المشاركات

طرق تدريس دروس النحو والصرف والبلاغة

صورة
في مقالة سابقة على هذه المدونة كتبت مقالا تحدثت فيه عن طرق تدريس النصوص الأدبية وفق فلسفة التعلم النشط ، والآن سأتناول في هذا المقال الطرق المثلى لتدريس دروس القواعد النحوية والإملائية وهي كتالي: اولاً : الطريقة الحوارية :- وتقوم في جوهرها على المناقشة واستثمار خبرات التلاميذ السابقة لتوجيه نشاطهم نحو تحقيق هدف معين ولا بد ان يعد الأسئلة إعدادا جيدا ويراعى فيها الوضوح والتسلسل والترتيب وعدالة توزيعها على التلاميذ ومن عيوب هذه الطريقة:  أنها تستغرق زمنا طويلا  تؤدي إلى الاستطراد والخروج عن الموضوع  عدم قدرة بعض المعلمين على تنفيذها ثانيا : الطريقة الاستنباطية ( الاستقرائية ) وتقوم هذه الطريقة على البدء بالأمثلة تشرح وتناقش ثم تستنبط منها القاعدة وعليها بنى  (هاربرت ) خطواته الخمس المشهورة التي لا يزال العديد منا يعتمد عليها إلي اليوم وهي : 1. المقدمة أو التمهيد 2. عرض الأمثلة على السبورة أو على الورق مقوى وقراءتها ومناقشة التلاميذ في معناها 3. الموازنة وتسمى الربط أو المناقشة وتناول الصفات المشتركة والمختلفة بين الجمل وتشمل الموازنة بتنوع الكلمة وعلاقتها...

استراتيجيات التعلم النشط المناسبة لدروس القراءة والنصوص الأدبية

صورة
بقلم أ. عبده الصمدي  مدرب التعلم النشط وموجه مادة اللغة العربية - صنعاء - اليمن .  يعتبر الكثير من المعلمين أن مادة اللغة العربية وبالأخص النصوص القرائية " الشعرية والنثرية " يعتبرونها مادة نظرية لا تتناسب مع فلسفة التعلم النشط ويرون أنهم غير قادرين على تدريسها باستخدام استراتيجيات التعلم النشط.  وهذا غير صحيح فالمعلم المحترف والمبدع قادر على أن يجعل من حصص القراءة والنصوص حصصا نشطة وممتعة  مستخدما العديد من استراتيجيات التعلم النشط والتي منها الاستراتيجيات التالية :   استراتيجية خارطة المفاهيم ( من خلال المجموعات التعاونية ) استراتيجية للفهم القرائي.   التعليم التعاوني ( الجيكسو ) مجموعة الخبراء ( استراتيجية للفهم القرائي )   استراتيجية العصف الذهني والأسئلة الصحفية الستة ( استراتيجية تقويم )  استراتيجية السبب والدلائل والنتيجة .  استراتيجية مثلث الاستماع . وهنا سأفصل الاستراتيجية الأولى والثانية كنموذج وبإمكانك البحث والاطلاع حول بقية الاستراتيجيات    أولاً: استراتيجية خارطة المفاهيم : ...

طرق تدريس دروس القراءة و النصوص الأدبية

صورة
تسير طريقة التدريس للمادة المقروءة على النحو التالي :  أولاً : تقديم الدرس :  ( النص القرائي ) على شكل مادة مسموعة ( حية – مسجلة ) ثم تقرأ بإتقان من المعلم مراعياً في ذلك جودة النطق وضبط الحركات وطلاقة القراءة وتمثيل المعنى وسلامة الوقف .   ثانيا :  القراءة الجهرية : يقوم الطلاب بالقراءة الجهرية للموضوع بإشراف المعلم وبشكل فردي .   ثالثاً : تفسير المفردات وتسير وفق مرحلتين : - المرحلة الأولى : يقوم بها المعلم بمشاركة الطلاب وتتمثل في تفسير معاني المفردات وضدها وجمعها ومصدر اشتقاقها ، والاشتقاق منها .  - المرحلة الثانية :يقوم بها الطالب وذلك بأن يوظف هذه المفردات اللغوية في سياقات مشابهة للنص من واقعه.  رابعا : بالقراءة الصامتة : يقوم الطلاب بالقراءة الصامتة بغرض الفهم للنص المقروء وصياغة أفكار رئيسية للنص وأفكار فرعية وذلك باستخدام واحدة من استراتيجيات التعلم النشط .ومن خلال القراءة الصامتة يتحقق الفهم القرائي ويقوم الطلاب باستخراج تعميمات ونتائج يمكن تطبيقها في الواقع  خامساً : تحليل التراكيب ( نحويا – إملائياً –نحوياً – بلاغياً ) وذلك ...

كيف تنفذ حصة ناجحة ..نصائح لا غنى عنها

صورة
عزيزي المعلم ....عزيزتي المعلمة - الدرس الناجح لا يتحقق إلا بخطة ناجحة ولذا لا بد من التحضير الجيد والدقيق لكل خطوات ومراحل الحصة - إذا كان درسك طويلا ويحتاج إلى أكثر من حصة اجعل لكل حصة تحضيرا. - حدد الوقت المناسب لكل فقرة أو نشاط تمارسه في الحصة كي تستطيع استغلال وقتك وتتجنب العشوائية - اختر طرق وأساليب واستراتيجيات التدريس المناسبة لكل درس . - افتتح درسك بالتشويق ( موقف– قصة – صورة – فيديو – سؤال ثير للتفكير – مشكلة تحتاج إلى حل ) وذلك للتمكن من جذب انتباه الطلاب وإثارة تفكيرهم . - بداية كل درس حاول أن تبين أهمية ما ستقدمه لطلابك من معارف ومهارات واربطها بواقعهم وميولهم - نشط طلابك بأسئلة تثير مهارات التفكير العليا ( لماذا– كيف – حلل – ركب – صحح الخطأ – انقد الفكرة ـ قل رأيك– قارن بين – اطرح الحلول المناسبة ) - اكثر من التطبيقات خصوصا في دروس القواعد الإملائية والبلاغية والنحوية ، كذلك في دروس العلوم التطبيقية "الرياضيات والكيمياء والفيزياء " . - شجع طلابك على تطبيق ما تعلموه في أنشطة إثرائية مرتبطة بالواقع لتطور مهاراتهم في المادة فمثلا معلم الرياضيا...

ما " المها" ؟ وماذا قال الشعراء عن جمال عينيها

صورة
المها في اللغة : اسم علم مفرد مؤنث والجمع مهوات  المها حيوان جميل يتصف بجمال العيون ذات الحور و  تنتمي المها العربية إلى فصيلة بقر الوحش، وتعتبر الوحيدة التي تعيش في البيئة الأشد حرارة وجفافا من بين خمسة أنواع للمها. ومن المؤسف جدا أن المها  العربية من الحيوانات المهددة بالانقراض من البيئة العربية ؛ بعد أن كانت موجودة فيها بكثرة.  وتسمى المها في اللغات الأجنبية عند الإغريق والرومان(أوريكس) وتعني في اللغة القديمة (المعول) أو الفأس ذات الرأس المدببة·· وهذه التسمية لها علاقة بشكل القرون الطويلة و  هي حيوان جميل ولذا كان الشعراء وما زالوا عندما يصف أحدهم محبوبته يشبهها بالمها في جمالها ورشاقتها وسحر عيونها.   فهي جزء من بيئة الشاعر العربي  وحياته فطالما رافقت أسفاره  الصحارى القاحلة وأثارت لوعة  أشواقه إلى محبوبته التي تشبهها جمالا ورشاقة وعيونا  إلا أن عيون المها كان لها النصيب الأوفر من تغزل الشاعر العربي منذ القدم. فهذا ابن المقري وهو من شعراء العصر المملوكي يصفها بأنها تسحر ناظرها وتفعل فبه ما ل...

إذا قالت حذام فصدقوها ... ما قصتها؟

إذا قالت حذام فصدقوها  فإن القول ما قالت حذام ⁦✍️⁩ يقال أن قائل عبارة إذا قالت حذام فصدقوها هو لجيم بن صعب بن علي بن بكر ، وحذام هي زوجته التي اشتهرت بالرأي السديد والفطنة والذكاء وهو ما جعلها مضرب المثل في الحكمة والفطنة ومن خلال هذه القصة تظهر هذه الصفات الواضحة والمثيرة في شخصيتها فتعالوا بنا لنتعرف على حذام وقصتها الشهيرة مع قومها وزوجها. 👈 قصة حذام مع قومها : مما لا شك فيه أن المرأة العربية على مر العصور استطاعت بحكمتها وخبرتها وذكائها أن تخلد اسمها عبر صفحات التاريخ ، وبطلة قصتنا اليوم هي واحدة من هؤلاء النساء  التي طالما افتخر العرب بهم وبأنسابهم وبطلتنا هي : حذام بنت الريان بن خسر بن تميم .  كانت حذام امرأة قوية الشخصية تتمتع بالحكمة والرأي السديد ، ولما كان من خبر أهلها أن عاطس بن الجلاح الحميري وهو من قبيلة مجاورة لقبيلة حذام أتى على قومها في مجموعة من قومه ، وصار بينهما قتال شديد حتى عاد عاطس مرة أخرى إلى معسكره وفر من قومها من فر .  وفي الليل عاد عاطس مع قومه لاستئناف القتال فلم يجد من قومها أحد فتتبعهم وكان قوم حذام منهكين متعبين من آثر ا...

الأعرابي وشعراء النقائض قصة ممتعة

صورة
شعراء النقائض هم ( جرير ، الفرزدق ، الأخطل ) ، كانوا يتهاجَون فيما بينهم و ذلك أيام حكم بني أمية ، فلشعر النقائض فضل وأهمية حتى أن أهل اللغة قالوا : لولا النقائض لضاع ثلثي اللغة. قال هشام بن محمد الكلبي عن أبيه قال:  دخل رجل من بني عذرة على عبد الملك بن مروان يمتدحه بقصيدة وعنده الشعراء الثلاثة : جرير والفرزدق والأخطل ، فلم يعرفهم الأعرابي. فقال عبد الملك للأعرابي : هل تعرف أهجى بيت قالته العرب في الإسلام ؟ . قال: نعم ، قول جرير : فغُضَُ الطَّرْف إنك من نُمير                فلا كعباَ بلغْتَ ولا كِلابا فقال : أحسنت ، فهل تعرف أمدحَ بيت قيل في الإسلام؟ قال: نعم ، قول جرير : ألستم خير من ركبَ المطايا            وأندى العالمينَ بطونَ راحِ فقال : أصبت ، فهل تعرف أرقَّ بيت قيل في الإسلام؟ قال : نعم ، قول جرير : إنَّ العيونَ التي في طرفها حَوَرٌ            قتلْنَنَا ثم لم يُحيينَ قتلانا يصرعْنَ ذا اللُّبِّ حتى لا حراكَ بهِ         وهنَّ أض...