المشاركات

علاقة الأفعال والحروف النَّاسخة بالمصدر المؤوَّل .. علاقةٌ ولا أغرب!!

صورة
بقلم الأستاذ/ يسري سلال برعاية موقع نحو دوت كوم – ومبادرة نَحْوَ نَحْوٍ جَدِيدٍ أمس، نشرتُ اللُّغز التَّالي في جروب ألغاز نحويَّة .. للأستاذ/ يسري سلال: – مطلوب 3 جمل تبدأ جميعًا بـ (ليس )، وتحتوي كلٌّ منها على مصدرٍ مؤوَّلٍ، بشرط: 1 - أن يكون المصدر المؤوَّل في الجملة الأولى  اسمًا لـ (ليس )، ولا يمكن أن يكون الخبر. 2 - أن يكون المصدر المؤوَّل في الجملة الثَّانية  خبرًا لـ (ليس )، ولا يمكن أن يكون الاسم. 3 -  أن يحتمل المصدر المؤوَّل في الجملة الثَّالثة أن يكون الاسم، وأن يكون الخبر. ولا أعتقد أنَّ أحدًا أجاب الإجابة الكاملة، ورأيتُ أنَّ الموضوع – من فرط طرافته – يستحقُّ منشورًا منفردًا. إنَّ علاقة الأفعال – والحروف – النَّاسخة، بالمصدر المؤوَّل، علاقةٌ بالغة الغرابة والطَّرافة والتَّفرُّد، بل إنَّني أعدُّها أحد أكثر المواضع طرافةً في النَّحو العربيِّ على الإطلاق!! بدايةً، فمن المعروف أنَّ خبر الأفعال – والحروف – النَّاسخة، يأتي على ثلاثة أنواعٍ: 1 – مفرد. 2 – وجملة. 3 – وشبه جملةٍ. أمَّا بخصوص الاسم، فإنَّ اسم الأفعال النَّاقصة النَّاسخة يأ...

اللام في اللغة العربية ....وأكثر من عشرة أوجه للإعراب والدلالة

صورة
‏ الحروف في اللغة العربيّة هي تلك الألفاظ التي لا يكون لها معنى إلا إذا ذُكرت في جملة. ويقول علماء اللغة عن الحروف ايضا بأنها لا تقاس ولا تُعلل إلا من خلال الجملة .. أي أنها لا يمكن أن تستخدم استخداما واحدا فقط فمثلا  حرف " ل " لا يمكن إعرابها حرف جر  دائما -  مع أنها تأتي حرف جر في بعض أحوالها - بل  يجب أن ننظر أولا إلى دلالتها في الجملة ثم نعربها بحسب تلك الدلالة . ومن أجل أن نفهم ذلك يجب أن نتعرف على أحوال اللام في اللغة العربية والتي فصلناها في النقاط التالية :  1) لام الجر، مثل: "الحمدُ للهِ ربّ الْعَالَمِين". فتعرب اللام في " لله " حرف جر ولفظ الجلالة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره  2) لام الأمر، مثل: " لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِه". فتعرب اللام في " لينفق " دلت على الأمر ولذا تعر لام الأمر وهي أداة جزم تجزم الفعل المضارع " ينفق " مضارع مجزوم بلام الامر وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره  3) لام الجحود، مثل: "وَما كانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُم وَأَنتَ فِيهِم". والجحود...

الممنوع من الصرف

صورة
#تعريف الممنوع من الصرف : الممنوع من الصرف هو الاسم المعرب الذي لا ينون آخره، والأصل في الاسماء أن تكون منصرفة ويخرج عن الأصل في التنوين إذا وُجدت علة المنع. #إعراب الممنوع من الصرف : علامة الاسم الممنوع من الصرف إلى جانب كونه أنه لا يقبل التنوين، فهو لا يقبل علامة الكسر أيضًا، وفي حالة الجر تكون علامة الفتحة بدلًا من الكسرة، أما علامة رفعه فهي الضمة من غير تنوين وعلامة نصبه فهي الفتحة من غير تنوين. #أمثلة: – الساكت عن الحق شيطانٌ أخرسُ. – من تكلم فيما لا يعنيه كان إنسانًا أحمقَ. – العاقل من لا يتحدث بكلامٍ أحمقَ. # ملاحظة : يجر الممنوع من الصرف بالكسرة إذا تم تعريفه بـ  (أل) أو كان مضافًا. # أنواع الممنوع من الصرف: الممنوع من الصرف نوعان؛ # النوع_الأول : الممنوع من الصرف لعلة واحدة. 1-  الاسم المختوم بألف التأنيث الممدودة أو المقصورة. – أمثلة لألف التأنيث الممدودة: (سمراء – بيداء – صحراء – عذراء). – أمثلة لألف التأنيث المقصورة : صغرى – كبرى – وسطى – عظمى. 2- صيغة منتهى الجموع.  أي أن يأتي بعد ألف جمعه حرفان أو ثلاثة أحرف. – أمثلة لص...

حقائق يجهلها الكثيرون عن اللغة العربية

صورة
 اليكم حقائق ومعلومات قد لا تعرفونها عن اللغة العربية. 1) يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة حول العالم. 2) يتوزع متحدثوها الأصليون في الوطن العربي وتركيا وايران وتشاد ومالي وارتيريا. 3) اللغة العربية هي اللغة السادسة في الأمم المتحدة.اقرأ أيضاً: بالصور: أخطاء الترجمة الأكثر طرافة! 4) اللغة العربية هي لغة العبادات لجميع المسلمين في العالم. 5) اللغة الرسمية الأولى لدول الوطن العربي والثانية في ارتيريا وتشاد واسرائيل. 6) تسمى اللغة العربية "لغة الضاد" لأنها الوحيدة التي بها حرف الضاد. 7) أثرت اللغة العربية على لغات أخرى كالتركية والفارسية والكردية والفرنسية والاسبانية ولغات أخرى. 8) تكتب بحروفها لغات أخرى مثل: الفارسية والكردية والملايوية والتركية سابقاً. 9) الخط العربي هو من أجمل فنون العالم.اقرأ أيضاً: أخطاء فادحة في اللغة العربية يرتكبها الاعلاميون يومياً! 10) عدد كلماتها 12.3 مليون كلمة مقابل 600 ألف كلمة للغة الانجليزية. 11) لها 16 ألف جذر لغوي مقابل 700 جذر لغوي للغة اللاتينية. 12) تكتب من اليمين الى اليسار الى جانب الفارسية والعبرية. 1...

الشعراء الثلاثة .... والفتاة الحسناء " الجارية "

صورة
روى من أنه في ذات يوم اجتمع الشعراء الثلاثة أبو نواس ودعبل وأبو العتاهية في مجلس من مجالس الطرب فأقاموا فيه ثلاثة أيام.  فلما كان اليوم الرابع انصرفوا يريدون منازلهم …فقال أبو العتاهية عند من نكون اليوم ؟؟؟؟؟  فقال أبو نواس: في كل منا فضيلة، فهيا نمتحن قرائحنا في الشعر فمن فاق أخوته كنا عنده .   وبينما هم يتحدثون أقبلت فتاة حسناء كأنها البدر المنير أو الشمس المضيئة مكللة بالزبرجد موشحه بالعسجد محلاة بالحلي الثمين والجواهر الغالية تهتز دلالا كأنها نشوى وليس بها من عيب كأنها قد تبرأت من العلل والنقائص.  وكانت ترتدي ثلاثة أثواب من الحرير كل واحد أقصر من الأخر فالأعلى (الأول) أبيض،(الأوسط) أسود (الأسفل) أحمر  فقال أبو النواس: الحمد لله الذي فتح لنا بهذا فليقل كل منا شعرا في ثوبها… فقال أبو العتاهية في الثوب الأبيض: تبدي في ثياب من بياض                 بأجفان وألحاظ مراضِ فقلتُ له: عبرت ولم تسلم                   وإني منك بالتسليم راضِ تبارك من ك...

كن بلسما #أبوماضي

كن بلسماً #إ يليا أبو ماضي (شاعر لبناني ) كن بلسماً إن صار دهرك أرقما ** وحلاوة إن صار غيرك علقما إن الحياة حبتك كلَّ كنوزه ** لا تبخلنَّ على الحياة ببعض ما .. أحسنْ وإن لم تجزَ حتى بالثنا ** أيَّ الجزاء الغيثُ يبغي إن همى ؟ مَنْ ذا يكافئُ زهرةً فواحةً ؟ **أو من يثيبُ البلبل المترنما ؟ عُدّ الكرامَ المحسنين وقِسْهُمُ ** بهما تجدْ هذينِ منهم أكرما ياصاحِ خُذ علم المحبة عنهما **إني وجدتُ الحبَّ علما قيما لو لم تَفُحْ هذي ، وهذا ما شدا ، ** عاشتْ مذممةً وعاش مذمما فاعمل لإسعاد السّوى وهنائهم إن شئت تسعد في الحياة وتنعما *** أيقظ شعورك بالمحبة إن غفا **لولا شعور الناس كانوا كالدمى أحبب فيغدو الكوخ قصرا نيرا ** وابغض فيمسي الكون سجنا مظلما ما الكأس لولا الخمر غير زجاجةٍ **والمرءُ لولا الحب إلا أعظُما كرهَ الدجى فاسودّ إلا شهبُهُ **بقيتْ لتضحك منه كيف تجهّما لو تعشق البيداءُ أصبحَ رملُها ** زهراً، وصارَ سرابُها الخدّاع ما لو لم يكن في الأرض إلا مبغضٌ ** لتبرمتْ بوجودِهِ وتبرّما لاح الجمالُ لذي نُهى فأحبه **ورآه ذو جهلٍ فظنّ ورجما لا تطلبنّ محبةً من جاهلٍ ** المرءُ ليس يُحَب...

صنعاء تحت قصف المجاعة شعر : #المقالح

صورة
# شعر أحدث قصيدة للشاعر عبد العزيز المقالح صنعاء تحت قصف المجاعة أمقبُرة ٌ هذهِ أم مدينة؟ لا ماء فيها ولا خبز، لا دفء... يا وحدها لم يعد أحدٌ يتذكرها أو يراها بعد أن دخلتْ زمن المحرقة ْ * * * آه صنعاء يا بيتنا وحديقتنا هل شهدتِ زماناً كهذا يخاف به الظلُ من ظله، والقصيدة ُ من صوتها وتفرُ الشوارع من بعضها؟! زمناً تتلوى عقاربه تتكسّر تحت سياط المجاعةِ والفتنةِ المخجلة ْ * * * تتساءل اكامُها والجبال المطلةُ: ما للشوارع خاليةُ والشبابيكُ مقفلة ٌ والأذان تجمّد فوق المآذن؟ ما هكذا هي صنعاء تلك التي كان لا بد منها وإن أرهقت عاشقيها وطال إليها السفر. * * * تحت قصف المجاعة ترقدُ صنعاء مبعثرة تتسول خبزاً لأحفادها وحفيداتِها أغلق الشرقُ أبوابَهُ أغلق الغربُ أبوابَهُ يا إله السماوات لم يبق يا سيدي مشرعاً غير بابك... باب السماء. * * * دعوني لحزني وخوفي فما عدتُ أذكر مَن كنتُ مَن سأكون فقد أفقدتني الحروبُ "أناي" وأسمي. سلبتني هوايَ وشعري وذاكرتي تركتني حطاماً بلا حلم ٍ وبلا ذاكرهْ. ...