المشاركات

إذا قالت حذام فصدقوها ... ما قصتها؟

إذا قالت حذام فصدقوها  فإن القول ما قالت حذام ⁦✍️⁩ يقال أن قائل عبارة إذا قالت حذام فصدقوها هو لجيم بن صعب بن علي بن بكر ، وحذام هي زوجته التي اشتهرت بالرأي السديد والفطنة والذكاء وهو ما جعلها مضرب المثل في الحكمة والفطنة ومن خلال هذه القصة تظهر هذه الصفات الواضحة والمثيرة في شخصيتها فتعالوا بنا لنتعرف على حذام وقصتها الشهيرة مع قومها وزوجها. 👈 قصة حذام مع قومها : مما لا شك فيه أن المرأة العربية على مر العصور استطاعت بحكمتها وخبرتها وذكائها أن تخلد اسمها عبر صفحات التاريخ ، وبطلة قصتنا اليوم هي واحدة من هؤلاء النساء  التي طالما افتخر العرب بهم وبأنسابهم وبطلتنا هي : حذام بنت الريان بن خسر بن تميم .  كانت حذام امرأة قوية الشخصية تتمتع بالحكمة والرأي السديد ، ولما كان من خبر أهلها أن عاطس بن الجلاح الحميري وهو من قبيلة مجاورة لقبيلة حذام أتى على قومها في مجموعة من قومه ، وصار بينهما قتال شديد حتى عاد عاطس مرة أخرى إلى معسكره وفر من قومها من فر .  وفي الليل عاد عاطس مع قومه لاستئناف القتال فلم يجد من قومها أحد فتتبعهم وكان قوم حذام منهكين متعبين من آثر ا...

الأعرابي وشعراء النقائض قصة ممتعة

صورة
شعراء النقائض هم ( جرير ، الفرزدق ، الأخطل ) ، كانوا يتهاجَون فيما بينهم و ذلك أيام حكم بني أمية ، فلشعر النقائض فضل وأهمية حتى أن أهل اللغة قالوا : لولا النقائض لضاع ثلثي اللغة. قال هشام بن محمد الكلبي عن أبيه قال:  دخل رجل من بني عذرة على عبد الملك بن مروان يمتدحه بقصيدة وعنده الشعراء الثلاثة : جرير والفرزدق والأخطل ، فلم يعرفهم الأعرابي. فقال عبد الملك للأعرابي : هل تعرف أهجى بيت قالته العرب في الإسلام ؟ . قال: نعم ، قول جرير : فغُضَُ الطَّرْف إنك من نُمير                فلا كعباَ بلغْتَ ولا كِلابا فقال : أحسنت ، فهل تعرف أمدحَ بيت قيل في الإسلام؟ قال: نعم ، قول جرير : ألستم خير من ركبَ المطايا            وأندى العالمينَ بطونَ راحِ فقال : أصبت ، فهل تعرف أرقَّ بيت قيل في الإسلام؟ قال : نعم ، قول جرير : إنَّ العيونَ التي في طرفها حَوَرٌ            قتلْنَنَا ثم لم يُحيينَ قتلانا يصرعْنَ ذا اللُّبِّ حتى لا حراكَ بهِ         وهنَّ أض...

المجاز العقلي والمجاز المرسل

صورة
المجاز في اللغة : هو لفظ أستعمل في غير موضعه الحقيقي.   وفي معجم الرائد  مَجاز : (اسم)  1- مصدر جاز  2- لفظ المأخوذ عن معناه إلى معنى آخر ، وهو نقيض الحقيقة  3- طريق يقطع من أحد جانبيه إلى الآخر ، معبر ، جمع : مجاوز فمثلا نقول : أنت أسد في الشجاعة  كلمة  " أسد"  مجاز  استخدمت في غير معناها الحقيقي فأنت لست أسدا ولكننا استخدمناها على سبيل المشابهة فأنت تشبه الأسد في الشجاعة وليس في مجمل الصفات.  وبعد هذا المثال يتضح لنا   بأن المجاز : هو لفظ استخدم في غير دلالته الحقيقية لعلاقة بينه وبين اللفظ الحقيقي هي المشابهة أو غير المشابهة .   فإن كانت العلاقة ببن اللفظ المجازي واللفظ الحقيقي هي المشابهة كما في المثال السابق سميناه مجاز عقلي  وإن كانت العلاقة بينهما غير المشابهة سميناه مجاز مرسل وهنا أدركنا أن المجاز نوعان هما :  1) المجاز العقلي : وهو لفظ استخدم في غير دلالته الحقيقية لعلاقة بينه وبين اللفظ الحقيقي هي المشابهة . ونجده في " التشبيه بأنواعه – الاستعارة بأقسامها – الكناية "  2) المجاز المرسل : ...

حلول واقتراحات لمعالجة ضعف التحصيل التعليمي لدى الطلاب

صورة
  _*الحلول مقترحة لمعالجة ضعف التحصيل الدراسي لدى الطلاب يقول خبراء التربية :  ‏إن قلة ممارسة القراءة الحرة والكتابة الإبداعية من أهم أسباب ضعف التحصيل الدراسي، وأي خطة علاجية لتحسن المستوى التحصيلي للطلاب لا تعتمد على تكثيف القراءة الحرة، والكتابة الإبداعية فإنما هي كالحرث في البحر. أي أنها أحد الحلول المجدية في معالجة ضعف التحصيل الدراسي حيث يمكننا تنفيذها من خلال الإجراءات التالية :   ١ - أن  يفعل المعلمون " بمختلف تخصصاتهم "حصص زيارة مكتبة المدرسة  ومنح الطالب حرية اختيار ما يقرأ من مواضيع متعلقة بالمادة التي دخل وقت حصتها للمكتبة  وتلخيصه في أفكار رئيسية أو مخطط بياني ثم يسلمه لمعلمه بعد كل حصة كي تعطى له علامات  تحت بند نشاط المادة ولتأخذ من درجات الشفهي والمواظبة والتي نعلم جميعنا أنها لا تمنح بشكل واقعي بل فيها مجازفة دون أي معيار لذلك لدى الكثير من المعلمين . ٢- توجيه الطلاب للقيام بنشاطات بحثية حول كل ما تعلموه من خبرات تعليمية بحيث يكون آلية البحث ونوعيته مناسب لمستواهم الدراسي بشرط أن يُكتب بإسلوبهم الخاص الذي يعبر فيه...

الشعر العربي في العصر الحديث

توفرت في عصر النهضة عوامل الوعي ونضجت ونمت فظهرت اثارها ،إذ ساد التطور مناحي الـحياة جميعا وقد نال الأدب نصيبه ولا سيما الشعر فالشعراء ليسوا بمعزل عن الحياة بل هم دوما من صناعها . مراحل تطور الشعر : مر الشعر في تطوره بمرحلتين هما :- 1) مرحلة الأحياء  (الكلاسيكية ) 2) مرحلة التجديد : وتشمل مدارس التجديد الرومانسي ( الديوان - ابولو - المهجر  شعراء المرحلة الاولى صنفوا الى طائفتين هما :- الطائفة الأولى : وهم شعراء عاشوا على تراث عصور الانحطاط  . تميز شعرهم بالتكلف والمحسنات اللفظية ومن أبرز شعرائها الشيخ علي ( ابو النصر) - الشيخ حسن العطار - الشيخ علي درويش  . الطائفة الثانية : وهم شعراء عادوا الى التراث في عصوره المزدهره وأتيح لهم قدر من الثقافة الحديثة وهؤلاء يمثلون مدرسة الاحياء والبعث .  تميز شعرهم بالتجديد واستلهام الشعر العربي الفصيح وتمثلوا خصائصه وبعثوا أمجاد الأمة  هدفهم بعث روح التحرر والتجديد ومواجهة الغزو الأجنبي ،  حمل لواء هذه المدرسة ( رائدها ) محمود سامي البارودي . ومن أبرز شعراء المدرسة الكلاسيكية  / أحمد شوقي/ ح...

#المتنبي شاعر الحرف والحرب #مختارات من شعره

المتنبي  ولد في العراق سنة 915 ميلادية  و توفي سنة 965   وعاش أجمل سنوات حياته في حلب وكتب  أجمل ومعظم شعره وهو في كنف سيف الدولة الحمداني أمير دولة بني حمدان التي حكمت حلب وإنطاكيا والموصل قرابة المئة سنة  كل ما قاله المتنبي شعراً مازلنا نستخدمه منذ أكثر من ألف سنة وستظل حكمه ومقولاته شاهداً على مر الأزمان على عبقريته ونفاذ بصيرته   *هو القائل :*   أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي    وأسمعت كلماتي من به صمم  *وهو القائل :*  على قدرِ أهلِ العزمِ تأتي العزائمُ.            وتاتي على قدر الكرام المكارم  *وهو القائل :*  إذا غامرت في شرفٍ مرومٌ          فلا تقنع بما دون النجوم  فطعم الموت في أمرٍ حقيرٍ                                     كطعمالموت في أمر عظيم  *وهو القائل :* ما كلُّ ما يتمنى المرءُ يدركُهُ ✰ تجري الرياحُ بما لا ...

#المفعول_فيه أو ظرف الزمان والمكان

صورة
#المفعول_فيه أو ظرف الزمان والمكان  يعرف بأنه : اسم منصوب يتضمن معنى في ويدل على مكان حصول الفعل أو زمنه .  وهو قسمان :  - ظرف زمان :  ويتضمن معنى في ويدل على زمن حصول الفعل مثل سافرت يوماً طويلاً .  - ظرف المكان :  ويدل على مكان حصول الفعل مثل وقف المعلم أمام الطلاب.  حكم المفعول فيه : النصب  للمزيد من الشرح بالفيديو اضغط الروابط التالية    فيديو يشرح ما هو المفعول فيه وكيف أستطيع استخراجه من الجملة  فيديو تعليمي يشرح ظرف الزمان وأنواعه شرحا رائعا  وهذا الفيديو يشرح ظرف المكان وأنواعه ظرف المكان المبني وظرف المكان المعرب  وإعرابه وكيفية استخراجه من الجملة