المشاركات

ماذا قال الشعراء عن كورونا ؟!... مواقف طريفة وممتعة

كورونا الفيروس المرعب الذي ارهب العالم وجعله سجنا كبيرا ، بالاضافة  إلى فتكه بحياة عشرات الآلاف من البشر وإصابته لما يقارب مليون شخص  هذا الكائن المرعب شكل هاجسا لدى الكثير من الناس ومنهم الشعراء حيث كان ترك أثراً كبيراً في شعرهم  فمن هؤلاء الشعراء من وقف موقفا ثوريا ضده واعتبره عدوا للحب فرفض تلك التحذيرات التي تدعو إلى ترك التقبيل. واللمس والجلوس بقرب المحبوب  ومنهم الشاعر جبر بعداني " شاعر يمني " حيث قال  ‏‎‎ومفيرسون إلى النخاع ألّا ترى كمّامتي ومعقّمي الملعونا؟! أدري ولٰكنّي جُبلتُ على الهوى فتقبّليني عاشقاً مجنوناً أوليس أزكى أن يقال قتلتِني من أن يقال ضحيّة الكورونا؟! هي ضمّة لا غير أبرأ بعدها  فلقد ألِفتُ عناقك المأمونا وإذا انكسرتُ فلا يهمّ لأنّني مازلتُ أحفظ شعركِ الموزونا ومن هؤلاء الشعراء من أظهر موقفا متعقلا ودعا إلى نسيان الأشواق والحنين والاهتمام بشاغل العصر " كورونا " وتلك هي الشاعرة الأردنية " تالا الخطيب "   حيث قالت :  ‏لا وقت للأشواق قالت جدتي الكلُّ منشغلٌ بما  شـغلونا فانس الحنين ولا تفكر ب...

الإنسان يتحدى لكي يعيش د . عبدالعزيز المقالح

صورة
الإنسان يتحدى لكي يعيش د . عبدالعزيز المقالح  يذكرني حال الإنسان في مواجهته للمصاعب والعوائق بالأشجار تتساقط أوراقها وتجف أغصانها لكي تعود من جديد وقد أورقت واستقامت أغصانها، ولولا تلك الحالة التي تعرفها الأشجار من  التجدد والمقاومة لكانت قد اندثرت وتوقف نموّها من أول يوم يعتريها الذبول، ونستطيع من خلال المشاهدة العادية لهذه الأمثلة الواقعية أن نتبين أن التغيير ومقاومة التجمد سُنّة من سُنن الحياة، وسبيل إلى أن تظل الحياة -كما أسلفت- في حالة تجدد وتغيير. وتوحى الملاحظات السالفة بما يمتلكه الإنسان من طاقات وما تقتضيه حالُهُ من تحول دائم لا ثبات فيه ولا قرار،  ومثال الأشجار ليس سوى دليل واقعي من شأنه أن يثبت هذه الحقيقة التي لا تحتمل الشك ولا الريب. وكلما زادت التحديات التي نواجهها، زادت قدرتنا على المقاومة والتجدد، والشعوب التي ارتقت لم يكن لها ذلك لرغبتها في ذلك فقط، وإنما لأنها امتلكت من طاقات التجديد ما جعلها تصل إلى ذلك المستوى. وليس أمام شعوبنا للخروج من أزمات التخلف والفقر سوى التصميم على التحدي، وإلاَّ فإنها ستبقى على ما هي عليه، وسبق لي -في هذه الأحاديث– أ...

الثلاثة الاذكياء .. ردود مسكتة

صورة
‌‌‎ من يجيد استخدام اللغة العربية ويمتلك مهارة تطويعها لصالح الفكرة التي يريد إيصالها إلى المتلقي يُسمى بليغا وهذه المهارات بحاجة إلى مستوى عالٍ من الذكاء والفراسة    يقول أحد الأدباء أن الرجل البليغ قادر على تطويع اللغة في صالحه فهو إن أراد مدح الزهرة قال: وردة، وإن أراد تحقيرها قال: عشبة! وإن أراد مدح اليرقة الطائرة قال: فراشة،  وإن أراد تحقيرها قال: حشرة! وقال شاعر قديم في مدح العسل وذمه: تقول: هذا مُجَاجُ النحلِ تمدحُهُ وإن تَذُمَّ فقل قيءُ الزنابيرِ وفي هذه التدوينة أنقل لكم بعضاً من إجابات ذكية وبليغة اشتهرت في كتب الأدب وتناقلها الأدباء ووصوفها بالمدهشة والمسكتة  ١. الموظف المتقاعد  يحكى أن متقاعدا سُئل عن كيفية قضاء وقته في بيته بعد تقاعده؟ فقال: حاليا أقوم بعمل معالجات مائية حرارية للمعادن والزجاج في بيئة مقيدة. *طريقة وصف المتقاعد لعمله توحي بأنه مهندس يُجري تجارب معقدة في مختبره الخاص، والواقع أنه يقوم بغسل المواعين تحت رقابة زوجته المتسلطة تبا لها. ‌‎٢. قصة الحجاج والمرأة الخارجية قيل : أتى الحجاج بامرأة من الخوارج ، ...

ذكاء وبديهة وحيلة القاضي إياس وحنكته

صورة
حيلة القاضي إياس مع الرجل الذي جحد الوديعة  عُرف القاضي إياس بأنه أدهى قضاة العرب وأكثرهم حكمة وحيلة  وكان يستخدم دهائه وحيلته في مقاضاته بين المتخاصمين لديه وسنذكر لكم واحدة من أشهر  القصص  والمواقف التي استخدم فيها القاضي إياس دهائه و روته كتب الأدب عنه حيث روي أنه في يوم من الأيام قصد رجل الحج فاستودع إنسانا مالا فلما عاد طلبه منه فجحده ، فأخبر بذلك القاضي إياسا ، فقال له القاضي: أعلم أنك جئتني؟ قال : لا ، قال :فعد إليّ بعد يومين ، ثم أن القاضي إياساً بعث إلى ذلك الرجل فحضر ، فقال له : اعلم أني قد تحصلتْ عندي اموال كثيرة لأيتام وودائع للناس وإني مسافر سفرا بعيداً وأريد أن اودعها عندك لما بلغني من أمانتك وتحصين منزلك ، فقال : حبا وكرامة . فقال له القاضي اذهب وهيئ موضعا للمال وقوما يحملونه فذهب الرجل وجاء صاحب الوديعة ، فقال له القاضي إياس : اذهب إلى صاحبك فقل له ادفع لي مالي وإلا شكوتك للقاضي إياسٍ فلما جاء دفع إليه ماله واعتذر إليه ، فأخذه فأتى إلى القاضي إياس وأخبره.  ثم بعد ذلك أتى الرجل ومعه الحمالون لأخذ المال الذي قال عنه القاضي إياس ، فقال ل...

طرق تدريس دروس النحو والصرف والبلاغة

صورة
في مقالة سابقة على هذه المدونة كتبت مقالا تحدثت فيه عن طرق تدريس النصوص الأدبية وفق فلسفة التعلم النشط ، والآن سأتناول في هذا المقال الطرق المثلى لتدريس دروس القواعد النحوية والإملائية وهي كتالي: اولاً : الطريقة الحوارية :- وتقوم في جوهرها على المناقشة واستثمار خبرات التلاميذ السابقة لتوجيه نشاطهم نحو تحقيق هدف معين ولا بد ان يعد الأسئلة إعدادا جيدا ويراعى فيها الوضوح والتسلسل والترتيب وعدالة توزيعها على التلاميذ ومن عيوب هذه الطريقة:  أنها تستغرق زمنا طويلا  تؤدي إلى الاستطراد والخروج عن الموضوع  عدم قدرة بعض المعلمين على تنفيذها ثانيا : الطريقة الاستنباطية ( الاستقرائية ) وتقوم هذه الطريقة على البدء بالأمثلة تشرح وتناقش ثم تستنبط منها القاعدة وعليها بنى  (هاربرت ) خطواته الخمس المشهورة التي لا يزال العديد منا يعتمد عليها إلي اليوم وهي : 1. المقدمة أو التمهيد 2. عرض الأمثلة على السبورة أو على الورق مقوى وقراءتها ومناقشة التلاميذ في معناها 3. الموازنة وتسمى الربط أو المناقشة وتناول الصفات المشتركة والمختلفة بين الجمل وتشمل الموازنة بتنوع الكلمة وعلاقتها...

استراتيجيات التعلم النشط المناسبة لدروس القراءة والنصوص الأدبية

صورة
بقلم أ. عبده الصمدي  مدرب التعلم النشط وموجه مادة اللغة العربية - صنعاء - اليمن .  يعتبر الكثير من المعلمين أن مادة اللغة العربية وبالأخص النصوص القرائية " الشعرية والنثرية " يعتبرونها مادة نظرية لا تتناسب مع فلسفة التعلم النشط ويرون أنهم غير قادرين على تدريسها باستخدام استراتيجيات التعلم النشط.  وهذا غير صحيح فالمعلم المحترف والمبدع قادر على أن يجعل من حصص القراءة والنصوص حصصا نشطة وممتعة  مستخدما العديد من استراتيجيات التعلم النشط والتي منها الاستراتيجيات التالية :   استراتيجية خارطة المفاهيم ( من خلال المجموعات التعاونية ) استراتيجية للفهم القرائي.   التعليم التعاوني ( الجيكسو ) مجموعة الخبراء ( استراتيجية للفهم القرائي )   استراتيجية العصف الذهني والأسئلة الصحفية الستة ( استراتيجية تقويم )  استراتيجية السبب والدلائل والنتيجة .  استراتيجية مثلث الاستماع . وهنا سأفصل الاستراتيجية الأولى والثانية كنموذج وبإمكانك البحث والاطلاع حول بقية الاستراتيجيات    أولاً: استراتيجية خارطة المفاهيم : ...

طرق تدريس دروس القراءة و النصوص الأدبية

صورة
تسير طريقة التدريس للمادة المقروءة على النحو التالي :  أولاً : تقديم الدرس :  ( النص القرائي ) على شكل مادة مسموعة ( حية – مسجلة ) ثم تقرأ بإتقان من المعلم مراعياً في ذلك جودة النطق وضبط الحركات وطلاقة القراءة وتمثيل المعنى وسلامة الوقف .   ثانيا :  القراءة الجهرية : يقوم الطلاب بالقراءة الجهرية للموضوع بإشراف المعلم وبشكل فردي .   ثالثاً : تفسير المفردات وتسير وفق مرحلتين : - المرحلة الأولى : يقوم بها المعلم بمشاركة الطلاب وتتمثل في تفسير معاني المفردات وضدها وجمعها ومصدر اشتقاقها ، والاشتقاق منها .  - المرحلة الثانية :يقوم بها الطالب وذلك بأن يوظف هذه المفردات اللغوية في سياقات مشابهة للنص من واقعه.  رابعا : بالقراءة الصامتة : يقوم الطلاب بالقراءة الصامتة بغرض الفهم للنص المقروء وصياغة أفكار رئيسية للنص وأفكار فرعية وذلك باستخدام واحدة من استراتيجيات التعلم النشط .ومن خلال القراءة الصامتة يتحقق الفهم القرائي ويقوم الطلاب باستخراج تعميمات ونتائج يمكن تطبيقها في الواقع  خامساً : تحليل التراكيب ( نحويا – إملائياً –نحوياً – بلاغياً ) وذلك ...