اشياء في يديها من المطر ويسودها الارتباك الواضح..
شدُّه المنظر وبتلقائية أوقف السيارة جوارها وهتف بدون تردد : 
- إتفضلي يا عمه اوصلك؟!
حدقت في وجهه من خلال شباك السيارة..تبدى لها سمحِ الوجهِ ومريح الطلعة ويبدو وجهه كانه مألوفا..
ردت كغريق وجد منقذا : طيب وكم تشتي أجرة يا ولدي؟!
وراحت تحاول جاهدة حماية ماتبين له انها كرات (كباء)-وقود يصنعه اهل المدينة من روث البهائم في تلك الفترة- فقال وهو ينزل من السيارة ويغالب ترددها وهو يبتسم : 
- ما يهمِك يا عمة ما بنختلفش لك ما يرضيك ..هاتي اساعدك.
وراح يرفع من يديها كرات (الكباء) ويضعها بالخانة ثم فتح لها الباب وقال : هيا اطلعي قبل ما تخسعي.
إستقرت على المقعد واستقر خلف عجلة القيادة..وحرك السيارة وهو يسألها : وين السكن يا عمهَ؟! 
ردت وهي تبتسم بخجل إمرأة عزيزة: 
- هو بعيد شوية لكن ع يعين الله ..انا ساكنة في منطقة فروة 
كانت( منطقة بشرق صنعاء)
ضحك وهو يقول بهدوء كي يطمئنها : 
- ما يهمك حتى لو في معَبرَ نوصلك !
صنعت نصف لثمة حتى أنفها وهي تدعي له بالستر وتقول: صورتك طيب يا ولدي..الله يحول لك بالخير طريق طريق ويعلي ذكرك..
رد وهو يبتسم أيضاً : الله يحفظك يا عمه ..دعواتك تذكرني بأمي.
في الطريق راحت تتلفت للخلف لتطمئن أن (سامانها) بأمان وسلام.
وراحت تلقائيا بصوت خافت تذكر الله وتدعي أن يكون المطر مطر خير.
لم تبادلهُ اطراف الحديث عدى كلمتين من اين هو واجابها قبل ان تصمت فاحترم صمتها..
بدى كانها تذَّكر وتحوقل في سرها.. فتشاغلَ بمتابعة اللطريق واثار المطرِ في الشارع ..
حين اقترب من مدخل منطقة (فروة) سألها عن مكان البيت بالتحديد فاخذت تصف له وهو يتحرك ببطء حتى وصلوا إلى بيت من طابق مبني باللِبن وقف امامه ونزل وأخذ يساعدها في رفع كرات الكباء عن السيارة حتى انتهى من ذلك..
إثر ذلك والظلام يكاد ينسدل تماماً وصل لجانبهم مجموعة اشخاص بدوا من سكان الحارة تقدم إثنان منهما في سن الشباب بإتجاه المرأة وهتف اكبرهما بلهفة: 
- سلامات يا أمااه أين أنتي قد كنا سايرين ندور عليك!
ردت بهدوء : ما عليك مني ...تأخرت وربك أدى لي إبن الحلال هذا وصلني لهانا .
ثم إلتفتت ناحية الرجل وهي تهتف : جزاك الله خير ذلحين قولي كم تشتي مني يا ولدي حق المشوار؟! الصدق انك تعبت معيا.
إبتسم الرجل ابتسامته تلك وقال وهو يتركها ويصعد السيارة ويطل برأسه من نافذتها : 
ما أشتي غير سلامتك ودعواتك !
هتفت بإستغراب وهي من توقعت أن تخوض معه بعض المساومة حول الأجرة : 
- كيف يا ولدي ما يسبرش هذا حقك وقد تعبت !
رد وهو يشغل السيارة : بركتك ودعاك بس.
زاد إستغرابها والتفتت إلى اولادها الذين كانا واقفين ينظران للرجل ايضاً بنظرة دهشة كأنها غير تصديق لما يشاهدوه..ادهشها ان نفس النظرة ترتسم في وجوه الرجال من خلفهم مع همهمات وإبتسامات بدت غامضة :
- ما لكم يا عيالي مبلمين إبسروا الرجال وحاكوه .
إندفع احد ولديها نحو الرجل ومد يده يصافحه وقال بلهجة تلقائية كأنما الرجل صديقه ويعرفه : اهلا اهلا ..حياك وسلمك ..بنفسك ..بنفسك..مش معقول.. أمانة تتفضل عندنا ..
واندفع الباقون يصافحونه وسط إستغرابها الشديد وهم يدعونه للنزول والضيافة لكنه جاوبهم جميعاً بإبتسامة كبيرة وهو يقول : الله يسلمكم.. ما تقصروا ..لكن فرصة ثانية ان شاء الله ..هيا في أمان الله.
وتحرك بالسيارة وهم يلوحوا له بالسلام فيما بلغ الإستغراب لدى المرأة مداه الأكبر وهي تسأل: 
- ما لكم خليتوه يخطى..ما لكم ما تحاسبوه ؟! ومالكم ما تحاكوني إنكم تعرفوه ؟! 
رد إبنها الأكبر وهو يرفع كرات الكباء ويتجه للداخل : 
- الله يحفظِك يا امااه ..من نحاسب؟! أنتي دارية من هذا اللي وصلك لهانا ؟! 
هتفت بعجب : قولي من هو ؟! هو صاحبَك ؟!
ضحك وهو يهتف :إيه صاحبي ..هههه .. اللي وصلك هو الرئيس !.. 
الرئيس إبراهيم ..الحمدي !! الحمدي بكله يا أماه.
فغرت فاها وسط موجة إستغراب غشيتها ورعشة تنمل جسدها ولم تدرِ لحظتها أي العبارات تقولها من فرطِ التأثر ..
فساحت من عينيها الدموع ..
الدموع الصامتة...
لكن قلبها كان يتحدث ويقول الكثير..
أكبر من وسع الكلمات .
طاهر نعمان المقرمي
#قصة_قصيرة.
#لماذا_نحبه