المشاركات

المفرد والمثنى والجمع

المفرد والمثنى والجمع: (أ) المفرد: ما دلَّ على واحد: رجل، شجرة (ب) المثنى: ما دلََّ على اثنين بزيادة ألف ونون في الرفع، أو ياء ونون في النصب والجر: رجلان، رجلين. - إن كانت ألف المقصور ثالثة ترد إلى أصلها: عصا، عصوان. - إن كانت ألف المقصور رابعة فصاعداً قلبت ياءً: مرتضى، مرتضيان. - إن كان المنقوص نكرة ترد إليه ياؤه: راع، راعيان. - إن كانت همزة الممدود أصلية بقيت على حالها: قَرّاء، قَرّاءان. - إن كانت للتأنيث قلبت واواً: صحراء، صحراوان. - إن كانت منقلبة جاز الأمران: سماء، سماءان، سماوان. يلحق بالمثنى: اثنان، اثنتان، ابنان، ابنتان، كلا، كلتا مضافين إلى الضمير. (ج) الجمع: ما دلَّ على أكثر من اثنين، وله مفرد من لفظه ومعناه وهو ثلاثة أقسام: (1) جمع المذكر السالم: بزيادة الواو والنون في حالة الرفع: مؤمنون، وزيادة الياء والنون في النصب والجر: مقاتلين شرطه: أن يكون لمذكر عاقل أو صفته، خاليين من التاء، وأن يكون غير مركب. يلحق به: أولو، عشرون، تسعون، بنون، أرضون، سنون، وابلون، عالمون، عليّون. - المقصور تحذف ألفه عند جمعه: مرتضى مرتضون، مرتضين. - المنقوص تحذف ياؤه ويضم ما قبل الواو...

مصطلحات لغوية يومية بحاجة إلى تصحيح

تلتبس علينا الكثير من المفردات؛ خاصة الشائعة منها في تداولنا اليومي، وتلك المستخدمة في الإعلام منها: فارق - فرق - تجمع على (فروق أم فوارق)؟ موضوع - جمع (موضوعات أم مواضيع)؟ عنوان - جمع (عناوين أم عنوانات)؟ معجم - جمع (معاجم - معجمات)؟ تمرين - جمع (تمارين - تمرينات)؟ فضاء - جمع (فضاءات - فضاوات)؟ سحاب - جمع (سحائب -سحب)؟ مع الأمثلة نسمة - جمع (نسائم - نسمات)؟ مفهوم - جمع (مفاهيم - مفهومات)؟ الجواب من موقع المكتبة فارق = فوارق فرق = فروق موضوع = موضوعات، وأجاز المجمع مواضيع عنوان = عنوانات، وأجاز المجمع عناوين معجم = معجمات، وأجاز المجمع معاجم تمرين = تمرينات، وأجاز بعضهم تمارين فضاء = فضاءات و فضاوات، كلاهما صواب؛ لأن الهمزة منقلبة عن أصل. سحاب = سحب، وسحابة = سحائب. نسمة - نسمات، ونسيم = أنسام مفهوم = مفهومات، وأجاز بعضهم مفاهيم.

قصائد ومعلقات خلدتها الموسيقى

قصائدٌ ومعلّقات خلّدتها الموسيقى سارة القضاة اهتم فنانو جيل العصر الذهبي بانتقاء كلمات أغانيهم وانتقاء الأشعار التي يغنونها، وكان للكلمة الزخمة المعبرة أولوية في غنائهم، مما دفع كثير من المغنيين والملحنين إلى الغوص في بحر الشعر القديم، واختيار قصائد لأبي تمام والبحتري والمتنبي وامرؤ القيس وغيرهم من أصحاب القصائد والمعلقات ليحولوها إلى أغانٍ خالدة. حديثًا، حاول بعض الفنانين إعادة إنتاج قصائد مغناة جديدة أو إعادة إنتاج ما تم غناءه، إلا أن معظم التجارب الجديدة كانت لشعراء معاصرين، لشعر نزار قباني كما فعل كاظم الساهر وماجدة الرومي وأصالة نصري وغيرهم، أو قصائد محمود درويش كما فعل مارسيل خليفة وأميمة الخليل وسميح شقير وتانيا صالح وغيرهم، وغيرهم من الشعراء. اليوم في خضم الجدل حول اللغة العربية.  ومع ازدياد الحديث عن أهمية الحفاظ عن اللغة العربية، مقابل ارتفاع الأصوات التي تدعي صعوبة هذه اللغة وعدم قدرتها على التطور، والتي تحارب الأصوات التي تؤكد على غِنى «العربية» وقدرتها على استيعاب تطورات العصر ، وبمناسبة الحوار المُقام في مساحة حبر هذا الأسبوع حول حاضر اللغة العربية المعاصرة ...

القصائد المغناة للجيل الذهبي

صورة
المصدر: دبي - دارين شبير التاريخ: 10 سبتمبر 2013 أغنيات كثيرة ولدت على أيدي الشعراء، وتنفست رائحة إبداعاتهم، فامتزجت قصائدهم مع الموسيقى، ورقصت على وقع ألحانها، فتمردت بذلك على جدران أغلفة الدواوين، رافضة أن تبقى أسيرة الكتب، ولم تكتفِ بأن تُلقى في الأمسيات الشعرية فقط، لتنام بعدها في أحضان الصفحات، فتحولت إلى أغنيات من نوع خاص، ونزلت إلى الشارع وصافحت البسطاء والصغار والكبار، فوصلت القصائد إلى الجمهور الذي صار يتنفس شعراً على صوت الموسيقى. حنين ووتر "أحن إلى خبز أمي، وقهوة أمي، ولمسة أمي" هو ذاك الحنين الذي لم يكن يشعر به الكثيرون ويستمتعوا به، لولا أن عزفه الفنان مارسيل خليفة على عوده، وبهذه الأغنية ارتبط الكثيرون بكلمات المبدع محمود درويش، وبحثوا بين صفحاته عن كلمات أخرى تروي ذلك الحنين في دواخلهم. "كن صديقي، كم جميل لو بقينا أصدقاء"، هي كلمات الشاعرة سعاد الصباح، التي غنتها الفنانة ماجدة الرومي، فارتبط هذا الاسم العريق في مجال الشعر، بذلك الصوت المتميز في مجال الغناء، فأتى النتاج أغنية يرددها الكثيرون حتى اليوم. حالات شاعرية وحين يتعلق الأمر بالشاعر ...

أدوات الاستفهام معانيها واستخدامها وإعرابها

🔘 *(أسماء الاستفهام)* إسمُ الإستفهامِ هو اسمٌ مُبْهَمٌ يُستعلَمُ به عن شيءٍ، نحو "مَنْ جاء؟ كيفَ أنتَ؟ ". 📌 وأسماءُ الإستفهامِ هي *"مَنْ، ومَنْ ذا، وما، وماذا، ومتى، وأيّانَ، وأَينَ، وكيفَ، وأنّى، وكمْ، وأَيُّ".* وإِليكَ شرحها 💫 *من ومن ذا* (مَنْ ومَنْ ذا) يُستفهَمُ بهما عن الشخص العاقل، نحو "مَنْ فعلَ هذا. ومَنْ ذا مُسافرٌ؟ "، قال تعالى {مَنْ ذا الذي يُقرِضُ اللهَ قرْضاً حَسناً، فَيُضاعفه له؟} . وقد تُشربَانِ معنى النّفيِ الإنكاريّ، كقولك "مَنْ يستطيع أن يَفْعَلَ هذا؟ "، أي لا يستطيعُ أن يفعله أحد. ومنه قولهُ تعالى {ومَنْ يَغفِرُ الذنوبَ إِلا اللهُ؟!} أي لا يغفرها إلا هو، وقوله {مَنْ ذا الذي يَشفَعُ عندَهُ إِلا بإِذنه؟!} أي لا يشفع عنده أحدٌ إلا بإِذنه. 🔶 *ما وماذا* (ما وماذا) يُستفَهمُ بهما عن غير العاقلِ من الحيوانات والنبات والجماد والأعمال، وعن حقيقةِ الشيءِ أو صفتهِ، سواءٌ أكان هذا الشيءُ عاقلاً أم غيرَ عاقلٍ، تقولُ "ما أو ماذا ركبتَ، أو اشتريتَ؟ ما أو ماذا كتبتَ؟ "، وتقول "ما الأسدُ؟ ما الإنسانُ؟ ما النَّخل؟...

"رُبٓ" معناها واستخدامها في اللغة

*رُبَّ :* 1- حرف جر شبيه بالزائد والاسم بعدها يعرب مبتدأ مجرورا لفظا مرفوع محلّا. 2- يدخل على الأسماء النكرة فقط. 3- من معانيها: أ- إمكان وقوع غير المألوف،مثال: رب سجين لا ذنب له. ب- الدلالة على الكثرة، مثال: رب فقير كريم. ج- الدلالة على القلة،مثال: رب سجين مظلوم. *تنبيه:* - قد تدخل (ما) على رب فتكفها عن العمل وفي هذه الحالة تدخل على المعارف، مثال:ربما محمد قادم. أو على الفعل،مثال:ربما ينجح الكسول. - إذا وصف معمول رب جاز في الصفة الجر تبعا للفظ والرفع تبعا للمحل. مثال: رب كلمةٍ  طيبةٍ خير من مال كثير. مثال: رب كلمةٍ  طيبةٌ خير من مال كثير.

ما الفرق بين كلمة"إدبار "و"أدبار " في المعنى اللغوي

ما الفرق بين :- ( إدبار)..... و .....(أدبار)؟ قال تعالى في سورة (ق) :- (وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَأَدْبَارَ السُّجُودِ (40)) وقال في سورة الطور :- (وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ النُّجُومِ (49)). (الأدبار) جمع دُبّر بمعنى خلف كما يكون التسبيح دُبُر كل صلاة أي بعد انقضائها وجاء في قوله تعالى في سورة الأنفال:- (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفًا فَلَا تُوَلُّوهُمُ الْأَدْبَارَ (15) وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلَّا مُتَحَرِّفًا لِقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (16)). أما (الإدبار) فهو مصدر فعل أدبر مثل أقبل إقبال والنجوم ليس لها أدبار ولكنها تُدبر أي تغرُب عكس إقبال.

الألف المبدلة

*الْأَلِفُ الْمُبَدْلَةُ مِنْ يَاءِ الْمُتَكَلِّمِ :* تُكْتَبُ أَلِفًا عَلَى الْأَرْجَحِ، نَحْوُ: يَا حَسْرَتَا، وَاأَسَفا. وَرُسِمَتْ فِي الْمُصْحَفِ يَاءً. - *الْأَلِفُ الْمُبَدْلَةُ مِنْ نُونِ التَّوْكِيدِ الْخَفِيفَةِ :* مَذْهَبُ الْبَصْرِيِّينَ كِتَابَتُهَا بِالْأَلِفِ، وَهُوَ رَسْمُ الْمُصْحَفِ، نَحْوُ: ﴿ وَلَيَكُونًا مِنَ الصَّاغِرِين َ ﴾ ، ﴿ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَة ِ ﴾ ، وَقَوْلِ الْأَعْشَى: *وَلَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ وَاللهَ فَاعْبُدَا* وَمَذْهَبُ الْكُوفِيِّينَ كِتَابَتُهَا بِالنُّونِ، وَذَلِكَ فِي غَيْرِ الْمُصْحَفِ. - *الْأَلِفُ الْمُبَدْلَةُ مِنْ نُونِ إِذَنْ :* يَكْتُبُهَا الْبَصْرِيُّونَ أَلِفًا: (إِذَا)، وَهُوَ رَسْمُ الْمُصْحَفِ. وَكَتَبَهَا الْمَازِنِيُّ وَالْمُبَرِّدَ بِالنُّونِ: ((إِذَنْ)) وَقَالُ الْفَرَّاءُ: إِنْ أُعْمِلَتْ كُتِبَتْ بِالْأَلِفِ، وَإِلَّا كُتِبَتْ بِالنُّونِ. وَالَّذِي عَلَيْهِ الْمُعَاصِرُونَ الْآنَ كِتَابَتُهَا بِالنُّونِ مُطْلَقًا. وَيُرْوَى عَنِ الْمُبَرِّدِ أَنَّهُ قَالَ: *أَشْتَهِي أَنْ أَكْوِيَ يَدَ مِنْ يَكْتُبُ إِذَنْ بِا...

ما الفرق بين استطاعوا واسطاعوا في الفرآن الكريم

♢*بلاغة الكلمة في القرآن*♢ -  ما الفرق من الناحية البيانية بين فعل          "استطاعوا واسطاعوا" وفعل "تسطع وتستطع" في سورة الكهف؟ ـ قال تعالى: (فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْباً {97}). زيادة التاء في فعل استطاع تجعل الفعل مناسباً للحث وزيادة المبنى في اللغة تفيد زيادة المعنى. والصعود على السدّ أهون من إحداث نقب فيه لأن السدّ قد صنعه ذو القرنين من زبر الحديد والنحاس المذاب لذا استخدم اسطاعوا مع الصعود على السد واستطاعوا مع النقب ، فحذف مع الحدث الخفيف أي الصعود على السد ولم يحذف مع الحدث الشاق الطويل بل أعطاه أطول صيغة له، وكذلك فإن الصعود على السدّ يتطلّب زمناً أقصر من إحداث النقب فيه فحذف من الفعل وقصّر منه ليجانس النطق الزمني الذي يتطلبه كل حدث. ◐أما عدم الحذف في قوله تعالى (قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِع عَّلَيْهِ صَبْراً {78})  وحذف التاء في الآية (ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْراً {82}) لأن المقام في الآية الأولى مقام شرح وإيضاح وتبيين فل...

اتصال حروف الجر ب"ما"الاستفهامية

إتصال حروف الجر ب ( ما ) الاستفهامية: من - عن - في - الباء - إلى - على عندما تتصل تلك الحروف ب( ما ) الاستفهامية : تكون على هذا النحو : من + ما = مم : مم يتكون جسم الإنسان ؟ عن + ما = عم : عم يتحدث المعلم ؟ في+ ما = فيم : فيم تفكر ؟ ب + ما = بم :بم تتعلق الفراشة ؟ إلى+ ما= إلام: إلام يشيرعقرب الساعة ؟ على+ ما=علام: علام يدل قول الشاعر؟ - لكن عندما تتصل تلك الحروف ب( ما ) الموصولة تكون على هذا النحو : عن + ما = عما: انصرف عمايضايقني من + ما = مما وهكذا......